فوائد اليانسون النجمي وأضراره: 24 فائدة و 2أضرار

فوائد اليانسون النجمي وأضراره: 24 فائدة و 2أضرار

يعد اليانسون النجمي نباتا طبيا أصيل الصين وفيتنام كما يتميز بعدة فوائد صحية، ولكن يجب الحذر من اليانسون النجمي الياباني الذي يعد ساما جدا.

يعد اليانسون النجمي أحد التوابل الشرقية التي تتميز بعدة فوائد علاجية. تبدو بذور اليانسون النجمي الجافة على شكل نجمة غنية بالزيوت العطرية كما تكون رائحته مشابهة لرائحة الينسون.

فوائد الينسون النجمي

فوائد الينسون النجمي للصحة

1. اليانسون النجمي للبشرة

يتميز الينسون النجمي بالقدرة على الحفاظ على بشرة صحية ونضرة، كما يمكن دمج زيت الينسون مع زبدة الشيا أو أي زيت آخر للحصول على نتائج مبهرة. يساعد زيت الينسون النجمي على التخلص من العيوب وحب الشباب كما يضفي على البشرة نعومة ونضارة.

2. الينسون النجمي للشعر

يتميز الينسون بقدرة على تنعيم الشعر بالإضافة لكونه يساعد أيضا على إصلاح الشعر التالف. يساعد تدليك فروة الرأس بزيت الينسون النجمي على تحفيز نمو شعر جديد.

3. الينسون النجمي لتشنجات الحيض

يحتوي زيت الينسون النجمي على خصائص مشابهة لهرمون الاستروجين الأنثوي لذلك فهو يعالج العديد من المشاكل الهرمونية التي تعاني منها النساء كما يقلل أيضًا من تشنجات الحيض.

4. اليانسون النجمي ضد الإمساك

يساعد اليانسون النجمي على التخلص من الغازات عند الرضع والبالغين خاصة إذا كان مصحوبا بمكونات أخرى مثل الزنجبيل والكمون.

5. الينسون النجمي للقلب

أثبت زيت الينسون النجمي أهميته في التحكم في مستوى ضغط الدم حيث يحافظ على القلب قويا بالإضافة لكونه يقلل من الضغط على القلب وهو ما يساعده على أداء وظيفته بشكل جيد.

6. الينسون النجمي في الطبخ

تستخدم أوراق الينسون النجمي للطبخ حيث تضيف النكهة إلى الطعام ببساطة عن طريق إضافة كمية صغيرة من الأوراق للطبق، كما تستخدم على نطاق واسع في إعداد شاي الأعشاب والمشروبات نظرا لخصائصه المزيلة للسموم.

7. الينسون النجمي ضد الآلام

يخفف الينسون النجمي من آلام الأسنان كما تم اكتشاف العديد من فوائد الينسون النجمي مع مرور الوقت.

8. اليانسون النجمي ضد نوبات الصرع

يعتبر الينسون النجمي مخدرًا ومسكنًا حيث يضمن هذا التأثير فعالية استخدام زيت الينسون النجمي كمضاد للصرع وذلك عن طريق إبطاء الدورة الدموية وهو ما يساعد بدوره على تخفيف نوبة الصرع.

9. اليانسون النجمي ضد الإنفلونزا والبرد

تساعد الخصائص المطهرة لليانسون النجمي على شفاء الجروح كما يساعد على تعزيز الهضم السليم للغذاء ويوفر الإغاثة الفورية للسعال ونزلات البرد والانفلونزا.

10. الينسون النجمي لصحة الفم

يتميز زيت الينسون النجمي بخصائص مطهرة تجعل منه مطهرا فعالا يساعد على علاج الالتهابات البكتيرية والجروح في وقت قصير.

11. الينسون النجمي مضاد للروماتيزم

يتميز الينسون النجمي بخصائص مضادة للروماتيزم حيث يساعد على تنشيط الدورة الدموية كما يتميز بتأثير مهدئ للمناطق المصابة وهو ما يقلل من الألم والالتهابات.

12. الينسون النجمي ضد التشنجات

يعتبر الينسون النجمي مضادا فعالا للتشنج كما يساعد زيت الينسون النجمي على علاج المشاكل الناجمة عن التشنجات والآلام والإسهال والأعصاب.

13. الينسون النجمي لتحسين الهضم

استخدم الهنود بذور الينسون النجمي كمنعش للفم وكعامل لتحسين الهضم منذ عدة قرون، كما يعد زيت الينسون النجمي منبها هضميا فعالا لتحفيز عملية الهضم.

14. اليانسون النجمي لعلاج التهاب المفاصل

يمكن أن تكون الخاصية المحفزة لزيت الينسون النجمي مفيدة لتحفيز الدورة الدموية وتخفيف الروماتيزم والتهاب المفاصل وتحفيز إفراز الإنزيمات والهرمونات وتحفيز عملية التمثيل الغذائي وفي نهاية المطاف تحفيز الجهاز العصبي والدماغ ليصبحا أكثر نشاطا وتنبيه.

15. الينسون النجمي ضد حرقة المعدة

يعد الينسون النجمي عاملا فعالا لطرد الريح حيث يساعد على القضاء على الغاز الزائد في الجسم كما يساعد على التخفيف من حدة المشاكل مثل حرقة المعدة وتورم المعدة.

16. الينسون النجمي كمبيد للحشرات

يعد زيت الينسون النجمي مبيدا حشريا فعالا يساعد على إبقاء البعوض والذباب بعيدا كما يعتبر ساما لمعظم هذه الحشرات، وهذا هو السبب في استخدام زيت اليانسون في إنتاج مواد التبخير والبخاخات.

17. الينسون النجمي ضد السعال

يعتبر الينسون النجمي مقشعا فعالا يساعد على تخفيف البلغم والمخاط، كما يمكن أن يساعد في التخفيف من حدة المشاكل الصحية مثل البرد.

18. اليانسون النجمي لعلاج التهاب الشعب الهوائية

من الممكن استخدام زيت الينسون النجمي لعلاج الاحتقان والسعال والتهاب الشعب الهوائية والربو ومشاكل الجهاز التنفسي الأخرى مثل ضيق التنفس. هذه الخاصية تأتي من قدرة بذور نجمة اليانسون على تخفيف البلغم.

19. الينسون النجمي لعلاج الروماتيزم

تم استخدام الينسون النجمي تقليديا لعلاج الروماتيزم حيث تم نقع البذور وتحضيرها على شكل شاي.

20. اليانسون النجمي ضد الديدان المعوية

يعد زيت الينسون النجمي مبيدا حشريا فعالا، بالإضافة لكونه يحتوي على خصائص تساعد على التخلص من الديدان، لذلك فهو يقوم بتطهير المعدة من الديدان المعوية كما يستخدم بانتظام في الطب البديل لعلاج التهابات المعدة التي تسببها الديدان.

21. الينسون النجمي لتنشيط خلايا الدماغ

يعتبر اليانسون النجمي مصدرا غنيا بفيتامينات ب مثل البيريدوكسين والثيامين والريبوفلافين والنياسين وهي عناصر مهمة لإبقاء خلايا الدماغ نشطة كما تلعب دورا رئيسيا في تحفيز وظيفة الجهاز العصبي والوقاية من الخرف.

22. الينسون النجمي لآلام الحنجرة

يعد اليانسون النجمي علاجا طبيعيا ممتازا للتخفيف من التهاب الحلق.

23. الينسون النجمي للمفاصل

عند تطبيقه موضعيا، يساعد الزيت العطري لليانسون النجمي على علاج الروماتيزم والآلام. قبل استخدام الزيت العطري لليانسون النجمي، يجب أن يقترن بحامل زيت ويتم تدليكه على المناطق المتضررة.

24. الينسون النجمي لتحسين النوم

يتميز اليانسون النجمي بخصائص مهدئة تساعد على تهدئة الأعصاب كما تضمن أيضًا نومًا هانئًا. ينصح كل من يعاني من مشكلة في النوم بتجربة اليانسون النجمي المهدئ قبل الذهاب للنوم.

الآثار الجانبية لليانسون النجمي

الآثار الجانبية لاستعمال اليانسون النجمي

عند استعمال جرعات عالية أو بعد استعمال اليانسون النجمي لفترة طويلة، من الممكن أن يصبح سامًا ويسبب الغثيان والقيء.

بالنسبة للأطفال، يجب أن يكون استخدام اليانسون النجمي أكثر حذرا لأن مخاطر الآثار الجانبية قد تكون أكثر ضررًا.

المصادر

  1. https://www.ncbi.nlm.nih.gov : Chemical composition and biological activity of star anise Illicium verum extracts against maize weevil, Sitophilus zeamais adults
  2. https://draxe.com : Is Star Anise Good for You? 6 Benefits of This Sweet Spice
  3. https://www.organicfacts.net : 9 Surprising Benefits Of Star Anise
  4. https://www.naturalfoodseries.com : 11 Impressive Health Benefits of Star Anise




نشر في 2018-05-24 كتبه Naziha Hadden فوائد الأعشاب 0 20621

أتـرك تعليــقااترك ردا

آخر التعليقات

بحث في المدونة

مقالات ذات صلة

يمكن متابعتنا على

السابق
التالي

No products

To be determined الشحن
0.000DT المجموع

تمرير الطلبية