فوائد زيت القضوم (الضرو)

فوائد زيت القضوم (الضرو)

ما هو القضوم (الضرو)؟

يعتبر الضرو أو القضوم من النباتات التي تحدث الطب القديم والحديث عن فعاليتها الطبية العلاجية والتجميلية، عرفها بن البيطار باسم "شجرة الحبة الخضراء" كما عرف أبو حنيفة الضرو بقوله "الضرو من شجر الجبال، وهى مثل شجر البلوط العظيم، له عناقيد كعناقيد البطم" وورد في قانون الطب لابن سينا تحت إسم "الحبة الخضراء الماهية" وعرفه بكونه "طيب الرائحة، يفوح منه رائحة الحبة الخضراء، و أجود الصموغ صمغ شجرة الخضراء، والكبار منه هى الضرو، وشجره يسمى البطم".
تنتمي شجرة الضرو إلى فصيلة الأشجار المعمرة دائمة الخضرة، شبيهة بشجرة الفستق تنمو في الأماكن الكلسية الجبلية وفي المناخ الجاف والبارد والمعتدل، مشهورة في منطقة البحر المتوسط وجزر الكناري وكذلك في تركيا والعراق وسوريا وإيران. يتراوح طولها بين 6 و15 مترا وتنتمي إلى جنس البطم (الفصيلة البطمية) وتتعدد تسمياتها لتشمل القضوم والضرو والمصطكى والبطم بمختلف أنواعه ( البطم الأصلي، البطم العدسي، البطم الأفغاني، البطم الشرقي، البطم المستكى والبطم الأطلسي) تحتوي شجرة الضرو على أزهار عنقودية الشكل سريعة التفرع وثمار حمراء صغيرة الحجم عند نضوجها تتحول إلى اللون الأسود. ونظرا لأهميتها العلمية والبيئية والاقتصادية اهتم العلم الحديث بها عبر عديد الدراسات وصدرت في حقها قوانين تمنع القطع الغير الشرعي لها.

مكونات زيت القضوم

أكدت بحوث علمية قامت بها جامعة دمشق للعلوم الزراعية لسنة 2011 أن لزيت الضرو تركيبة كيميائية غنية بفيتامينات غير موجودة غالبا في عدة زيوت أخرى وهو ما يفسر انشغال الطب القديم والحديث باعتماد هذا الزيت كعلاج لمختلف الأورام المستعصية حيث أكد بن سينا في كتاب قانون الطب على فعاليته في علاج الجرب. يتميز زيت الضرو بلزوجته ورائحته العطرية ونكهته المميزة، ويتكون من أحماض دهنية غير مشبعة مثل حمض الأولييك ومجموعة متنوعة من سيتوستيرولات ونسبة رطوبة تتراوح بين 15 و17 بالمائة وحوالي 8 بالمائة من البروتينات و13 بالمائة من السكريات وكذلك يحتوي على الفينولات ومواد راتنجية.

فوائد زيت الضرو (القضوم)

- يساعد زيت الضرو في الوقاية من الإصابة بسرطانات الجهاز الهضمي فتناول زيت القضوم يوميا لمدة شهرين على الأقل يقلل من خطر الإصابة بسرطان القولون وإذا ما كانت موجودة فإنه يساعد على تثبيط الخلايا السرطانية ومنع انقسامها في الأمعاء.
- يخفف التهابات المفاصل الروماتيزمية التي تنتج عنها آلام وتورم وسخونة تشتد أكثر في الصباح وفي فترات الراحة، ويمكن استخدامه عبر تدليك منطقة الورم (يستحسن أن يكون دافئا) ثم يترك قليلا حتى يمتصه الجسم ليخفف من درجة الالتهاب كما يمكن إضافته إلى ماء الاستحمام لأنه يساعد على إرخاء العضلات.
- يعالج مشاكل الجهاز الهضمي مثل الإمساك وسوء الهضم والتهابات المعدة التي تسببها البكتيريا الضارة النشطة في منطقة البطن والأمعاء وذلك عبر تحفيز الجسم على عملية التمثيل الغذائي.
- مفيد في علاج مختلف مشاكل الجهاز التنفسي والتهابات الشعب الهوائية ونزلات البرد والأنفلونزا فهو يساعد في التخلص من البكتيريا والميكروبات ويصفي الحلق من البلغم ويحد من السعال والحكة الشديدين عبر تدليك منطقة الصدر بزيت الضرو قبل النوم.
- يقي زيت الضرو من مشكلة الحساسية الموسمية الناتجة عن تناثر البكتيريا والفطريات في الجو خاصة في فصل الربيع أين تكثر مثيرات الحساسية مثل حبوب اللقاح وتسبب احتقانا حادا في الجيوب الأنفية وذلك بتقطير قليل من زيت القضوم في فتحتي الأنف قبل النوم أو عبر وضع القليل منه في المناديل الورقية أثناء فترات العمل مثلا.
- يعالج مرض البواسير بصنفيه الداخلي والخارجي فهو يحد من التهاب وانتفاخ الأوردة في منطقة المستقيم الذي يزداد مع كثرة الحركة وحمل الأشياء الثقيلة كما يقلل من الحكة والحرقة المصاحبين للمرض. ويستعمل عبر تدليك المنطقة 3 مرات في اليوم كما يمكن وضع كمية منه في القطن ووضعها في المنطقة الملتهبة.
- يحتوي زيت القضوم على مواد مهدئة للالتهابات الناتجة عن الحروق البسيطة والمتوسطة ويساعد في التئام الجروح في وقت قياسي ويمنع تكاثر الجراثيم والبكتيريا حولها.
- مفيد لمشاكل الفم فهو يمنع التهاب اللثة وتسوس الأسنان ويحد من جفاف الفم ويمنع تكون الميكروبات المسببة لرائحة الفم الكريهة ويمكن استخدامه عن طريق المضمضة أو وضع كمية منه في فرشاة الأسنان للحصول على نفس منعش وأسنان صحية وبيضاء.
- يساعد في ترطيب بشرة الوجه من أشعة الشمس والحروق البسيطة ويحميها من الجفاف كما أنه يصفي الوجه من حب الشباب والنمش والكلف ويفتح لونه ويمنحه رطوبة ونضارة.

فوائد أخرى لزيت القضوم

- يعالج زيت القضوم آلام الأذنين ويحد من انتفاخها وذلك بتقطير القليل منه في الأذنين وتركه لمدة 10 دقائق ثم تنظف الأذن بعناية.
- يفتح سدد الكبد والأوعية الدموية ويقيها من السموم.
- يعالج تقصف الشعر الناتج عن الجفاف ليعمل في مقابل ذلك على تغذيته والحد من تساقطه ويزيده طولا وكثافة، وذلك بوضع كمية منه قبل الشامبو على شعر مبلل وتركه لمدة 15 دقيقة ثم يغسل أو عبر استخدامه كبلسم للشعر بعد الشامبو.
- يستخدم لتدليك أجسام الأطفال حديثي الولادة.

ماهي أفضل أنواع زيت القضوم؟

أفضل أنواع زيت القضوم هي ما تم عصره على البارد ودون خلط الأوراق مع الحبات حيث يعمد الكثير من الفلاحين أو التجار الى خلط أوراق شجرة الضرو مع حباتها وذلك بغرض البحث عن الربح السريع والوفير حيث تؤثر عملية الخلط هذه على لون ونكهة الزيت ليبدو بذلك قوي النكهة وجميل اللون لكنها في الأصل تعتبر عملية غش.
ملاحظة: يمكن مراجعة زيت القضوم في ركن الزيوت الطبيعية




نشر في 2017-02-27 كتبه Saadaoui Safa فوائد الأعشاب 2 137368

2 التعليقات

  • Bouhri brahim

    Bouhri brahim 2019-01-11 Reply

    Merci d'avance je veux bien une explication pour retirer l'huile de lentisque des graines
  • عبير

    عبير 2017-07-26 Reply

    أريد طريقة استخدام زيت الضرو البلغم . الشعر. و الوجه من فضلكم.

أتـرك تعليــقااترك ردا

آخر التعليقات

بحث في المدونة

مقالات ذات صلة

يمكن متابعتنا على

السابق
التالي

No products

To be determined الشحن
0.000DT المجموع

تمرير الطلبية