مسك الطهارة الأصلي: حقيقته، فوائده والفرق بين الأصلي والمقلد

مسك الطهارة الأصلي: حقيقته، فوائده والفرق بين الأصلي والمقلد

بدأ استخدام المسك والزيوت العطرية والعطور منذ قديم الزمان بما فيها المسك بأنواعه، إلى أن ظهر ما يُصطلح عليه بـ "مسك الطهارة" في سنة 2002 حيث لم يكن لهذه الكلمة وجود قبل هذا التاريخ، وأصل الحكاية أن شركة سعودية قامت بإنتاج منتج سمته مسك الطهارة لكي تستعمله النساء بعد انقضاء الدورة الشهرية (كناية عن التطهر بعد الطهارة الكبرى) ولم تكن هذه الشركة تتوقع النجاح التجاري الذي سيلقاه منتجها و ذاع صيته واستغل صانعو العطور الأمر لإنتاج منتجات باسم "مسك الطهارة" كلٌ حسب تركيبته الخاصة، إلى أن أصبحنا نتحدث عن مسك طهارة أصلي ومسك طهارة مقلد. وقبل أن نتعرف على مسك الطهارة الأصلي وفوائده يجب أن نعرف أصلا أنواع المسك ومما تستخرج.

أنواع المسك

يعتبر المسك الأصلي مادة طبيعية تستخرج من بعض الحيوانات وبعض النباتات وبعض أنواع الحجارة الجبلية، يمكن تقسيم أنواع المسك حسب لونها ورائحتها أو شكلها (جامد، صلب، وسائل) أو الغاية من استعمالها (مثل مسك الطهارة الذي يستعمل بعد الطهارة الكبرى وهي الغاية الأصلية من استعماله).

لكن الأصح علميا هو ذكر أنواع المسك حسب مصادر استخراجه التي تنقسم لأربع:

  1. مسك حيواني: وهو أكثر أنواع المسك ندرة وقيمة ويستخرج من الحيوانات مثل "فأر المسك" يسمى بالإنجليزية Muskrat وثور المسك Muskox والسلحفاة المقنعة Musk turtle والظباء (المسك الذي يستخرج من الظباء به عدة أنواع: مسك ظباء التبت، المسك الصٌغدي، المسك الطفرغري، المسك الجرجري) والغزال وهو أشهر مصدر لأنواع المسك النادرة في المنطقة العربية حيث يستخرج من غدد ذكور الغزلان ويسمى "مسك الغزال"، لكن هذا النوع غير موجود عموما ولا نبالغ إن قلنا أن كمية هذا المسك عالميا لا يمكن أن تتجاوز لترا واحدا في العالم أجمع.
  2. مسك حجري: يسمى أيضا مسك جبلي ويستخرج من بعض الجبال الواقعة بين باكستان والهند وافغانستان وإيران وهو من بين أنواع المسك النادرة.
  3. مسك نباتي: يستخرج من عدة نباتات نادرة أشهرها "زهرة القرد القرمزي" Mimulus Cardinalis وينمو ببعض مناطق أمريكا مثل جزيرة سانتا كروز قبالة سواحل ولاية كاليفورنيا الأمريكية.
  4. مسك كيميائي: وهو النوع الأكثر شيوعا وانتشارا نظرا لسهولة الحصول عليه مقارنة ببقية أنواع المسك حيث يتم إنتاجه بنفس التفاعلات الكيميائية الخاصة بإنتاج العطور.

المسك في الإسلام

أكد الدين الإسلامي على التطيب والتعطر للرجال والنساء وحث الرسول صلى الله عليه وسلم المرأة على استخدام المسك في الطهارة بعد انتهاء الدورة الشهرية. حيث ورد في حديث السيدة عائشة رضي الله عنها (البخاري) عندما سألت امرأة من الأنصار الرسول صلى الله عليه وسلم وقالت:

- كيف تتطهر المرأة؟

- قال لها الرسول: خذي فرصة من مسك فتطهري بها.

- فقالت: كيف أتطهر؟

- فأجابها: تطهري بها.

- فقالت: كيف؟

- فقال لها: سبحان الله تطهري.

فاجتبذتها إلي فقلت تتبعي بها أثر الدم. رواه البخاري.

كما أوصى الرسول الرجال بالتطيب خاصة في أماكن التجمع مثل المساجد والجوامع لكي يترك المسلم أثرا إيجابيا على نفوس من حوله.

ما هو مسك الطهارة؟

اشتق اسم مسك الطهارة من طهارة ما بعد الغسل عند المرأة (الطهارة الكبرى بعد الدورة الشهرية) ويستخدم خاصة للعروس عند الزواج وينقسم إلى نوعين: مسك الطهارة الأبيض ومسك الطهارة الأسود. وهو ذو رائحة تدوم طويلا تصل لأيام وحتى عند الغسل بالماء يمكن أن تبقى الرائحة، يستخدم مسك الطهارة الأصلي في تعطير الجسم أو السجاد (موضع السجود) أو الملابس أو المفروشات أو حتى بقطرتين اثنين على المخدة يمينا وشمالا لكي يشم الإنسان رائحة طيبة عند تقلبه على الجانبين.

أنواع مسك الطهارة

مسك الطهارة الأبيض

White purity musk

فوائد مسك الطهارة الأبيض

  • ينقي الرحم خارجيا (حسب نوعه ومكوناته).
  • يستخدم لتعطير الجسم ومحيط المناطق الحساسة.
  • يقلل من الإفرازات المهبلية (حسب نوعه ومكوناته).
  • يمنع الروائح الكريهة.
  • يمنع الالتهابات (حسب نوعه ومكوناته).
  • يزيل التهيج والحكة (حسب نوعه ومكوناته).
  • يقلل من جفاف البشرة ويرطبها (حسب نوعه ومكوناته).
  • يستخدم في الطهارة من الحيض أو بعد فترة الدورة الشهرية.
  • يستخدم لتعطير الشعر.
  • معطر ممتاز ودائم للملابس (يوضه تحت الملابس).
  • يوضع مسك الطهارة الأبيض منفردا أو مع البخور في المبخرة لتعطير المكان.

طريقة استخدام مسك الطهارة الأبيض

توضع بضع قطرات من مسك الطهارة الأبيض على قطنة نظيفة ومبللة قليلا بالماء ثم يتم دهن المناطق المراد تعطيرها مثل المعصمين ومحيط المناطق الحساسة ووراء الرأس ومفصل القدمين وبين الثديين، كما يمكن إضافة زيت جوز الهند له لتعطير الشعر وترطيبه.

طريقة استخدام مسك الطهارة الأبيض للعروس

يستعمل مسك الطهارة للعروس بنفس الطريقة المذكورة سابقا أي بوضع قطرات من مسك الطهارة الأبيض على قطنة نظيفة ومبللة قليلا بالماء ثم تقوم العروس بدهن المناطق المراد تعطيرها مثل المعصمين ومحيط المناطق الحساسة ووراء الرأس ومفصل القدمين وبين الثديين.

مسك الطهارة الأسود

black purity musk

فوائد استعمال مسك الطهارة الأسود

  • للرقية الشرعية: يستعمل مسك الطهارة الأسود بالأخص مع الرقية الشرعية وهو أكثر سبب يستعمل من أجله، حيث لاحظ الرقاة أن فاعلية الرقية تزيد مع استعمال المسك الأسود جنبا إلى جنب مع حصة الرقية وهنا نتحدث عن الرقاة المتمرسين والموثوقين المشهود لهم باستقامتهم وصحة معلوماتهم، وضعنا في الأسفل طريقة استعماله للرقية.
  • التعطر: يستعمل لنفس غايات استعمال مسك الطهارة الأبيض سواء للعروس أو المتزوجة أو للبنات وبنفس الطريقة تقريبا.
  • التبخير: يمكن إضافة مسك الطهارة الأسود للبخور لينقي الجو وليعطي شعورا إيجابيا وطاقة نفسية إيجابية داخل المنزل وهنا ننصح بتبخيره فوق قطعة ألومنيوم وليس بوضعه مباشرة على الفحم لكي لا تنقلب رائحته إلى رائحة سيئة.

طريقة استخدام مسك الطهارة الأسود

عموما يستعمل مسك الطهارة الأسود للمريض أو للعروس وغيرهم من المستخدمين بنفس طريقة استعمال مسك الطهارة الأبيض إلا أنه يجب الحذر أولا من طريقة استعمال مسك الطهارة الأسود لأنه يمكن أن يترك أثرا على الملابس نظرا للونه الغامق، يستعمل عموما على المعصمين وحول المناطق الحساسة (فقط عند وجود سحر ما متعلق بعدم الإنجاب) ويوضع في مرش مائي ويتم رش البيت به لتطهيره من الأنفس الخبيثة. وعموما ترتبط استعمالات المسك الأسود بالرقية الشرعية حيث أن الرقاة يعتمدونه في رقيتهم لتسهيل عملية العلاج.

إشاعات طبية حول فوائد مسك الطهارة

ينتشر على مواقع الويب وعلى مواقع التواصل الإجتماعي عدة أكاذيب طبية غريبة ومضحكة ذات علاقة بمسك الطهارة حيث أن العديد من التجار يروجون -عن جهل أو عن قصد- على أن مسك الطهارة يمكن أن يعالج العقم ويساعد على الحمل أو يمكن أن يساعد على تضييق المهبل وهي كلها إشاعات وأكاذيب باطلة، الغاية منها تجارية بحتة حيث أن للعقم أسبابه منها الإظطرابات الهرمونية وتكيس المبايض وضعف البويضات وغيرها من الأسباب، ومسك الطهارة ليس أداة سحرية لها عقل لتعرف السبب وتعالجه باختلاف عرضه لذا نرجو الحذر.

وفي الجهة المقابلة هناك من يقول أن مسك الطهارة يسبب العقم وهذا لا يمكن أن يحدث عند استعمال المنتج بطريقة صحيحة حيث أنه يستعمل خارجيا فقط وليس داخليا لأنه يبقى دائما نوعا من أنواع العطور وليس بدواء يمكن إدخاله في المهبل.

هناك أيضا إشاعات أكثر خطورة عن فوائد مسك الطهارة وهي أنه يعالج سرطان الرحم ويمنع تكاثر الخلايا السرطانية ويثبت الحمل وهنا نتساءل هل فَقَدَ هؤلاء ضمائرهم المهنية لكي يكتبوا هذا الحديث لبعض المساكين الذين سيصدقونه؟

هل هناك أضرار أو آثار جانبية لاستعمال مسك الطهارة؟

عموما ليست هناك أضرار لمسك الطهارة المُصنَع من قبل شركات عالمية موثوقة مثل "بانافع للعود" ومسك الطهارة عبد الصمد "القرشي" و"السرتي" و"الحرمين" وهي كلها شركات موثوقة تقع بالخليج العربي حيث لا يتم التأشير على صلاحية المنتج إلا بعد خضوعه لفحوصات مخبرية وتجارب عملية للتأكد من عدم تسببه لحساسية جلدية، إلا أن بعض المنتجات المجهولة المصدر يمكن أن تسبب حساسية جلدية وتهيجا بالبشرة.

الفرق بين مسك الطهارة الأصلي والمقلد

بطريقة عملية وعلمية من الأفضل عدم الحديث عن مسك طهارة أصلي ومقلد لأن لفظ مسك الطهارة لم يكن موجودا قبل سنة 2002 كما وضحنا في المقدمة ولأنه لا يستخرج من مصدر رئيسي معين بل يُصنع معمليا من طرف عدة شركات منتجة لذلك فإن الأصح هو أن نتحدث عن مسك طهارة ذو جودة ومسك طهارة رديء الصنع.

يجب التأكيد على أن الثمن الباهض ليس بالضرورة دليلا على الجودة وذلك لسببين: الأول أن بائع المنتج الرخيص يمكن أن يزيد ببساطة في سعره بأضعاف المرات لكي يؤثر نفسيا في الشاري الذي سيعتقد بدوره أنه يشتري منتجا أصليا. وثانيا لأن بعض الشركات المعروفة المنتجة لمسك الطهارة تعتمد على مدى شهرة اسمها فتضاعف ببساطة الأسعار ليس لجودة المنتج أو تكلفة الإنتاج وإنما لشهرة اسم الماركة عند المتلقي ليصل المنتج في النهاية للمشتري بأسعار باهضة.

أين يوجد "مسك الطهارة الأصلي"؟

بالنسبة لتونس يمكن شراء مسك الطهارة الأصلي من المواقع الموثوقة مثل موقع الوسطى (مصدر المسك شركة السرتي بمكة المكرمة) بالنسبة للسعودية يمكن شراء مسك الطهارة من عند محلات المنتجات الطبيعية والعطور من ماركة السرتي والحرمين وعبد الصمد القرشي والرحاب وبانافع للعود، بالنسبة لمن يبحثن عن مسك الطهارة في فرنسا France فننصح بمسك الطهارة عبد الصمد القرشي فرنسا. النسبة للإمارات من محلات بانافع للعود ومحلات لطافة، بالنسبة لمصر وليبيا وتركيا والجزائر وقطر من عند وكلاء القرشي والسرتي للعطور.

مصادر





نشر في 2021-12-22 كتبه Hadden Zoubaier فوائد الأعشاب 0 21995

أتـرك تعليــقااترك ردا

يجب أن تكون قد سجلت الدخول لإضافة تعليق.

آخر التعليقات

بحث في المدونة

مقالات ذات صلة

يمكن متابعتنا على

السابق

No products

To be determined الشحن
0.000DT المجموع

تمرير الطلبية