فوائد زيت النعناع الطبيعي

فوائد زيت النعناع الطبيعي

مما يتكون زيت النعناع الطبيعي؟

يستخلص زيت النعناع من عشبة النعناع أو النعنع بواسطة عملية التقطير، وهو من الفصيلة الشفوية المعمرة ومن أكثر النباتات العطرية الشائعة، ينمو قرب المجمعات المائية ويوجد بحوالي 45 نوع في مختلف أنحاء العالم ويحتوي زيته على نسبة من السعرات الحرارية والدهون والكربوهيدرات والبروتينات... هذا كما يحتوي على مركب عضوي هام وهو "المنثول" الذي يعتبر الأكثر فعالية وله عديد الاستخدامات الطبية كما يكثر استعماله في مختبرات الأدوية.

فوائد زيت النعناع الطبيعي

- يساهم زيت النعناع الطبيعي في علاج مرض القولون العصبي المتهيج  والذي يتميز بوجود آلام في البطن وزيادة واضحة في الغازات والإنتفاخات بالإضافة إلى إمكانية حدوث إسهال وإمساك شديدين وكلها أعراض تزيد من تشنجات القولون العصبي.

 - زيت النعناع يعمل على تهدئة الأعصاب ويحد من الإجهاد الذهني والجسدي كما يساعد على الهدوء والاسترخاء النفسي وإفراز هرمون السعادة "السيروتونين" ليساعد على تفادي الاكتئاب ويستخدم تدليكا ويمكن وضع قطرات من زيته الأساسي في حوض الاستحمام للتخفيف من حدة التوتر ليمنح الشعور بالانتعاش.

- يحتوي على زيوت طيارة ومجموعة من المواد المضادة للبكتيريا والفطريات حيث يساعد على التخلص من حب الشباب والدهون الزائدة هذا كما يعالج مشكلة البقع الداكنة خاصة تحت العينين ويمنح الوجه لونا موحدا (للبشرة العادية وليس للبشرة الحساسة).

يساعد على الهضم من خلال تحفيز إنتاج الإنزيمات الهاضمة ويساهم في إزالة غازات البطن المزعجة كما يساعد على علاج الحموضة والبكتيريا المسببة لحرقة المعدة وذلك بوضع كمية من زيت النعناع في كوب من الماء وشربه.

- يحتوي زيت النعنع على مركب "المنثول" الذي يساعد على التخلص من مشاكل الجهاز التنفسي مثل السعال واحتقان الأنف كما يقلل من ضيق التنفس ويطرد البلغم ويتحكم ايضا في هرمون الهيستامين بشكل يساعد المصابين بحساسية الأنف (حمى القش) على التنفس بطريقة طبيعية وذلك عبر استنشاق رائحة الزيت العطرية عن طريق البخاخ.

- يعالج ألام الصداع الشديدة كما يخفف من ارتفاع حرارة الرأس والجسم وذلك بوضع قطرات من زيت النعناع على الجبين وتوزيعها أو باعتماد كمادات تحتوي على زيت النعناع.

- مفيد جدا لمشكلة الغثيان الذي يصاحب الحوامل خاصة في الصباح.

- يعمل زيت النعناع على قتل الجراثيم والبكتيريا التي تسبب القشرة ليعزز بذلك عملية نمو الشعر ويزيد كثافته وذلك بوضع القليل منه على فروة الرأس وتدليكه جيدا ثم يغسل الشعرحيث يساعد على تنفس فروة الرأس ويعطي رائحة عطرية فواحة للشعر طيلة اليوم.

menthe زيت النعناع النعنع

- يساعد على القضاء على البكتيريا المسببة لتسوس الأسنان ورائحة الفم الكريهة بفضل مركب المنثول الذي يمنع تكون طبقة البكتيريا العقدية كما يمنع تفاعلها فيما بينها ويعمل على تهدئة جذر السن المتهيج والتهاب اللثة وتكسر الأسنان وذلك بوضع قطرة من زيت النعناع على موضع الألم كما يمكن اعتماده كغسول يومي للفم ليساعد على العناية بصحة الأسنان ويمنح رائحة نفس منعشة.

-  يستخدم لعلاج عديد المشاكل الجنسية مثل انعدام الرغبة الجنسية لدى الجنسين وخاصة لدى النساء وذلك بفضل عناصره الطبية الكفيلة بتحفيز القدرة الجنسية مثل فيتامين أ والبوتاسيوم والحديد و الأوميغا وذلك عبر الاستخدام الموضعي لزيت النعناع الذي يحسن عمل الأوعية الدموية ليدخل الأكسجين للجسم  ويحسن إفراز الهرمونات المسؤولة عن الرغبة الجنسية في الدماغ.

 - مضاد طبيعي للبكتيريا والفيروسات المسببة لحب الشباب والرؤوس السوداء كما يساعد على التخلص من البقع الداكنة في الوجه ويمنع تكون الهالات السوداء والإنتفاخ تحت العينين حيث يعمل على توحيد لون البشرة ويعيد للوجه نظارته الطبيعية

- ينشط الدورة الدموية في فروة الرأس ليساعد على ظهور شعر جديد ويمنع تساقطه ويزيده طولا وكثافة ويمنحه رطوبة ولمعانا.

- زيت النعناع مفيد في علاج التهاب الحلق والحنجرة واحتقان الجيوب الأنفية كما أنه طارد للبلغم. يمكن استخدامه عبر إضافة ملعقة  صغيرة منه في كوب من الماء الدافئ والغرغرة به 3 مرات في اليوم فذلك يساعد على التخفيف من حدة الإلتهاب كما ينصح به في حالات الزكام والإنفلونزا.

- الاستخدام الموضعي لزيت النعناع الطبيعي يساعد كثيرا على تخفيض درجات الحرارة العالية لدى الكبار والصغار نتيجة التعرض لضربة شمس قوية أو ظهور الأسنان بالنسبة للأطفال والتي ينتج عنها عادة التعرق، والجفاف والعطش الشديدين. يمكن تدليك منطقة الرقبة والجبين بزيت النعناع الطبيعي كما يمكن وضعه في كمادات باردة فذلك يساعد في تخفيض درجات الحرارة بصفة سريعة وملحوظة.

- يطهر الفم من البكتيريا المسببة للروائح الكريهة والخلايا الميتة التي تتراكم في اللسان واللثة بسبب جفاف الفم كما يمنع تكون الفطريات التي تسبب تسوس الأسنان وذلك لاحتوائه على مركبات تعمل على التخلص من كافة أنواع البكتيريا التي تصيب الفم وهذا ما يفسر تواجد مستخلصات النعناع في العديد من معاجين الأسنان.

- يحتوي زيت النعناع على مركب "المنثول" الذي يتحكم في نسبة هرمون التستوستيرون في الجسم وهو ما يساعد في الحد من الرغبة الجنسية المفرطة لدى الكثير من الرجال كما أنه يساهم في تحفيز الرغبة الجنسية لدى النساء ويمكن أن يساعد الاستخدام الموضعي لزيت النعناع  في  تحسن تدفق الدم داخل الأوعية الدموية وهو ما يؤدي إلى زيادة نسبة الأكسجين وإيصال عناصر غذائية هامة مثل الفيتامينات والأملاح المعدنية مثل البوتاسيوم والحديد والأحماض مثل الأوميغا3 وهي عناصر كفيلة بدعم الصحة والقدرة الجنسية.

- يستخدم زيت النعناع للتخسيس والتنحيف لما له من قدرة على تحفيز الجسم على إنتاج الإنزيمات الهاضمة التي تنشط الجهاز الهضمي وتدعم عملية امتصاص العناصر الغذائية الزائدة في الجسم كما تعمل على حرق الدهون المتراكمة داخله، فتناول كوب من العصير يحتوي على النعناع والليمون يوميا على الريق يساعد على حرق الدهون خاصة في منطقة البطن.

- يسكن آلام المفاصل والروماتيزم دهنا خاصة اذا ما تم جمعه مع زيت الكافور أو مع زيت إكليل الجبل ويساعد على إرخاء العضلات المتشنجة

- يعالج مشكلة الضغط الدم المرتفع

- يخفف من حدة الالتهابات الناتجة عن حساسية الجلد

- مفيد جدا للتخفيف من آثار لدغات الحشرات لذلك ينصح بزرعه في أصيص بالمنزل كما يمكن وضع زيت النعناع في كوب من الماء قرب النافذة لتجنب دخول الحشرات إلى الغرفة.

محاذير استخدام زيت النعناع

لا توجد آثار جانبية خطيرة لزيت النعناع لكن هذا لا يمنع من معرفة كيف ومتى يمكن استعماله كعلاج طبي فمن المستحسن:

- عدم تناول الزيت بجرعات كبيرة لتفادي تلف الأغشية المخاطية الداخلية والحفاظ على سلامة الفم من الجفاف

- منع الزيت على الأطفال والرضع لتفادي إصابتهم بالغصة وضيق التنفس وإمكانية حدوث تشنجات.

-  الأشخاص الذين يعانون من حساسية ضد المنثول عليهم تفادي استخدام زيت النعناع لأنه يمكن أن ينجر عنه تكون بثور في فتحتي الأنف.

- لا ينصح به للأشخاص الذين يشتكون من مشاكل في القلب والأوعية الدموية لأنه يمكن أن يساهم مع بعض الحالات في إبطاء نبضات القلب.

- يستحسن استخدامه بكميات قليلة بالنسبة للنساء الحوامل لأنه يساعد الرحم على الاسترخاء وبالتالي إمكانية حدوث إجهاض.





نشر في 2017-03-11 كتبه Saadaoui Safa فوائد الأعشاب 0 16352

أتـرك تعليــقااترك ردا

آخر التعليقات

بحث في المدونة

مقالات ذات صلة

يمكن متابعتنا على

السابق
التالي

No products

To be determined الشحن
0.000DT المجموع

تمرير الطلبية