فوائد وأضرار بذور الريحان: ملف علمي شامل

فوائد وأضرار بذور الريحان: ملف علمي شامل

تعد بذور الريحان الخيار الجديد لعشاق الأطعمة الخالية من الغلوتين حيث يتم استخدامها كعنصر رئيسي لإعداد الكوكتيلات والمشروبات، كما تم استخدامها أيضا في الطب الهندي القديم.

قمنا في هذا المقال بجمع كل المعلومات التي يجب معرفتها حول بذور الريحان: خصائصها المفيدة وفوائدها وكيفية استخدامها في الطهي وإعداد الوصفات اليومية.

ما هي بذور الريحان؟

تتميز بذور الريحان بحجمها الصغير ولونها الأسود وبكونها تنتفخ ويزداد حجمها عند ملامستها للسوائل وهو ما يساهم في إفراجها عن العناصر الغذائية، ونظرا لعدم تميزها بطعم محدد، تتميز بذور الريحان بتطبيقاتها المتعددة في مجال الطبخ: يمكن رش بذور الريحان على الزبادي أو مزجها مع عصير الصباح أو مع الخضار المطبوخة.

على ماذا تحتوي بذور الريحان؟

تحتوي بذور الريحان على:

  • مستويات عالية من البيتا كاروتين.
  • فيتامين أ وفيتامين ج وفيتامين ك.
  • المعادن مثل البوتاسيوم والمغنيسيوم والكالسيوم والحديد.
  • الزيوت الأساسية المضادة للأكسدة.

خصائص بذور الريحان

خصائص بذور الريحان الطبية

تماما مثلالريحان، تتميز بذور الريحان بالعديد من الخصائص المفيدة للصحة والتي نذكر من بينها أنها:

  • مضادة للشيخوخة.
  • مضادة للسرطان.
  • مضادة للفيروسات.
  • مضادة للجراثيم.

كما تعد بذور الريحان دواء فعالا لتعزيز الدورة الدموية بالإضافة لقدرتها على الحد من احتمال حدوث جلطات دموية وهو ما يقلل من خطر الإصابة بالجلطات، أما في الطب البديل، يتم استخدام بذور الريحان لعلاج الإجهاد والربو وحتى مرض السكري.

تساعد بذور الريحان على الوقاية من الجذور الحرة التي تلعب دورا رئيسيا في عملية الشيخوخة الخلوية، كما تحتوي أيضا على العديد من الفيتامينات والمعادن بما في ذلك البوتاسيوم والمغنيسيوم والنحاس، وهي عناصر تعزز بشكل مباشر وظيفة القلب والدورة الدموية.

فوائد بذور الريحان

من بين فوائد بذور الريحان نذكر:

منعشة

يتم استخدام بذور الريحان على نطاق واسع لإعداد المشروبات والعصائر التي تساعد على إنعاش الجسم.

علاج نزلات البرد

تتميز بذور الريحان بقدرة شفاء قوية ضد نزلات البرد والتهاب الحلق ومشاكل التنفس.

علاج الإمساك

تعزز بذور الريحان الهضم وهو ما يساعد على علاج الإمساك.

خصائص مهدئة

تتميز بذور الريحان بخصائص مهدئة تساعد على الاسترخاء، لذلك فهي تعتبر علاجا طبيعيا ضد الإجهاد.

خصائص مرطبة

تعد بذور الريحان مفيدة لترطيب البشرة حيث يمكن أن تساعد على علاج الالتهابات الجلدية مثل حب الشباب.

خفض الوزن

تساعد بذور الريحان على خفض الوزن: إذا تم نقعها في سائل قبل تناول الطعام، فإنها يمكن أن تعطي العناصر الغذائية الضرورية اللازمة لامتصاص الدهون وهو ما يساهم في تعزيز الشعور بالشبع).

مثيرة للشهوة الجنسية

تساعم بذور الريحان في إثارة للشهوة الجنسية وفي تعزيز وتحفيز الرغبة الجنسية، كما يحظى شاي بذور الريحان بشعبية كبيرة في الطب الشعبي كما يستخدم لإيقاظ غرائز الجنس النائمة وخاصة بالنسبة للرجال، بالإضافة لمةنها تحسن نوعية الحيوانات المنوية وبالتالي تعزز خصوبة الذكور.

كيف يمكن الحصول على بذور الريحان؟

تترك زهور نبات الريحان لتنمو (الأوقات التي تزهر فيها هي الربيع والصيف)، ثم ننتظر حتى تجف لتوضع بعد ذلك على سطح نظيف وتفرك حتى تزال كل الشوائب. عند القيام بذلك، سوف تظهر بذور سوداء صغيرة يمكن جمعها وتركها ليوم واحد لتصبح بعد ذلك جاهزة للاستخدام.

كيفية استخدام بذور الريحان؟

  • تأخذ ملعقتين من بذور الريحان وتضاف إلى كوب من سائل من اختيارك (ماء أو عصير أو شاي...).
  • تترك لمدة دقيقتين، وهو الوقت اللازم الوقت اليزداد حجمها.
  • تفرز البذور جميع مضادات الأكسدة التي تحتوي عليها.
  • يمكن أيضا تناولها مع الأطعمة الصلبة والفواكه والخضروات واللحوم أو الأسماك.
  • تضاف باعتدال إلى الأطباق المطبوخة.

زيت الريحان

زيت الريحان العطري

من المعروف أن زيت الريحان الأساسي يتميز بخصائص عديدة حيث يحفز وظيفة الجهاز العصبي كما يساعد على طرد الحشرات.

فوائد زيت الريحان

منشط

يتميز زيت الريحان بتأثير مضاد للاكتئاب كما يعزز الاسترخاء، لذلك ينصح باستخدام زيت الريحان الأساسي في حالات التعب الذهني والإرهاق الفكري، كما يمكن أيضا استخدامه ضد القلق والأرق ومرض الحركة والدوخة والإجهاد ولعلاج الصرع.

إعادة توازن الفلورا المعوية

يساعد أخذ قطرتين من زيت الريحان مع ملعقة صغيرة من العسل على استعادة الظروف الميكروبيولوجية والفسيولوجية المثلى للنباتات البكتيرية، كما يقي من التخمر الحمضي والهجمات الفطرية المعدية والخمائر والبكتريا المعوية.

علاج الاحتقان

يساعد استنشاق زيت الريحان على علاج احتقان المسالك الهوائية، كما يساعد على التخلص من البلغم وعلى علاج الربو والإنفلونزا ونزلات البرد والتهاب الشعب الهوائية والتهاب الجيوب الأنفية.

مطهر

يستخدم زيت الريحان لعلاج الحمى والأنفلونزا والأمراض المعدية وأمراض المسالك البولية مثل التهاب المثانة نظرا لخصائصه المضادة للميكروبات.

مسكن

يستخدم زيت الريحان لعلاج أعراض آلام المفاصل والتهاب المفاصل والصداع كما يمكن استخدامه كمضاد للالتهاب لعلاج الوذمة واحتقان الدم.

يعزز الهضم

يعد زيت الريحان فعالا في علاج عسر الهضم كما يساعد على الحد من تورم البطن وذلك نظرا لخصائصه لتي تساهم في طرد الغازات المعوية كما تلعب خصائصه المضادة للآلام دورًا مهمًا في مكافحة التشنجات وآلام الطمث.

طارد للحشرات

يعد زيت الريحان علاجا فعالا ضد البعوض كما يساعد على الوقاية من لدغات الحشرات المزعجة.

نصائح عملية لاستخدام زيت الريحان

العلاجات العطرية

ينصح باستخدم 1 غرام من زيت الريحان لكل متر مربع من المنزل، كما ينصح بإضافة الجرعة اللازمة إلى الموقد في حالة الاضطرابات العاطفية الناجمة عن الإجهاد.

مرهم مهدئ

ينصح بإضافة 10 غرام من زيت الريحان إلى أي نوع من الكريمات ومن ثم يوضع المزيج على البشرة المتهيجة بعد لدغ الحشرات أو لدغات الحيوانات السامة،كما يمكن استخدام المزيج للعناية بالبشرة.

حمام زيت

يمكن استخدام 10 غرامات من زيت الريحان في حوض الاستحمام، ومنثم البقاء لمدة 10 دقائق لتنشيط الدورة الدموية، حيث يعد هذا الحمام  مضادا للالتهابات كما أنه يعتبر مفيدا في حالة تورم الساقين والركود الوريدي.

الاستخدام الداخلي

يمكن استخدام قطرتين من زيت الريحان مع ملعقة صغيرة من العسل في حالات عسر الهضم والغثيان والتقيؤ والوقاية من الأمراض والاضطرابات المعوية.

أضرار بذور الريحان وآثاره الجانبية

يعد استخدام بذور الريحان آمنا للجميع ولجميع الأعمار ولكن ينصح بالحذر عند استخدامه من قبل الأطفال، كما لا ينبغي استخدامها من قبل النساء الحوامل لأنها تقلل من مستوى هرمون الاستروجين.

المراجع

  1. https://www.ncbi.nlm.nih.gov : The potential of use basil and rosemary essential oils as effective antibacterial agents
  2. https://www.organicfacts.net : 10 Amazing Basil Seeds Health Benefits & Uses
  3. https://www.organicfacts.net : 11 Amazing Benefits Of Basil Essential Oil




نشر في 2018-05-12 كتبه Amira abdelmoula فوائد الأعشاب 0 2559

أتـرك تعليــقااترك ردا

آخر التعليقات

بحث في المدونة

مقالات ذات صلة

يمكن متابعتنا على

السابق
التالي

No products

To be determined الشحن
0.000DT المجموع

تمرير الطلبية