فوائد وأضرار بذور البصل: ملف علمي شامل

فوائد وأضرار بذور البصل: ملف علمي شامل

عاش معظم الناس لقرون مع اعتقاد خاطئ بأن بذور البصل هي جزء من خضراوات البصل في حين أنها في الواقع تعد نباتا يحتوي على زهور مثل معظم النباتات الأخرى.

تشكل بذور البصل جزء من المطبخ الهندي نظرا لكونها تتميز بخصائص صحية مدهشة. لمعرفة كل المعلومات الهامة حول بذور البصل، واصلوا قراءة المقال.

خصائص بذور البصل

تعتبر بذور البصل مفيدة للصحة نظرا لاحتوائها على ما يقرب من:

  • 5 ٪ من الزيوت الأساسية.
  • 38 ٪ من زيت الطعام.

كما تحتوي بذور البصل أيضًا على:

  • الكالسيوم.
  • الألياف.
  • الحديد.
  • البوتاسيوم.
  • الصوديوم.

تعد بذور البصل مفيدة جدا للصحة نظرا لقيمتها الغذائية العالية حيث تحتوي على:

  • 21 ٪ من البروتينات.
  • 35 ٪ من الكربوهيدرات.
  • 36 ٪ من الدهون.

الفوائد الصحية لبذور البصل

افوائد بذور البصل

تحفز إفراز هرمون التستوستيرون

يمكن لبذور البصل أن تزيد بشكل كبير من مستويات هرمون التستوستيرون وهو ما يساعد على الحد من عيوب الحيوانات المنوية وما يحسن من حركتها كما تساهم في علاج الضعف الجنسي لدى الذكور وتساعد على زيادة الرغبة الجنسية.

صحة البشرة

تعد بذور البصل غنية بالمعادن والفيتامينات ومضادات الأكسدة المفيدة للبشرة حيث تساعد على تقوية جهاز المناعة وهو ما يساعد على محاربة مشاكل الجلد والالتهابات، كما تساعد بذور البصل على الوقاية من الأمراض الجلدية مثل الصدفية والأكزيما.

سرطان القولون

تتميز بذور البصل باحتوائها على خصائص مضادة للسرطان فعالة بشكل خاص في حالة الإصابة بسرطان القولون حيث تساهم هذه البذور في علاج سرطان القولون دون التسبب بأي آثار جانبية.

ارتفاع ضغط الدم

من المعروف أن تناول بذور البصل يقلل بشكل كبير من الكولسترول الضار فضلا عن فعاليته في تعديل ضغط الدم، لذلك يمكن اعتبار بذور البصل علاجا طبيعيا لارتفاع ضغط الدم.

الوقاية من تساقط الشعر

تساعد بذور البصل على الحفاظ على صحة الشعر نظرا لكونها تحتوي على خصائص مضادة للفطريات تقي وتعالج العدوى الفطرية وأمراض فروة الرأس التي تؤدي إلى تساقط الشعر، كما تعد بذور البصل غنية بالزيوت الأساسية التي تغذي الشعر وتحسن نموه.

الوقاية من الشيخوخة المبكرة

يساهم التدليك المنتظم لفروة الرأس باستخدام زيت بذور البصل في الوقاية من ظهور الشعر الأبيض، كما يساعد تطبيق زيت بذور البصل مع زيت جوز الهند على الوقاية من الشيخوخة المبكرة للشعر.

الضرر الناجم عن الإشعاع

تساعد بذور البصل على حماية أنسجة المخ ضد أي نوع من الضرر الإشعاعي كما تحمي أنسجة المخ من الإجهاد الناجم عن الإشعاع.

مرض باركنسون

تحتوي بذور البصل على ثيموكينون الذي يساعد على حماية الخلايا العصبية من السمية المرتبطة بشكل وثيق بمرض باركنسون، لذلك ينصح الأشخاص الذين يعانون من اضطرابات عصبية باستخدام وتناول بذور البصل.

سرطان الثدي

كشفت العديد من الدراسات وجود علاقة بين مستخلص ثيموكينون وخفض نمو ورم سرطان الثدي حيث يحفز ثيموكينون الموجود في بذور البصل موت الخلايا المبرمج في خلايا سرطان الثدي.

إدمان المورفين

خلصت دراسة حديثة لكون بذور البصل تساعد على الحد من جميع مؤشرات تسمم المورفين وإدمان المورفين لذلك فهي تعد مفيدة لأولئك الذين يعانون من حالات شديدة من إدمان المورفين.

خفض الوزن

أظهرت الأبحاث العلمية أن تناول بذور البصل يساعد على تقليل الشهية وهو ما يعني انخفاض كمية السعرات الحرارية الذي يؤدي إلى خفض الوزن. في حالة زيادة الوزن ينصح بالتوقف عن تجربة هذا العلاج.

تحفيز الأيض

من المعروف أن بذور البصل تتحكم في الجوع والشهية وهو ما يعني الحصول على أسلوب حياة أكثر صحة، ومن المعروف أيضا أن هذه البذور تساعد على تحفيز عملية الأيض التي تحفز هضم الطعام بسهولة.

علاج التهاب الحلق

تعتبر بذور البصل علاجا فعالا لمختلف أنواع مشاكل الحلق التي تشمل اللوزتين الحادتين والتهاب البلعوم والسعال وتورم أنسجة الحنجرة كما تعد مفيدة في تخفيف التهاب الحلق.

علاج الصرع

تتميز بذور البصل بخصائص مضادة للتشنج لذلك تم استخدامها في الأيورفيدا لعدة قرون حيث يمكن للأشخاص المصابين بالصرع الاستفادة من هذه البذور من خلال تناولها بانتظام.

صحة القلب

تحتوي بذور البصل أيضًا على أحماض دهنية متعددة غير مشبعة تساعد على رفع مستوى الكولسترول الجيد في الجسم، حيث يساعد الكولسترول الجيد على تقليل مستوى الدهون الثلاثية في الجسم وهو ما يساعد على الحفاظ على إجمالي الكوليسترول في الدم وما يحافظ على صحة القلب.

سرطان الدماغ

من المعروف أن مادة ثيموكينون الموجودة في بذور البصل تساهم في تحفيز قتل خلايا الأورام مثل أورام المخ العدوانية الخطيرة.

مرض السكري من النوع 2

من المعروف أن اثنين فقط من بذور البصل تقلل من الجلوكوز، كما تحفز وظيفة خلايا بيتا التي تساعد على علاج مرض السكري من النوع 2 لذلك تعد هذه البذور مفيدة لكل من يعاني من مرض السكري من النوع 2.

خفض حرارة الجسم

تتميز بذور البصل بخصائص مضادة حيوية تساهم في الإغاثة من الآلام والالتهابات الناجمة عن الحمى، لذلك فهي تعد علاجا فعالا لخفض الحرارة الناتجة عن الحمى الاستوائية.

الصداع

تتميز بذور البصل باحتوائها على عناصر مضادة للالتهابات، لذلك فهي تقلل من الالتهابات التي تسببها العدوى في الجسم وهو ما يتسبب أيضًا في تخفيف الصداع الناتج عن الالتهابات ويقلل من الإحساس بالألم.

تحسين صحة الفم

تساهم بذور البصل في تعزيز صحة الفم حيث يمكن أن تعالج مشاكل الفم مثل ألم الأسنان ورائحة الفم الكريهة واللثة الملتهبة، كما تتميز بذور البصل بخصائص مضادة حيوية يمكن أن تقتل الجراثيم الخطرة الموجودة في الفم وهو ما يضفي نفسا عذبا ويشكل علاجا لمشاكل الفم الشائعة مثل تسوس الأسنان ونزيف اللثة والتهاب اللثة.

تحسين الهضم

تعتبر بذور البصل مصدرا غنيا بمضادات الأكسدة التي تساهم في التخلص والوقاية من الجذور الحرة الموجودة في المعدة والأمعاء والتي تتسبب في اضطرابات المعدة، وهو ما يضمن الهضم السليم للطعام.

علاج مشاكل المعدة

كما ذكر أعلاه، تعد بذور البصل مصدرا غنيا بمضادات الأكسدة التي تساعد على تنظيف المعدة من الجذور الحرة، كما أنها تقلل من الحموضة وبالتالي من السموم المتسببة في مشاكل المعدة.

تعزيز صحة العظام

يعد الالتهاب أحد الأسباب الرئيسية وراء أمراض العظام مثل التهاب المفاصل الذي يؤدي إلى ألم في المفاصل والأنسجة المتضررة. تتميز بذور البصل بخصائص شفاء قوية تماما مثل الأدوية المضادة للالتهابات والمسكنات، وهو ما يقلل من التهاب وآلام المفاصل والأنسجة ويخفف من حالة التهاب المفاصل.

فوائد زيت بذور البصل

فوائد زيت بذور البصل

تساقط الشعر

يحتوي زيت بذور البصل على معادن تقي من تساقط الشعر وتحافظ على صحة الشعر.

أمراض الجهاز الهضمي

يساعد تناول زيت بذور البصل على حماية الجهاز الهضمي من الاضطرابات المختلفة كما يساعد على تعزيز هضم الطعام. بالإضافة إلى ذلك، يساهم زيت البصل في قتل الطفيليات المعوية وفي علاج الإسهال.

علاج الحمى

يعتبر زيت بذور البصل أيضا دواء جيدا لعلاج الحمى الخفيفة كما يمكن أيضًا تناول زيت البصل لعلاج الآلام في الجسم.

تغذية البشرة

بالإضافة لقدرة زيت البصل على الحفاظ على صحة البشرة ونضارتها، فإنه يعد مفيدا أيضًا في علاج مشاكل وأمراض البشرة الخطيرة مثل الأكزيما والصدفية، كما يمكن استخدام زيت البصل لتفتيح البشرة وعلاج حب الشباب والفطريات وهو ما يجعل الوجه أكثر جمالا.

علاج الجروح

يحتوي زيت بذور البصل على خصائص مضادة للبكتيريا ومضاد للفطريات تساعد على علاج الجروح.

يساعد على التنفس

يساعد زيت البصل على تنظيف الجهاز التنفسي من العدوى كما يعمل بمثابة علاج للجروح.

علاج نزلات البرد

يمكن تطبيق زيت بذور البصل على الصدر لعلاج نزلات البرد كما يمكن أيضا استنشاق بخار زيت البصل لعلاج البرد والسعال بفعالية كبيرة، بالإضافة لإمكانية استخدام الزيت أيضًا لعلاج التهاب الجيوب الأنفية.

تخفيف الآلام

ينصح باستخدام زيت بذور البصل للمساعدة في التخلص من ألم الأسنان وأوجاع الأذن أو الصداع.

تهدئة الأعصاب

يتميز تطبيق زيت البصل بتأثير مريح للأعصاب في حين يساهم تناول زيت بذور البصل في التخلص من الخمول. بشكل عام، يريح زيت بذور البصل العضلات ويعزز الشعور بالانتعاش.

في الحالات القصوى، يمكن استخدام زيت بذور البصل كزيت لعلاج الروماتيزم والتهاب المفاصل.

تعديل مستويات السكر في الدم

يساهم تناول زيت بذور البصل في السيطرة على نسبة السكر في الدم.

المصادر

  1. https://www.ncbi.nlm.nih.gov : A potent antimicrobial protein from onion seeds showing sequence homology to plant lipid transfer proteins
  2. http://www.stylecraze.com : 10 Amazing Health Benefits Of Onion Seed Oil
  3. https://www.livestrong.com : What Are the Health Benefits of Onion Seeds




نشر في 2018-05-09 كتبه Amira abdelmoula فوائد الأعشاب 1 32508

1 تعليق

  • Med

    Med 2018-12-22 Reply

    j'aimerai recevoir la posologie pour le traitement avec l;huile ou les graine de l'oignon pour palier le niveau du Testostérone
    Mes remerciements

أتـرك تعليــقااترك ردا

آخر التعليقات

بحث في المدونة

يمكن متابعتنا على

السابق
التالي

No products

To be determined الشحن
0.000DT المجموع

تمرير الطلبية