فوائد وأضرار بذور الجزر: ملف علمي شامل

فوائد وأضرار بذور الجزر: ملف علمي شامل

هل سمعت من قبل عن الفوائد التي تتميز بها بذور الجزر؟ تعد بذور الجزر مفيدة على الرغم من كونها لم تدرس بما فيه الكفاية.

لمعرفة خصائص واستخدامات وفوائد بذور الجزر، واصلوا قراءة هذه المقالة.

خصائص بذور الجزر

تتميز بذور الجزر بتوفير عدة فوائد صحية نظرا لاحتوائها على عدة خصائص نذكر منها:

  • خصائص مطهرة.
  • خصائص مطهرة.
  • غنية بمضادات الأكسدة.
  • مضادة للسرطان.
  • خصائص منشطة.
  • مدرة للبول.

مفيدة للكبد

تم استخدام بذور الجزر منذ فترات طويلة كمحفز لوظيفة الكبد تماما مثل الجزر.

مفيدة للبشرة

تتميز بذور الجزر بخصائص مضادة للبكتيريا ومطهرة مفيدة لتعزيز صحة البشرة، لذلك فهي تعد مثالية لعلاج حب الشباب وتنظيف البشرة وتركها رطبة.

مفيدة لعلاج نزلات البرد

تستخدم بذور الجزر عادة لعلاج نزلات البرد مثل الانفلونزا وغيرها من الظروف المماثلة، كما تتميز بالقدرة على التخلص من البكتيريا والفيروسات وهو ما يساعد على تقوية جهاز المناعة.

تطهير الجسم

بالإضافة لكونها مفيدة للكبد، تعد بذور الجزر أيضا مفيدة لتعزيز عملية الهضم وتطهير الأمعاء والكلى.

تحفيز وظيفة الجهاز الهضمي

يعزز تناول بذور الجزر وظيفة الجهاز الهضمي كما يتميز بتأثير طارد للغازات يساعد على تجفيف المعدة عندما تعاني من الغازات المعوية.

فوائد بذور الجزر

فوائد بذور الجزر الصحية

خصائص مضادة للأكسدة

يمكن أن تساهم بذور الجزر في الحفاظ على الشباب حيث تساعد مضادات الأكسدة الموجودة في هذه البذور على إصلاح تلف الأنسجة الناتج عن الجذور الحرة، كما تساهم هذه العناصر المضادة للأكسدة على حماية البشرة من التجاعيد وعلى حماية الشعر من الشيب، بالإضافة لوقاية المفاصل والعضلات من الآلام. يمكن أن تقي بذور الجزر من الضمور البقعي والعجز الجنسي كما تساعد على علاج عسر الهضم وبعض أشكال السرطان وغيرها من المشاكل المرتبطة بالعمر.

علاج العقم عند الرجال

أظهرت الأبحاث العلمية أن تناول البذور يمكن أن يزيد من إنتاج الحيوانات المنوية الصحية، كما كشفت الدراسات بأن بذور الجزر على وجه الخصوص تتميز بخصائص فريدة تساهم في زيادة خصوبة الذكور. هذه البذور، جنبا إلى جنب مع بذور الخس وبذور القرع، تعد غنية بالـ "بيتا كاروتين"، وهي مضادات أكسدة تحسّن من حركة الحيوانات المنوية ومن قدرتها على السباحة نحو البويضة، كما تحتوي على "لوتين" وهو كاروتينويد مضاد للأكسدة موجود في بذور السبانخ وفي بذور الجزر وفي بذور الخس يتميز بتأثير محفز لحركة الحيوانات المنوية.

علاج الأمراض

تتميز بذور الجزر بخصائص مطهرة تقي من الإصابة بالأمراض والتي نذكر من بينها الكزاز، حيث يساهم تناول هذه البذور في علاج التهابات الحلق والفم والقولون والمعدة والأمعاء والجهاز البولي، كما تعد فعالة للغاية في تخفيف آلام الحلق والغرغرينا والصدفية والقرحة والطفح الجلدي والجمرة الخبيثة وغيرها من المشاكل المماثلة، كما يمكنها أيضا علاج الالتهابات الفيروسية التي تصيب الجهاز التنفسي بالإضافة لعلاج التهاب الشعب الهوائية، بالإضافة لكونها تعد فعالة في مكافحة الالتهابات الفيروسية الأخرى مثل الأنفلونزا ونزلات البرد والسعال والحصبة.

تطهير الجسم

تتميز بذور الجزر بالقدرة على إزالة السموم من الدم والأنسجة والعضلات والأعضاء الداخلية مثل الكبد والكليتين، كما يمكنها تنظيم إفرازات الكبد الصفراوية بالإضافة لكونها تساعد على علاج أمراض الكبد في حالات اليرقان حيث تزيل السموم (مثل حمض اليوريك) من الدم والأنسجة والعضلات والمفاصل وهو ما يساعد على شفاء الوذمة والتهاب المفاصل والنقرس والروماتيزم.

خصائص مضادة للسرطان

أظهرت الدراسات الحديثة أن بذور الجزر تعد مفيدة لعلاج بعض أشكال السرطان وخاصة سرطان الفم وسرطان الحلق وسرطان المعدة وسرطان البروستاتا وسرطان الكلى نظرا لاحتوائها على خصائص مضادة للسرطان يمكن أن تنسب جزئيا إلى خصائصها المضادة للأكسدة بالإضافة لاحتوائها على خصائص طبية مختلفة.

التخلص من الغازات المعوية

تساعد بذور الجزر على طرد الغازات من الأمعاء وهو ما يعطي شعورا بالاسترخاء والراحة!

الحفاظ على الصحة

يمكن أن تطهر بذور الجزر جميع أعضاء الجسم خاصة الجهاز الهضمي والجهاز الإخراجي حيث تساهم في إزالة السموم مثل حمض اليوريك واليوريا والمواد الكيميائية الأخرى التي تدخل الجسم من خلال الطعام والماء وهو ما يساعد على تعزيز الصحة العامة.

يمكن أيضا استخدام بذور الجزر لتحفيز الجهاز الهضمي بطرق عديدة حيث يمكن أن تساعد على تحفيز الشهية كما يمكن أن تساعد أيضا في القضاء على التورم والغازات المعوية.

خصائص مدرة للبول

تتميز بذور الجزر بخصائص مدرة للبول. قد يبدو أنه لا توجد فائدة واضحة من هذه الخاصية، ولكن ما يثير الدهشة هو أن البول يساهم في حماية الجسم من العديد من الأمراض حيث كلما تم التبول، يتم التخلص من بعض الدهون ومن العديد من المواد السامة مثل حمض اليوريك والميكروبات التي يمكن أن تسبب العدوى في الجهاز البولي، بالإضافة لكونه يقلل من ضغط الدم وينظف الكليتين كما يساعد على التخلص من حصى الكلى.

تنظيم الحيض

تسهل بذور الجزر عملية الحيض وهو ما يجعلها أقل ألماً وأكثر انتظاماً، لذلك ينصح باستخدام بذور الجزر خصوصا من قبل من تعاني من دورات غير منتظمة.

خصائص منشطة

تحفز بذور الجزر وظيفة الدورة الدموية وعملية التمثيل الغذائي، كما تحفز إفراز الهرمونات والإنزيمات والعصارة المعوية والصفراء وهو ما يساهم في الحفاظ على جميع النظم العضوية نشطة وفعالة، كما أنها تحفز وظائف الدماغ والأعصاب وهو ما يجعل الجسم أكثر يقظة ونشاطًا.

التخلص من الديدان المعوية

تساهم بذور الجزر في القضاء على الديدان المعوية لذلك ينصح باستخدامها من قبل الأطفال للتخلص من هذه المشكلة المزعجة والغير مريحة التي تؤدي إلى سوء التغذية وغيرها من الظروف المعاكسة.

خصائص منشطة

تزيد بذور الجزر من فاعلية الأنسجة والعضلات كما تنظم تدفق العصارات الهاضمة وتعزز وظيفة الجهاز الهضمي كما تحمي الجلد وتعزز الارتخاء وتقي من علامات الشيخوخة.

تتميز بذور الجزر بقدرة سحرية على تجديد مظهر الجلد والبشرة نظرا لاحتوائها على فيتامين ج المرطب و فيتامين هـ الوقائي الذين يعملان معًا على استعادة نضارة البشرة، ومن المعروف أيضًا أن بذور الجزر تساعد على العناية بالبشرة الحساسة بالإضافة لقدرتها على الوقاية من الشيخوخة وهو ما يمكن أن يساعد على إعادة تحسين المظهر.

تحفيز النمو

تحفز بذور الجزر نمو الخلايا والأنسجة الجديدة.

التوتر والقلق

لا يجب الاستهانة بقدرة بذور الجزرة على التعامل مع الإجهاد حيث غالبا ما تستخدم في العلاج بالروائح لمساعدة الأشخاص الذين يعانون من الإجهاد والقلق حيث تساهم رائحتها الترابية على تهدئة الأعصاب وتعزيز الشعور بالاسترخاء.

يتم استخدام بذور الجزر في العلاج بالروائح حيث تتميز برائحة ترابية معتدلة ومنعشة وفعالة للغاية في التخلص من التوتر والقلق وفي إعطاء شعور بالراحة، كما تعد مفيدة للبشرة حيث تقي من تشكيل التجاعيد كما تخفف من آلام العضلات وتعالج فقدان الشهية وتعزز إنتاج كرات الدم الحمراء وتحسن البصر.

التخلص من الفطريات

تساعد بذور الجزر على التخلص من الفطريات كما تتميز بتأثير يساهم في الحد من نمو الفطريات.

زيت بذور الجزر

زيت بذور الجزر

ما هو زيت بذور الجزر؟

يتم استخراج زيت بذور الجزر من البذور المجففة لنبات الجزر حيث يتميز بتركيبة لزجة وبلون بني مصفر وبرائحة مميزة ترابية.

استخدامات زيت بذور الجزر

في الطب الصيني التقليدي، تم استخدام زيت بذور الجزر لعلاج الدوسنتاريا ولطرد الديدان المعوية، ولكن بصرف النظر عن هذه الاستخدامات، يمكن أيضا:

  • إضافة زيت الجزر إلى الأطعمة الحارة والصلصات في العديد من المأكولات الآسيوية.
  • خلط زيت الجزر مع الزيوت الأخرى لبث رائحة خشبية في الروائح الشرقية.
  • استخدام زيت الجزر كزيت للتدليك أو كحمام للتخفيف من آلام العضلات.
  • استخدام زيت الجزر كغسول طبيعي وفعال.
  • استخدام زيت الجزر لترطيب البشرة.

فوائد زيت بذور الجزر

ربما يكون زيت بذور الجزر أحد أكثر الزيوت الأساسية التي لم يتم استخدامها نظرا لاحتوائه على خصائص مطهرة وطاردة للغازات المعوية ومدرة للبول.

نعدد في ما يلي أهم الفوائد الصحية المعروفة لزيت بذور الجزر:

  • يعالج الدمامل وغيرها من الاضطرابات الجلدية.
  • يغذي ويجدد شباب البشرة.
  • يخفف الألم الناتج عن الحيض.
  • يساعد على تحفيز الشهية.
  • يستخدم لعلاج القرحة.
  • يعالج اضطرابات الكبد والمرارة وخاصة التهاب الكبد والتهاب القولون والتهاب الأمعاء.
  • يحفز الجهاز اللمفاوي.
  • يساعد النساء على إفراز حليب الثدي بعد الولادة.
  • يعالج الفواق والمغص وانتفاخ البطن.
  • يستخدم لعلاج حصى الكلى واليرقان.

يستخدم زيت بذور الجزر على نطاق واسع في العلاج بالبخار أو الروائح للتخلص من القلق ولتعزيز الوظائف التنفسية والهضمية.

كيفية صنع زيت بذور الجزر؟

يستخرج زيت الجزر من البذور المجففة بواسطة التقطير بالبخار والذي غالباً ما يستخدم نظرا لقدرته على الاحتفاظ بالعناصر الغذائية القيمة على النحو الأمثل. تنتج بذور الجزر الزيت الأكثر فاعلية، ولكن يمكن أيضًا استخدام أجزاء أخرى من نبات الجزر. في بعض الحالات، يتم سحق البذور المجففة قبل التبخير.

عند صنع زيت الجزر، يتم تحريك البذور على البخار لتحفيز إطلاق جزيئاتها العطرية، كما يجب أن يكون الجو حارًا بدرجة تكفي لجعل زيت الجزر زيتًا أساسيًا من المواد النباتية ولكن ليس حارًا جدًا لدرجة حرق العناصر الهامة.

أضرار استخدام بذور الجزر وآثاره الجانبية

لا تتسبب بذور الجزر في آثار جانبية عند استخدامها بشكل صحيح، ولكن يمكن أن تتسبب أحيانا في حالات مثل فرط الحساسية والتهاب الجلد.

يمكن أن تتسبب جرعة زائدة من بذور الجزرة في القيء والتشنجات.

المراجع

  1. https://www.ncbi.nlm.nih.gov : New Claims for Wild Carrot (Daucus carota subsp. carota) Essential Oil
  2. https://www.organicfacts.net : 13 Benefits Of Carrot Seed Essential Oil
  3. https://drshalini.com : Carrot seeds and carrot benefits




نشر في 2018-05-11 كتبه Amira abdelmoula فوائد الأعشاب 1 54162

1 تعليق

  • رفيق الدرب

    رفيق الدرب 2018-06-28 Reply

    مفيده جدا كنت اعاني جرثومه وتخمر في المعده ومشاكل في تناول الاطعمه
    ولاكن بعد 4 اشهر تسببت حكه الحساسيه الهرش
    والحمدلله

أتـرك تعليــقااترك ردا

آخر التعليقات

بحث في المدونة

يمكن متابعتنا على

السابق
التالي

No products

To be determined الشحن
0.000DT المجموع

تمرير الطلبية