فوائد وأضرار بذور الكرفس: ملف علمي شامل

فوائد وأضرار بذور الكرفس: ملف علمي شامل

تباع بذور الكرفس عادة كمكمل غذائي كما استخدمت منذ فترة طويلة في الطب التقليدي حيث يمكن أن تساعد على علاج العديد من المشاكل الصحية.

على الرغم من أن الأبحاث حول فوائد بذور الكرفس تعد قليلة للغاية، إلا أنه من المعروف بأن بذور نبات الكرفس تحتوي على عناصر يمكن أن تؤثر إيجابا على الصحة.

لمعرفة المزيد من المعلومات حول فوائد وخصائص بدور الكرفس، اقرؤوا هذا المقال.

ما هي بذور الكرفس؟

بذور الكرفس

يتم استخراج بذور الكرفس من زهور نبات الكرفس، وتتميز بذور الكرفس بحجمها الصغير ورائحتها القوية. يتم استخدام بذور الكرفس في بعض الأحيان في جنوب آسيا لإعداد الوصفات والتوابل.

تحتوي بذور الكرفس على العديد من المركبات الصحية التي نذكر من بينها مركبات الفلافونويد ومضادات الأكسدة وحمض اللينوليك وأوميغا 6 والأحماض الدهنية. يعتبر الـ"أبجينين" أحد الفلافونويدات الطبيعية المهمة الموجودة في بذور الكرفس حيث يتم استخراج هذا المركب من بذور الكرفس ويعمل كمحفز لتكوين الخلايا العصبية لدى البالغين وهو ما يمكن أن يساعد على علاج العديد من الأمراض العصبية، بالإضافة إلى ذلك، يستخدم زيت بذور الكرفس لإعداد العطور والمستحضرات الصيدلانية.

خصائص بذور الكرفس

مدرة للبول

تتميز بذور الكرفس بكونها مدرة فعالة للبول حيث تحرض التخلص من سوائل الجسم الزائدة في البول وهو ما يقلل أو يقي من تشكل الأوديما بالإضافة إلى تعزيز إزالة السموم العضوية.

الوقاية من أمراض القلب

تتميز بذور الكرفس بقدرتها على إدرار البول وهو ما يقي من أمراض القلب عن طريق خفض ضغط الدم.

خفض الكوليسترول

تتميز بذور الكرفس بقدرتها على خفض الكوليسترول، كما تساعد خاصيتها المضادة للالتهابات على الحد من أعراض التهاب المفاصل أو النقرس والأمراض الالتهابية المزمنة.

مضادة للالتهابات

تعد أحد أهم الفوائد الصحية لبذور الكرفس هي قدرتها المضادة للالتهابات حيث يمكن أن تقي من تقلصات العضلات وتلف الكبد.

الوقاية من السرطان

أظهرت دراسة علمية أن بذور الكرفس غنية جدا بمادة "اللوتين" التي تتميز بالقدرة على الوقاية من نمو السرطانات والأورام. بالإضافة إلى ذلك، يساهم محتوى بذور الكرفس العالي من الألياف والفلافونويدات والكومارين وأحماض اللينوليك وبعض الزيوت الأساسية في جعلها حليفًا حقيقيًا للصحة.

خصائص طبية أخرى لبذور الكرفس

 تم استخدام بذور الكرفس قديما لعلاج التهاب المفاصل ونزلات البرد والانفلونزا ومشاكل الجهاز الهضمي كما استخدمت في الطب الهندي القديم لعلاج أمراض الكبد والطحال في حين استخدمها الصينيون كمضاد للتشنج وملين ومهدئ ومثير للشهوة الجنسية وكمنشط عام.

فوائد بذور الكرفس

ارتفاع ضغط الدم

أثبتت دراسة أولية نشرت في مجلة الأغذية الطبية في الولايات المتحدة بأن بذور الكرفس تعد علاجا واعدا لارتفاع ضغط الدم، كما كشفت هذه الدراسة بأن العلاج بمستخلصات بذور الكرفس يمكن أن يقلل من ضغط الدم لدى الحيوانات التي تعاني من ارتفاع ضغط الدم في حين لم يلاحظ أي تأثير على الحيوانات التي تتميز بضغط دم طبيعي.

السرطان

أثبتت الأبحاث العلمية أن مستخلص بذور الكرفس يتميز بخصائص مضادة للسرطان حيث أظهرت هذه الدراسات التي أجريت على القوارض بأن بذور الكرفس تساعد على إبطاء تطور سرطان الكبد.

بالإضافة إلى ذلك، كشفت دراسة علمية أخرى نشرت في عام 2011 أن مستخلص بذور الكرفس يمكن أن يساعد على علاج سرطان المعدة حيث أثبتت هذه الدراسة التي أجريت على الخلايا البشرية بأن مستخلص بذور الكرفس يثبط انتشار الخلايا السرطانية ويحفز موت الخلايا الذي يقي من تكاثر الخلايا السرطانية.

تحفيز الرغبة الجنسية

تحتوي بذور الكرفس على كميات هامة من فيتامين هـ والبوتاسيوم والزنك وغيرها من العناصر الضرورية اللازمة لتحفيز الرغبة الجنسية خاصة عند الرجال، كما تحتوي أيضا على الـ"أرجينين" وهو حمض أميني طبيعي يساعد على توسيع الأوعية الدموية تماما مثل الفياغرا، بالإضافة لكونها تحتوي على مكونات نشطة تحفز الأعضاء التناسلية الأنثوية.

تساعد بذور الكرفس على الانتصاب لذلك فهي تعد مفيدة أيضًا للوقاية من القذف المبكر عن طريق تحسين تدفق الدم وتقوية الأعضاء الذكورية.

عسر الهضم

تستخدم بذور الكرفس لتخفيف عسر الهضم وعلاج اضطراب المعدة وانتفاخ البطن وذلك عن طريق تناول 1/4 ملعقة صغيرة من بذور الكرفس العضوية بالماء مرة واحدة يومياً.

طرد البعوض

يمكن استخدام بذور الكرفس بشكل فعال لصد البعوض حيث أظهرت دراسة سريرية أن تطبيق هلام يحتوي على ما بين 5٪ و25٪ من مستخلص بذور الكرفس يسمح بإزالة البعوض لمدة 4 ساعات، كما أن مجرد خلط بضع قطرات من زيت بذور الكرفس مع غسول الجسم الطبيعي وتطبيقه على المناطق المعرضة من الجلد قبل الخروج ليلا يمكن أيضا أن يبقي البعوض بعيدا.

تحفيز الحيض

يمكن استخدام بذور الكرفس لعلاج عدم انتظام الحيض وعسر الطمث حيث تحتوي بذور الكرفس على عناصر مفيدة تساعد على تنظيم اضطرابات الدورة الشهرية، كما أثبتت أبحاث علمية بأن تناول مزيج من مستخلص بذور الكرفس والزعفران واليانسون 3 مرات يوميا طيلة 3 أيام الأولى من الحيض يمكن أن يساعد على تخفيف تقلصات وآلام الطمث كما يساهم تناول كبسولة أو اثنتين من مستخلصات بذور الكرفس مرة واحدة في اليوم لمدة ثلاثة أيام اعتبارا من اليوم الأول من الدورة الشهرية في التخفيف من شدة الانزعاج الناتج عن الطمث وفي علاج متلازمة ما قبل الحيض.

خفض الوزن

يحظى شاي بذور الكرفس بشعبية كبيرة في خفض الوزن نظرا لكونه يساعد على تحفيز عملية التمثيل الغذائي وذلك عن طريق غلي ملعقة صغيرة من بذور الكرفس المسحوقة في كوب من الماء لمدة 15-20 دقيقة على نار خفيفة حتى تنخفض كمية الشاي إلى نصف كوب. يمكن أن يساعد شرب نصف كوب من هذا الشاي مرتين يوميًا مع ممارسة التمارين الرياضية على خفض الوزن بشكل كبير.

علاج القلق

أثبتت العلاجات العطرية أن استخدام مزيج من زيت بذور الكرفس وخشب الصندل يعد مفيدا لعلاج القلق والتوتر والعصبية والأرق حيث تساهم الخاصية المهدئة لزيت بذور الكرفس في التخفيف من قلق الدماغ، كما يمكن إضافة 10 قطرات من زيت بذور الكرفس للحمام الساخن. يمكن أن يهدئ هذا المزيج الجسم والعقل كما يساعد على التخلص من الأرق والقلق والعصبية.

التهاب المفاصل والنقرس والالتهاب

تساعد الخصائص المضادة للالتهابات والمسكنة والمدرة للبول لبذور الكرفس على علاج التهاب المفاصل والنقرس والعضلات وآلام المفاصل.

تساهم الخصائص المدرة للبول لبذور الكرفس في القضاء على حمض اليوريك الزائد عن طريق تحفيز الكليتين وهو ما يساعد على علاج النقرس، لذلك يساعد شرب كوب واحد من الشاي المصنوع من ملعقة كبيرة من بذور الكرفس مرتين يوميًا على تخفيف الألم الناجم عن النقرس. بالنسبة للمفاصل الملتهبة وآلام العضلات أو ألم عرق النسا، يساعد أخذ حمام دافئ مع 10 إلى 15 قطرة من زيت الكرفس على تخفيف الآلام. يمكن أيضًا مزج زيت بذور الكرفس مع أي زيت آخر وتطبيقه مباشرة على المفاصل الملتهبة أو أسفل الظهر لتخفيف الألم الوركي.

فوائد أخرى لبذور الكرفس

يمكن استخدام بذور الكرفس لعلاج المشاكل التالية:

  • مشاكل المعدة والجهاز الهضمي مثل عسر الهضم أو سوء الهضم وفقدان الشهية وانتفاخ البطن.
  • احتباس السوائل.
  • ألم المفاصل.
  • تشنج العضلات.
  • الهيستريا والعصبية.
  • الأرق.
  • التهابات المسالك البولية.

أضرار بذور الكرفس وآثارها الجانبية

أضرار بذور الكرفس

نظرا لفعاليته العالية في إدرار البول، فإنه يوصى بشدة باستشارة الطبيب قبل تناول بذور الكرفس.

يمكن أن تكون بذور الكرفس ضارة بالنسبة للأشخاص المصابين بالتهاب الكلى.

يمكن أن تتفاعل بذور الكرفس مع مختلف الأدوية، بما في ذلك مضادات التخثر ومدرات البول.

المراجع

  1. https://www.ncbi.nlm.nih.gov : Celery Seed and Related Extracts with Antiarthritic, Antiulcer, and Antimicrobial Activities
  2. https://draxe.com : Can You Eat Celery Seed? Top 5 Celery Seed Benefits
  3. https://www.bewellbuzz.com : 10 Reasons Why Should Add Celery Seeds To Your Diet




نشر في 2018-05-23 كتبه Safa Maala فوائد الأعشاب 0 17972

أتـرك تعليــقااترك ردا

آخر التعليقات

بحث في المدونة

يمكن متابعتنا على

السابق
التالي

No products

To be determined الشحن
0.000DT المجموع

تمرير الطلبية