أكلات ومشروبات تمنع الجوع والعطش في رمضان

أكلات ومشروبات تمنع الجوع والعطش في رمضان

بدأت درجات الحرارة في الارتفاع واقترب فصل الصيف بحرارته المرتفعة وأجوائه الساخنة وبالتزامن حل معه شهر رمضان المبارك، أعاده الله علينا بالخير واليمن والبركة، وهو ما يجعل الصيام شاقا ومتعبا بسبب الرغبة المتزايدة في شرب المياه لمقاومة العطش. بمجرد معرفة أن شهر رمضان سيتزامن مع بداية فصل الصيف يبدأ الجميع في البحث عن أفضل المشروبات التي تروي العطش، وكما يعرف الجميع يضل الماء الخيار الأمثل ولكن توجد أيضا مشروبات وأطعمة طبيعية أخرى تساهم في إطفاء العطش ومد الجسم بالطاقة اللازمة للصيام بالإضافة لطعمها اللذيذ.

تتسبب حرارة الصيف المرتفعة في التعرق الذي يفقد الجسم الكثير من السوائل لذلك لا بد من شرب كميات هامة من الماء لتعويض الجسم، لذلك يلجأ الكثيرون لشرب المياه الغازية أو مشروبات الطاقة دون أن يعلموا بأنها مضرة ولا تروي العطش.

نستعرض في هذا المقال الأطعمة التي يحب استهلاكها في فصل الصيف وخاصة في شهر رمضان المبارك للحفاظ على رطوبة وانتعاش الجسم، بالإضافة لكونها تمد الجسم بالطاقة اللازمة أثناء الصيام.

المشروبات المنعشة

المشروبات المنعشة

ماء جوز الهند

يحتوي ماء جوز الهند على الشوارد الطبيعية وعلى العناصر الغذائية وخاصة البوتاسيوم التي تحافظ على رطوبة الجسم كما يساهم في مد الجسم بالطاقة اللازمة للصيام، بالإضافة لذلك يساعد شرب ماء جوز الهند على التخلص من العطش كما يتميز بتأثير مبرد للجسم حيث يساعد على خفض حرارة الجسم ومقاومة الشعور بالعطش.

عصير الليمون

يعتبر عصير الليمون أحد أفضل المشروبات المناسبة لفصل الصيف حيث يمكنه تعويض جميع المشروبات المرطبة لأن الليمون يعد مفيدا لصحة الإنسان بالإضافة لكونه يبرد ويرطب الجسم. يمكن خلط عصير الليمون البارد مع المرمية والعسل للحصول على مشروب منعش للجسم كما يمكن خلط عصير الليمون البارد مع النعناع للحصول على مشروب مهدئ للأعصاب حيث يساعد على الاسترخاء وعلى مقاومة الإرهاق كما يساهم في تعزيز جهاز المناعة نظرا لكونه غنيا بالمركبات المعدنية وبالبوتاسيوم وبالكالسيوم وبفيتامين ج وبفيتامين ب وهي عناصر هامة لصحة العظام والأسنان واللثة.

عصير الفواكه

يعتبر عصير الفواكه أحد المشروبات التي تلعب دورا هاما في ترطيب الجسم حيث تساعد على ضبط حرارة الجسم وعلى تعويض فقدان الماء بالإضافة لكونها تمد الجسم بالعناصر الغذائية التي يحتاجها أثناء الصيام. يمكن مزج عصير الفواكه مع الزبادي للحصول على مشروب صيفي ممتاز يساعد على تبريد الجسم من الداخل بالإضافة لكونه مغذيا وغنيا بالكالسيوم كما يساعد على مقاومة العطش وعلى تحسين الهضم وتقليل اضطرابات الهضم الناتجة عن الصيام.

الشاي المثلج

يعتبر الشاي المثلج من المشروبات المنعشة والمفضلة في فصل الصيف حيث يتميز بسهولة التحضير كما يساعد على مقاومة الشعور الحاد بالعطش. لتحضير الشاي المثلج يتم إعداد الشاي الأسود بالطريقة المعتادة وعندما يبرد يضاف له القليل من الليمون والعسل وأوراق النعناع ثم يوضع أخيرا في الثلاجة. يمكن أن يضاف له مكعبات من الثلج عند التقديم.

عصير البطيخ 

يعتبر البطيخ غنيا بفيتامين (أ) وفيتامين ج كما يتكون أساسا من الماء وهو ما يجعل من عصير البطيخ منعشا جدا حيث يمكن تحضير عصير البطيخ من خلال خلط 400 غرام من البطيخ الأحمر مع مكعبات الثلج وإضافة القليل من الزنجبيل أو النعناع.

عصير الزنجبيل

يعتبر الزنجبيل ثمرة ملائمة لجميع الفصول حيث يقوي جهاز المناعة في الشتاء في حين يساعد على تعديل الدورة الدموية في الصيف. يتم تحضير عصير الزنجبيل من خلال غلي مائة غرام من الزنجبيل المقطع مع أربعمائة غرام من الماء لمدة 10 دقائق، وعندما يبرد المزيج تتم تصفيته وإضافة ثلاثمائة وخمسون غرام من الشاي الأخضر وستمائة غرام من الماء والقليل من عصير الصبار.

عصير الأناناس

يعتبر عصير الأناناس أحد المشروبات المنعشة والهامة خاصة لمرضى قرحة القولون حيث يساهم في الحد من أعراض حرقة المعدة وعسر الهضم كما يتميز بالقدرة على هضم البروتينات والكربوهيدرات.

عصير التفاح

يتميز عصير التفاح باحتوائه على عنصر "بكتين" وهو من الألياف القابلة للذوبان حيث يساعد على الوقاية من أمراض السكري والقلب كما يساهم في خفض الوزن و يعزز التخسيس بالإضافة لكونه يساهم في خفض نسبة الكولسترول في الدم.

الفراولة بالحليب

تتميز الفراولة بقيمة غذائية عالية حيث تحتوي على العناصر الغذائية الهامة مثل أملاح الكالسيوم والحديد والفيتامينات التي تساعد على بناء الأنسجة كما تتميز بخواص مضادة للسموم وتعزز مرونة الأوعية الدموية كما تعد شراباً ممتازا لمرضى القلب وضغط الدم.

الأغذية المنعشة

الأغذية المنعشة

الخيار

يحتوي الخيار على نسبة عالية من الألياف النباتية ومن الماء كما يعد مصدرا غنيا بالفيتامينات التي تساعد على احتفاظ الجسم بالمياه وهو ما يساهم في ترطيب وتبريد الجسم وفي التغلب على العطش كما يعطي شعورا رائعا بالانتعاش.

الخوخ

يوجد نوعان من الخوخ وهما الأصفر والأحمر حيث يساعد كلا النوعين على التغلب على العطش ولكن يعتبر النوع الثاني الأفضل والأكثر إنعاشا.

الكيوي

يعد الكيوي أحد الفواكه المساهمة في مقاومة الشعور بالعطش حيث يساهم في التغلب على حرارة الجسم الزائدة وهوما يساعد على إبقاء الجسم نشطا ورطبا.

العنب

يعتبر العنب أحد الفواكه التي تساهم في التغلب على العطش بفضل محتواها العالي من السكريات والمياه لذلك ينصح بتناولها في رمضان وفي أيام فصل الصيف الحارة لترطيب الجسم، كما يساعد العنب على تبريد الجسم وعلى القضاء على الكولسترول وعلى خفض ارتفاع ضغط الدم.

البطيخ

يعتبر البطيخ فاكهة الصيف بامتياز نظرا لكونه يعطي شعورا بالبرودة وترطيبا للجسم بفضل محتواه العالي من الماء ومن السكريات كما يتميز بفوائد صحية أخرى مثل خفض ضغط الدم وتسهيل الهضم وغيرها، بالإضافة لذلك يساعد محتواه العالي من المياه على الحد من الرغبة في شرب المياه كما يساهم في ترطيب الجسم وإنعاشه.

الخس

يساعد الخس على ترطيب الجسم بفضل احتوائه على نسبة عالية من الألياف النباتية ومن الفيتامينات مثل فيتامين أ وفيتامين ب وفيتامين ج، وهو ما يساعد على تعزيز الشعور بالشبع، كما يمكن استخدام الخس كبديل للوجبات الغنية بالدهون.

البرتقال

يحتوي البرتقال على نسب وفيرة من الماء لذلك يعد مفيدا في تعويض نقص الماء الناتج عن الصيام خاصة في فصل الصيف.

التين

يتميز التين بعدة منافع حيث يساعد على مقاومة العطش خلال أيام الصيف الحارة كما يساهم في تحفيز عملية الهضم وخفض ارتفاع ضغط الدم.

نصائح للتغلب على العطش في رمضان

نصائح للتغلب على العطش في رمضان

يمكن التخفيف من شدة العطش أثناء الصيام من خلال إتباع النصائح التالية:

عدم شرب كميات كبيرة من الماء عند الإفطار والسحور لأن الكلية ستقوم بإخراج معظم هذه المياه من الجسم بعد ساعات قليلة من شربها.

التقليل من استخدام الملح والبهارات والتوابل عند الطبخ.

شرب القليل من الماء على فترات بعد الإفطار.

الابتعاد عن التعرض لأشعة الشمس.

تجنب الأكلات المالحة والمخللات لأنها تزيد الإحساس بالعطش.

تناول كميات وافرة من الخضر والغلال الطازجة عند الإفطار وعند السحور نظرا لاحتوائها على كميات وافرة من الماء والألياف التي تعزز الإحساس بالشبع لفترات طويلة وهو ما يقلل الشعور بالعطش.

الابتعاد عن العصائر التي تحتوي على الملونات الصناعية.

الابتعاد عن المنبهات مثل الشاي والقهوة لأنها تحتوي على مادة الكافيين الذي يعزز نشاط الكلى في إفراز البول وبالتالي تتسبب في فقدان الماء من الجسم.

الابتعاد عن المشروبات الغازية لأنها تحتوي على الكربون الذي يسبب انتفاخ البطن.

الاستحمام المتكرر بالماء الدافئ لتبريد الجسم.

الإكثار من تناول السلطات.

الإكثار من شرب السوائل التي تساعد على ترطيب الجسم مثل:

  • العرقسوس
  • التمر الهندى
  • الكركديه البارد
  • القمردين
  • الشاى البارد المثلج
  • عصير البطيخ
  • عصير الكرز
  • اللبن الرائب
  • عصير التفاح
  • عصير الاجاص
  • عصير الموز
  • عصير قصب السكر
  • عصير المشمش

المراجع

  1. https://www.ncbi.nlm.nih.gov : The physiological regulation of thirst and fluid intake
  2. http://english.alarabiya.net : Ramadan refresher: How to combat thirst and hydrate in the heat
  3. https://www.wikihow.com : How to Make Yourself Less Thirsty
  4. http://www.islamweb.net : A strategy to combat thirst in Ramadan




نشر في 2018-05-16 كتبه Essia Ghorbel نصائح طبية 0 5269

أتـرك تعليــقااترك ردا

آخر التعليقات

بحث في المدونة

يمكن متابعتنا على

السابق
التالي

No products

To be determined الشحن
0.000DT المجموع

تمرير الطلبية