فوائد وأضرار بذور البقدونس: ملف علمي شامل

فوائد وأضرار بذور البقدونس: ملف علمي شامل

تتميز بذور البقدونس بعدة فوائد: من تحفيز الشهية لخفض ضغط الدم وإدرار البول، لذلك غالبا ما تستخدم بذور البقدونس في الطهي وخاصة في إيطاليا.

بالإضافة لفوائدها العدة، تتميز بذور البقدونس بتطبيقات مثيرة للاهتمام، لمعرفتها، تابعوا قراءة هذا المقال.

الفوائد الصحية لبذور البقدونس

فوائد بذور البقدونس

مضادة للميكروبات

تتميز بذور البقدونس بخصائص مضادة للميكروبات حيث تحتوي هذه البذور على مكونات يمكن أن تقتل الميكروبات وتثبط نموها. لذلك، يمكن أن توفر بذور البقدونس الحماية اللازمة ضد الإصابات.

علاج الروماتيزم والتهاب المفاصل

ينتج مرض الروماتيزم ومرض التهاب المفاصل عن سببين رئيسيين وهما تراكم حمض اليوريك في المفاصل والعضلات فضلاً عن انسداد الدورة الدموية. تتميز بذور البقدونس بخصائص يمكن أن تساعد في التخلص من هذه الأسباب. أولا، تساعد بذور البقدونس على إزالة السموم وتطهير الجسم نظرا لخصائصها المدرة للبول، في حين تسرع خصائصها المطهرة عملية إزالة السموم من الجسم وهو ما ينقي ويطهر الدم.

مطهرة

يمكن أن تصبح الجروح وبعض الأعضاء الداخلية الحساسة متعفنة بسبب عدوى الميكروبات، ولكن يمكن أن يصبح الخطر أكبر عندما يكون الجرح متعفنا أو ناتجا عن أجسام حديدية صدئة. يتسبب مرض الإنتان أو تعفن الدم في آلام مصحوبة بتقلّصات وتشنجات. يكمن العلاج في القضاء على الميكروبات وتثبيط نموها في المنطقة المصابة وهذا بالضبط ما تفعله بذور البقدونس حيث تزيل وتمنع البكتيريا من التكاثر.

قابضة

تعتبر بذور البقدونس علاجا قابضا حيث يمكن استخدامها لتخفيف تقلصات اللثة (التي تحافظ على قوة الأسنان) والعضلات والجلد.

طاردة للريح

تساعد بذور البقدونس على التخلص من الغازات المعوية وتخفيف مشاكل المعدة مثل عسر الهضم وانتفاخ البطن والغثيان والتقيؤ والصداع وآلام البطن وآلام الصدر وارتفاع ضغط الدم وحتى الحد من مخاطر الإصابة بأزمات قلبية.

التخلص من السموم

تساعد بذور البقدونس على إزالة السموم والعناصر الأخرى الغير مرغوب فيها من الجسم عبر البول وبهذه الطريقة يمكن الوقاية من الأمراض الناتجة عن تراكم هذه المواد غير المرغوب فيها في الجسم مثل الروماتيزم والتهاب المفاصل والدمامل والأمراض الجلدية وغيرها.

تحسن الهضم

تثير رائحة البقدونس الحارة الشهية وتحفز عملية الهضم عن طريق زيادة إفراز العصارات الهضمية في المعدة.

مدرة للبول

تزيد بذور البقدونس من تكرار وكمية التبول التي تعد أفضل الطرق لإزالة العناصر الغير مرغوب فيها من الجسم حيث يزيل البول الماء غير المرغوب فيه والأملاح والمواد السامة مثل حمض اليوريك والدهون والملوثات والجراثيم من الجسم وهو ما يقي من الأمراض مثل الروماتيزم والتهاب المفاصل والدمامل والشامات وحب الشباب كما يساعد على فقدان الوزن والتخفيف من حدة التورم.

تنقية الدم

تساعد بذور البقدونس على تنقية الدم عن طريق إزالة المواد غير المرغوب فيها من الدم ومن خلال مساعدة الأكسجين للوصول إلى الأنسجة من خلال تحفيز الدورة الدموية.

مدرة للطمث

تتميز بذور البقدونس بخصائص مدرة للطمث حيث تحفز إفراز هرمونات معينة مثل الإستروجين الذي يساعد على تحفيز الحيض كما تخفف هذه البذور أيضا من المشاكل المرتبطة بالحيض مثل المغص والألم والغثيان والتعب وعدم الراحة.

مضادة للحمى

تساعد بذور البقدونس على خفض حرارة الجسم وتخفيف الحمى نظرا لخصائصها المطهرة والمزيلة للسموم التي تخفض من مستوى السم في الجسم وتساعد على التخلص من العديد من الأمراض بما في ذلك الحمى الناتجة عن زيادة مستوى السموم في الدم. كما تقي بذور البقدونس من الالتهابات الميكروبية نظرا لخصائصها المضادة للميكروبات وهو ما يساعد على التخلص من الحمى الناجمة عن الاصابات الجرثومية أو الفيروسية مثل الأنفلونزا والحمى الصفراء ولتيفوس أو الملاريا.

ضغط الدم

قد لا تتميز بذور البقدونس بتأثير سريع، لكنها تعد خيارا جيدا لعلاج حالات ارتفاع ضغط الدم المزمن دون التسبب في أي آثار سلبية. إذا تم تناولها باستمرار، تساعد بذور البقدونس على خفض ضغط الدم.

خصائص ملينة

تتميز بذور البقدونس بخصائص ملينّة تساعد على التخلص من حركات الأمعاء الغير صحية وعلى علاج الإمساك، كما تزيد من تصريف العصارة المعدية وتسهل الحركة الهبوطية للبراز وهو ما يحفز حركة الأمعاء الملساء.

منشطة

تحفز بذور البقدونس الأعصاب والخلايا العصبية و الدورة الدموية والدورة اللمفاوية والهضم وجهاز المناعة، لهذا السبب، تحاقظ هذه البذور على الجسد أكثر نشاطا وحيوية وقوية وآمنة.

صحة المعدة

تحفز بذور البقدونس وظيفة المعدة وتولد الطاقة في الجسم كما تضمن التدفق الصحيح للعصارات المعدية بالإضافة لكونها تقلل من الالتهابات وتساعد على شفاء الجروح والقروح.

الرحم

تحفز بذور البقدونس إفراز هرمونات معينة مثل الأستروجين والبروجسترون التي تحافظ على صحة الرحم من خلال تنظيم الحيض والوقاية من مشاكل الرحم الأخرى مثل قرحة الرحم والجفاف.

فوائد أخرى

تعتبر بذور البقدونس أيضا فعالة في علاج العديد من المشاكل الأخرى مثل كسور الأوعية الدموية والتهاب النسيج الخلوي وعرق النسا والمغص والبواسير وانقطاع الطمث والتهاب المثانة وفقدان الرغبة الجنسية.

زيت البقدونس

زيت البقدونس

ما هو زيت البقدونس؟

يتم استخراج زيت البقدونس عادة من جذور وبذور وأوراق البقدونس، ولكن عادة ما تحتوي البذور على زيت أساسي أكثر من الأوراق والجذور، ويكون الزيت إما عديم اللون أو ذو لون أصفر باهت. تم اكتشاف زيت البقدونس في عام 1890 من قبل خبراء حيث استخدم نظرا لخواصه العلاجية خاصة لصحة الأعصاب والدماغ والعمود الفقري. ومع ذلك، ينبغي استهلاك زيت البقدونس باعتدال حيث يمكن أن يسبب  الاستهلاك المفرط انخفاض ضغط الدم.

فوائد زيت البقدونس

يشفي الجروح بسرعة

يمكن أن تتعفن الجروح في بعض الأحيان وتؤثر على الأعضاء الداخلية وهو ما يعرض الصحة العامة للخطر ويتسبب في أضرار بالغة على المدى الطويل. يساعد زيت البقدونس على إزالة جميع الميكروبات وجعل الجسم أقل عرضة للعدوى، كما يساعد زيت البقدونس أيضًا على تخفيف الألم والتشنجات التي عادة ما تترافق مع التعرض للإصابات.

يطهر الجسم

يمكن استخدام زيت البقدونس لتطهير وتخليص الجسم من السموم وللقضاء على العناصر غير المرغوب فيها، كما يعتبر زيت البقدونس جيدا لمرضى التهاب المفاصل بالإضافة لكونه يجعل الجسم أقل عرضة للأمراض الجلدية والروماتيزم.

مثير للشهوة الجنسية

يمكن استخدام زيت البقدونس كمنشط جنسي حيث يساعد تناول زيت البقدونس والتدليك المنتظم بزيت البقدونس على الشعور بالفرق بشكل أسرع، ومن الممكن أيضًا إضافة زيت البقدونس للأطعمة لمن يريد تقليل السيلوليت في أجسادهم لشد الجلد.

تنظيم الحيض

يحتوي زيت زيت البقدونس على عدد من الخصائص التي تجعل المرأة أقل إنزعاجًا خلال أيام الحيض.

يحفز الهضم

يعزز زيت البقدونس الهضم الجيد حيث يسرع عملية الهضم ويزيد من إفراز العصارات الهضمية وهو ما يؤدي في نهاية المطاف إلى إلى هضم الطعام بشكل أسرع.

فوائد للبشرة

يمكن استخدام زيت البقدونس للحصول على بشرة دون بقع من خلال مزجه مع زيت شجرة الشاي وخل التفاح، كما يمكن أيضًا مزج زيت البقدونس مع زيت الزيتون أو زيت اللوز وتطبيقه على الوجه وشطفه بعد 30 دقيقة.

الآثار الجانبية لبذور البقدونس

تتميز بذور البقدونس بسمية معتدلة، خاصة ضد الكبد كما أن لديها خصائص تحفز الإجهاض، لذلك لا ينبغي أن تستخدم خلال فترة الحمل.

 المراجع

  1. https://www.ncbi.nlm.nih.gov : Parsley: a review of ethnopharmacology, phytochemistry and biological activities
  2. https://theindianspot.com : Amazing benefits and uses of parsley and its seeds




نشر في 2018-05-21 كتبه Safa Maala فوائد الأعشاب 0 22561

أتـرك تعليــقااترك ردا

آخر التعليقات

بحث في المدونة

يمكن متابعتنا على

السابق
التالي

No products

To be determined الشحن
0.000DT المجموع

تمرير الطلبية