فوائد الصمغ العربي المذهلة

فوائد الصمغ العربي المذهلة

الصمغ العربي معروف الخصائص شعبيا وعلميا لعلاج عدة أمراض مزمنة أثبتتها البحوث العلمية وأهمها بحوث مخبرية تم إجراءها في ألمانيا وبريطانيا والسودان وأمريكا في منتصف التسعينات. يستخرج الصمغ العربي من أشجار السنط وتعدّ السودان أكبر منتج له عالميا وهي أكبر مصدر للصمغ العربي بنسبة تقارب التسعين في المائة من الإنتاج العالمي من الصمغ.

ولمن لا يعرف فإن الصمغ العربي من معجزات القرآن الكريم التي تحدث الله عنها (ذكر باسم المن) وذلك في عدة اشارات قرآنية من بينها ما ورد في سورة طه: يَا بَنِي إِسْرَائِيلَ قَدْ أَنجَيْنَاكُم مِّنْ عَدُوِّكُمْ وَوَاعَدْنَاكُمْ جَانِبَ الطُّورِ الْأَيْمَنَ وَنَزَّلْنَا عَلَيْكُمُ الْمَنَّ وَالسَّلْوَىٰ (80) والصمغ من المن حسب تفسير العلماء وهي من أكبر النعم التي أعطاها الله لبني إسرائيل.

من خصائص الصمغ العربي أنه يساعد على تشكل البكتيريا المفيدة التي تساهم في علاج الأمراض الخطيرة والوقاية منها وأهمها أمراض الكبد والكلى التي يصعب الشفاء منها بالأدوية الكيمائية لذا يدخل الصمغ العربي في معظم التركيبات الطبية والعلاجية للمساعدة على التخلص من هذه الأمراض نضرا لما حققه من نتائج مبهرة في علاج مرضى الفشل الكلوي وأمراض القلب والعظام وأمراض القولون، ويعتبر الصمغ العربي أفضل علاج للفشل الكلوي بالأعشاب في الوقت الراهن وهو موضوع اهتمام الأخصائيين على مستوى العالم لكنه مازال حديث الظهور في تونس نظرا لأن ثقافة العلاج بالأعشاب مازالت غير منتشرة في اغلب الأوساط.

أنواع الصمغ العربي

الصمغ العربي الطلحة: يستخدم في صناعات متنوعة كصناعة الألوان، مواد التجميل، الأدوية والحلويات...

الصمغ العربي الهشاب: يستخدم في علاج مرض الفشل الكلوي حيث يعمل على تخفيض نسبة الكرياتينين التي بدورها تعمل على تقليل نسبة الإصابة بالفشل الكلوي ويساهم في علاج أمراض العظام والقلب والقولون والصدر والرئة والمعدة وهو أحسن وأفضل أنواع الصمغ العربي على الإطلاق لعلاج الأمراض.

الصمغ العربي اللبان: يستخدم لعلاج أمراض الصدر والرئة.

مما يتكون الصمغ العربي؟

يعتبر الصمغ العربي شكلا طبيعيا من الألياف والأملاح المعدنية والكربوهيدرات حيث يتكون في 89 بالمائة منه من ألياف ذات جودة، والبقية من خليط أملاح البوتاسيوم والمغنيسيوم والكالسيوم ومجموعة من الكربوهيدرات مثل سكر الريبوز والألارابينوس، وهو قابل للذوبان في الماء وغير قابل للذوبان في الكحول.

فوائد الصمغ العربي لعلاج الأمراض المزمنة

يحتوي الصمغ العربي على عديد الفوائد (مثبتة علميا) التي لا يمكن حصرها والتي تختلف باختلاف أنواعه واستخداماته حيث أثبتت الدراسات العلمية أن الصمغ العربي أقوى علاج للفشل الكلوي بالأعشاب وذلك لنتائجه الممتازة والفعالة في التخفيض في مستوى الكرياتينين لدى مرضى الفشل الكلوي.

  • يستخدم الصمغ العربي الهشاب في علاج المصابين بالفشل الكلوي (القصور الكلوي) نظرا لقدرته الكبيرة والفعالة في تجديد خلايا الكلى وتحسين وظائفها كما يساهم في علاج الأمراض ذات الصلة باختلالها ونذكر من هذه الأمراض مرض ارتفاع ضغط الدم، الكولسترول والتهابات الكلى ومرض السكري حيث يضبط الصمغ العربي نسبة السكر في الدم ويقلل من امتصاص السكر في الجسم وبذلك يساعد في علاجه.
  • يعتبر من أهم علاجات هشاشة العظام عند الشيوخ والأطفال وعند النساء في فترة ما بعد سن اليأس
  • يساهم في تقليل الإصابة بأمراض القلب والشرايين.
  • يقدم للنساء في فترة ما بعد الولادة لما له من خصائص علاجية للجروح، كما يساهم في نمو البكتيريا المفيدة للجهاز الهضمي والتي تساعد الجسم على مقاومة الأمراض.
  • يساعد في علاج أمراض الصدر والرئة مثل نزلات البرد والسعال.
  • يعالج ارتفاع حموضة البول.
  • يساعد في تقوية مناعة الجسم لذا ينصح باستعماله لمرضى السرطان والإيدز.
  • يساعد في الوقاية من الإصابة بالأمراض السرطانية والأورام خاصة في منطقة الأمعاء والقولون.
  • يساعد في الوقاية والعلاج من القولون العصبي.
  • يعالج الصمغ العربي مشاكل الجهاز الهضمي من إمساك أو إسهال نظرا لاحتوائه على قرابة 89% من الألياف القابلة للذوبان والتي تساهم في عملية الهضم وتعمل على نمو البكتيريا المفيدة في المعدة والأمعاء فتساعد بدورها على التخلّص من مسبّبات المرض وفي بناء جدار الأمعاء من الطبقة المخاطية.
  • يعتبر الصمغ العربي علاجا فعالا للسمنة فهو يمنح الشعور بالشبع ويساعد في إفراز الجسم للإنزيمات المسؤولة عن هضم المواد الدهنية في الأمعاء وطرحها وبالتالي التخلص من الوزن الزائد.
  • يستعمل في التسريع من علاج كسور المفاصل والعظام نظرا لاحتوائه على نسبة هامة من الكالسيوم.
  • يساهم في تعزيز صحة الفم والأسنان عبر منع نمو البكتيريا وترسب طبقات الجير.
  • يستخدم الصمغ العربي أيضا في صناعة البخور لأنه يقوي رائحة البخور ويحتوي على خاصية المثبت.

طريقة استعمال الصمغ العربي

من المعلوم أن الصمغ العربي يساهم في علاج عديد الأمراض ولذلك تختلف طريقة الاستخدام باختلاف المرض وعموما يعتبر الصمغ العربي من الأعشاب سهلة الإستعمال نظرا لأنه لا يتطلب إضافة مكونات أخرى للعلاج ونظرا لتقارب طرق الإستعمال بين مختلف الأمراض.

علاج الفشل الكلوي بالصمغ العربي

يعتبر الفشل الكلوي (القصور الكلوي) من أبرز الأمراض التي يعالجها الصمغ العربي وهو من الأمراض المزمنة التي يصعب علاجها بالأدوية الكلاسيكية التي نعرفها لكن الدراسات الحديثة والتجارب أثبتت أن علاج الفشل الكلوي بالصمغ العربي ممكن حيث أن لاستعماله في العلاج نتائج ناجحة ومبشرة وملموسة على مرضى الفشل الكلوي ونخص بالذكر دراسة ألمانية أجريت على 20 حالة استخدم فيها 50 غراما من الصمغ العربي في اليوم (25 غرام صباحا و 25غ مساء) مع اتباع نظام غذائي يعتمد على التقليل من نسبة تناول البروتين في الطعام، ودامت مدة العلاج 4 أشهر وقد اتضح أن كمية البكتيريا المفيدة زادت بشكل كبير في الجهاز الهضمي وانخفض مستوى الكرياتينين كما انخفضت نسبة النتروجين في القولون وذلك بالمقارنة مع التحاليل قبل وبعد استخدام الصمغ العربي مما ساهم في تحسن بعض حالات الفشل الكلوي وفي شفاء حالات أخرى شفاء تاما وكاملا لذلك يعتبر بمثابة أقوى علاج للفشل الكلوي حاليا ودون منازع.

يستخدم الصمغ العربي مع نظام غذائي يقوم على التقليل من المواد البروتينية ليعزز عملية إخراج السموم والفضلات المتراكمة في القولون عن طريق البراز حيث تتخمر مكونات الصمغ بواسطة بكتيريا القولون التي تستخدم هذه المواد كمصدر للطاقة والنمو فتساعدها على امتصاص النتروجين والتخلص منه.

ملاحظة: لأكثر معلومات حول فوائد الصمغ العربي للفشل الكلوي يمكن الإطلاع على المقال العلمي الذي أنجزناه حول فوائد الصمغ العربي للكلى.

تذكير: ينصح مرضى الفشل الكلوي بتقليل نسبة تناول البروتين في الطعام أثناء العلاج بالصمغ العربي وذلك للحصول على أفضل النتائج.

كيفية استخدام الصمغ العربي لعلاج بعض الأمراض

  • يستعمل للوقاية من الأمراض حيث يضاف 25 غراما من الصمغ العربي إلى كأس من الماء الدافئ ويشرب مرتين في اليوم صباحا ومساء.
  • يستخدم الصمغ العربي لحماية الشعر من التساقط والقشرة وضعف جذوره حيث يمزج الصمغ العربي مع القليل من الماء ويغسل به الشعر ويترك كقناع لمدة ساعتين تقريبا ثم يغسل بالماء ويمكن ملاحظة الفرق من المرات الأولى للإستعمال.
  • يستعمل الصمغ العربي في صنع الحلويات (بدلاً من استعمال الجلي أو النشاء) فيجعلها صلبة ومتماسكة وبمكونات طبيعية وآمنة.
  • يستخدم كقناع للوجه بإضافة القليل من النشاء مع الصمغ العربي والقليل من الماء الدافئ وتدهن البشرة بالخليط المتحصل عليه ويترك لغاية أن يجف ثم يغسل بالماء.
  • يستخدم للقولون لطرح الغازات من الجسم بطريقة طبيعية وإزالة التشنجات في الأمعاء بإضافة القليل من الصمغ العربي مع الماء المغلي.
  • يساعد تناول مشروب الصمغ العربي المذاب في الماء الدافئ يومياً على ضبط نسبة السكر في الدم والمحافظة على مستوى الكولسترول وتخفيض ضغط الدم المرتفع.

ماهي أضرار الصمغ العربي؟

أثبتت الدراسات العلمية أن الصمغ العربي خال من الأضرار وهو آمن الاستعمال لمختلف الأمراض ومع مختلف الفئات العمرية، للأطفال والشيوخ والبالغين وحتى للنساء الحوامل والمرضعات، كما هو مصنف من قبل منظمة الصحة العالمية من بين أكثر الأعشاب أمانا.

 

 





نشر في 2017-02-05 كتبه Hadden Naziha فوائد الأعشاب 10 98442

10 التعليقات

  • Nina

    Nina 2017-11-16 Reply

    J'ai un problème une insuffisance rénale j'ai commencé à prendre louben en le machant et le mettre dans l'eau je vous dirai le résultat dans quelques semaines ou mois inchallah j'espère guérir avec ça
  • Imkhaled boualia

    Imkhaled boualia 2017-11-15 Reply

    السلام عليكم..هل يمكن استعماله لطفل عمره 10 سنوات يعاني من فقر الدم ونقص فالنمو
  • SantosSab

    SantosSab 2017-08-14 Reply

    Hello! Running wind and success on the road!
  • kawthar

    kawthar 2017-07-16 Reply

    je confirme en effet la gomme arabique aide énormément à perdre le poids et régularise le transite intestinal
  • Yory

    Yory 2017-07-14 Reply

    جميل جدا وشطرا على المعلومات المفيده
  • عادل

    عادل 2017-07-07 Reply

    كم سعر صمغ الهشاب بالدولار او الريال السعودي
  • astre

    astre 2017-07-06 Reply

    Merci ! Pour l informations. Je connais le loubane sans savoir l utilisée. Encore merci!
  • Raied

    Raied 2017-06-10 Reply

    شئ جميل سبحان الله ،،
    اشكركم على المعلومات المفيده .
  • Yassine fadil

    Yassine fadil 2017-05-21 Reply

    المعلومات المطروحة مقنعة والأذلة مقنعة ننتظر التفاعل مع المرض وبالله التوفيق.
  • chokri

    chokri 2017-05-15 Reply

    السلام عليك انا عندي قصور بالكلى وارتفاع بالكرياتينين هل الصمغ العربي يعالج الكلى ارجوكم الرد علي بأسرع وقت افيدوني وكيف الطريقه

أتـرك تعليــقااترك ردا

آخر التعليقات

بحث في المدونة

مقالات ذات صلة

يمكن متابعتنا على

السابق
التالي

No products

To be determined الشحن
0.000DT المجموع

تمرير الطلبية