مسك الطهارة: ماهو؟ كيف يستعمل؟ ماهي أضراره وماهي فوائده؟

مسك الطهارة: ماهو؟ كيف يستعمل؟ ماهي أضراره وماهي فوائده؟

 

ربما يبدو قوام مسك الطهارة غريبا عند اكتشافه لأول مرة، فهو سميك ومتخثر وبعيد عن كونه سائل. وهي أول ملاحظة بين تفريق مسك الطهارة الأصلي والتقليد. تم إعطاء قيمة عالية لمسك الطهارة بسبب رائحته الرقيقة واستخدامه الخفي والذي يسمح للمرأة بالشعور بالانتعاش في جميع الظروف وكل الاوقات.

مسك الطهارة أكثر من مجرد عطر، قوامه الكريمي والمُركز على شكل لوشن ينغمس في البشرة مع كل استخدام مما يجعلها أكثر فخامة من بخاخات العطور.

مسك الطهارة الأصلي لا يتم تخفيفه أبدًا بالماء والكحول حيث تتيح كل قطرة لمستعملها الاستمتاع برائحة الأزهار و الرائحة الدافئة للفانيليا والمسك الأبيض.

فوائد مسك الطهارة

  • ينقي الرحم
  • يطيب رائحة الجسم والمناطق الحساسة ومحيطها
  • يقلل من الإفرازات
  • يمنع الروائح الكريهة
  • يمنع الالتهابات
  • يزيل التهيج والحكة

النوتات العطرية لمسك الطهارة

يترك مسك الطهارة رائحة منعشة وحلوة ولطيفة تشبه رائحة الزهور والفانيليا والمسك معا. تشكل أزهار اللوتس البيضاء والمسك الأبيض والعسل القلب والقاعدة.

النوتات العليا (القمة) لمسك الطهارة

النوتات العليا هي الرائحة الأساسية التي يتم شمها مباشرة بعد وضع العطر وتتلاشى بسرعة (تقريبا بعد ساعتين). بالنسبة للنوتات العليا لمسك الطهارة فهي زهر اللوتس مع رائحة جوز الهند والفانيليا

النوتات الوسطى لمسك الطهارة

تعرف النوتات الوسطى أيضا باسم النوتات المتوسطة أو القلب أو "قوام العطر" حيث تظهر بعد تبخر النوتات العليا وتبدأ بالظهور 30 دقيقة تقريبا من وضع مسك الطهارة على الجسم. متانتها تفوق النوتات العليا حيث تتراوح مدة بقاءها على الجسم من 2 إلى 48 ساعة تقريبًا. بالنسبة للنوتات الوسطى لمسك الطهارة هي تقريبا رائحة المسك الأبيض والعسل.

النوتات الأساسية (القاعدة) لمسك الطهارة

في مجال العطور تعتبر القاعدة الجزء الأكثر جوهرية وثراءً في العطر حيث يمكن تقييمها بعد بقاء العطر على الجسم لفترة تتراوح من 2 إلى 24 ساعة. يبدأ ظهور الرائحة القاعدية تدريجيا بعد ساعة من وضع مسك الطهارة على الجسم. أما النوتات الأساسية لمسك الطهارة فهي المسك الأبيض والفانيليا واللوتس الأبيض.

كيف يستخدم مسك الطهارة؟

طرق استخدام مسك الطهارة

مسك الطهارة (هناك من يسميه المسك الأبيض) تستخدمه النساء بشكل أساسي في حالات محددة جدًا مثلا بعد الطهارة الكبرى وبعد الاستحمام وفي الخطبة أو الزواج وفي النفاس وبعد الولادة.

بعد الطهارة الكبرى

في أغلب الأحوال يستخدم مسك الطهارة بعد الطهارة الكبرى (بعد الدورة الشهرية) ومن هنا تم اشتقاق اسمه "الطهارة" أي بعد التطهر ويستخدم خاصة من قبل المرأة المتزوجة والأقل استخداما البنات غير المتزوجات حيث يتم وضع بعض القطرات من المسك والماء على قطعة نظيفة من القماش أو منديل ثم يتم تطبيق مسك الطهارة بلطف حول المناطق الحساسة خارج المهبل، مع الحرص على عدم إدخاله مهبليا لأنه ذو استخدام خارجي فقط.

طرق الاستخدام العام لمسك الطهارة

عادة ما يكون الاستعمال المثالي لمسك الطهارة بعد الاستحمام لأن الجسم يكون رطبا قليلاً وهو ما يسهمل تطبيق مسك الطهارة على الجسم وعلى أي مكان، كما أن هناك من تسأل "كم مرة استخدم مسك الطهارة" وهنا نقول أنه يمكن استخدامه في أي وقت لأنه لا يسبب حساسية.

سر شهرة مسك الطهارة

يحظى مسك الطهارة بتقدير كبير من قبل نساء الشرق الأوسط وغالبًا ما يكون جزءًا من حياتهن اليومية حيث يحتل مكانة بارزة كعنصر أساسي من عناصر التجميل الخاصة بالنساء.

ولكن لماذا أصبحت الكثير من النساء من المتابعين الحقيقيين لهذا المنتج؟

  • أولا يمكن تفسير ذلك برائحة مسك الطهارة نفسه لأن رائحته طيبة جدا وخفيفة وتدوم طويلا ومن غريزة الإنسان أنه يحب الروائح الطيبة والجميلة.
  • ثانيا هنالك سبب ديني لأن الدين الإسلامي يشجع على استعمال الروائح المحببة حيث ورد في السنة النبوية أن النبي صلى الله عليه وسلم يحب الروائح الطيبة، ويكثر من التطيب، فقد رَوَى أنس بن مالك رضي الله عنه أن النبي صلى الله عليه وسلم قال: "حُبِّب إليَّ من دنياكم: النساء والطيب، وجعلت قرة عيني في الصلاة".

وعن ابن عمر رضي الله عنهما قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "ثلاث لا ترد: الوسائد والدهن والعطور واللبن".

وعن أبي هريرة رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "مَن عُرض عليه طِيب فلا يرده؛ فإنه طيب الريح، خفيف المحمل".

  • ثالثا لأن النساء المتزوجات عادة ما يحببن التأثير في أزواجهن إيجابيا حيث أن مسك الطهارة يمهد الطريق نحو "رضا" الذكر عن "الأنثى" نظرا للتأثير النفسي للروائح الطيبة على الإنسان بصفة عامة وعلى الذكر بصفة خاصة عند شمه لرائحة محببة تصدر عن زوجته.

هل يمكن للرجل استخدام مسك الطهارة؟

كما ذكرنا من قبل فإن مسك الطهارة يستعمل بشكل أساسي من قبل النساء ويستخدم بعد فترات الحيض للتطيب ومع ذلك فإن مسك الطهارة ليس حكرا على النساء لأن رائحته يمكن أن تكون رجالية ونسائية ويمكن للجميع استخدامه.

هل يمكن للأطفال استخدام مسك الطهارة؟

يمكن أن يجد البعض هذا السؤال غريبا بعض الشيئ لكن بعض النساء قمن باستخدام مسك الطهارة للأطفال الرضع لأنه كثيرا ما يتم تقبيل الطفل الرضيع وحضنه وحمله واللعب معه ومن هنا جاءت أهمية مسك الطهارة لتعطير الرضع لأنه يدوم طويلا ولأنه يدفع الرائحة السيئة لما يمكن أن تحويه حفاظات الرضع من فضلات.

احتياطات الإستعمال

عموما يعتبر مسك الطهارة منتجا آمن الإستعمال لكن يجب عدم تطبيق مسك الطهارة داخليًا لأنه منتج عطري مخصص للإستعمال الخارجي فقط، حيث لا يجب إدخاله في المناطق الحساسة بل يجب تطبيقه حولها، كما لا يمكن شربه ولا يجب تطبيقه حول العينين.

سعر مسك الطهارة الأصلي وأماكن بيعه

من أبرز الشركات الموثوقة المنتجة لمسك الطهارة: السرتي - بانافع للعود - الرحاب. وكلها شركات منتجة موجودة بالمملكة العربية السعودية وعادة ما يتم استيراد مسك الطهارة ولا يتم إنتاجه في تونس أو الجزائر أو غيرها من البلدان العربية.

كمختصين وللأمانة العلمية والدينية والتجارية نقول أنه يجب الحذر من أن العديد من التجار يرفعون سعر مسك الطهارة عنوة ويبيعونه بأسعار باهضة جدا وحتى خيالية نظرا لأن الإنسان في غالب الأحوال تميل نفسيته للسعر الأغلى ظنا منه بأن المنتج الأغلى هو الأصلي، لكن في نفس الوقت يجب التأكيد على عدم شراء أنواع مسك الطهارة ذات الأسعار الرخيصة جدا نظرا لأنها غير أصلية ومقلدة ويمكن ملاحظة ذلك من أول استعمال.

  • التفريق بين مسك الطهارة الأصلي والمقلد بسيط ويمكن مراجعة مقالنا بعنوان: الفرق بين مسك الطهارة الأصلي والمقلد.
  • مسك الطهارة الأصلي متوفر بموقع الوسطى ويختلف ثمن مسك الطهارة الأصلي في تونس حسب الحجم.

مسك الطهارة الأسود

يستخدم مسك الطهارة الأسود خاصة في حالات الرقية الشرعية نظرا لتأثيره الإيجابي جدا على فاعلية الرقية حيث أن أغلب الرقاة المتمرسين يستعملونه خلال عملية الرقية ويصفونه لمرضاهم للتعطر به ودفع الأذى، كما يمكن استعماله خلال فترات النفاس وبعد فترات الولادة وخلال فترات الحيض ويتم تطبيقه خارج المناطق الحساسة وعلى المعصمين وعلى الجسم مباشرة ولا يطبق على الثياب مباشرة لأنه يمكن أن يترك أثرا على الملابس.

المصادر

  1. https://www.ncbi.nlm.nih.gov/pmc/articles/PMC5198031/ : Influence of Fragrances on Human Psychophysiological Activity: With Special Reference to Human Electroencephalographic Response
  2. https://www.ncbi.nlm.nih.gov/pmc/articles/PMC5093181/ : Fragranced consumer products: exposures and effects from emissions
  3. https://www.islamweb.net/ar/fatwa/239902




نشر في 2021-11-24 كتبه الزبير حدان فوائد الأعشاب 0 376

أتـرك تعليــقااترك ردا

يجب أن تكون قد سجلت الدخول لإضافة تعليق.

آخر التعليقات

بحث في المدونة

يمكن متابعتنا على

السابق

No products

To be determined الشحن
0.000DT المجموع

تمرير الطلبية