فوائد اليانسون (حبة حلاوة): أكثر من 20 فائدة مثبتة علميا

فوائد اليانسون (حبة حلاوة): أكثر من 20 فائدة مثبتة علميا

تعتبر بذور اليانسون أحد أول التوابل التي عرفها الناس، حيث تم اكتشافه واستخدامه في مصر كعلاج في حين استخدمه الرومان في اعداد المرطبات التي يتم تناولها بعد الوجبات لتعزيز هضم الطعام كما تم استعماله للوقاية وحتى لعلاج عدة أمراض.

فوائد اليانسون

فوائد اليانسون

1. تعزيز عملية الأيض

يعتبر اليانسون عشبة فعالة بشكل خاص لتعزيز عملية التمثيل الغذائي حيث يحسن وظيفة الجهاز الهضمي كما يعتبر علاجا ممتازا للأمراض المرتبطة بالجهاز الهضمي حيث يقي من القيء والغثيان والاسهال وآلام البطن وانتفاخ البطن والتهاب المعدة، كما يعمل كمنبه للشهية.

2. علاج أمراض العيون

يساعد اليانسون على علاج مرضى إعتام عدسة العين من خلال استهلاك 10 غرامات من بذور اليانسون في الصباح وكذلك بعد الظهر.

3. علاج اضطرابات النوم

يعد شاي اليانسون مفيدا بشكل استثنائي في تنظيم مشاكل النوم خاصة إذا تم استهلاكه بعد وجبة العشاء.
عند تحضير شاي اليانسون، لا يجب طهو اليانسون ​​لفترة طويلة كي لا يتبخر زيته ويتخلى عن خصائصه العلاجية. ومع ذلك، إذا كان طعمه مرا فيمكن خلطه بالعسل.

4. علاج مشاكل التنفس

يتميز اليانسون بخصائص مقشعة ممتازة كما يعد مناسبا لعلاج السعال وضيق التنفس.

تساعد بذور اليانسون على التخلص من البلغم داخل الحلق والرئتين كما تعد مفيدة لعلاج مشاكل الجهاز التنفسي مثل التهاب القصبات والتهاب الجيوب الأنفية والأنفلونزا والالتهاب الرئوي كما تعد عشبة فعالة لعلاج مشكلة الربو.

5. تخفيف الآلام

يتميز اليانسون بالقدرة على تخفيف التشنجات وحتى النوبات الناتجة عن الصدمات الكهربائية كما يعتبر زيت اليانسون علاجا طبيعيا للآلام حيث يساعد على تخفيف الألم الناتج عن الروماتيزم والتهاب المفاصل من خلال طرد سموم الجسم وتعزيز تدفق الدم كما يمكن استخدام الخصائص المضادة للتشنج لزيت اليانسون لخفض آلام العضلات والآلام الناجمة عن التشنجات.

6. علاج الالتهابات الناتجة عن البكتيريا

يستخدم مستخلص اليانسون لمنع نمو وانتشار السلالات البكتيرية والفيروسات والفطريات كما يعتبر فعالا في الوقاية من الأمراض الناتجة عن العدوى الميكروبية.

7.علاج السعال

تساعد بذور اليانسون على تحسين التنفس كما تتميز بخصائص مقشعة كما يساعد زيت اليانسون على التخلص من البلغم داخل الرئتين والحنجرة ويمكن استخدامه أيضا لعلاج نزلات البرد والربو والالتهاب الشعبي والأنفلونزا والالتهاب الرئوي والتهاب الجيوب الأنفية.

8. الحفاظ على صحة الفم

تساعد بذور اليانسون على تعزيز صحة الفم بفضل احتوائها على عناصر مضادة للميكروبات مثالية لغسل الفم كما يمكن استخدام بذور اليانسون للتخفيف من رائحة الفم الكريهة وكذلك لعلاج التهاب الفم.

9. يعزز صحة الرضع

يمكن استخدام بذور اليانسون للرضع لعلاج آلام المعدة ومشاكل عملية التمثيل الغذائي كما يساعد أيضًا على تحسين إفراز الحليب لدى الأمهات المرضعات.

10. علاج الصرع

يتميز زيت اليانسون بتأثير مخدر يساعد على تهدئة نوبات الصرع من خلال خفض تدفق الدم وتنظيم التنفس والتخفيف من حدة السلوك العصبي.

11. علاج الارتعاش

يساعد اليانسون على التخلص من الارتعاش حيث أثبتت الدراسات العلمية أن الفوائد المضادة للاختلاج لزيت اليانسون تساعد على الوقاية من النوبات.

12. السيطرة على نمو البكتيريا

كشفت الدراسات العلمية بأن مستخلص اليانسون يمنع نمو العديد من أنواع البكتيريا والفطريات والفيروسات كما يساهم في الوقاية من الأمراض الجرثومية.

13. تعزيز وظيفة البنكرياس

تساعد بذور اليانسون على تعزيز وظيفة البنكرياس وهو ما يساهم في الوقاية من الأمراض مثل مرض السكري.

14. يعزز صحة القلب

يساعد اليانسون على تنظيم مستوى ضغط الدم كما يساهم زيت اليانسون على التخلص من السموم حيث يزيد من تدفق الدم وهو ما يساعد على انعاش القلب.

15. تحسين الهضم

يساعد زيت اليانسون على علاج عسر الهضم كما تساهم بذور اليانسون في إزالة السموم من الجسم وهو ما يحسن الهضم عن طريق طرد السموم الضارة خارج الجسم.

16. زيادة إنتاج خلايا الدم الحمراء

أثبتت الدراسات العلمية بأن يساعد اليانسون على الوقاية من تجلط الدم المتسبب في انسداد تدفق الدم في الأوعية الدورة الدموية.

17. الحد من آلام الحيض

يساعد مشروب اليانسون على تخفيف آلام الحيض بعد تحضيره من خلال غلي القليل من الحلبة واليانسون والبابونج والنعناع لعشرة دقائق.

18. تعزيز إفراز حليب الأمهات

يساعد استهلاك اليانسون على زيادة إفراز الحليب لدى الأمهات المرضعات نظرا لكونه بحتوب على تأثيرات استروجين معتدلة لتعزيز إفراز الحليب.

19. محفز جنسي

يتميز اليانسون بخصائص منشطة جنسيا تعزز الرغبة الجنسية حيث يساهم شرب كأس من مغلى اليانسون كل يوم في زيادة الدوافع الجنسية كما يمكن يساعد في علاج العجز الجنسي لدى الذكور.

20. تنظيم الحيض

يساعد اليانسون على تنظيم فترة الحيض لدى الإناث كما يساهم في الحفاظ على سلامة الجهاز التناسلي بفضل تأثيره الاستروجيني، لذلك يوصى باستهلاك شاي اليانسون عند تأخر الدورة الشهرية بسبب الإجهاد.

21. علاج مشاكل الجلد

يساعد زيت اليانسون على علاج مشاكل الجلد من خلال دمجه مع الكريمات كما يمكن استهلاك زيت اليانسون لعلاج مشاكل البشرة مثل حب الشباب كما يمكن استخدامه للقضاء على الجرب وعدوى القمل.

22. غني بالغناصر المضادة للأكسدة

تحتوي يذور اليانسون على عناصر مضادة للأكسدة لذلك يلعب استهلاك بذور اليانسون بانتظام دورًا مهمًا في وقاية الجسم ضد العناصر الضارة التي تتسبب في تلف الجسم.

المراجع

  1. https://drhealthbenefits.com : 30 Top Health Benefits of Anise Seeds –Hormone – Beauty Treatments




نشر في 2018-07-23 كتبه Naziha Hadden فوائد الأعشاب 0 21033

أتـرك تعليــقااترك ردا

آخر التعليقات

بحث في المدونة

مقالات ذات صلة

يمكن متابعتنا على

السابق
التالي

No products

To be determined الشحن
0.000DT المجموع

تمرير الطلبية