فوائد وأضرار التين الشوكي (الهندي): ملف علمي شامل

فوائد وأضرار التين الشوكي (الهندي): ملف علمي شامل

يعتبر التين الشوكي أحد أكثر ثمار المكسيك رمزية حيث يتميز بفوائد صحية هائلة: يمكن استخدامه كبديل طبيعي لمضادات الحموضة ولخفض مستويات الكوليسترول ولخفض ثلاثي الغليسريد وغيرها من الاستخدامات العلاجية المفصلة في هذه المقالة.

معلومات عامة عن التين الشوكي

ما هو التين الشوكي؟

ينتمي التين الشوكي لعائلة الصباريات وتعود أصوله للقارة الأمريكية ويعرف أيضا باسم صبير التين الهندي أو التين الشوكي أو أكناري أو البِلِس.

البلدان المنتجة للتين الشوكي

تعد هذه البلدان الأكثر انتاجا للتين الشوكي:

  • البيرو.
  • المكسيك.
  • بوليفيا.
  • أوروغواي.
  • فنزويلا.
  • شيلي.
  • اسبانيا.
  • كولومبيا.
  • الأرجنتين.
  • تونس.
  • المغرب.
  • الجزائر.

أنواع التين الشوكي حسب البلد المنتج

البيرو: في البيرو، توجد ثلاثة أنواع من التين الشوكي:

  • التين الشوكي الأخضر أو الأبيض.
  • التين الشوكي الأحمر أو الكرزي.
  • التين الشوكي الأصفر أو البرتقالي.

المكسيك: تتميز المكسيك باحتوائها على أنواع مختلفة من التين الشوكي وهي:

  • التين الشوكي كاردونا.
  • التين الشوكي مانسا.
  • التين الشوكي ليونيرا.
  • التين الشوكي الأصفر.
  • التين الشوكي بالميتا.
  • التين الشوكي باشونا.
  • التين الشوكي شافينيا.

 تاريخ وأساطير عن التين الشوكي

يعتبر التين الشوكي أصيل أمريكا الاستوائية وشبه الاستوائية، ولكن في الوقت الحاضر، أصبح من السهل زراعته في كل قارة من كوكب الأرض.

يسمى نبيذ التين الشوكي باسم "كوبيل"، وهو اسم يحمل تاريخًا في أساطير الناهواتل حيث واجه "كوبيل" ابن "كويولكساوكي" الإله هويتسيلوبوشلي للانتقام لموت والدته. إلا أن الإله هويتسيلوبوشلي قطع رأس كوبيل وأدخل سكينته في بطنه وأخرج قلبه الذي كان لا يزال ينبض ورماه باتجاه الشمس. طار قلب كوبيل في الهواء ليصبح قذيفة نارية انخفضت بشكل حاد في بحيرة وتسببت في مقتل ضفدع ضخم نائم منذ 400 سنة.

كان الضفدع الميت الضخم يطفو ببطء على سطح البحيرة وتلامس مع الهواء فتحول جسمه إلى جزيرة حجرية صغيرة وأصبح قلب كوبيل بدوره مكانا تنبت منه أشجار صبار ضخمة.

القيمة الغذائية للتين الشوكي

يتميز التين الشوكي عن غيره من الفواكه بقيمة غذائية عالية حيث يعد غنيا بالكالسيوم والبوتاسيوم والفوسفور كما يحتوي على معادن أخرى بالإضافة لاحتوائه على كميات كبيرة من فيتامين ج وكميات صغيرة من فيتامين ب كما يحتوي على حوالي 15% من الكربوهيدرات. تمثل قشرة التين الشوكي من 40 إلى 50% من الفاكهة، ويمثل اللب من 40 إلى 50% في حين تمثل البذور من 5 إلى 10%.

القيمة الغذائية لكل 100 غرام من التين الشوكي:

  • الماء: 87.55 غرام.
  • الطاقة: 41 سعرة حرارية.
  • البروتينات: 0.73 غرام.
  • الدهون: 0.51 غرام.
  • الكربوهيدرات: 9.57 غرام.
  • الألياف: 3.60 غرام.
  • الكالسيوم: 56 ملغ.
  • المغنيسيوم: 85 ملغ.
  • الفوسفور: 24 ملغ.
  • البوتاسيوم: 220 ملغ.
  • الصوديوم: 5 ملغ.
  • الزنك: 0.12 ملغ.
  • النحاس: 0.08 ملغ.
  • السيلنيوم: 0.60 ملغ.
  • فيتامين ج: 14 ملغ.
  • تيامين: 0.014 ملغ.
  • فيتامين ب 2: 0.06 ملغ.
  • النياسين: 0.460 ملغ.
  • فيتامين ب 6: 0.06 ملغ.
  • حمض الفوليك: 6 ملغ.
  • فيتامين أ: 51 ملغ.
  • فيتامين هـ: 0.01 غرام.
  • الدهون المشبعة: 0.067 غرام.
  • الدهون الأحادية المشبعة: 0.075 غرام.
  • الدهون المتعددة غير المشبعة: 0.210 غرام.

خصائص التين الشوكي

يتميز التين الشوكي بخصائص ممتازة حيث يعد غنيا بالأحماض الأمينية والألياف والمعادن والفيتامينات والبروتينات والدهون والكربوهيدرات وهو ما يجعل منه غذاء متكاملا.

كما يتميز في الوقت نفسه بخصائص مضادة للالتهابات ومضادة للأكسدة وملينة كما يحتوي على الـ"بيتالين" والذي يساعد على الوقاية من السرطان والحد من التوتر بالإضافة إلى الخصائص الأساسية لمكافحة الانفلونزا بشكل فعال.

فوائد التين الشوكي

فوائد التين الشوكي الصحية

تم استخدام التين الشوكي لأكثر من 12000 سنة في الطب التقليدي لعلاج الأمراض ولكن على مر السنين، تم إجراء تجارب للتحقق من الفوائد الحقيقية للتين الشوكي.

الجهاز الهضمي

كان أحد أهم الاحتياجات الرئيسية قبل 12000 سنة إيجاد طريقة لتهدئة آلام الهضم وتم اكتشاف التين الشوكي كأحد الحلول الفعالة نظرا لكونه يتميز بخصائص تحسن الهضم وتعالج الإمساك بالإضافة لكونه يعد منخفض السعرات الحرارية ويحسن تدفق البول عن طريق تنظيم عملية الهضم.

مرض السكري

تعتبر أحد أهم فوائد التين الشوكي أنه يساهم في خفض نسبة السكر في الدم لذلك من المستحسن أن يتم استهلاكه من قبل الأشخاص الذين يعانون من ارتفاع الكولسترول أو من قبل مرضى السكري لأنه يزيد من القدرة على استخدام الانسولين حيث يقلل تناول 250 جرام من الهندي يومياً من مستويات الكوليسترول كما يزيد من إنتاج الجلوكوز.

أمراض القلب والأوعية الدموية

يساعد التين الشوكي على الوقاية من أمراض القلب والأوعية الدموية بفضل احتوائه على قلويد يسمى "كانتينا".

خفض الوزن

يحتوي الهندي على مجموعة من المركبات التي يمكن أن تساعد على خفض الوزن مثل محتواه العالي من الألياف التي تساعد على تعزيز الشعور بالشبع، كما لا يحتوي التين الشوكي على كميات هامة من الكوليسترول والدهون المشبعة وهو ما يساهم في تحفيز الأداء السليم للجسم دون زيادة الوزن. يعتبر التين الشوكي أيضا غنيًا بفيتامين ب 6 والريبوفلافين والثيامين وهو ما يحسن عملية التمثيل الغذائي ويزيد من حرق الدهون.

الوقاية من السرطان

يتميز التين الشوكي باحتوائه على عناصر هامة مثل المواد الكيميائية النباتية وفيتامين ج ومركبات الفلافونويد والعديد من مضادات الأكسدة المفيدة في تعزيز جهاز المناعة.

تساهم مضادات الأكسدة في القضاء على الجذور الحرة الموجودة في الجسم قبل أن تتمكن من تحور الخلايا السليمة (الحمض النووي) وتحويلها إلى خلايا سرطانية.

تقوية العظام

يحتوي التين الشوكي على الكالسيوم الذي يعد عنصرا أساسيا في بناء عظام قوية وإصلاح العظام بعد تلفها.

تحفيز عملية الأيض

يحتوي التين الشوكي على الفيتامينات والمعادن كما يحتوي أيضا على ريبوفلافين وثيامين وفيتامين ب 6 ونياسين، وهي مكونات حيوية تساعد على تحفيز عملية التمثيل الغذائي والأداء السليم للإنزيمات في جميع أنحاء الجسم.

تحسين النوم

يحتوي التين الشوكي على المغنيسيوم، وهو معدن مفيد لتعزيز النوم لدى من يعاني من الأرق والقلق المزمن، كما يتميز بتأثير مهدئ يساعد الجسم على النوم.

قرحة المعدة

يستخدم التين الشوكي كعلاج لقرحة المعدة حيث قامت عدة دراسات علمية في الآونة الأخيرة بالتحقق من هذه التأثيرات واكتشفت أن الصمغ والمواد الليفية الموجودة في التين الشوكي تمنع تطور قرحة المعدة الناجمة عن الإفراط في شرب الكحول، لذلك ينصح الأشخاص الذين يعانون من هذه المشكلة بإضافة التين الشوكي إلى النظام الغذائي.

تخفيف الالتهابات

أثبتت الدراسات العلمية أن مستخلص عصير التين الشوكي يتميز بخصائص مضادة للالتهابات، بما في ذلك تلك التي ترتبط بالإصابات والتهاب المفاصل والعضلات وآلام المفاصل كما يمكن تطبيق التين الشوكي موضعيا على المنطقة المصابة، بالإضافة لإمكانية تناول التين الشوكي للإستفادة من فوائده.

تحسين الجلد

تساعد الخصائص الكيميائية النباتية ومضادات الأكسدة الموجودة في الهندي على الوقاية من الشيخوخة المبكرة بالإضافة لكونه يزيل البقع والتجاعيد كما يجعل البشرة أكثر صحة وشباب.

بحوث علمية حول التين الشوكي

بحوث حول التين الشوكي

قامت البحوث العلمية بدراسة نوع من الصبغات التي تسمى "بيتالين" الموجودة في التين الشوكي وقد ثبت بأنه يتميز بتأثير مضاد للأكسدة. كشفت الدراسات بأن التين الشوكي يحتوي على نوعين من الـ"بيتالين": الـ"بيتاكسانثين" الأصفر البرتقالي والـ"بيتاسيانين" ذات اللون الأرجواني. كما حددت الدراسة أيضا مجموعة أخرى من المركبات الموجودة في التين الشوكي والتي تساعد على تحسين آثاره المضادة للأكسدة مثل الفينول ومركبات الفلافونويد وفيتامين ج. كما أظهرت العديد من الدراسات التأثير المضاد للالتهابات والمضاد للسرطان الموجود في التين الشوكي.

أثبتت دراسات أجريت في أنابيب اختبار في قسم التكنولوجيا الحيوية والهندسة الغذائية في مونتيري بأن عصير التين الشوكي يحول دون نمو الخلايا السرطانية في القولون والبروستاتا، كما تم إثبات تأثيره المهدئ للأعصاب بالإضافة لكونه يساعد على إفراز البيكربونات على مستوى المعدة الذي يتميز بتأثير مضاد للحموضة.

تحتوي الأصناف الحمراء والبنفسجية من التين الشوكي على كميات هامة من الـ"بيتالين" أكثر من تلك الموجودة في الأصناف البرتقالية والصفراء والبيضاء.

كما أظهرت الدراسات العلمية بأن تناول التين الشوكي يحسن الوظيفة المضادة للأكسدة في الجسم لدى الأشخاص الأصحاء، كما تخفض أكسدة الدهون في الدم (الكولسترول والدهون الثلاثية).

على سبيل المثال، وجدت دراسة أجراها فريق من الباحثين في جامعة باليرمو في إيطاليا أن:

  • المستخلص المائي للتين الشوكي يتميز بتأثير مضاد للأكسدة.
  • التين الشوكي يقي من أكسدة المركبات الدهنية في أغشية خلايا الدم الحمراء.
  • التين الشوكي يقلل من أكسدة الكولسترول.

لإثبات هذه النتائج على الإنسان تم إجراء دراسة علمية على 18 شخص صحيح حيث تم تقسيم المشاركين إلى مجموعتين تحصلت كل واحدة منها مرتين يوميا لمدة 2 أسابيع إما على 250 غرام من التين الشوكي أو 75 ملغ من فيتامين ج (أي ما يعادل القيمة الموجودة في 500 غرام من التين الشوكي). تم التوقف عن التجربة ثم تم تكرارها ولكن مع عكس المجموعات: أولئك الذين تناولوا فيتامين ج أصبحوا يتناولون الآن التين الشوكي والعكس بالعكس.

تم تحليل عينات الدم في بداية الدراسة وفي نهاية كل أسبوعين.

كشفت النتائج التي تم الحصول عليها على ضرورة تناول التين الشوكي خلال الموسم نظرا لكون التين الشوكي يساعد على:

  • زيادة فيتامين ج وفيتامين هـ في الدم.
  • تخفيض أكسدة الدهون في الدم بشكل كبير.
  • إزالة السمية وتقليل الالتهابات وخطر الخلايا السرطانية من خلال زيادة مستويات الجلوتاثيون.
  • حماية الأوعية الدموية من خلال خفض أكسدة الكولسترول.
  • تخفيض أكسدة الدهون في الدم بشكل ملحوظ.
  • تحسين قدرة مضادات الأكسدة في خلايا الدم الحمراء.

في آخر البحث، أكد الباحثون على عدة نقاط:

  • يساعد تناول 500 غرام من التين الشوكي في اليوم الواحد لمدة أسبوعين على تحسين الحالة العامة للجسم من خلال تعزيز وظيفة مضادات الأكسدة. كما يعلم الجميع، ترتبط الغالبية العظمى من الأمراض بانخفاض دفاع مضادات الأكسدة في الجسم.
  • تعتبر أكسدة الكولسترول منخفض الكثافة أحد الأسباب الرئيسية لأمراض القلب والأوعية الدموية ولكن أظهرت الدراسة انخفاضا ملحوظا في الأكسدة مع تناول التين الشوكي يوميا.
  • لم تسفر جرعة من فيتامين ج في هذه الدراسة (أي ما يعادل 500 جرام من التين) عن نتائج ملحوظة مثل تلك الناتجة عن تناول التين الشوكي.

نصائح عملية

تعد الطريقة العملية واللذيذة لتناول التين الشوكي من خلال صنع العصائر، وهنا بعض الاقتراحات:

  • البروستاتا وكمدر للبول: يتم إذابة 3 أو 4 حبات من التين الشوكي في ½ كوب من الماء ومن ثم يصفى المزيج، ومن ثم يضاف القليل من البقدونس و 1 ملعقة كبيرة من بذور اليقطين الخام والمقشر.
  • تخفيض مستويات الكوليسترول وثلاثي الغليسريد: يتم إذابة 3 أو 4 حبات من التين الشوكي مع حبات من الرمان في 1/2 كوب من الماء ومن ثم يصفى المزيج.
  • مضاد للالتهابات ولعلاج آلام العضلات والعظام: يتم إذابة 3 أو 4 حبات من التين الشوكي في ½ كوب من الماء، وتضاف إليه شريحة من الأناناس وقطعة من الصبار بطول 10 سم وقطعة من الزنجبيل طولها حوالي 3 سم.
  • مضاد للحموضة لمكافحة التهاب المعدة والتهاب القولون: يتم إذابة 3 أو 4 حبات من التين الشوكي في ½ كوب من المياه ومن ثم يصفى المزيج وتضاف إليه 3 سيقان من الكرفس ونصف تفاحة.
  • تقوية الجهاز العصبي: يتم إذابة 3 أو 4 حبات من التين الشوكي في ½ كوب من الماء ومن ثم يصفى المزيج وتضاف إليه نصف تفاحة و5 حبات من اللوز المقشر والمنقوع في الماء و1 ملعقة كبيرة من ليسيثين الصويا السائل أو البودرة.
  • لتفوية الكبد: يتم إذابة 3 أو 4 حبات من التين الشوكي في ½ كوب من الماء ومن ثم يصفى المزيج وتضاف إليه 1 ملعقة طعام من حبوب اللقاح وملعقة واحدة من الخميرة.

أضرار وموانع استعمال التين الشوكي

  • بسبب قدرته على تنظيم مستويات السكر في الدم، يمكن أن تتسبب جرعة زائدة من التين الشوكي في نقص السكر في الدم، لذلك يجب على مرضى السكري الإحتياط من هذا التأثير.
  • لا ينبغي استهلاك التين الشوكي بشكل مفرط قبل إجراء العمليات حيث يصبح من الصعب السيطرة على مستويات الغلوكوز والعناصر الغذائية الأخرى.
  • ينصح بتجنب تناول التين الشوكي من قبل النساء الحوامل والمرضعات.

المراجع

  1. https://www.ncbi.nlm.nih.gov : Cactus pear: a natural product in cancer chemoprevention
  2. https://www.organicfacts.net : 8 Surprising Prickly Pear Benefits
  3. http://www.stylecraze.com : 31 Top Benefits Of Prickly Pear (Nagfani) For Skin, Hair & Health
  4. http://healthyeating.sfgate.com : Prickly Pear Health Benefits




نشر في 2018-05-22 كتبه Essia Ghorbel فوائد الغلال والخضروات 0 29752

أتـرك تعليــقااترك ردا

آخر التعليقات

بحث في المدونة

يمكن متابعتنا على

السابق
التالي

No products

To be determined الشحن
0.000DT المجموع

تمرير الطلبية