فوائد وأضرار بذور الفجل: ملف علمي شامل

فوائد وأضرار بذور الفجل: ملف علمي شامل

تتميز بذور الفجل بتوفيرها لعدة فوائد للجسم، لذلك ينصح بإدراجها في النظام الغذائي. لمعرفة المزيد حول التطبيقات الطبية لبذور الفجل، واصلوا قراءة بقية هذه المقالة لاكتشاف طرق رائعة لتحسين الصحة مع بذور الفجل!

ما هي بذور الفجل؟

تتميز بذور الفجل بطعم يشبه مذاق جذور الفجل وبنكهة مثل نكهة التوابل، كما تحتوي بذور الفجل على الفيتامينات والمعادن الضرورية للصحة.

فوائد بذور الفجل

فوائد بذور الفجل الصحية

تزيل السموم

تحتوي بذور الفجل على العديد من العناصر التي تمنحها خصائص مزيلة للسموم، كما تحتوي بذور الفجل أيضا على مركبات تساعد على إزالة السموم من الجسم وعلى القضاء على الجذور الحرة.

الوقاية من مخاطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية

تعد بذور الفجل غنية بـ"الأنثوسيانين" وهو نوع من الفلافونويدات التي تساعد على خفض ضغط الدم وتقليل خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية وتصلب الشرايين واضطرابات القلب، كما تتميز بذور الفجل بخصائص مضادة للسرطان ومضادة للالتهابات.

علاج اليرقان

تساعد بذور الفجل تماما مثل أوراق الفجل على علاج الأمراض مثل اليرقان، حيث يعاني الجسم من فرط بيليروبين الدم كما تساعد على القضاء على زيادة البيليروبين، وتعد أيضا مفيدة في الحد من تدهور خلايا الدم الحمراء عن طريق زيادة كمية الأكسجين في الدم.

خصائص مضادة للسرطان

تعد بذور الفجل غنية بمضادات الأكسدة كما تحتوي على فيتامين ج وحمض الفوليك والأنثوسيانين، لذلك تستخدم بذور الفجل لعلاج أنواع عديدة من السرطان مثل سرطان القولون وسرطان الأمعاء وسرطان المعدة وسرطان الكلى وسرطان الفم.

علاج انخفاض ضغط الدم

تعتبر بذور الفجل غنية بالبوتاسيوم لذلك فهي تساعد على علاج العديد من الظروف الناجمة عن نقص البوتاسيوم كما تساعد على علاج انخفاض ضغط الدم عن طريق توسيع الأوعية الدموية وتحسين تدفق الدم. تعد بذور الفجل مفيدة جداً للأشخاص الذين يعانون من انسداد الشرايين.

خصائص ملينة ومدرة للبول

تساعد بذور الفجل على إذابة حصى الكلى وإدرار البول وتنظيف المسالك البولية، كما تساعد على تقوية الأمعاء وتخفيف الإمساك وتورم المعدة، كما تتميز بالقدرة على علاج المرضى الذين يعانون من الإسهال.

غنية بالألياف الغذائية

تحتوي بذور الفجل على الألياف الغذائية أكثر من الفجل نفسه، حيث من المعروف بأن الألياف تعزز عملية الهضم، وبالتالي فإن بذور الفجل تعالج أمراض المعدة مثل الإمساك وتورم المعدة.

علاج مشاكل البشرة

تحتوي بذور الفجل على الفيتامينات مثل فيتامين ب وفيتامين ج، كما تعد غنية بالمعادن مثل الزنك والفوسفور، حيث تساعد جميع هذه العناصر الغذائية الموجودة في بذور الفجل على توفير العديد من الفوائد للبشرة كما تساهم في علاج العديد من الأمراض الجلدية مثل جفاف البشرة والطفح الجلدي، وتساعد أيضا على ترطيب البشرة وجعلها أكثر صحة.

علاج الالتهابات

تحتوي بذور الفجل على عناصر تساعد على إزالة السموم وهو ما يمكن أن يساعد على تخفيف الحالات المؤلمة مثل الالتهاب، كما تساعد بذور الفجل على تقليل التورم والالتهاب نظرا لاحتوائها على خصائص مضادة للبكتيريا.

صحة العظام

يمكن أن تعزز وتقوي بذور الفجل العظام نظرا لاحتوائها على كميات كبيرة من الكالسيوم الضروري لتكوين العظام.

مثير للشهوة الجنسية

اعتبر الفراعنة المصريون بذور الفجل مثيرا للشهوة الجنسية حيث تحفز نكهته الأعضاء التناسلية.
في العصور الوسطى، تم اعتبار تناول بذور الفجل وسيلة مؤكدة لإطالة مدة الانتصاب وزيادة عدد الحيوانات المنوية، كما كان يوجد اعتقاد بأن تناول الفواكه مثل الرمان أو التين يساعد على الحصول على الكثير من الأطفال.

زيت الفجل

يستخدم زيت الفجل على نطاق واسع في البلدان الأوروبية والأمريكية داخليا وخارجيا بشكل خاص لعلاج أمراض الجهاز التنفسي حيث يجعل التنفس أسهل كما يعد فعالا ضد السعال. عندما يستخدم داخليا، بياعد زيت الفجل على علاج عسر الهضم.

يحتوي زيت الفجل على كميات هامة من الحديد المفيد لعلاج فقر الدم ونقص الحديد، كما يساعد زيت الفجل، الذي يستخدم على نطاق واسع في أوروبا كزيت صالح للأكل، على تنشيط عملية الأيض. يمكن أيضا استخدام زيت الفجل، الذي يعد مصدرا جيدا للبروتين، لحماية وتقوية العضلات، بالإضافة لكونه مصدرا جيدا للكالسيوم والبوتاسيوم والصوديوم، وهي عناصر تسرع تدفق الدم كما تساهم في تجديد الخلايا.

فوائد زيت الفجل

 زيت الفجل

يتم استخراج زيت الفجل من بذور الفجل وليس من الجذور، ومن المعروف أن زيت الفجل يتميز بالعديد من الفوائد الصحية، من بين فوائدها نذكر:

  • يعد زيت الفجل علاجا موضعيا للجلد حيث يعود هذا الاستخدام إلى روما القديمة.
  • يمكن أيضا استخدام زيت الفجل لعلاج أمراض المعدة والبشرة الدهنية وتعزيز الدورة الدموية.
  • يستخدم زيت الفجل لعلاج الأمراض الجلدية مثل السعفة والعدوى الفطرية الموضعية الأخرى.
  • يمكن استخدام زيت الفجل في حالات الالتهاب.
  • يعالج زيت الفجل مختلف مشاكل الجهاز الهضمي.
  • يحفز زيت الفجل الشهية.
  • يستخدم زيت الفجل كمدر للبول.
  • يمكن استخدام زيت الفجل كمقشع لعلاج احتقان الصدر.

كيفية استخدام زيت الفجل موضعيا؟

يعد زيت الفجل غنيا بفيتامين أ وفيتامين ج وفيتامين ك كما يتميز بتأثير إيجابي على الجلد حيث يساعد على تجديد الجلد وإعطاء مظهر ناعم للبشرة، بالإضافة لإمكانية استخدامه لترطيب البشرة.

يمكن استخدام زيت الفجل لعلاج لدغ الحشرات، كما تعد المعادن الموجودة في زيت الفجل مفيدة لصحة الشعر حيث يساعد على تطويل الشعر وتقوية جذور الشعر ومنع تساقط الشعر.

كيفية تحضير زيت الفجل للعناية بالبشرة؟

المكونات

  • 20 مل من زيت الفجل.
  • 10 مل من زيت الباوباب.
  • 10 مل من زيت الذرة.
  • 8 قطرات من زيت شجرة الشاي.

طريقة التحضير

يتم خلط الزيوت بشكل متجانس في قارورة زجاجية ويتم تطبيق كمية من الخليط الناتج على الجلد. يجب أن يتم التطبيق خاصة في الليل وفي الصباح.

كيفية استخدام زيت الفجل للعناية بالشعر؟

المكونات

  • 20 مل من زيت الفجل.
  • 20 مل من الأرقطيون.
  • 20 مل من زيت بذور البطيخ.

طريقة التحضير

يتم خلط الزيوت بشكل متجانس ومن ثم يطبق الخليط الناتج على الشعر مع تدليك خفيف، كما يجب فرك الخليط على أطراف الشعر ويترك لمدة 60 دقيقة على الشعر.

الآثار الجانبية لاستخدام بذور الفجل

من المهم أن ندرك أن استخدام بذور الفجل يمكن أن يكون ضارا لبعض الناس حيث يمكن أن تسبب بذور الفجل عسر الهضم. بعض الأشخاص الذين يعانون من حالات مثل القرحة قد يكون لديهم خطر متزايد من هذه الآثار الجانبية. لا ينبغي تناول بذور الفجل لأكثر من أربعة أسابيع.

المصادر

  1. https://www.ncbi.nlm.nih.gov : Integrated utilization of red radish seeds for the efficient production of seed oil and sulforaphene
  2. https://www.organicfacts.net : 7 Best Health Benefits Of Radish https://www.healthbenefitstimes.com : Radish seed oil uses and benefits




نشر في 2018-05-21 كتبه Amira abdelmoula فوائد الأعشاب 0 25591

أتـرك تعليــقااترك ردا

آخر التعليقات

بحث في المدونة

يمكن متابعتنا على

السابق
التالي

No products

To be determined الشحن
0.000DT المجموع

تمرير الطلبية