فوائد زيت جوز الهند للبشرة

فوائد زيت جوز الهند للبشرة

ثمرة جوز الهند ذكرت في القرآن الكريم

تنتمي أشجار جوز الهند إلى الفصيلة النخلية، "نخل" و"نخيل" وهي من أهم فصائل النبات التي ركز عليها الله في كتابه الكريم ما يزيد عن 22 مرة منها (فيها فاكهة والنخل ذات الأكمام –الرحمن11‑) (وجعلنا فيها جنات من نخيل وأعناب‑ يس 34‑ ) عادة ما يتبادر لذهن القارئ العادي أن "التمر" هو المذكور لكن الله في عدة مواضع في القرآن يذكر فصيلة النبات مثل "الحب ذو العصف" و"الأعناب" التي تضم عدة غلال و"اليقطين" الذي يضم عدة خضراوات و"الريحان" الذي لا يقصد به نبتة الريحان لوحدها وإنما يقصد به فصيلة الأعشاب العطرية حسب أغلب التفاسير وحسب بحوث علمية آخرها بحث صادر عن الدكتور جميل القدسي دويك، ونرجع لحديثنا عن جوز الهند حيث يسمى كذلك بـ "النارجيل" بالعربية وهو من فصيلة النخيل التي تحدثنا عنها. لا يذكر الله ما في القرآن عبثا وإنما لأهمية المذكور وفائدته وفضائله على الإنسان، يطلق الأتراك على جوز الهند اسم "نارجيلة" ويسمى كذلك "رانج" ويسمى "بارنج" بالفارسية وفي اللغة العربية أطلق عليه العلامة بن سينا إسم جوز الهند ويعرف لبنه باسم "الأطواق".

نورد في هذا المقال ما ثبت علميا وتجريبيا عن فوائد جوز الهند للبشرة (الوجه والشفاه والأقدام واليدين والحروق والعين ومحيطها...) وجميع ما يرد هنا تمت مؤامته مع عدة مراجع وبحوث علمية موثوقة وذات صلة.

فوائد زيت جوز الهند الطبيعي للبشرة

فوائد زيت جوز الهند

يعتبر زيت جوز الهند مضادا طبيعيا لحساسية الوجه إذ يمكن استخدام زيت جوز الهند كغسول يومي لتنظيف وتقشير البشرة من البكتيريا والفيروسات المسببة للدهون وحب الشباب بفضل خاصيته المضادة للأكسدة التي تمنع تكون الرؤوس السوداء، يستعمل زيت جوز الهند عبر تدليك الوجه بشكل دائري لمدة لا تقل عن 5 دقائق يوميا ليساعد على ترطيب بشرة الوجه ويمنحه لمعانا ونظارة طبيعيين.

يستخدم زيت جوز الهند لإزالة ماكياج العينين من خلال وضعه في منديل للأطفال يكون جافا لتنظيف كامل منطقة العين كما يمكن اعتماده للتخلص من "الهالات السوداء" أو ما يسمى "الجيوب تحت العين" التي تتكون في الغالب نتيجة لشدة الإرهاق النفسي والجسدي وقلة النوم وهنا يكفي دهن منطقة أسفل العينين بزيت جوز الهند وتركه ليلة كاملة ثم يغسل الوجه في الصباح.

مفيد جدا لمشكلة تشقق وجفاف الشفاه الناتج عن برودة الطقس أو الناتج عن كثرة تناول الكافيين حيث أن تدليك الشفاه بزيت جوز الهند الطبيعي مرتين في اليوم يساعد على ترميمها وترطيبها كما يمكن استعماله كملمع طبيعي للشفاه مكان قلم الكاكاوو.

يستخدم للعناية بالرموش وإطالتها في فترة قياسية دون الحاجة إلى اعتماد منتجات كيميائية وذلك بوضع زيت جوز الهند على الرموش لفترة وللحصول على نتيجة أفضل يمكن إضافة زيت الخروع ومزجهم معا للحصول على خليط متجانس يوضع على الرموش بواسطة فرشاة ماسكارا نظيفة بصفة يومية.

يساعد زيت جوز الهند على الوقاية من التجاعيد التي تمثل مصدرا مزعجا للنساء لأنها تمنح الإحساس بالتقدم في السن، تتكون التجاعيد لعدة أسباب منها تعرض البشرة المكثف لأشعة الشمس وكثرة استخدام مواد التجميل الكيميائية وكثرة النوم على الوجه، كما يمكن أن تكون لأسباب وراثية، يستعمل زيت جوز الهند لغرض الوقاية من التجاعيد بتدليك دائري خفيف مرتين في الأسبوع.

يحتوي زيت جوز الهند على مجموعة من الدهون التي تغذي البشرة وتعطيها ذلك المظهر المطاطي المرن وتمنع تكون خطوط التجاعيد وذلك عبر تدليك الوجه بنعومة دون الضغط على الجلد لمدة لا تقل عن 10 دقائق يوميا ثم يترك الزيت على البشرة لمدة نصف ساعة تقريبا لكي تتغذى جيدا، بعد ذلك يتم غسل الوجه.

يساعد كثيرا في العلاج والتخفيف من مختلف أنواع حساسية الجلد مثل الالتهابات والصدفية والإكزيما وحتى كوقاية من بعض حالات سرطان الجلد وذلك بوضع زيت جوز الهند على البشرة المتحسسة لمدة لا تقل عن 15 دقيقة وتكرر العملية على الأقل 3 مرات في اليوم فهذا يساعد على تلطيف المنطقة الملتهبة ويقلل الشعور بالحكة.

كما يساعد زيت جوز الهند في علاج الأقدام المتشققة، يفضل استعماله على أقدام نظيفة ومنشفة ويستعمل بمعدل مرة إلى مرتين في اليوم، يساعد زيت جوز الهند أيضا في تلطيف أماكن الحروق الحديثة وفي ترطيب آثار الحروق القديمة نسبيا والتي تكون خشنة ويستعمل أيضا لتلطيف بشرة الكوعين الخشنة وما فوق الركبتين.

يستعمل زيت جوز الهند في بعض دول أوروبا كمسهل جنسي وملطف خلال عملية الجماع وذلك مكان الكريمات الكيميائية، ويعطي نتائج ممتازة مقارنة بالكريمات التي صنعت أصلا لهذا الغرض.

يستعمل زيت جوز الهند لتلطيف الأماكن المتحسسة ما بين الفخذين للأطفال كما يستعمل للكبار الذين يعانون من احتكاك الفخذين نتيجة السمنة والتي تكثر أعراضها خاصة في فصل الصيف.

طريقة استخدام جوز الهند الطبيعي للعناية بالبشرة

لترطيب الوجه يستحسن قبل استخدام زيت جوز الهند تنظيف الوجه وتنشيفه جيدا ثم يتم وضع كمية من الزيت على كامل الوجه وتدليكه بعناية ويترك ثم يغسل جيدا بالماء الدافئ.

يمكن إضافة قليل من العسل الطبيعي إلى كمية من زيت جوز الهند تكون على الأقل 3 ملاعق صغيرة حتي يتكون خليط متجانس ثم يوضع كقناع على الوجه لمدة 15 دقيقة ثم يشفط بالماء الدافئ فهذا لا يرطب البشرة فقط بل يساعد على التخلص من حب الشباب.

لتفتيح المناطق الداكنة في الوجه والجسم يمكن إضافة 3 ملاعق من زيت جوز الهند الى 3 ملاعق من عصير الليمون وملعقتين من زبده الشيا وملعقة من زيت اللوز يتم خلط المكونات جيدا حتى يصبح الخليط متجانسا ثم يترك قليلا حتى يتماسك ويوضع على البشرة أو المنطقة الداكنة أو الجافة.

[ للمزيد من المعلومات: فوائد زيت جوز الهند لعلاج مشاكل الشعر ]

ماهي أفضل أنواع زيت جوز الهند؟

أفضل أنواع زيت جوز الهند

يعتبر زيت جوز الهند السريلانكي (أي المتأتي من سري لانكا وهي جمهورية سريلانكا الديمقراطية) أفضل أنواع زيت جوز الهند وأجودها على الإطلاق، سريلانكا معروفة منذ القدم بالشاي والبن وجوز الهند والهيفيا، وتتوفر على عدد هائل من المحميات والمساحات الخضراء وتغطيها غابات إستوائية مطيرة في معظم أجزاء البلاد الجنوبية الغربية، تتكون هذه المساحات أساسا من أشجار الأبنوس وجوز الهند والساج الكبير ويوجد في سيريلانكا نحو 3100 نوع من نبات الخنشار (السراخس) والنباتات الزهرية إضافة إلى نباتات الأركيد والبوجنفيل والبونسيتة وعدة أنواع من الفواكه أهمها جوز الهند السريلانكي ذي السمعة الطيبة والجودة الخارقة للعادة مقارنة بزيوت جوز الهند المتأتية من دول أخرى.

قامت شركة هيماني الباكستانية باستثمارات في الثروة النباتية السريلانكية وأعطت لـزيت جوز الهند السريلانكي حظه بدءا من عملية استخراج الزيت ومرورا بالتعليب وصولا الى الترويج وحاليا يصل زيت جوز الهند هيماني إلى أغلب مناطق العالم عبر شركة هيماني.

ملاحظة: يمكن أيضا الإطلاع على مقال علمي حول فوائد زيت جوز الهند للشعر كنا قد وضعنا فيه ما ثبت علميا حول فوائد زيت جوز الهند للشعر والرموش وغيرها من الحلول العلاجية التي تخص مشاكل الشعر.





نشر في 2017-02-10 كتبه Saadaoui Safa فوائد الغلال والخضروات 1 52482

1 تعليق

  • Mai

    Mai 2017-10-22 Reply

    هل عند استخدام زيت جوز الهند بيطّلع شعر للوجه او للجسم ؟

أتـرك تعليــقااترك ردا

آخر التعليقات

بحث في المدونة

مقالات ذات صلة

يمكن متابعتنا على

التالي

No products

To be determined الشحن
0.000DT المجموع

تمرير الطلبية