فوائد الجنكة

فوائد الجنكة

ماهي نبتة الجنكة؟

الجنكة بيلوبا من النباتات التي استخدمت في الطب الصيني القديم وصدرت حولها عدة بحوث علمية حيث أثبتت تقارير المركز الطبي في جامعة ماريلاند ان الجنكة بيلوبا من أقدم الأشجار على وجه الأرض، وهي واحدة من النباتات الأكثر مبيعا في العالم وتعتبر الجنكة من أهم الأعشاب المضادة للالتهابات والمضادة للأكسدة ولها آثار إيجابية على تشكيل الصفائح الدموية وتنشيط الدورة الدموية، وفقا للبحوث الحالية تحسن الجنكة بيلوبا الوظائف الإدراكية والمزاج والطاقة وتحسن الذاكرة وتقلل الأعراض المرتبطة بالأمراض المزمنة.

فوائد الجنكة

زيادة التركيز

أثبتت عدة بحوث علمية أن نبتة الجنكة تساعد في علاج ضعف التركيز كما أنها مفيدة في علاج القصور الدماغي (وهي حالة تتميز بانخفاض مزمن في التركيز) والارتباك وانخفاض الأداء البدني والتعب والصداع وتغيرات المزاج.

كما أثبتت عدة بحوث علمية جديدة أن عشبة الجنكة فعالة ومضادة للالتهابات نضرا لاحتوائها على مضادات الأكسدة كما أنها تحسن الدورة الدموية مما يساهم في الحفاظ على الصحة العقلية.

اختبر باحثون من معهد الطب النفسي في جامعة ميونيخ آثار الجنكة على الأداء العقلي للكبار بين مجموعتين (مع الحرص على عدم وجود فروق صحية بين المرضى) على مدى أربعة أسابيع حيث لوحظ أن المجموعة التي تناولت الجنكة تحسن الأداء الحركي والصحة العاطفية لديهم مع عدم وجود أي آثار جانبية خطيرة أثناء الدراسة ومن هنا تم الإستنتاج أن الجنكة وسيلة آمنة وفعالة لتعزيز القدرات العقلية على عكس المجموعة التي لم تتناول الجنكة.

تقلل من خطر الخرف والزهايمر
تفيد الجنكه بيلوبا في حالة التدهور العقلي بما في ذلك الخرف ومرض الزهايمر (AD) وهو ما أثبتته عدة دراسات علمية حيث تساعد على تحسين الأداء العقلي والذاكرة لدى للكبار والصغار وهي مفيدة بشكل خاص لتدهور الحالة العقلية المرتبطة بالتقدم في السن.
أكدت معظم الدراسات العلمية آثار الجنكة الإيجابية في تخفيض أعراض الزهايمر لدى المرضى الذين يخضعون بالفعل للعلاج بمخدرات الكولين (ChEIs) ولكن عندما تم مقارنة مجموعات من المرضى قاموا بتناول الجنكة كمكملات إضافية بأولئك الذين لا يتناولون الجنكة على مدى سنة واحدة على الأقل لوحظت اختلافات كبيرة في نوعية الحياة وفقا لمقياس تقييم مرض الزهايمر (أداس الترس) ومقياس أنشطة الحياة اليومية (ADL).
تساهم الجنكة  في المساعدة على التعافي من السكتات الدماغية أو إصابات الدماغ كما أنها تستخدم في علاج السكتة الدماغية الحادة على نطاق واسع في الصين وذلك عندما استعرض باحثو جامعة بكين للطب الصيني أدلة حول 14  مريض كتجربة عشوائية تضم مرضى إصابات الدماغ فوجدوا نتائج متباينة وذكر في هذه الدراسة أن مستخلص الجنكة بيلوبا له آثار إيجابية على مرضى إعاقة الجهاز العصبي ونوعية الحياة في تسعة من المرضى وفي دراسة ثانية أثبت الباحثون أن دمج الجنكة في تركيبة الأدوية المضادة للذهان يجعل منها علاجا تكميليا فعالا للأشخاص الذين يعانون من الفصام والاضطرابات النفسية الخطيرة كما أن عشبة الجنكة تزيد القدرة على تحسين الوظيفة الإدراكية لدى مرضى التصلب المتعدد (MS).

تساعد على علاج القلق والاكتئاب
تفيد الجنكة في علاج ارتفاع الضغط المزمن والعصبية والاكتئاب وتقلب المزاج وتشير البحوث أن الجنكة بيلوبا تساهم في منح الجسم القدرة على التعامل مع الضغوطات وتمنع ارتفاع مستويات هرمونات التوتر مثل الكورتيزول والأدرينالين كما ترفع وبشكل طبيعي من قدرة الجسم على التعامل مع المتاعب والقلق والإكتئاب وحالات الإكتئاب الموسمية ونوبات الذعر والرهاب الاجتماعي.

أعراض الدورة الشهرية المؤلمة
أظهرت البحوث الآثار الإيجابية للجنكة في الحد من أعراض الدورة الشهرية كتقلب المزاج والصداع والقلق والتعب وآلام العضلات بما في ذلك الحالة النفسية والإدراكية لدى النساء بعد سن اليأس.
نشرت دراسة سنة 2008 في مجلة الطب البديل والمجاملة مقارنة تأثيرات الجنكة بيلوبا على مجموعتين من النساء (النساء متشابهات من حيث الخصائص الديموغرافية) وبعد تناول الجنكة لمدة ستة أشهر لوحظ انخفاض في شدة الأعراض الجسدية والنفسية في المجموعة التي تناولت 40 ملليغرام يوميا من مستخلص الجنكة  أما المجموعة الثانية تناولت دواء لتفادي أعراض الدورة الشهرية ومع ذلك كانت نسبة التحسن أعلى في المجموعة الأولى (23.7 في المئة) مقارنة بالمجموعة الثانية (8.7 في المئة).

تساعد على الحفاظ على الرؤية وصحة العين
تعتبر الجنكة من الأعشاب المفيدة لصحة العين لأنها تحسن تدفق الدم في العين وتعالج الضرر الناجم عن الأشعة والذي يصيب القرنية والشبكية.

تساعد على علاج التوحد
أثبتت دراسات علمية أن استخدام العلاجات المركبة التي تشمل الجنكة تساهم في الحد من سلوكيات وأعراض مرض التوحد بتحسين التركيز وتقوية الذاكرة كما تقلل من أعراض عسر القراءة.

تحسن الغريزة الجنسية
تؤثرالجنكة تأثيرا إيجابيا على التوازن الهرموني وخاصة السيروتونين والدورة الدموية كما تساعد على علاج ضعف الانتصاب وانخفاض الرغبة الجنسية عبر توسيع الأوعية الدموية وتحسين تدفق الدم للأعضاء التناسلية مما يساهم في تحسن الصحة الإنجابية.
تعتبر الجنكة من الأعشاب الفعالة في علاج العجز الجنسي الناجم عن مضادات الاكتئاب.
تساعد على علاج الصداع النصفي
تعتبر الجنكة علاجا طبيعيا فعالا للصداع المتكرر لأنها تقلل من الألم كما تخفض من شدة الصداع النصفي وتزيد من تمدد الأوعية الدموية وتقاوم الإحساس بالتوتر.

تخفض أعراض الربو
تقلل الجنكة من الأعراض المتعلقة بالربو نضرا لاحتوائها على مضادات الأكسدة حيث تقلل من الالتهابات كما أن لها تأثيرا إيجابيا على الأعصاب الخاصة بالجهاز التنفسي.

تساعد على شفاء البواسير
تفيد الجنكة بيلوبا في علاج البواسير المؤلمة والمتورمة والمصحوبة بالنزيف بسبب زيادة الضغط على الأوردة في فتحة الشرج والمستقيم حيث تساهم في تخفيف الألم والالتهاب مما يساعد على وقف النزيف.

تساهم في علاج الفيبروميالغيا
أثبتت الدراسات أن تناول المكمل CoQ10 مع الجنكة يساهمان في تحسن نوعية حياة المصابين بمرض فيبروميالغيا وهو اضطراب في الجهاز العصبي (وهو عبارة عن آلام في العضلات يكون عادة مصحوبابالتعب والصداع وصعوبة في النوم والقلق والاكتئاب).

كيفية استعمال نبتة الجنكة

تستخدم أوراق الجنكة على شكل مستحلب أو منقوع وذلك 3 مرات في اليوم بمعدل 5 غرامات في الجرعة الواحدة ويمكن جمعها مع العصائر أو الحليب اذا لم يحتمل طعمها ويمكن القول ان كيفية الإستخدام والجرعات تختلف من مرض إلى آخر..

أضرار الجنكة واحتياطات الإستعمال

بالنسبة للنساء الحوامل والمرضعات ينصح بتجنب الجنكة لأن خصائصها العلاجية مازالت لم تدرس مع هذه الحالات وهي عموما من الأعشاب آمنة الاستخدام اذا تم استخدامها منفردة دون جمعها مع أدوية كيميائية أخرى.

ملاحظة: يجب استخدام الجنكة بحذر وتحت إشراف طبي عند استخدام الأدوية المضادة للتخثر وعدة عائلات اخرى من الأدوية منها الأدوية المثبطة للمناعة والأدوية المنبهة وأدوية الصرع، حيث يجب أن تستعمل بحذر شديد مع هذه الأدوية.

يمكن الإطلاع على عشبة الجنكة في ركن الأعشاب الطبيعية.





نشر في 2017-03-14 كتبه Hadden Naziha فوائد الأعشاب 0 1071

أتـرك تعليــقااترك ردا

آخر التعليقات

بحث في المدونة

مقالات ذات صلة

يمكن متابعتنا على

السابق
التالي

No products

To be determined الشحن
0.000DT المجموع

تمرير الطلبية