فوائد زيت الخردل

فوائد زيت الخردل

ورد ذكر الخردل في القرآن الكريم في آيتين في إشارة إلاهية على فضل هذه البذرة على صحة الإنسان "ونضع الموازين القسط ليوم القيامة فلا تظلم نفس شيئا وإن كان مثقال حبة من خردل أتينا بها و كفى بنا حاسبين" (الانبياء47) "يا بني إنها إن تك مثقال حبة من خردل فتكن في صخرة أو في السمـ'ـوات أو في الأرض يأتي بها الله إن الله لطيف خبير" (لقمان 16) والخردل هو نبات عشبي حولي ينمو مع الزرع في الحقول وعلى حافة الطريق وينتمي إلى الفصيلة الصليبية يسمى كذلك "المستردة" يصل ارتفاعه إلى حوالي المترين، له أغصان كثيرة التفرع وأزهار صفراء اللون توجد على هيئة عناقيد وتظهر في شكل صليب لذلك نسبت إلى الفصيلة الصليبية، تزهر في نهاية الخريف وبداية الربيع وتحتوي على حبوب صغيرة الحجم بألوان مختلفة (خردل أبيض، خردل أسود، والخردل البني الهندي).

التركيبة الكيميائية لزيت الخردل

يعتبر زيت الخردل من الزيوت التي استخدمت على نطاق واسع من قبل العلماء القدامى لقيمته الطبية في علاج مختلف الأمراض حتى المستعصية منها مثل داء الثعلبة والجرب والذبحات الصدرية، وكانت بذور الخردل الأكثر حضورا في مأدبات الفراعنة والرومان ولازالت الأكثر شهرة في العصر الحديث في ما يتعلق بالغذاء والصحة.

يستخلص الزيت من بذور الخردل المتنوعة بعد نقعها في الماء لمدة معينة ثم يتم تقطيره، تحتوي بذوره على الجلوكوزيدات الثيوسيانية التي تختلف باختلاف نوع الخردل ويعتبر الخردل الأبيض الأكثر استخداما، يستخلص منه زيت ثابت غير سام يحتوي على مركب السينـالبين وقدر الملعقة الواحدة منه توفر حوالي 30 سعرة حرارية في حين يحتوي الخردل الأسود والهندي على مركب سينجرين، زيته ثابت وسام وذو طعم لاذع (الخردل الأسود) هذا كما يحتوي على حوالي 2 بالمائة من الدهون الغير مشبعة والدهون المشبعة والسكريات والبروتينات بحوالي 2 بالمائة والكربوهيدرات والفيتامينات والنحاس والحديد كما يضم نسبة هامة من المواد المضادة للأكسدة.

فوائد زيت الخردل

- من أهم استعمالات زيت الخردل هو قدرته الفائقة على امتصاص السموم من المعدة والأمعاء وينصح به كزيت منظف للجهاز الهضمي وذلك في حالات الإقدام على التداوي بالعلاجات العشبية ولضمان الفائدة القصوى منها وذلك عبر تناول ملعقة صغيرة من زيت الخردل لبعض الأيام لكي ينظف المعدة والقولون والأمعاء من السموم ويهيئها لاستقبال العلاج.

- يستعمل زيت الخردل كمضاد للجراثيم والالتهابات البكتيرية في الجهاز الهضمي والمسالك البولية فهو يزيد من إفرازات العصارات الهاضمة كما أنه يلين الأمعاء المضطربة ويحسن أداءها ويزيد في نشاطها ويقيها من الإمساك والقولون المتهيج ويحفز الجسم على امتصاص السموم والبكتيريا. ويمكن استخدام زيت الخردل عن طريق الأكل أو عبر تدليك منطقة البطن لتحسين الهضم وطرد الغازات وتنظيم عملية التبرز.

- زيت الخردل يعتبر من أفضل الزيوت المطهرة للفم واللثة من الجراثيم والميكروبات ويدخل في تراكيب عدة أدوية أعدت لهذا الغرض، يمكن خلط زيت القرنفل مع زيت الخردل لفاعلية قصوى حيث يقاوم هذا الخليط التسوس ورائحة الفم الكريهة وطبقات الجير والتهاب اللثة، يمكن تطبيقه منفردا بفرشاة الأسنان كما يمكن خلطه بمعجون الأسنان.

- يساعد  زيت الخردل على الوقاية من أمراض القلب بفضل احتوائه على الدهون الأحادية الغير مشبعة التي تعمل على التخفيض من معدل البروتين الدهني منخفض الكثافة وهو ما يسمي بالكولستيرول الضار ويزيد من نسبة الكولسترول عالي الكثافة (الكولستيرول الجيد) ويحد من نسبة الدهون الثلاثية التي تسد الأوعية الدموية، فاعتماد زيت الخردل كزيت أساسي للطهي يساعد على التحكم في نظام دقات القلب ويحد من الذبحات الصدرية الحادة.

- يستعمل زيت الخردل مخلوطا مع نفس الكمية من زيت الخروع دهنا لتكثيف لحية الرجال.

- يعالج أمراض الجلد مثل الصدفية والتهاب الجلد التماسي بصنفيه التهيجي الذي يصيب الخلايا الجلدية والتحسسي مثل حساسية الوجه ضد مستحضرات التجميل وحساسية فروة الرأس ضد بعض أنواع صبغة الشعر حيث يزيد في الأنزيمات التي تحد من إمكانية تكاثر الالتهاب وتمنع تكون القشرة المصاحبة للصدفية كما أنه يعمل بمثابة الحاجز الذي يحد من تفاعل الجلد مع مهيجات الحساسية.

huile de moutarde زيت الخردل

- يحمي الجهاز التنفسي من نزلات البرد والأنفلونزا والربو والتهاب الحلق لاحتوائه على مواد مهدئة تخفف من أعراض التهاب بطانة الجيوب الأنفية (التهاب الأنف الفيروسي) من خلال تروية الأنف بزيت الخردل حيث يساعد على تفكيك المخاط والتخفيف من حدة الاحتقان كما يمكن غرغرته في الحلق  بمزجه مع زيت الكافور لتصفية الحلق من البلغم وتدليك منطقة الصدر والرقبة.

- يعتبر من أجود أنواع الزيوت التي تحتوي على فيتامينات ومواد دهنية ومواد مضادة لبكتيريا فروة الرأس ليعمل في مقابل ذلك على  حمايتها وتقوية وتغذية بويصلات الشعر من الجذور ليمنع تساقطه ويزيده طولا وكثافة. هذا بالإضافة إلى كونه يمنع ظهور الشيب المبكر ويحد من تكاثره وهنا يكفي تدليك فروة الرأس يوميا بزيت الخردل لمدة 10 دقائق ولمدة شهرين كما يمكن مزجه مع زيت الزيتون وزيت جوز الهند لعلاج مشكلة الشعر الخفيف والمتساقط.

- يستعمل زيت الخردل كواقي طبيعي للبشرة ضد أشعة الشمس لاحتوائه على فيتامين "هـ" الذي يرطب البشرة خاصة الدهنية منها ويحميها من الجفاف والتجاعيد المبكرة ويخلصها من البقع الداكنة (الكلف والنمش) التي تتكون بسبب وجود خلل في الهرمونات أثناء فترة الحمل أو نتيجة تعرض البشرة إلى درجات الحرارة الناتجة عن أشعة الشمس وبخار الفرن وبخار الطبخ ليعمل على تفتيحها وتوحيد لونها، ويمكن مزج ملعقة من زيت الخردل ونصف ملعقة من زيت جوز الهند وزيت الخروع ونصف ملعقة صغيرة من مسحوق الكركم ومسحوق عرق السوس ويوضع الخليط على المناطق الداكنة لمدة نصف ساعة يوميا حتى تختفي البقع تدريجيا ثم ينظف الوجه بماء الورد.

- يعتبر زيت الخردل من الزيوت الغذائية التي تحتوي على نسبة قليلة من السعرات الحرارية والكربوهيدرات ويتميز باحتوائه على نسبة هامة من الألياف الغذائية والدهون المشبعة وهو ما يساعد على إنقاص الوزن بفضل ما يحتويه من مواد تسرع عملية الأيض مثل الفيتامينات (فيتامين "ب") وحمض الفوليك الذي يعمل عل تخسيس منطقة البطن والأرداف حيث أن إضافة زيت الخردل إلى الغذاء اليومي وفي حميات الرجيم يساعد على التخسيس.

- يساعد على فتح الشهية، فالعصارات التي يفرزها الجهاز الهضمي في المعدة تساهم في تهيج بطانة الأمعاء وهو ما يمنح الإحساس بالجوع والرغبة في تناول الطعام.

- يعالج زيت الخردل مشكلة دوالي الساقين التي تتكون عادة عند التقدم في السن أو بسبب وراثي وذلك لوجود خلل في البروتينات التي تسبب ضغطا في صمامات الأوردة مما يمنع تدفق الدم إلى أعلى وهو مرض يصيب النساء أكثر من الرجال خاصة في فترات الحمل، تتكون الدوالي أيضا بسبب كثرة الوقوف وارتداء الملابس الضيقة  خاصة في منطقة البطن والحوض ويستخدم زيت الخردل هنا عن طريق تدليك المنطقة مرتين في اليوم صباحا ومساء حيث أنه يساعد على شفاء الأوردة المصابة بشكل تدريجي هذا كما ينصح بتناول ملعقة من زيت الخردل كل يوم ليساعد على تخفيض الوزن وهو ما يسهل عملية الشفاء من الدوالي أو يمكن وضع القدمين في ماء دافئ يحتوي على كمية من زيت الخردل لمدة نصف ساعة مرتين في اليوم لمدة شهر.

- يعالج مشكلة العجز الجنسي لدى الرجال وضعف الخصوبة لدى النساء بفضل مجموعة الفيتامينات التي تعمل على تقوية الرغبة الجنسية وتنشيط البويضات والحيوانات المنوية كما أن الاستخدام الموضعي لزيت الخردل يعالج مشكلة ضعف الانتصاب ويزيد في قدرة الأعضاء التناسلية.

محاذير استخدام زيت الخردل الطبيعي

يمكن أن يسبب زيت الخردل بعض المشاكل الصحية إذا ما تم استعماله بكميات مفرطة لذلك ينصح  بـ:

- تجنب استخدامه بكميات كبيرة على الوجه

- يستحسن غسل الشعر جيدا بعد وضع زيت الخردل

- يمنع زيت الخردل على الرضع

يمكن الإطلاع على زيت الخردل في ركن الزيوت الطبيعية





نشر في 2017-02-28 كتبه Saadaoui Safa فوائد الأعشاب 0 50176

أتـرك تعليــقااترك ردا

آخر التعليقات

بحث في المدونة

مقالات ذات صلة

يمكن متابعتنا على

السابق
التالي

No products

To be determined الشحن
0.000DT المجموع

تمرير الطلبية