فوائد حبوب اللقاح

فوائد حبوب اللقاح

ماهي حبوب اللقاح؟

حبوب اللقاح هي احد منتجات النحل تسمى كذلك بـ حبوب لقاح النحل او حبوب الطلع أو غبار الطلع وهى عبارة عن مادة تشبه المسحوق أصفر اللون موجودة في الزهور تقوم النحلة بجمعها في جيوبها الخلفية (اين توجد ارجلها) عند تنقلها من زهرة الى اخرى وعند عودة النحلة الى الخلية تقوم بالتخلص من اللقاح وتجمعه في مكان مخصص له داخل الخلية.

تحتوي حبوب اللقاح على 18 فيتامين وأكثر من 25 معدن وعلى قرابة ثلاثين بالمائة من وزنها أحماضاً أمينية ومثلها سكريات طبيعية ويمكن أن تستعمل كغذاء ودواء مكمل بسبب غناها بالعناصر الغذائية الأساسية كما يمكن أن تستعمل كعلاج مضاد للإلتهابات حسب دراسة أمريكية حديثة كما أن لها تأثيراً مضاداً للإكتئاب.

تتكون حبوب اللقاح من: الماء 10-12%. السكريات 35%. الدهون 5%. البروتينات 35% وبها نسبة كبيرة من الأحماض الأمينية. الفيتامينات ب1، ب2، ب3، ب5، ب6، ب9، ب12، ج (سي)، د، هـ. المعادن مثل: الكلور والكالسيوم والمغنزيوم حتى 28 عنصر كما تحتوي على عدد كبير من الإنزيمات والخمائر وعلى بعض العناصر الأخرى مثل مادة الروبين التي تدخل في تركيب الشعيرات الدموية والتي تزيد من قوه التصاق خلاياها ببعضها وفى حالة نقص هذه المادة تصبح الثغرات الموجودة بين الخلايا متسعة مما يزيد من فرص ارتشاح السوائل.

فوائد حبوب لقاح النحل

تحتوي حبوب اللقاح على عناصر غذائية هامة تجعل منها مادة علاجية ومكملا غذائيا فائق الجودة والفوائد حيث ثبت علميا أن حبوب اللقاح:

  • تعمل كمنشط طبيعي للطاقة تعزز قدرة الجسم على تحمل حالات الارهاق والصداع الشديدين.
  • مفيدة جدا للرياضيين ولمن يمارسون رياضات كمال الأجسام حيث تعطي الطاقة وتساهم في بناء العضلات والكتلة العضلية والعظمية بطريقة طبيعية.
  • تزيد من التركيز وتحسن الذاكرة خاصة في فترات الإمتحانات ويتضاعف مفعولها اذا ما تم جمعها بعشبة الجنسنغ وعشبة الجنكة.
  • تمنع ترسب الدهون الزائدة في الجسم خاصة منها الدهون التي تحيط بمنطقة الكبد وذلك لاحتوائها على "حمض الفوليك" الذي يمنع تجمع الدهون.
  • تساعد حبوب اللقاح على منع حدوث الأمراض السرطانية وعلى مقاومتها في حال حدوثها
  • من أهم مميزات حبوب اللقاح أنها تخفف أعراض العلاج الكيميائي عند مرضى السرطان لنسبة تكاد تكون منعدمة كما تجنب الأعراض والأمراض التي يمكن أن تنجم عن العلاج الكيميائي.
  • تخفف أعراض الحساسية الناتجة عن الإلتهابات الجلدية الخفيفة وتقوم بتجديد خلايا الجلد.
  • تقاوم مشاكل الجهاز التنفسي الناتجة عن التهاب الجيوب الأنفية والربو.
  • تقوي المناعة وتعزز قدرة الجهاز المناعي على التصدي لمختلف انواع البكتيريا المسببة للانفلونزا والتهابات المثانة وكذلك البكتيريا المسببة لالتهابات اللثة وألم الأسنان، يتضاعف مفعول حبوب اللقاح في مقاومة الأمراض الفيروسية والجرثومية اذا ما تم جمعها مع البروبوليس (عكبر النحل).
  • تعالج حبوب لقاح النحل مشاكل الجهاز الهضمي بفضل مجموعة الأنزيمات الموجودة داخلها والني تساعد على الهضم وتنظيم عملية التمثيل الغذائي.
  • تزيد حبوب اللقاح من الرغبة الجنسية لدى الجنسين خاصة اذا ما تم جمعها مع غذاء ملكات النحل ومع الجنسنغ تعطي تأثيرا خارقا للعادة
  • مفيدة جدا لصحة القلب والأوعية الدموية لما تحتويه من بروتينات مضادة للأكسدة تحد من إمكانية تصلب الشرايين نتيجة كثافة كمية الدم فهي تقوم بتعديل مستوى الكولسترول في الدم وتمنع الإصابة بالنوبات القلبية والسكتة الدماغية والنزيف الداخلي.
  • تحسن القدرة على الإنجاب وتحد من حالات العقم عند الرجال وتزيد الخصوبة عند النساء ويزيد مفعولها مع طلع النخيل.
  •  وهي مفيدة جدا للشباب والكبار في حالات العمل والإرهاق والتعب.
  • تقاوم أمراض الشيخوخة.

حبوب اللقاح للمرأة الحامل والأطفال

الكثير من النساء يتساءلن عن امكانية استخدام حبوب اللقاح أثناء فترة الحمل وهل أنها تشكل خطرا على صحة الجنين؟

 حبوب اللقاح من أكثر المواد الطبيعية فائدة لمن يعاني فترة ضعف جسدي أو نفسي أو لمن يمر بحالة فيزيولوجية تستدعي القوة، ونخص هنا بالذكر المرأة الحامل والأطفال أيضا لما لفترة النمو من أهمية في التأثير على المستقبل الصحي للطفل، حبوب اللقاح صيدلية لوحدها ولا يكفي مجرد مقال أن يذكر جميع فوائدها لكننا نحاول حوصلة أهم منافعها للحامل والأطفال:

  • توفر غذاء صحيا كاملا للمرأة الحامل وتوفر العناصر الغذائية اللازمة للحامل ولنمو الجنين وسلامته من العاهات.
  • تنظم حركة الأمعاء التي تصاب بنقص في حركتها وكسل في نشاطها خلال فترة الحمل.
  • تعالج حالات الإمساك الشديدة التي تصاحب المرأة الحامل بشكل مستمر خلال فترة الحمل.
  • تحتوي حبوب لقاح النحل على مواد غذائية عالية الجودة ذات أهمية بالغة لنمو الأطفال: فيتامينات وأملاح معدنية وبروتينات.
  • تزيد في عدد الكريات الحمراء.
  • تزيد في نسبة الهيموجلوبين.
  •  تقوي الجهاز المناعي لدى الأطفال خاصة في حالات الأنفلونزا حيث تحد من امكانية تعرض الأطفال للعدوى وللأمراض يتضاعف مفعولها اذا ما تم جمعها بـ عكبر النحل والعسل فتعطي مفعولا سحريا لمقاومة الأمراض ونخص بالذكر الأطفال والأشخاص الحساسين لتبدل الظروف المناخية وأمراض الشتاء
  • تقوي جسم الأطفال وتساعد على النمو السليم وتزيد في الوزن وتفتح شهية الأطفال بطريقة طبيعية.

grains de pollen حبوب اللقاح

طريقة استعمال حبوب اللقاح

ما يميز حبوب اللقاح أنها سهلة الإستعمال حيث تتقولب حسب الرغبة وحسب الطرق التي يراها مستعملها مناسبة حيث يمكن أن توضع ملعقة متوسطة في كأس حليب دافئ فتذوب تدريجيا ويسهل أكلها، كما يمكن وضعها في كأس ماء دافئ بنفس الطريقة، يمكن أيضا طحنها واستعمالها بنفس الطريقة للتسريع من ذوابنها، ويمكن طحنها ومزجها مع الياغورت بالنسبة للأغراض الغذائية للأطفال أو للكبار ويمكن مزجها كذلك مع البسيسة، كما يمكن طحنها وخلطها مع العسل وذلك بالنسبة للأغراض العلاجية.

- المقدار الأدنى من حبوب اللقاح يوميا: ملعقة متوسطة

- المقدار الأقصى من حبوب اللقاح يوميا: ثلاث ملاعق كبيرة

بالنسبة للأطفال: يعطى الأطفال نصف المقادير أعلاه

ما هي أضرار حبوب اللقاح؟

تعتبر حبوب اللقاح من أكثر العلاجات الطبيعية أمانا وذلك لغياب الآثار الجانبية ويمكن ان تحدث بعض الأعراض البسيطة غير المرغوبة اثناء تناول حبوب اللقاح ولتفادي ذلك يمكن اتباع الخطوات التالية:
بعض أنواع حبوب اللقاح تكون ذات طعم حلو لكن بعض الأنواع تكون ذات طعم مر لذلك يمكن خلطها مع مواد حسنة المذاق (مثل العسل أو الياغورت) حتى يسهل تقبلها يمكن تناول حبوب لقاح النحل بكمية قليلة في الأيام الاولى (ملعقة صغيرة) ويمكن زيادة الكمية تدريجيا الي غاية الوصول للكمية المطلوبة
يمكن تقسيم الكمية المطلوبة على فترات معينة خلال اليوم (مثلا مرتان أو ثلاث مرات يوميا بصفة منتظمة)
من الأفضل تناول حبوب لقاح النحل بالتزامن مع الوجبات الرئيسية

يمكن الإطلاع على المزيد من فوائد حبوب اللقاح أيضا في ركن منتجات النحل.





نشر في 2017-02-25 كتبه Hadden Zoubaier فوائد الأعشاب 1 10629

1 تعليق

  • اين تباع حبوب القاح

    اين تباع حبوب القاح 2017-03-16 Reply

    حبيب الذوادي

أتـرك تعليــقااترك ردا

آخر التعليقات

بحث في المدونة

يمكن متابعتنا على

السابق
التالي

No products

To be determined الشحن
0.000DT المجموع

تمرير الطلبية