فوائد وأضرار التين: ملف علمي شامل

فوائد وأضرار التين: ملف علمي شامل

تم وصف التين في اليونان القديمة للرياضيين الأولمبيين لكونه فاكهة حلوة الطعم بالإضافة لكونها مغذية وتوفر للجسم كميات وافرة من الطاقة والمعادن والألياف.

انتشرت زراعة شجرة التين من البحر الأبيض المتوسط​ إلى الهند والشرق الأوسط وحتى إلى أمريكا، وتعد تركيا ومصر واليونان والمغرب وإسبانيا من المنتجين الرئيسيين للتين، أما خارج منطقة البحر الأبيض المتوسط فتبرز الولايات المتحدة والبرازيل، كما يوجد ما بين 700 و800 نوع من أشجار التين في العالم، منها حوالي 300 نوع مخصصة للاستهلاك البشري.

القيمة الغذائية للتين

يعتقد الكثير من الناس بأن التين يحتوي على الكثير من السعرات الحرارية نظرا لكونه فاكهة حلوة، ولكن ما لا يعرفه الجميع هو أن التين الطازج يحتوي على سعرات حرارية أعلى بقليل من التفاح (تحتوي 100 غرام من التين الطازج على 14 غرام من الكربوهيدرات وعلى 74 سعرة حرارية في حين تحتوي نفس الكمية من التين المجفف على 249 سعرة حرارية)، كما يحتوي على نسب هامة من السكريات الطبيعية (الجلوكوز والفركتوز والسكروز) وعلى كميات قليلة لا تكاد تذكر من الدهون والبروتينات، بالإضافة للألياف والمعادن مثل الكالسيوم والمغنيسيوم.

المعادن

  • البوتاسيوم: هو أكثر المعادن وفرة في التين حيث تحتوي 100 غرام من التين الطازج على 232 ملغ من البوتاسيوم في حين تحتوي نفس الكمية من التين المجفف على 680 ملغ من البوتاسيوم.
  • الكالسيوم: يعتبر التين أحد أكثر الفواكه الغنية بالكالسيوم حيث تحتوي 100 غرام من التين الطازج على 35 ملغ من الكالسيوم في حين تحتوي نفس الكمية من التين المجفف على 162 ملغ من الكالسيوم.
  • المغنيسيوم: تحتوي 100 غرام من التين الطازج على 17 ملغ من المغنيسيوم في حين تحتوي نفس الكمية من التين المجفف على 68 ملغ من المغنيسيوم.
  • الفوسفور: تحتوي 100 غرام من التين الطازج على 18 ملغ من الفوسفور في حين تحتوي نفس الكمية من التين المجفف على 81 ملغ من الفوسفور، وهي نسبة مثالية لتحقيق توازن المعادن في الهيكل العظمي وللحفاظ على العظام في حالة جيدة.
  • الحديد: يساهم التين المجفف في الحصول على جرعات معتدلة من الحديد حيث تغطي 50 غرام من التين الطازج 6٪ من الاحتياجات اليومية للنساء و8٪ من الاحتياجات اليومية للرجال.
  • المنغنيز: يساهم هذا العنصر النشط في تكوين العظام والأنسجة وفي تخثر الدم وفي تحفيز وظائف الأنسولين الكولسترول.

 يحتوي التين الطازج على عدة أنواع من فيتامين ب، مثل فيتامين ب1 وفيتامين ب5 وفيتامين ب6 وفيتامين ب7.

غني بالألياف

يعتبر التين غنيا بالألياف (3 غرام في كل 100 غرام من التين)، بما في ذلك الألياف القابلة للذوبان وغير القابلة للذوبان.

فلافونيدات صحية

بالإضافة إلى العناصر الغذائية الرئيسية الموجودة فيه، يحتوي التين على كميات من العناصر الصحية مثل الفلافونيدات، والتي توجد بتركيز أكبر في أصناف التين السوداء.

خصائص التين

خصائص التين الطبية

الالتهاب الشعبي

تحتوي أوراق التين على عناصر كيميائية طبيعية تجعل منها مكونا مثاليا للشاي حيث وصفت أوراق التين لعلاج مختلف الأمراض التنفسية مثل التهاب الشعب الهوائية كما تستخدم أيضا للوقاية ولتخفيف أعراض مرض الربو.

الأمراض التناسلية

يستخدم التين بشكل تقليدي في شبه القارة الهندية وفي أجزاء أخرى من العالم كمسكن ومهدئ للأمراض التناسلية حيث يساهم تناول التين أو تطبيقه موضعيا على التخفيف من حدة الأمراض المنقولة جنسياً، على الرغم من الحاجة إلى إجراء المزيد من الأبحاث.

العجز الجنسي

تم استخدام التين منذ قرون لعلاج العجز الجنسي مثل العقم أو عدم القدرة على الانتصاب، كما يشكل التين جزءًا مهمًا من الميثولوجيا والثقافة حيث اعتبر في معظم الأوقات رمزا للخصوبة القوية أو تكملة جنسية، بالإضافة لكونه يعد منشطا جنسيا نظرا لاحتوائه على كميات هائلة من الفيتامينات والمعادن الثمينة التي يمكن أن تتسبب في الزيادة المفاجئة في الطاقة والحيوية التي يحتاجها الناس عند القيام بالعملية الجنسية.

يساهم نقع 2-3 حبات من التين في الحليب وتناولها في الصباح في تحسين القدرات الجنسية.

تعزيز عملية الأيض وصحة الجهاز الهضمي

تساعد الألياف القابلة للذوبان الموجودة في التين على التحكم في مستويات الكولسترول والسكر في الدم كما تساهم في تنظيم العبور المعوي في حين تسهل الألياف غير القابلة للذوبان أيضا العبور في الأمعاء وتتميز أيضا بتأثير وقائي ضد الأمراض الخبيثة مثل سرطان القولون.

التحكم في الوزن

يمكن أن يساعد التين أيضًا على التحكم في الوزن حيث يساهم تناول حبتين أو ثلاث حبات من التين قبل الوجبة في الحد من الشهية.

تقوية العظام والأعصاب

يعتبر التين أحد الفواكه المناسبة للحفاظ على صحة الجهاز العصبي والعضلي نظرا لمحتواه العالي من المعادن خاصة الكالسيوم (35 مجم / 100 جم) والمغنيسيوم (17 مجم / 100 جم).

مفيد للبشرة

يحتوي التين على مركب يعرف باسم "بسورالين" الذي يعد فعالا في علاج أمراض الجلد مثل الأكزيما أو الصدفية.

فوائد التين

نستعرض في ما يلي أحد أهم فوائد التين للصحة:

الوقاية من الإمساك

تحتوي كل حصة متكونة من ثلاثة حبات من التين على 5 غرامات من الألياف، ويساهم هذا التركيز العالي من الألياف في تعزيز وظيفة الأمعاء الصحية كما يقي من الإمساك، كما يمكن للألياف أن تضيف حجمًا وكتلًا إلى حركة الأمعاء، لذا فهي لا تقي من الإمساك فحسب، بل تساعد أيضًا على الوقاية من الإسهال ومن حركات الأمعاء غير المنتظمة وغير الصحية.

خفض الوزن

تساعد الألياف الموجودة في التين أيضا على خفض الوزن وغالبا ما يوصى بها للأشخاص البدناء ومع ذلك يمكن أن يؤدي ارتفاع السعرات الحرارية إلى زيادة الوزن خاصة عند تناول التين مع الحليب، لذلك ينصح بتناول الكمية الموصى بها من العناصر الغذائية فقط دون أي زيادات!

خفض الكوليسترول

يحتوي التين على "البكتين" وهو أحد الألياف القابلة للذوبان الذي، عندما يمر عبر الجهاز الهضمي، يساهم في التخلص من الكوليسترول الزائد عن طريق جهاز الإخراج، كما يحفز التين البراز الصحي نظرا لتأثيره الملين الناتج عن كونه عنصرا غنيا بالألياف المفيدة للصحة والتي تقي من سرطان البطن ومن سرطان القولون.

الوقاية من أمراض القلب التاجية

يحتوي التين الجاف على الفينول وأوميغا 3 وأوميغا 6 وهي أحماض دهنية تقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب التاجية وبالإضافة إلى ذلك، فإن أوراق التين تتميز بتأثير هام على مستويات الدهون الثلاثية في النظام الغذائي للشخص: تساعد أوراق التين على تثبيط الدهون الثلاثية والتقليل من عددها الكلي وهو ما يقي من أمراض القلب.

الوقاية من سرطان الثدي

من المعروف أن محتوى التين من الألياف يقي من سرطان الثدي خاصة بعد انقطاع الطمث حيث يمكن أن يتذبذب التوازن الهرموني لدى النساء. تعد أنظمة الجسم مترابطة للغاية بحيث تؤثر الهرمونات على جهاز المناعة وهو ما يؤثر على قدرة مضادات الأكسدة على التعامل مع الجذور الحرة التي تعد أحد العوامل الرئيسية وراء تطور السرطان، لذلك فإن التين يساهم في تعزيز دفاع الجسم نظرا لكونه عنصرا غنيا بالألياف.

جيد لمرضى السكري

توصي الجمعية الأمريكية لمرض السكري بتناول التين نظرا لمحتواه العالي من الألياف الذي يساعد على تعزيز التحكم الوظيفي لمرض السكري، كما تساهم أوراق التين في خفض كمية الأنسولين اللازمة لمرضى السكري الذين يأخذون بانتظام حقن الأنسولين. يعتبر التين عنصرا غنيا بالبوتاسيوم وهو ما يساعد على تنظيم كمية السكر التي يمتصها الجسم بعد الوجبات وهو ما يساعد مرضى السكري على عيش حياة أكثر طبيعية.

تقوية العظام

يعد التين غنيا بالكالسيوم، وهو أحد العناصر اللازمة لتكوين العظام بالإضافة لكونه يقي من خطر الإصابة بهشاشة العظام كما يعد التين غنيا بالفوسفور الذي يحفز تكوين العظام وعودة النتوءات إذا كان هناك تلف أو تدهور في العظام.

نقص كالسيوم البول

قد يتأثر الأشخاص الذين لديهم نظام غذائي غني بالصوديوم بزيادة في فقدان الكالسيوم في البول. يساعد محتوى البوتاسيوم العالي في التين على تجنب هذه الحالة وذلك من خلال تنظيم محتويات النفايات في البول كما يساعد على تقليل كمية الكالسيوم المفقود عن طريق زيادة كمية حمض اليوريك والسموم الضارة الأخرى الصادرة من الجسم.

الوقاية من الضمور البقعي

عادة ما يتسبب الضمور البقعي في فقدان البصر لدى كبار السن. تعتبر الفواكه بشكل عام والتين بشكل خاص مفيدا للمساعدة على تجنب هذه الأعراض الشائعة جدًا للشيخوخة.

تخفيف التهاب الحلق

يساعد محتوى الهلام المرتفع في التين على علاج وعلى الوقاية من التهاب الحلق حيث يتميز بخصائص مهدئة تساعد على تخفيف الألم والتوتر في الحبال الصوتية.

الوقاية من ارتفاع ضغط الدم

عادة ما يحصل الناس على الصوديوم في شكل ملح، ولكن محتوى الملح من البوتاسيوم يكون عادة أقل من العادي كما يمكن أن يؤدي الصوديوم الزائد إلى ارتفاع ضغط الدم. يعتبر التين غنيا بالبوتاسيوم في حين أن محتواه من الصوديوم منخفض، لذلك فهو يشكل دفاعا مثاليا ضد مخاطر ارتفاع ضغط الدم وهو ما يساعد على تهدئة الأعصاب.

الوقاية من سرطان القولون

يساعد محتوى التين العالي من الألياف على تحفيز القضاء على الجذور الحرة وغيرها من مسببات السرطانات، كما يساعد خاصة على الوقاية من سرطان القولون نظرا لكون الألياف تحفز الدوران الصحي للأمعاء.

فوائد أخرى للتين

يعتبر التين مفيدا جدا في علاج مختلف الاضطرابات التنفسية مثل السعال الديكي والربو، كما يعد فعالا في:

  • تحفيز وظيفة الجهاز الهضمي.
  • علاج الإمساك.
  • علاج عسر الهضم.
  • تخفيف آلام المعدة وعلاج مختلف الأمراض المعوية الأخرى.

كما يعد التين فعالا في علاج:

  • الحمى.
  • ألم الأذن.
  • الدمامل.
  • الأمراض التناسلية.
  • أمراض الكبد.

يحتوي التين على كميات هامة من الألكانات لذلك فهو يساعد على تنظيم درجة الحموضة في الجسم، كما يعد غنيا بالفلافونويدات وبوليفينول، وهي مضادات للاكسدة تقي من الضرر الناتج عن الجذور الحرة. كما يعرف التين بخصائصه المهدئة والملينة ويتميز بمحتواه المنخفض من الدهون والسكر.

التين في المطبخ

استخدام التين في المطبخ

في المطبخ التقليدي، لا توجد عدة وصفات باستخدام التين الطازج نظرا لكونه فاكهة مقدسة ولكن يمكن تناوله بشكل مثالي مع الفطر مثل شيتاكي كما يمكن أيضا أن يقترن مع المكسرات.

بالنسبة للتوابل، يمكن جمع التين مع إكليل الجبل ومع الاوريجانو (الزعتر) ومع المريمية ومع الثوم المعمر ومع النعناع ومع الفلفل الأسود.

تم استخدام التين أيضا لصنع الحلويات حيث توجد العديد من الوصفات للسلطات والصلصات والمربى والكعك والخبز المصنوعة من التين.

الأشكال التي يمكن تناول التين بها

يمكن العثور على التين على شكله الطبيعي كفاكهة كما يمكن العثور عليه في شكل شراب أو كفاكهة متجمدة أو كحلوى معلبة كما يمكن العثور عليه مجففا.

يمكن الحصول على التين المجفف بواسطة التجفيف الطبيعي على الطريقة القديمة أو بشكل مصطنع في مبخرات صينية والتي تستغرق ساعات قليلة فقط للحصول على التين المجفف.

لتجنب تخمر التين ينصح بغمره أولاً بالمياه المالحة كما يقوم العديد من المنتجين برشه باستخدام ثاني أكسيد الكبريت، وهو مادة حافظة.

كيفية تخزين التين

لا ينبغي الإفراط في تلمس التين كي لا يفسد، أما إذا كانت حبة التين قاسية فهذا دليل على أنها لا تزال خضراء وغير صالحة للأكل.

من المهم عدم تكديس التين فوق بعضه حتى لا يتم سحق الحبات كما يجب القيام يوميا بإزالة الحبات التي بدأت في التخمر.

الآثار الجانبية لتناول التين

يمكن أن يتسبب تناول كميات كبيرة من التين في الإسهال.
يحتوي التين المجفف على نسبة عالية من السكر ويمكن أن يسبب تسوس الأسنان.
الأشخاص الذين يعانون من حساسية التين أو من حساسية لبعض المكونات الكيميائية التي يحتوي عليها التين قد يكون لديهم ردود فعل تحسسية تتراوح من خفيفة إلى شديدة.
من الأفضل عدم تناول الكثير من التين قبل أسبوع أو أسبوعين من إجراء الجراحة، لأن ذلك قد يتسبب في نزيف في الجهاز الهضمي.

المراجع

  1. https://www.ncbi.nlm.nih.gov : Long-Term Dietary Supplementation of Pomegranates, Figs and Dates Alleviate Neuroinflammation in a Transgenic Mouse Model of Alzheimer’s Disease
  2. https://www.bbcgoodfood.com : The health benefits of figs
  3. http://www.stylecraze.com : 29 Amazing Benefits Of Figs For Skin, Hair And Health




نشر في 2018-05-14 كتبه Essia Abidi فوائد الغلال والخضروات 0 291

أتـرك تعليــقااترك ردا

آخر التعليقات

بحث في المدونة

يمكن متابعتنا على

السابق
التالي

No products

To be determined الشحن
0.000DT المجموع

تمرير الطلبية