فوائد بذور الشيا للتنحيف

فوائد بذور الشيا للتنحيف

اشتهرت بذور الشيا في الآونة الأخيرة كأحد المكملات الغذائية الصحية والمكونات الطبيعية التي تساعد على التنحيف وتخفيف الوزن وتحافظ على صحة الجسم حيث تحتوي على نسبة عالية من أحماض الأوميغا 3 الغير مهدرجة والتي تفوق نسبتها تلك الموجودة بالسلمون وبذور الكتان كما تحتوي على ألياف غذائية وكربوهيدرات (معدل 4 ملاعق كبيرة منها توفر 10 غرامات من الكربوهيدرات) والبروتينات الأساسية (قدر ملعقة واحدة منها تحتوي على 4 غرامات من البروتين الكامل) والكالسيوم الذي يوازي 3 أضعاف الموجود بالحليب كما تضم كذلك الحديد والنحاس والزنك والمواد المضادة للأكسدة بنسبة تفوق المضادات الموجودة في مختلف أنواع التوتيات، كل هذه المكونات جعلت بذور الشيا أحد أهم مصادر الغذاء الصحي للإنسان وتساعد في تنقيص الوزن لكنها ليست العامل الأساسي للتخسيس فهي ليست العشبة السحرية كما يعتقد البعض وإنما تناولها مع اتباع نظام غذائي صحي يومي يساعد كثيرا في إنقاص الوزن بشكل تدريجي بفضل الألياف الغذائية القابلة للذوبان التي تمتص الماء الزائد في الجسم لتمنع تخزين الدهون وتمنح الإحساس بالشبع كما أنها تحفز عملية التمثيل الغذائي لتخلص الجسم من السموم والبكتيريا المسببة للإرهاق والخمول وتمنح الجسم الطاقة والحيوية.

أسباب السمنة

إختلال توازن طاقة الجسم

يحتاج الإنسان يوميا إلى كمية أساسية من السعرات الحرارية التي يتطلبها الجسم للقيام بالوظائف الحياتية مثل التنفس وضخ الدم  والتي تختلف من شخص إلى آخر حسب النظام الغذائي ومقابل ذلك يتم حرق سعرات حرارية أخرى حتى يحافظ الجسم على توازنه. وفي صورة حدوث خلل كزيادة السعرات الحرارية الذي يقابله انخفاض معدل حرق الدهون بسبب الخمول وقلة الحركة فإن الجسم يفقد توازنه وهو ما يعرض الإنسان إلى الوزن الزائد والسمنة المفرطة بصفة تدريجية.

أسباب جينية (وراثية)

يمكن أن تنتقل السمنة من شخص إلى آخر عن طريق الوراثة من جهة الأب أو الأم والتي تبدأ عادة من مرحلة الطفولة المبكرة وذلك بسبب وجود جينات تخزن في الجسم ثم تتكيف بطريقة سريعة خاصة مع وجود الغذاء الدسم لتساعد على تخزين كميات كبيرة من الدهون خاصة في منطقة البطن والأرداف.

النظام الغذائي غير الصحي

يمكن أن تتكون السمنة بسبب اتباع نظام غذائي يومي لا يلبي متطلبات الجسم اليومية من فيتامينات وبروتينات أساسية بقدر ما يحتوي على زيوت مهدرجة ومشبعة وسكريات وأملاح مضرة بالجسم تصاحبها  قلة في الحركة وعدم ممارسة الرياضة  بشكل منتظم مثل الوجبات السريعة والمقالي والمشروبات الغازية والحلويات.

أسباب نفسية

  أحيانا تؤدي الضغوط النفسية بالبعض إلى تغير جذري في سلوكياتهم اليومية خاصة منها الغذائية فيلتجؤون إلى الأكلات التي ترتفع فيها نسبة الدهون والنشويات والسعرات الحرارية لأنها تساهم في تعديل مزاجهم وتمنحهم الشعور بالهدوء والراحة النفسية كما يمكن لبعض الأدوية والمنشطات ومضادات الاكتئاب أن تساهم في زيادة الوزن بصفة تدريجية.

  تؤدي السمنة في أغلب الأحيان  إلى التعرض إلى كثير من الأمراض المزمنة مثل أمراض القلب والسكري وارتفاع ضغط الدم والكولستيرول وأمراض الجهاز التنفسي والعجز الجنسي، وهي أمراض تقل نسبة الإصابة بها لدى الأشخاص الذين لا يعانون من مرض السمنة.

 ولئن اختلفت نظرة الناس نحو السمنة بين من يراها مرضا وجب علاجه من الداخل وبين من يعتبرها عائقا للسعادة لارتباطها بالجمال، فإن محاولات التخلص منها تنوعت واختلفت بدورها من شخص إلى آخر لبلوغ الغايات المرجوة منها (الصحية والجمالية). كثيرا ما يلجأ البعض إلى اتباع حمية غذائية مع الرياضة لحرق الدهون التي تستغرق الكثير من الوقت والجهد في حين يقتصر البعض على اتباع نظام غذائي يحتوي على أعشاب طبيعية لإنقاص الوزن. وتعتبر بذور الشيا من النباتات العشبية التي ارتبط دورها بحميات تخفيض الوزن لما تحتويه من عناصر غذائية معروفة بفاعليتها العلاجية للجسم.

بذور الشيا التنحيف

طريقة استعمال بذور الشيا للتخسيس

- يمكن إضافة 3 ملاعق من مسحوق بذور الشيا كبديل للبيضة الواحدة في المخبوزات والمرطبات

- يمكن أن تستخدم بديلا للدقيق والنشا (المكرر) في أطباق الشربة بالنسبة للأشخاص الذين يشتكون من حساسية ضد القمح (حساسية الغلوتين).

- يمكن إضافة  ملعقتين من بذور الشيا إلى العصائر السائلة والمثلجة وخلطها في الخلاط وتوضع في الثلاجة لمدة 15 دقيقة قبل تناولها.

- يمكن رش بذور الشيا على سلطة الخضار ومختلف أنواع الطعام حسب الرغبة لأنها لا تغير الطعم.

- إضافة ملعقة من بذور الشيا إلى الياغورت (الزبادي) يوميا في الصباح يحد من شهية الأكل ويمنح الإحساس بالشبع ليكتفي الجسم بالوجبات الأساسية اليومية فقط.

- يستحسن للأشخاص الذين يعانون من حساسية اللاكتوز التي تشكل حوالي 0.8 بالمائة من الحليب أن يعوضوا نقص الكالسيوم وكل منافع الحليب ببذور الشيا.

ملاحظات حول بذور الشيا

  • بذور الشيا لا تتأثر بدرجات الحرارة المرتفعة والمنخفضة ويمكن إضافتها في شكل بذور أو مسحوق في أي نوع من الأكلات الحياتية اليومية.
  • ليس لبذور الشيا أي طعم وأي نكهة من شأنها أن تغير مذاق الطعام.
  • ينصح بتناول معلقتين كبيرتين منها يوميا للبالغين أم بالنسبة للصغار ففي حدود الملعقة الصغيرة.
  • تحتوي  بذور الشيا على نسبة مرتفعة من الألياف الغذائية التي تمتص الماء من الجسم لذلك من الضروري شرب ما يزيد عن 8 كؤوس من الماء يوميا.
  • يستحسن  بالنسبة للأشخاص الذين يعانون من الإسهال والغازات والقولون والضغط المنخفض أن يتناولوا بذور الشيا بكميات قليلة.

يمكن الإطلاع على بذور الشيا في ركن الأعشاب الطبيعية





نشر في 2017-02-23 كتبه Saadaoui Safa فوائد الأعشاب 0 3697

أتـرك تعليــقااترك ردا

آخر التعليقات

بحث في المدونة

مقالات ذات صلة

يمكن متابعتنا على

السابق
التالي

No products

To be determined الشحن
0.000DT المجموع

تمرير الطلبية