فوائد وأضرار خميرة الجعة (خميرة البيرة)

فوائد وأضرار خميرة الجعة (خميرة البيرة)

عند ذكر خميرة البيرة أو خميرة الجعة يمتنع العديد عن استخدامها لأن اسمها يوحي بأنها من المحرمات، ولكن في الحقيقة لا تعد خميرة الجعة مسكرا أبدا حيث أفتى مشايخ العلم بجواز استعمالها.

تم اكتشاف خميرة البيرة من قبل المصريين القدامى منذ حوالي 3000 سنة حيث استخدموها كعنصر رئيسي في إنتاج الخمور، ومن ثمة استخدمها الطبيب اليوناني "أبو قيراط" كعلاج لإدرار البول في حين استخدمت في العصور الوسطى لعلاج الأمراض الجلدية. بالنسبة للألمان، فقد استخدموا خميرة البيرة لعلاج المرضى المصابين بالسكري وكمكمل غذائي خاصة لتعزيز نمو الأطفال، كما استخدمت أيضا خلال كل من الحرب العالمية الأولى والثانية كمكمل غذائي للمدنيين وللجنود الذين عانوا من الجوع المتواصل لأيام.

يساهم مقالنا هذا في معرفة خصائص وتركيبة وفوائد خميرة الجعة، ونظرا لأنه تمت كتابة هذا المقال من قبل أخصائيين فإن كل المعلومات المذكورة مثبتة علميا على عكس كل ما ذكر على مواقع الإنترنت.

ما هي خميرة البيرة؟

خميرة البيرة

من الخطأ القول بأن خميرة البيرة تستخدم فقط في إنتاج المشروبات الكحولية فهي فقط واحدة من مكوناتها وهي عبارة عن فطريات أحادية الخلية قادرة على التكيف مع أنواع مختلفة من الخميرة وخاصة تلك التي توفر نسبة كبيرة من الفيتامينات والمعادن كما تعتبر مناسبة للحصول على صحة جيدة.

أفاد العديد من الموردين بأن خميرة البيرة تصبح غنية بفيتامين ب 12 عندما تتفاعل مع البكتيريا، كما تحتوي على حمض الفوليك وحمض البانتوثنيك والبيريدوكسين والنياسين والريبوفلافين والثيامين وهي عناصر قادرة على تحسين وظيفة الجهاز العصبي لهذا تعتبر خميرة البيرة مكملا غذائيا مثاليا للاستهلاك مع وجبة الإفطار بفضل احتوائها على العناصر الغذائية التي تساهم في الحصول على عدة فوائد صحية.

يمكن الحصول على خميرة البيرة في شكل كبسولات أو حتى بودرة ولكن ينصح باستخدامها بناء على توصية من أخصائي الصحة الذي سيحدد الجرعات اللازمة.

التركيبة الغذائية لخميرة البيرة

تحتوي أوقية من خميرة البيرة عادة على:

  • 80 سعرة حرارية
  • 11 غرام من البروتينات
  • 10.9 غرام من الكربوهيدرات
  • 1.1 غرام من الألياف الغذائية
  • 0.3 غرام من الدهون
  • 537 مغ من البوتاسيوم
  • 497 ملغ من الفوسفور
  • 60 ملغ من الكالسيوم
  • 34 ملغ من الصوديوم
  •  10. ملغ من النياسين
  • 4.9 ملغ من الحديد
  • 4.4 ملغ من الثيامين
  • 1.2 ملغ من الريبوفلافين
  • 110 مكغ من الكروم

ينصح المستهلكون المهتمون بمزايا الكروم في خميرة البيرة بالابتعاد عن المكملات الغذائية التي تم تحديدها على أنها "غير متوازنة" وفقًا لما ذكرته أخصائية التغذية "ديبورا كلاين".

القيمة الغذائية لملعقة صغيرة من خميرة البيرة (حوالي 3 غرام):

  • الطاقة: 10 سعرات حرارية
  • الكربوهيدرات: 1.1 غرام
  • البروتينات: 1.4 غرام
  • الدهون: 0.1 غرام
  • الألياف: 0.9 غرام

خصائص خميرة البيرة

تتميز خميرة البيرة بعدة خصائص وفوائد للجسم وذلك وفقا للدراسات العلمية حيث تعتبر مصدرا غنيا بالبروتينات كما تحتوي على جميع الأحماض الأمينية الأساسية بما في ذلك الليسين.

تعتبر خميرة البيرة غنية بفيتامينات مجموعة ب التي تؤثر على الجهاز العصبي وتقوي المناعة، كما يعد هذا النوع من الفيتامينات أساسيا لكبار السن وللأشخاص الذين يتبعون نظام غذائي منخفض السعرات الحرارية وللنباتيين لأن هذه الفئة من الناس تعد أكثر عرضة لنقص المغذيات في نظامهم الغذائي، كما تتميز خميرة البيرة باحتوائها على كميات هامة من الكربوهيدرات والأحماض الدهنية غير المشبعة والليسيثين، وهي عناصر تساعد على تنظيم مستويات الكوليسترول.

تتميز خميرة البيرة بمحتوى عالي من المعادن مثل الكروم والحديد ومحتوى منخفض من الصوديوم وهو ما يجعلها مفيدة بشكل خاص لمرضى السكري وللأشخاص الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم وفقر الدم، كما توفر خميرة البيرة فوائد صحية لا تعد ولا تحصى للأشخاص الذين يؤدون أنشطة بدنية أو عقلية تتطلب الكثير من الجهد وكذلك للرياضيين والطلاب والمراهقين.

فوائد خميرة البيرة

 تستخدم خميرة البيرة خاصة من قبل النباتيين الذين يبحثون دائما عن المكملات الغذائية حيث يمكن العثور عليها في محلات بيع الأغذية الصحية والأعشاب.

تساعد على علاج السكري

يمكن أن تساعد خميرة البيرة على تخفيف القلق حول تناول الحلويات وهو ما يساهم في السيطرة على الوزن وذلك بفضل محتواها من الكروم الذي يعد أحد المغذيات الفعالة في تحقيق التوازن بين الأنسولين ومعدل السكر في الدم وهو ما يحد من احتمال الإصابة بمرض السكري، كما يتوافق الكروم الموجود في خميرة البيرة مع عملية التمثيل الغذائي للكربوهيدرات والدهون حيث يحول هذين العنصرين إلى طاقة، كما أشارت الدراسات إلى أن متوسط استهلاك 9 غرامات في اليوم من خميرة البيرة يمكن أن يقلل من مستويات السكر في الدم بأكثر من 40٪ كما تساهم إضافة خميرة البيرة للنظام الغذائي لمرضى السكري في تقليل جرعة الأنسولين.

الحفاظ على الوزن 

تعتبر الطريقة الأسلم لفقدان الوزن هي إتباع نظام غذائي صحي لهذا فإن استهلاك الخميرة لا يفقد الوزن ولكنه يزيد من تناول الألياف التي يمكن أن تكون مفيدة لفقدان الشهية حيث يساهم متوسط ​​تناول 30 غراما من الألياف يوميا في تعزيز عملية حرق السعرات الحرارية، كما يساهم محتوى خميرة البيرة العالي من البروتينات والألياف في تعزيز الإحساس بالامتلاء كما يساعد على استهلاك عدد أقل من السعرات الحرارية.

ينصح بتناول خميرة البيرة باعتدال للحفاظ على عدد السعرات الحرارية المستهلكة حيث يمكن دمجها مع الخضار وسلطة الفواكه كما يمكن جمعها مع أغذية غنية بالبروتينات للحصول على وجبة منخفضة الدهون ولكن مفيدة.

يمكن أن تتسبب الخميرة في زيادة الوزن في حالة الاستهلاك المفرط حيث تحتوي 3 ملاعق كبيرة من الخميرة على 95 سعرة حرارية.

تحفز وظيفة الأمعاء

يتسبب عدم انتظام عمل الأمعاء في التورم والانزعاج حيث يمكن أن يؤثر سلبًا على الجسم ويزيد في الوزن، لهذا يمكن أن تساهم خميرة البيرة في تقوية الغشاء المخاطي الموجود في الأمعاء الذي يمنع تكاثر البكتيريا المعدية التي تؤثر سلبًا على وظائف الجسم.

تقوي جهاز المناعة

يساهم جهاز المناعة القوي في تعزيز أداء الأنشطة اليومية. يمكن أن تساعد خميرة البيرة على تقوية جهاز المناعة من خلال توفير الفيتامينات والبروتينات والأحماض الأمينية وحمض الفوليك والسيلينيوم والثيامين والمنجنيز والنياسين والزنك وغيرها.

يعتبر السلينيوم الموجود في خميرة البيرة مضادا فعالا للأكسدة حيث يقي من الضرر الناجم عن الجذور الحرة، كما تحتوي خميرة البيرة على نسب منخفضة من الدهون كما تتميز خميرة البيرة بخصائص مضادة للبكتيريا تساهم في الوقاية من مسببات الأمراض.

تساعد على الوقاية من السرطان

يمكن أن تساعد خميرة البيرة على الوقاية من السرطان حيث أثبتت عدة دراسات علمية أن خميرة البيرة تساهم في منع التدخل السلبي للكروموسومات كما تساهم البروتينات الموجودة في خميرة البيرة في انقسام آمن للخلايا.

تعزز وظيفة الجهاز الهضمي

تتميز خميرة البيرة بفوائد تعزز وظائف الأمعاء الغليظة كما تساهم تركيبتها الغذائية في تقوية وتحسين أداء الجهاز الهضمي، حيث تعد خميرة البيرة غنية بالبكتيريا الجيدة وحتى بالبروبيوتيك الذي يمكن أن يمنع أو يقلل من بعض مشاكل الجهاز الهضمي مثل الإسهال كما يعزز عملية الهضم.

تخفف أعراض الدورة الشهرية

تستخدم خميرة البيرة للتخفيف من أعراض الدورة الشهرية وهو ما يقلل من احتمال الانتفاخ وتقلب المزاج وفقدان الشهية كما تساهم في تخفيف الأوجاع والتشنجات.

تحسن البشرة

يؤثر حب الشباب على البالغين والمراهقين على حد سواء وهو ما يخلق شعورا بعدم الراحة، ولكن ما لا يعرفه الكثيرون هو أن خميرة البيرة يمكن أن تقلل من تأثير حب الشباب لأنها تحتوي على فيتامينات ب الذي يساعد على تحقيق توازن مستوى المغذيات وهو ما يقلل من إمكانية حدوث التهاب، كما يمكن أن تخفض خميرة البيرة من امكانية الإصابة بسرطان الجلد.

تعزز صحة القلب

يساعد دمج خميرة البيرة مع وجبات الطعام على التحكم في نسبة الكوليسترول بشكل أفضل حيث يمكن أن تخفض من نسبة الكوليسترول السيئ خاصة إذا ما ترافقت مع ممارسة التمارين بشكل يومي، كما تساهم أيضا في زيادة نسبة الكولسترول الجيد وهو ما يخفف من مخاطر الإصابة بأمراض القلب كما تقي من النوبات القلبية والسكتات الدماغية.

تعزز وظيفة الجهاز التنفسي

تؤثر العديد من مكونات خميرة البيرة على جهاز المناعة وهو ما يولد مقاومة أفضل للأمراض وما يساهم في تعزيز وظائف الجهاز التنفسي كما يمكن أن تساعد خميرة البيرة على مكافحة نزلات البرد والأنفلونزا وخاصة الحساسية أثناء المواسم الرطبة.

استخدامات تجميلية

تعتبر خميرة البيرة واحدة من المكملات الغذائية الأكثر استخدامًا للعناية بالشعر نظرا لكونها عنصرا غنيا بفيتامينات ب بما في ذلك البيوتين (المعروف بأنه يساهم في الحفاظ على شعر كثيف وطويل ولامع) وفيتامين ب8، لهذا تساعد خميرة البيرة في زيادة حجم الشعر فضلاً عن تسريع نمو الشعر.

تعتبر خميرة البيرة مفيدة للعناية بالبشرة حيث تساهم في علاج حالات الجفاف والأكزيما وحب الشباب كما أنها تحتوي على المواد الغذائية اللازمة لصحة الأظافر وتجنب ضعف وهشاشة الأظافر.

استخدامات أخرى

تساهم خميرة البيرة في التخفيف من حدة التوتر كما تعالج الإمساك وتقوي الشعر والأظافر وتساهم في علاج الجروح والأكزيما والحروق وغيرها من مشاكل الجلد.

بسبب خواصه الغذائية، يوصى عادة باستخدام خميرة البيرة خلال فترة ما بعد الولادة وفترة الإرضاع نظرا لقدرتها على تجديد الأنسجة ومحتواها العالي من الأحماض، ومع ذلك لا توجد دراسات كافية لإثبات أنها فعالة للنساء الحوامل.

للحصول على السمنة ينصح بتناول خميرة الجعة بعد ساعتين من الطعام.

للحصول على النحافة ينصح بتناول خميرة البيرة قبل الطعام.

الآثار الجانبية لاستخدام خميرة البيرة وموانع الاستعمال

عادة ما تكون الآثار الجانبية لخميرة البيرة خفيفة حيث يمكن أن تتسبب في غازات وفي مشاكل في التنفس، كما كشفت بحوث علمية في مركز جامعة ميريلاند الطبي أن استخدام خميرة البيرة مع الأدوية المضادة للاكتئاب يمكن أن يتسبب في حالات ضغط دم خطيرة.

على الرغم من أنها غالباً ما ترتبط بعلاج حب الشباب فمن المستحسن استشارة طبيب الأمراض الجلدية قبل إضافة خميرة البيرة للنظام الغذائي لأن محتواها من فيتامين ب2 يمكن أن يكون ضارًا في أنواع معينة من حب الشباب.

يمكن أن تتفاعل خميرة البيرة أيضا مع أدوية السكري من خلال زيادة تأثير الأدوية على مرضى السكري وهو ما يسبب نقص السكر في الدم.

يمكن أن تتسبب خميرة الجعة أيضا في الغثيان والغاز الزائد بالنسبة للأشخاص الأصحاء.

تتميز خميرة البيرة بطعم مرير قوي لا يعد مستساغًا لجميع الأذواق، كما لا ينصح باستخدامها في علاج التهاب القولون التقرحي ومرض كرون والتهابات فطرية.

ينصح بتجنب مكملات الخميرة من قبل من يعاني من حساسية الخميرة أو من يعتبر عرضة للعدوى الفطرية، لهذا يجب استشارة الطبيب قبل تناول المكملات العشبية.

كيفية استخدام خميرة البيرة

طريقة استخدام خميرة البيرة

يمكن إضافة خميرة البيرة للسلطات والعصائر والحساء كما يمكن إضافتها مباشرة للماء، ولكن لا ينصح بطهيها كي لا تفقد الكثير من خواصها المفيدة.

يمكن أيضا الحصول على خميرة البيرة في شكل كبسولات أو سائل أو مسحوق.

الجرعة الموصى بها من خميرة البيرة

ينصح باستخدام 1 إلى 3 ملاعق صغيرة يوميًا ومن الأفضل توزيعها بعدة جرعات حتى لا تتغير نكهة الطعام. أما إذا كانت كبسولات فيجب إتباع التعليمات الموجودة على الملصق لأن كمية الخميرة في الكبسولة تختلف مع المنتج.

المراجع

  1. https://www.ncbi.nlm.nih.gov :Beneficial Effect of Brewers' Yeast Extract on Daily Activity in a Murine Model of Chronic Fatigue Syndrome
  2. https://draxe.com : More Than a Beer Ingredient: 8 Brewer’s Yeast Benefits
  3. https://www.selfhacked.com : 15 Surprising Benefits of Brewer’s and Nutritional Yeasts
  4. https://www.livestrong.com : Benefits and Side Effects of Brewer's Yeast




نشر في 2018-05-15 كتبه Essia Abidi نصائح طبية, فوائد الأعشاب 0 184

أتـرك تعليــقااترك ردا

آخر التعليقات

بحث في المدونة

يمكن متابعتنا على

السابق
التالي

No products

To be determined الشحن
0.000DT المجموع

تمرير الطلبية