فوائد زيت المليسة (المليسا)

فوائد زيت المليسة (المليسا)

يعتبر زيت المليسة الطبيعي من الزيوت المفيدة لمشاكل الحياة اليومية ويعرف "برحيق الحياة"، رائحته شبيهة برائحة الليمون يحتوي على مركبات كيميائية هامة مثل الأوجنيول ومواد دهنية وأحماض ومواد دباغية كما يحتوي على مركبات أخرى مثل التربين والفلافودينات وهي مكونات جَعلت من زيت المليسة مادة متعددة الاستخدامات وعلاجا لعديد الأمراض النفسية والجسمية والجلدية كما يستخدم في التجميل (مشاكل الشعر والبشرة).

زيت المليسا

فوائد زيت المليسة الطبيعي

- يعالج زيت المليسا اضطراب المعدة وعسر الهضم كما يساهم في إزالة المغص وآلام البطن خاصة للرضع حيث يمكن تدليك الرضيع بزيت المليسا بمعدل مرتين في اليوم لتخفيف آلام الغازات التي تسبب البكاء.

- يساعد على علاج الأمراض العصبية والنفسية: العصبية مثل التشنج الحاد والدوار، والنفسية مثل الهستيريا والإكتئاب والأرق، حيث ينشط الجهاز العصبي ويحافظ على صحته ويعمل على تحسين المزاج ويسهل عملية النوم بطريقة طبيعية.

- مضاد لنزلات البرد والأنفلونزا كما يمنح الدفئ للصدر دهنا ويحمي الجهاز التنفسي من الالتهابات الحادة.

- مضاد للجراثيم خاصة المكورات العنقودية التي تسبب الأكزيما والتهاب جريبات الأشعار حيث يعمل على منع نمو الجراثيم و الحد من تكاثرها.

- قاتل للجراثيم التي تتكون تحت الإبطين والتي تتكاثر تحت ثنيات الجلد خاصة مع مرضى السكري.

- مضاد للقروح الجلدية التي تصيب الوجه والفم مثل فيروس هربس بصنفيه: العادي الذي يصيب الجلد (الهربس الشفوي) وهو الأكثر شيوعا لدى الأطفال، وفيروس هربس الذي يصيب الجهاز التناسلي وينتقل من خلال الجماع.

- مفيد جدا لعلاج الصداع الحاد والصداع النصفي من خلال تدليك الجبهة بزيت المليسة أو استخدامه مع كمادات لتخفيف درجات الحرارة الناتجة عن الصداع والحمى.

- يمكن استعمال زيت الترنجان (المليسا) في شكل كمادات لتخفيف الهيجان الحاد للجلد بسبب حب الشباب وللقضاء على البكتيريا المسببة له كما يساعد في القضاء على الدهون الموجودة في الجلد.

- محفز قوي للتعرق وهو ما يساعد الجسم على التخلص من السموم  والبكتيريا المتراكمة في مسامات الجلد كما يعمل على فتحها لتتنفس بشكل طبيعي.

- منشط فعال لجهاز المناعة ويمنح للجسم طاقة ونشاطا طبيعيين خاصة للذين يعانون من إرهاق جسدي متواصل كما يساعد زيت المليسة كذلك في التحكم في فيروس ضعف المناعة المكتسبة ويمنع تكاثره.

- يحتوي زيت المليسة على مواد كيميائية تهدأ آلام الأسنان وآلام الرقبة.

- يمكن استعمال زيت المليسة كمنكه طبيعي لبعض أنواع العصائر والمثلجات والحلويات.

هل لزيت المليسة آثار جانبية؟

في أغلب الأحيان ليس لزيت المليسة اي آثار غير مرغوب فيها لكن الاستخدام المفرط لهذا الزيت يمكن أن يؤدي إلى مضاعفات (لم تدرس بعد) لذلك من المستحسن استخدامه بكميات معتدلة كغيره من الزيوت.

ملاحظة: يمكن الإطلاع على زيت المليسا في ركن الزيوت الطبيعية.





نشر في 2017-03-06 كتبه Saadaoui Safa فوائد الأعشاب 1 9170

1 تعليق

  • رفيقة

    رفيقة 2017-03-20 Reply

    ما هي طريقة الاستعمال لتهدئة الاعصاب و مقاومة الارق

أتـرك تعليــقااترك ردا

آخر التعليقات

بحث في المدونة

مقالات ذات صلة

يمكن متابعتنا على

السابق
التالي

No products

To be determined الشحن
0.000DT المجموع

تمرير الطلبية