فوائد زيت جوز الهند للشعر

فوائد زيت جوز الهند للشعر

يعتبر زيت جوز الهند أحد أهم أنواع الزيوت الخاصة بعلاج مشاكل الشعر ويتفرد بخاصية مميزة تتمثل في كونه منعم ومغذ ومطول للشعر في آن واحد ويستخدم في أغلب الأحيان كبديل للبروتين الذي يفقده الشعر نتيجة تعرضه لبعض العوامل البيئية، لون زيت الهند أبيض ويتجمد تحت درجات برودة معينة (في فصل الشتاء أو في الثلاجة) استعمال زيت جوز الهند يعطي دائما النتائج المرجوة لكن وفي حالة عدم الحصول على النتيجة المطلوبة فذلك يعود إما لعدم استعماله لمدة كافية أو أن الزيت ليس طبيعيا أو أنه يحتوي على زيوت أخرى غير مفيدة للشعر، ولا ننسى أيضا نقطة مهمة وهي أن من يعانون من فقر الدم لا يتحصلون على النتائج المرجوة من منتجات الشعر ونخص بالذكر نقص عنصر الحديد ونقص الزنك.

فوائد زيت جوز الهند الطبيعي للشعر

فوائد جوز الهند للشعر

- زيت جوز الهند هو زيت مناسب لجميع أنواع الشعر (الشعر الخفيف، الشعر الكثيف، الشعر الجاف، الشعر الدهني، الشعر المجعد، الشعر المصبوغ، الشعر الخشن) كما أنه مناسب لشعر الأطفال في مختلف المراحل العمرية وهو رقيق على الجلد وعلى فروة الرأس.

- مرطب طبيعي للشعر يستخدم لحمايته من الجفاف الناتج عن درجات الحرارة المرتفعة والعوامل البيئية المختلفة حيث يمكن استخدامه على شعر مبلل بكمية مكثفة لمدة 10 دقائق ثم يتم غسله كما يمكن استخدامه كبلسم بعد الغسل بكمية قليلة لتنعيم الشعر وتصفيفه وضمان ثباته لمدة طويلة.

- يعالج زيت جوز الهند الطبيعي مشكلة الشعر المتجعد والمتشابك التي تعاني منها الكثير من النساء فهو يخترق بصيلات الشعر ليغذيها ويمدها بالقوة والحيوية من الداخل ويمنحها رطوبة ونعومة من الخارج بشكل يسهل عملية التحكم في الشعر وتمشيطه.

- يحتوي على أحماض دهنية مثل حمض اللوريك الذي يحفز زيادة تدفق الدم إلى فروة الرأس ليلطفها ويحميها من الطفح الجلدي والبكتيريا والقشرة والحكة والجفاف للشعر فيساعد بذلك فروة الرأس على التنفس ويزيد الشعر كثافة وذلك عبر تدليك فروه الرأس جيدا بزيت جوز الهند الطبيعي ثم يترك لمدة لا تقل عن 15 دقيقة ثم يتم غسله بالماء الدافئ.

- مفيد جدا للشعر الخفيف لاحتوائه على مجموعة من الفيتامينات الضرورية التي تتغلغل داخل المسامات لتعمل على تغذيته من جذوره وتمنع تقصف الشعر خاصة في الأطراف وهو ما يعطيه رطوبة وملمسا لينا كما يساعد على تحفيز نمو وتكاثر الشعر في أكثر المناطق حساسية والتي يقل فيها نمو الشعر ونخص بالذكر مقدمة الرأس.

زيت جوز الهند مفيد جدا لتطويل الرموش خاصة اذا ما تم خلطه مع كمية متساوية من زيت الخروع ثم يوضع بفرشاة (ماسكارا مثلا) على الرموش يوميا حتى الحصول على النتيجة المرجوة.

زيت جوز الهند مفيد جدا للرموش وللشعر

يمكن إيجاز فوائد زيت جوز الهند للشعر في ما يلي:

  • يقضي على مشكلة تجعد الشعر

نظرا لخصائصه المرطبة يمكن استعمال زيت جوز الهند للحصول على شعر منساب وخال من التجعد، يمكن في هذه الحالة تدفئة ملعقتين من زيت جوز الهند ثم تطبق مباشرة على فروة الرأس عبر مساج دائري لخمسة دقائق تقريبا. هذه الطريقة كفيلة بالقضاء على تجعد الشعر دون أن يبدو عليه أي مظهر دهني.

  • يطول رموش العين إذا طبق يوميا

يمكن الإعتماد على زيت جوز الهند لتطويل الرموش وذلك خاصة اذا تم خلطه بالتساوي مع زيت الخروع ثم يطبق مرة واحدة يوميا بواسطة أداة الكحل.

  • يكثف شعر الحاجبين خاصة اذا ما جمع مع زيت الخروع

لتكثيف شعر الحاجبين يمكن اعتماد نفس الطريقة المذكورة في تكثيف رموش العين.

  • يعتبر بلسما طبيعيا منعّما للشعر

نظرا لخصائصه الطبية فإن أغلب شركات مواد التجميل تعتمد على زيت جوز الهند كأحد أهم مكونات منتجاتها وليس ذلك من فراغ لأن لزيت جوز الهند خصائص تجعله يتغلغل بسهولة في فروة الرأس لذلك يمكن تعويض البسلم الصناعي بزيت جوز الهند الطبيعي وهو كفيل بإعطاء النتيجة المرجوة، يطبق زيت جوز الهند على فروة الرأس مباشرة ثم يتم تسريح الشعر جيدا ويجمع على شكل كعكة ويترك لمدة نصف ساعة تقريبا. هذه الوصفة تجعل الشعر ناعما وسهل التسريح.

  • مرطّب طبيعي للشعر الجاف والمتقصف

يمكن تطبيق زيت جوز الهند بعد الإستحمام لتنعيم الشعر وترطيبه ترطيبا عميقا، وذلك نظرا لاحتوائه على الفيتامينات والمعادة التي تحتاجها الشعرة لكي تنمو لتعطي مظهرا صحيا، كما يمكن استعماله أيضا يوميا دون اللجوء للإستحمام.

  • مضاد للجراثيم والفطريات التي تصيب فروة الرأس

من أهم خصائص زيت جوز الهند أنه مضاد طبيعي للفطريات والجراثيم التي تصيب فروة الرأس والتي تسبب رائحة كريهة بالشعر، حيث يمكن تطبيق زيت جوز الهند إما منفردا أو عبر إضافته لأي شامبو.

  • مضاد قوي للأكسدة ويساعد بذلك على الحفاظ على صحة الشعر

تشمل هذه الخاصية جميع الآفات التي يمكن أن تصيب الشعر وفروة الرأس.

استخدم زيت جوز الهند منذ القدم وإلى الآن لمقاومة تساقط الشعر وهي من أهم الخواص التي يتميز بها هذا الزيت، يمكن إضافة زيت السمسم له للحصول على أقصى فائدة وللحد من تساقط الشعر.

  • يقاوم تلف الشعر

ينتج تلف الشعر عموما عن وجود عوامل بيئية أو عن نقص حاد في العناصر الغذائية، وعموما يمكن القول أن زيت جوز الهند يعالج هذا الإشكال بشرط الإبتعاد عن المؤثرات التي تسبب تضرر الشعر وتلفه.

  • له خصائص مبردة لفروة الرأس كما يقاوم التعرق الشديد لفروة الرأس

تساعد هذه الخاصية التي يتمتع بها زيت جوز الهند أولئك الذين يعانون من زيادة التعرق خاصة في الصيف، وللحصول على أقصى فائدة يمكن إضافة زيت الميرمية لزيت جوز الهند ومن ثم يدهن الرأس مرتين في اليوم إلى أن يزول هذا الإشكال.

  • يحافظ على توازن الرطوبة في فروة الرأس والشعر

نظرا لخصائصه غير الشحمية وغير الدهنية، ونظرا لوجود خصائص مضادة للتعرق في زيت جوز الهند فإنه يساعد على إعادة توازن الرطوبة لفروة الرأس.

  • يساعد على علاج قشرة الرأس

يعتبر زيت جوز الهند علاجا ممتازا لقشرة الرأس حيث يمكن استعماله يوميا أو يوما بيوم عبر وضع القليل من الزيت على كفي اليدين، ثم تدهن الفروة جيدا وتترك لتستريح لمدة ربع ساعة تقريبا ثم يتم الغسل بالشامبو، تكرر العملية إلى أن تزول القشرة تماما ونهائيا.

  • يقضي على قمل الرأس ويقي منه

يعتبر القمل معضلة للكثيرين إذ كان في السابق يصيب الفقراء فقط نظرا لوجود ظروف بيئية معينة تسهل وجود القمل، أما الآن فهو ليس حكرا على الفئات الفقيرة وإنما يمكن أن يصيب جميع فئات المجتمع، وللحصول على هذه الفائدة يمكن خلط زيت جوز الهند مع زيت القطران وزيت النيم وزيت الزعتر، هذه الزيوت مجتمعة كفيلة بالقضاء نهائيا على القمل، تطبق الزيوت بكمية معتدلة، مرتين يوميا.

  • مكون ممتاز للعناية بالشعر الجاف

لا تخفى خصائص زيت جوز الهند المرطبة عن أحد، يمكن تطبيقه على شعر نظيف (بعد الإستحمام) ثلاث مرات في الأسبوع، هذه العملية كفيلة بالقضاء على جفاف الشعر.

  • يساعد على محاربة دمامل فروة الرأس

نظرا لخواصه المضادة للأكسدة والمضادة للجراثيم فإن زيت جوز الهند يمكن له أن يساعد في تسريع شفاء الدمامل التي تصيب فروة الرأس، كما لا تستثنى أيضا حالات الصدفية والإكزيما التي تصيب فروة الرأس.

  • مناسب جدا للشعر الأشقر

زيت جوز الهند مفيد أيضا للشعر الأشقر كما يحافظ على خواصه، يستعمله الأوروبيون بكثرة لهذا الغرض.

  • يساعد على وقف نمو الشيب

يمكن لزيت جوز الهند وقف نمو الشيب (ليس القضاء على الشيب، وإنما وقف نموه) ولهذا الغرض يمكن إضافة زيت السمسم له للحصول على أقصى فائدة.

  • يستعمل ككريم أو زيت حمام للشعر

يمكن تدليك فروة الرأس بأصابع اليدين بالقليل من زيت جوز الهند، يترك لمدة نصف ساعة الى ساعة، ثم يشطف بماء دافئ، ولأفضل النتائج يمكن تدفئة زيت جوز الهند قبل الإستعمال (لا ننصح بتسخين الزيت لكي لا يفقد من خواصه الطبية، بل يدفئ قليلا تحت درجة حرارة 50 مائوية).

  • يعطي الشعر لمعانا دائما وطبيعيا

نظرا لصيغته غير الشحمية فإن زيت جوز الهند يمكن أن يحل مكان سيروم الشعر الكيميائي ليعطي لمعانا طبيعيا وخاليا من أي مظهر دهني، وهذا بشرط استعمال زيت جوز الهند الطبيعي وغير المكرر.

  • يزيل التشابك ويسهل فرد الشعر

يتم توزيع زيت جوز الهند بكميات قليلة على الشعر المبلل ثم يمكن التمشيط بعد ذلك دون صعوبات، يمكن لتشابك الشعر أن يزول في الإبان.

  • يستعمل كعامل مصفف طبيعي للشعر

يمكن لزيت جوز الهند أن يقاومة الأضرار التي تنجم عن مصففات الشعر الحرارية كما يمكن أن يساعد على تصفيف الشعر حيث يتم تطبيقه على شعر مبلل، هذه العملية كفيلة بجعل عملية التصفيف كأسهل ما يكون وتسهل التحكم في الشعر.

  • يحمي الشعر من التقصف ويمنع تساقطه

يساعد زيت جوز الهند على علاج النهايات المتقصفة للشعر كما يقاوم تلف الشعر ويمنع تساقطه وذلك نظرا لتركيبته الغنية بالفيتامينات وبالعوامل المغذية والمرطبة.

  • يساعد على تكثيف الشعر وتحفيز نموه

نظرا لأن زيت جوز الهند يتغلغل بسهولة في فروة الرأس فإنه يصل للبصيلات ليمدها بالعناصر الغذائية التي تحتاجها، كما يساعد على تنشيط الدورة الدموية بفروة الرأس خاصة إذا ما تم تطبيقه عبر مساج دائري متواصل لمدة 10 دق، ومن ثم فهو يسهل نمو الشعر ويحفز نموه من الجذور وحتى آخر الأطراف.

طريقة استخدام زيت جوز الهند للشعر

طريقة استخدام جوز الهند للشعر

- لضمان النتيجة المطلوبة من الضروري المداومة على استخدام زيت جوز الهند الطبيعي وعدم الانقطاع عنه لمدة لا تقل عن الشهرين وبمعدل 3 مرات في الأسبوع ومن المستحسن أن تكون الفترات متباعدة مع ضرورة التدليك اليومي لفروة الرأس حتى بدون الزيت فهذا يحفز الدورة الدموية في فروة الرأس ويساعد على نمو الشعر.

- بالنسبة للأطفال يستحسن استخدامه مرة في الأسبوع من خلال وضعه على الشعر لمدة 15 دقيقة ثم يتم غسله بالماء الفاتر كما يمكن دمجه مع الشامبو الخاص بالأطفال.

- زيت جوز الهند الطبيعي وحده كفيل بتطويل الشعر لكن يمكن إضافة زيوت أخرى مثل زيت الخروع و زيت الصبار ووضعه كماسك على كامل الشعر ثم يتم لفه في كيس بلاستيكي لمدة 3ساعات كما يمكن تعريضه إلى درجات حرارة مقبولة (أقل من 40 درجة مائوية) لمزيد التغلغل داخل الشعر ثم يغسل بالماء الدافئ ما من شأنه أن يساعد على تغذية الشعر داخليا وخارجيا ويمنحه طولا وكثافة في فترة قياسية إذا تمت المواظبة لمدة كافية على هذا الماسك. 

ما هي أفضل أنواع زيت جوز الهند؟

يعتبر زيت جوز الهند السريلانكي (من جمهورية سريلانكا) أجود أنواع زيت جوز الهند وأفضلها على الإطلاق، عُرفت سريلانكا منذ قديم الزمان بالبن والشاي والهيفيا وجوز الهند وتتوفر على عدد كبير من المساحات الخضراء والمحميات وتعمها غابات استوائية تتميز بوفرة التساقطات وذلك في الأجزاء الجنوبية الغربية للبلاد، تتكون هذه المساحات أساسا من أشجار جوز الهند والأبنوس والساج الكبير كما يوجد  في سيريلانكا حوالي 3100 نوع من نبات الخنشار (يسمى أيضا السراخس) إضافة الى النباتات الزهرية ونباتات البونسيتة والأركيد والبوجنفيل والكثير من أنواع الفواكه وأهمها جوز الهند السريلانكي ذي الجودة الخارقة للعادة وذي السمعة الطيبة مقارنة ببقية أنواع زيوت جوز الهند المصنعة في دول أخرى.

قامت شركة هيماني (وهي شركة باكستانية مقرها الامارات العربية المتحدة) باستثمارات في الثروة النباتية لسريلانكا وأولت للزيوت أهمية خاصة زيت جوز الهند السريلانكي وذلك بدءا من عملية استخراجه ومرورا بعملية تعليبه و وصولا الى عملية الترويج، وحاليا يصل زيت جوز الهند هيماني إلى أغلب دول العالم عبر هيماني.

زيوت يمكن خلطها مع زيت جوز الهند

زيوت يمكن إضافتها لزيت جوز الهند للحصول على نتائج أفضل

هناك بعض الحالات التي يمكن فيها مزج زيت جوز الهند مع زيوت أخرى للتسريع في النتائج مثلا:

ملاحظة: يمكن أيضا الإطلاع على مقال علمي حول فوائد زيت جوز الهند للبشرة كنا قد وضعنا فيه ما ثبت علميا حول فوائد زيت جوز الهند للجلد والشفاه والمرافق والركبتين والجنس والحروق وغيرها من الفوائد المثبة علميا.





نشر في 2017-03-02 كتبه Saadaoui Safa فوائد الغلال والخضروات 1 56055

1 تعليق

  • سارة

    سارة 2018-03-18 Reply

    مقال رائع وعلمي وكامل شكرا لكم

أتـرك تعليــقااترك ردا

آخر التعليقات

بحث في المدونة

مقالات ذات صلة

يمكن متابعتنا على

السابق
التالي

No products

To be determined الشحن
0.000DT المجموع

تمرير الطلبية