فوائـد الرمـان: 10 فـوائـد و 7 أضرار مثـبتـة علميـا

فوائـد الرمـان: 10 فـوائـد و 7 أضرار مثـبتـة علميـا

يعود موطن الرمـان الأصلي إلى شواطئ البحر الأبيض المتوسط ​​والعراق ولبنان وفلسطيـن ومعظم العـالم العربي ويكتمل نموه في الخريف وهو من أكثر الفواكه نفعا على مر العصور. وقد ذكره الله سبحـانه و تعـالى ثلاث مرات في سورتي الرحمان والأنعـام وأمرنا بالنظر إليه أي التفكير بإبداع الله في خلقه والبحث عنه وعن فوائـده من خلال قولـه تعـالى {وَهُوَ الَّذِي أَنْزَلَ مِنَ السَّمَاءِ مَاءً فَأَخْرَجْنَا بِهِ نَبَاتَ كُلِّ شَيْءٍ فَأَخْرَجْنَا مِنْهُ خَضِرًا نُخْرِجُ مِنْهُ حَبًّا مُتَرَاكِبًا وَمِنَ النَّخْلِ مِنْ طَلْعِهَا قِنْوَانٌ دَانِيَةٌ وَجَنَّاتٍ مِنْ أَعْنَابٍ وَالزَّيْتُونَ وَالرُّمَّانَ مُشْتَبِهًا وَغَيْرَ مُتَشَابِهٍ انْظُرُوا إِلَى ثَمَرِهِ إِذَا أَثْمَرَ وَيَنْعِهِ إِنَّ فِي ذَلِكُمْ لَآيَاتٍ لِقَوْمٍ يُؤْمِنُونَ} (الأنعام 99).
فقد اكتسب شهرته لاحتوائه على أكثر من 10 فوائـد للصحة والجسم إلا أنه لا يخلو من أضـرار للاسف لم يتم تناولها بكثرة في المقالات الموجودة على الانترنت وسنوضحها جيدا في هذا المقال.

فوائد الرمان الصحية

فوائد الرمان

غني بالفيتامينات

تحتوي 175 غراما من حبيبات الرمان على حوالي 30٪ من حاجيات الجسم اليومية من فيتامين ج وعلى حوالي 36٪ من متطلبات الجسم من فيتامين ك، وهو غني بحمض الفوليك والبوتاسيوم. كما نجد أن النواة حلوة جدا حيث تحتوي 175 غرام منها على حوالي 24 غراما من السكر و144 سعرة حرارية وعلى نسبة مرتفعة من الفيتامينات والمعادن والمواد النباتية النشطة.

مضاد للالتهابات

تساهم عناصر الرمان في الوقاية من الالتهابات و نخص بالذكر التهابات الجهاز الهضمي وتساعد في الحد من العمليات الالتهابية لسرطان الثدي وسرطان القولون. كما أكدت دراسات علمية أيضا أن شرب 250 مل من عصير الرمان كل يوم لمدة ثلاثة أشهر يقلل من أعراض الالتهابات في الجسم بنحو الثلث.

يساعد على علاج الأورام الحميدة والأورام الخبيثة

وجدت هذه الفاكهة مكانها في أبحاث السرطان حيث تشير دراسات علمية إلى أن شرب ربع لتر من عصير الرمان يوميا كاف بشكل كبير لتثبيط نمو الخلايا السرطانية خاصة بالنسبة لسرطان البروستاتا وسرطان الثدي. لا يمكن أن نقول أن الرمان يشفي عموما ولكن يمكنه أن يساهم في إبطاء انتشار الخلايا السرطانية.

يساعد على خفض ضغط الدم

يتسبب ارتفاع ضغط الدم في مشاكل صحية خطيرة مثل النوبات القلبية والسكتات الدماغية لذلك من الأفضل المواظبة على شرب عصير الرمان لأنه يساعد على خفض ضغط الدم بشكل كبير ويؤثر بشكل إيجابي على الأوعية الدموية والقلب.

يخفف آلام المفاصل وهشاشة العظام

يحتوي الرمان على مكونات مضادة للالتهابات التي تقوم بدورها كاملا عند حدوث أي وجود مشكلة من مشاكل هشاشة العظام. فقد أكدت الدراسات أن مستخلص الرمان قادر على منع الجسم من إفراز الإنزيمات المتورطة في تطور هشاشة العظام.

يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب

يعتبر استهلاك الرمان الطبيعي أو عصيره فعالا في خفض مستويات الكوليسترول الذي يمثل أحد أسباب تكلس الشرايين وحدوث النوبات القلبية. مما يفسر دور هذه الثمار في الحفاظ على سلامة القلب.

يساعد على علاج الضعف الجنسي لدى الرجال

يحافظ عصير الرمان على الأوعية من جهة وعلى الدورة الدموية من جهة أخرى مما يفيد القلب خاصة وكل الجسم عامة. وقد أظهرت بحوث علمية التأثير الإيجابي للرمان على العجز الجنسي إلا أنه لم يتم حتى الآن التوصل إلى الآلية التي تمكن الرمان من علاج هذه الحالة.

يحسن الذاكرة

أكدت بعض البحوث أن نسبة فقدان الذاكرة تقل عند المرضى الذين أعطوا جرعتين من مستخلص الرمان بعد الجراحة مقارنة بغيرهم. كما أجريت دراسات أخرى على كبار السن وأكدت أن شرب 250 مل من عصير الرمان يوميا يحسن الذاكرة اللغوية والذاكرة البصرية.

يوفر الطاقة اللازمة للجسم

بينت دراسات علمية أجريت على الرياضيين أن تناول غرام واحد من مستخلص الرمان قبل 30 دقيقة من التدريب يساعد على تحسين الدورة الدموية مما يساهم في زيادة في فعالية التدريب وتخفيف الإحساس بالتعب.

يحارب الالتهابات البكتيرية والالتهابات الفطرية

يساعد الرمان في مكافحة الميكروبات والفطريات حيث يمثل سلاحا فعالا ضد أنواع مختلفة من البكتيريا وهو يقي أيضا من الالتهابات بصفة عامة. وتجدر الإشارة أيضا إلى أن تأثيره على التهابات وتقرحات الفم واضح لكل من يستهلكه باعتدال.

يعالج مشاكل البشرة وأمراض الشعر

تعتبر هذه الفاكهة مصدرا جيدا للفيتامين ج ويقدم زيت الرمان عناية فريدة بالبشرة ويصلح عيوبها ويعزز إشراقتها ونضارتها. نظرا لغناه بالفيتامينات يعتبر الرمان الرمان حلا لبعض أمراض الشعر حيث يقوي جذوره ويعالج مشاكله المختلفة بما فيها الشيب وأمراض فروة الرأس. يتم كل هذا عن طريق وصفات الرمان للعناية بالبشرة والشعر.

أضرار الرمان

أضرار الرمان

على الرغم من القيمة الغذائية العالية للرمان و فوائده الصحية والتجميلية المختلفة إلا أنه يمكن أن يسبب أضرارا وآثارا جانبية للجسم ونجد من بينها:

الرمان والحمل

أظهرت الدراسات أن مستخلص بذور الرمان يحفز تقلصات الرحم حيث تستخدمه بعض النساء للإجهاض. فمن الأفضل تجنب استهلاك مستخلصات الرمان والقشور أثناء الحمل. وتجدر الإشارة أن شرب عصيره وأكل ثماره ليس لهما نفس التأثير على الرحم ولا يمثلان خطرا على المرأة الحامل والجنين.

الرمان و الإضطراب ثنائي القطب

هذا الإضطراب نفسي يغير مزاج الشخص بين الاكتئاب و السعادة المفرطة غير الطبيعية. يمكن للمركبات الكيميائية في عصير الرمان تثبيط "كـاربامازيـبـيـن" الذي يستخدم لتحسين المزاج ومنع النوبات مما يساعد على استقرار المزاج.

الرمان والمشاكل الأيضية (التمثيل الغذائي)

تشير بعض الدراسات إلى أن عصير الرمان يتداخل في الجسم مع إنزيم مسؤول عن عمل العديد من الأدوية المنتشرة مثل بعض عقاقير الكوليسترول. لذلك استشر طبيبك عند شرب عصير الرمان إذا كنت تأخذ هذا النوع من الأدوية بانتظام.

الرمان وضغط الدم

قد يزيد شرب عصير الرمان من خطر انخفاض ضغط الدم لدى الأشخاص الذين يعانون من هذا المرض. إذ يؤدي هذا العصير إلى زعزعة استقرار الضغط خلال وبعد أي عملية جراحية لذلك من الأحسن التوقف عن تناول الرمان بكافة أشكاله قبل الجراحة بأسبوعين على الأقل. كذلك يجب على المرضى الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم استشارة أطبائهم قبل استهلاكه حتى لا يؤثر على دور أدويتهم في الجسم.

الرمان والسكري

على الرغم من أن الرمان يساهم في الوقاية من مرض السكري إلا أنه لا يساعد على علاجه بل العكس تماما، إذ على الذين يعانون من هذا المرض تجنبه تماما وذلك لما يحتويه من نسب عالية من السكريات.

الرمان وارتفاع السعرات الحرارية

تحتوي هذه الفاكهة على نسب عالية من السعرات الحرارية وهذا ما دفع بعض العلماء إلى التأكيد على ضرورة تجنبها خاصة أثناء اتباع حمية غذائية بهدف التخسيس وخفض الوزن (التنحيف) لأن السعرات الحرارية العالية يمكن أن تتسبب في نتيجة عكسية.

الرمان والحساسية

يمكن أن يسبب استهلاك عصير الرمان العديد من أعراض الحساسية مثل:

  • صعوبة البلع.
  • تعرق الوجه.
  • صعوبات في التنفس.
  • ألم وتورم في الفم.

القيمة الغذائية للرمان

تحتوي 100 غرام من الرمان على العناصر الغذائية التالية:

العنصر الغذائي

القيمة الغذائية

السعرات الحرارية

83 سعرة حرارية

الماء

77.93 غراما

البروتينات

1.67 غراما

الدهنيات

1.17 غراما

الكربوهيدرات

18.70 غراما

الألياف

4.0 غراما

السكريات

13.67 غراما

الكالسيوم

10 ملغ

الحديد

0.30 ملغ

الماغنزيوم

12 ملغ

الفوسفور

36 ملغ

البوتاسيوم

236 ملغ

حمض الفوليك

38 ميكروغرام

الزنك

0.35 ملغ

فيتامين ب3

0.3 ملغ

فيتامين ب5

0.59 ملغ

فيتامين ج

10.4 ملغ

فيتامين ه (إي)

0.60 ملغ

فيتامين ك

16.4 ميكروغرام

    الخلاصة

    • يساعد الرمان على تحسين الصحة بشكل ملحوظ إذ يجب زيارة الطبيب أو العلاج الطبي فعليك مراجعة الطبيب واتباع نصائحه. كما يفضل عدم الإفراط في استهلاك هذه الفاكهة لمواصلة التمتع بمذاقها الفريد وتجنب أضرارها الجانبية.
    • إذا أردت تقشير الرمان فما عليك إلا أن تقسم الفاكهة بالطول إلى نصفين و تأتي بوعاء. ضع نصف الثمرة فوقه و انقرها بخفة باستعمال ملعقة. ستجد أن الحبيبات الثمينة تجمعت في الوعاء بسهولة دون أن تضطر لإخراجها حبة حبة أو ملاحقتها هنا وهناك. إنها أسهل الطرق لتتمكن من التمتع بمذاقها الرائع والفريد!

    المراجع

    1. https://www.ncbi.nlm.nih.gov/: Potent health effects of pomegranate
    2. http://www.youtube.com/: Pomegranate Benefits and Side Effects
    3. http://www.bbcgoodfood.com/: Th health benefits of pomegranate




    نشر في 2019-01-19 كتبه مروى غريبي فوائد الغلال والخضروات 0 5873

    أتـرك تعليــقااترك ردا

    آخر التعليقات

    بحث في المدونة

    يمكن متابعتنا على

    السابق

    No products

    To be determined الشحن
    0.000DT المجموع

    تمرير الطلبية