فوائد وأضرار البطيخ المثبتة علميا

فوائد وأضرار البطيخ المثبتة علميا

يعتبر البطيخ غنيا بالعناصر الغذائية، مثل فيتامين أ وفيتامين ب وفيتامين ج والبوتاسيوم، إلا أن قوته الحقيقية تكمن في الليكوبين أو الصباغ المضاد للأكسدة الذي يعطي للثمرة لونها الأحمر المكثف. تشير دراسات علمية حديثة إلى أن الليكوبين مفيد لعلاج أمراض القلب مثل السكتة القلبية، كما أن استهلاك البطيخ قد يقي من أنواع مختلفة من السرطانات.

على الرغم من أن البطيخ لا يحتوي على الكثير من الألياف مثل الفواكه والخضروات الأخرى، إلا أنه لا يحتوي على الدهون، بل يحتوي على الكثير من الماء وعلى عدد قليل من السعرات الحرارية حوالي 45 سعرة حرارية لكل كوب وهو ما يساعد على إنقاص الوزن.

يشعر الكثير من الناس بالقلق إزاء كمية السكر في البطيخ، والذي يعتبر مفهوما مغلوطا، لأن محتواه من السكر أقل بكثير من الفواكه الأخرى، حيث أفادت خبيرة تغذية بأن كوب من البطيخ المفروم يحتوي على حوالي 9 غرامات من السكر بينما يحتوي الموز متوسط الحجم على 14 إلى 15 غرامًا من السكر تمامًا مثل كوب من التوت الأزرق. يحتوي البطيخ على فيتامينات ومعادن وكربوهيدرات، فيكتسب الجسم عند تناول 100 جرام من هذه الفاكهة على البوتاسيوم والمغنيسيوم والكربوهيدرات والألياف وحمض الفوليكوبر وفيتامين أ وعلى القليل من السعرات الحرارية.

فوائد البطيخ

فوائد البطيخ

يقي من أمراض القلب والأوعية الدموية

يساعد تناول البطيخ على الوقاية من أمراض القلب، فقد تبين أن تناول البطيخ يقلل من الإجهاد نظرا لمحتواه العالي من السيترولين والذي يوجد أساسًا في الجزء الأبيض المحيط باللب، وهو حمض أساسي يتحول إلى أرجينين في جسم الإنسان حيث كشفت الدراسات أن السيترولين غني بالأرجينين أكثر حتى من مكملات الأرجينين نفسها. كما يعتبر البطيخ غنيا بمصادر السيترولين، الذي يشارك في إنتاج أكسيد النيتريك (وهو جزء من الغاز الذي يحفز توسع الأوعية الدموية واسترخاءها، ما يؤدي إلى انخفاض في ضغط الدم، وبالتالي انخفاض خطر الإصابة بأمراض القلب) وله تأثيرات مضادة للأكسدة وموسعة للأوعية. كما أظهرت العديد من الدراسات أن مكملات عصير البطيخ ومستخلص البطيخ يقلل من ضغط الدم لدى مرضى ارتفاع ضغط الدم وأن الاستهلاك المكثف للفاكهة والخضروات الغنية بالليوبين يرتبط بانخفاض خطر الإصابة بأمراض القلب.

يقلل من الالتهابات

يمكن أن يصبح الالتهاب مشكلة صحية خطيرة إذا ترك دون علاج واستمر لفترة طويلة وأصبح التهابًا مزمنًا، ولكن يمكن للبطيخ أن يساعد على محاربة الالتهابات نظرا لكونه مصدرا ممتازا لليكوبين.

يقلل من خطر أمراض العيون

يعد نقص فيتامين أ أحد الأسباب الرئيسية للعمى الذي يؤثر على العديد من الأطفال الذين يعيشون في المناطق النامية. يحتوي البطيخ على كمية كبيرة من فيتامين أ وبروفيتامين أ، مثل بيتا كاروتين وبيتا كربوك ستوكسين وهي عناصر مرتبطة بانخفاض خطر الإصابة بأمراض العين، كما يساعد الاستهلاك العادي للبطيخ على الحفاظ على البصر في حالة ممتازة نظرا لمحتواه من اللوتين والزيناكسانثين، وهما مادتان موجودتان أيضًا في البطيخ ويتميزان بخصائص وقائية ضد إعتام عدسة العين والتنكّس البقعي.

يخفف آلام العضلات

عند الانتهاء من ممارسة التمارين الرياضية أو النشاط البدني، من الطبيعي الشعور بألم في العضلات. يمكن لنصف لتر من عصير البطيخ تقليل الألم الذي يظهر في بعض العضلات بعد التمرين.

يقي من السرطان

يقي المحتوى العالي من الليكوبين في البطيخ من الإجهاد التأكسدي الناجم عن الجذور الحرة، وهو أحد الأسباب الرئيسية للإصابة بالسرطان، كما أشارت العديد من الدراسات بأن الليكوبين يقي من السرطان الذي يؤثر على أعضاء مختلفة كما يمكن أن يبطئ نمو الأورام. يحتوي البطيخ على مركبين آخرين يرتبطان بخطر أقل للسرطان مثلا تقي بيتا كاروتين المضادة للأكسدة من سرطان البروستاتا. كما يعمل فيتامين سي كمضاد للأكسدة، ويحمي الخلايا من الجذور الحرة، ويقلل من الالتهاب ويقلل من خطر الإصابة بسرطانات مختلفة مثل سرطان المريء وسرطان المعدة وسرطان البنكرياس.

يساعد على خفض الوزن

لا يحتوي البطيخ تقريبا على الدهون، فهو يساهم فقط بـ 30 سعرة حرارية لكل 100 غرام. ولكن في الوقت نفسه هو غني جدا بالمعادن والفيتامينات ومضادات الأكسدة الأساسية لصحة جيدة. بالإمكان تناوله دون الخوف من الإفراط في تناول الطعام.

تطهير الكلى والمثانة

يعتبر البطيخ غذاءا ممتازا لتنظيف المثانة والكلى بسبب محتواه المائي العالي. كما يحتوي على كمية كبيرة من البوتاسيوم، وهو عنصر يقلل من حمض اليوريك في الدم ويساهم في القضاء على سموم الكلى.

ملين طبيعي

نظرا لمحتواه العالي من الألياف، يعتبر البطيخ الغذاء المثالي لتنظيف وتنقية وإزالة المواد السامة من الجهاز الهضمي (الأمعاء الدقيقة والأمعاء الغليظة). كما يعد البطيخ علاجا طبيعيا جيدا للإمساك.

زيادة الطاقة

يمكن أن يؤدي استهلاك 300 غرام من البطيخ يومياً إلى زيادة مستويات طاقة الجسم بنسبة تصل إلى 25٪، ويعود هذا إلى وجود فيتامين ب6. يستخدم هذا الفيتامين من قبل الجسم لتصنيع الدوامين، وهو ما يسمى بهرمون السعادة. كما يعد غنيا بالمغنيسيوم، وهو معدن يعزز الوظائف الخلوية، بحيث يتمتع الجسم بمزيد من الطاقة.

فوائد قشرة البطيخ

فوائد قشرة البطيخ

يعتبر البطيخ من الفواكه الصيفية المنعشة والغنية بالفيتامينات ومضادات الأكسدة والبوتاسيوم، كما يتميز بلب ذو طعم حلو المذاق، وله فوائد عديدة في ترطيب الجسم والتخلص من السموم والرواسب بالكلى، والوقاية من الإصابة بالأمراض. تتميز قشرة البطيخ بعدة فوائد لا تقل أهمية عن لب البطيخ نفسه، وبالرغم من أن لقشر البطيخ طعما محببا من قبل البعض إلا أن فوائده قد تكون سببا مقنعا لتناوله.

الحفاظ على البشرة

تساعد قشرة البطيخ على تبييض البشرة، حيث يمكن استخدامها عن طريق وضع ملعقة كبيرة من القشور المطحونة، وملعقة كبيرة من ماء الورد في وعاء، ثم وضع القليل من الخليط على قطنة نظيفة ومعقمة، ومسح البشرة بها جيدا لمدة عشر دقائق، وبعدها يغسل الوجه. كما أن تقلل قشرة البطيخ من ظهور حب الشباب وتساعد على شد البشرة ومنع ترهلها وذلك من حلال تدليك البشرة بقشور البطيخ لمدة عشر دقائق.

خفض الوزن

يساعد قشر البطيخ على حرق كمية كبيرة من الدهون، كما يمد الجسم بالمغذيات الضرورية دون زيادة في السعرات الحرارية نظرا لاحتوائه على نسبة كبيرة من الألياف والماء كما يعطي شعورا سريعاً بالشبع ويحافظ على سلامة الجهاز الهضمي والكلى.

الزيادة في الرغبة الجنسية

أشارت الدراسات أن مادة السيترولين الموجودة فى قشرة البطيخ تساعد الأوعية الدموية على الاسترخاء الذى يمكن أن يساهم في تعزيز الانتصاب، لذلك يطلق على البطيخ اسم "الفياجرا الطبيعية".

محاربة الجذور الحرة المتسببة في السرطان

تلعب مادة السيترولين الموجودة فى قشرة البطيخ دورا كبيرا فى طرد الجذور الحرة المتسببة في السرطان، حيث يتم تحويلها إلى أحماض أمينية تساهم في تفوية جهاز المناعة والقلب وتقي من السموم الضارة.

مضاد طبيعي لالتهابات البشرة

تساعد قشور البطيخ على تصفية البشرة كما تزيد من صفائها وترمم الخلايا التالفة وتجددها. بالإضافة لذلك، تلعب قشور البطيخ دورا فعالا في معالجة الأمراض الجلدية كالطفح الجلدي والحساسية والإكزيما.

المراجع

  1. https://www.ncbi.nlm.nih.gov : Characterisation and functional properties of watermelon (Citrullus lanatus) seed proteins
  2. https://www.organicfacts.net : 9 Amazing Benefits Of Watermelon
  3. https://www.healthline.com : Top 9 Health Benefits of Eating Watermelon https://www.livescience.com : Watermelon: Health Benefits, Risks & Nutrition Facts




نشر في 2018-04-07 كتبه Safa Maala فوائد الغلال والخضروات 0 7265

أتـرك تعليــقااترك ردا

آخر التعليقات

بحث في المدونة

يمكن متابعتنا على

السابق
التالي

No products

To be determined الشحن
0.000DT المجموع

تمرير الطلبية