أعراض العقم عند النساء الغير متزوجات

أعراض العقم عند النساء الغير متزوجات

يعتبر العقم عند النساء الغير متزوجات من الحالات الطبية الحساسة وذلك لارتباطها بالمستقبل الإنجابي للمرأة وهنا نذكر علامات وأعراض العقم قبل الزواج والتي يمكن اكتشافها وحتى ملاحظتها في أغلب الأحيان.

انقطاع الدورة الشهرية

يعتبر من غير المألوف للمرأة أن تنقطع الدورة الشهرية عندها لشهر أو شهرين ويكون ذلك ناتجا أحيانا عن الإجهاد أو التدريبات الرياضية القاسية مما يتسبب في اختفاء الدورة الشهرية مؤقتا ولكن إذا كانت فترة الإنقطاع لعدة شهور فهذا مؤشر على اضطراب الهرمونات أو حدوث أمرض في الرحم مما يساهم في ضعف الخصوبة وإذا لم يتم التشخيص والعلاج فإن ذلك يمكن أن يؤدي للعقم.

عدم انتظام الدورة الشهرية للمرأة

تدوم الفترة العادية للدورة الشهرية 28 يوما وأي تأخير أو تقديم بيوم أو يومين يعتبر أمرا طبيعيا طالما أن الدورات متناسقة لكن المرأة التي تلاحظ اختلافا كبيرا بين فترات الحيض فهذا يدل على اضطرابات الهرمونات أو متلازمة المبيض المتعدد الكيسات وهو ما يستوجب التشخيص والعلاج (PCOS) لكي تتجنب العقم.

اعراض العقم قبل الزواج

الفترات المؤلمة للحيض

 تعاني معظم النساء من تشنجات في فترات الحيض وهذا ناتج عن الإنقباضات التي تحدث في الرحم في هذه الفترة ولكن إذا ما تواصل الألم إلى ما بعد الحيض لأيام طويلة أو إذا كان الألم شديدا أسفل الظهر أو على مستوى الحوض لأيام فهذا قد يكون من أعراض التهاب بطانة الرحم وهو من الأسباب الرئيسية للإصابة بالعقم.

اضطرابات الهرمونات

 تعتبر علامات اضطرابات الهرمونات لدى النساء من أسباب ضعف الخصوبة أو العقم وفيما يلي نذكر:

  • عدم انتظام الدورة الشهرية: يعتبر عدم انتظام الدورة الشهرية من علامات عدم التوازن الهرموني مما يؤثر سلبا على الصحة الإنجابية ونذكر من الهرمونات التي لها علاقة بالإنجاب هرمون البروجسترون وهرمون الاستروجين والهرمون المنشط (FSH) والهرمون (LH) والأندروجينات (مثل  DHEAوالتستوستيرون) وهرمونات الغدة الدرقية والبرولاكتين.
  • لون دم الحيض: يعتبر لون دم الحيض من العلامات الدالة على الحالة الصحية الإنجابية للمرأة فإذا كان لون الدم شاحب جدا أو غامق جدا أي أرجواني أو يميل لسواد فهذا يدل على اضطراب في الهرمونات مما يؤثر على الخصوبة.
  • النزيف خلال الدورة الشهرية: تعتبر غزارة الطمث أو انخفاضه بشكل ملحوظ من العوامل الدالة على اضطراب الهرمونات.
  • فقدان الشعر أو ترققه.
  • نزول الحليب من الحلمات: يعتبر نزول الحليب خارج أوقات الرضاعة من أسباب إرتفاع هرمون البرولكتين مما يسبب ضعف التبويض.
  • نمو الشعر على الوجه أو الصدر: يعتبر ارتفاع هرمون التستوستيرون من أسباب ظهور الشعر في الذقن أوالشفاه أو الصدر مما يساهم في ضعف الخصوبة.
  • زيادة حب الشباب أو تغيرات في حالة الجلد.
  • زيادة أو نقصان الدافع الجنسي.
  • زيادة في الوزن.
  • الاكتئاب والإجهاد العاطفي.

عامل السن وعلاقته بالعقم

تعتبر النساء ما بين 30 و35 سنة لديهن فرصة 20٪ من حدوث الحمل خلال أي دورة واحدة ولكن في سن 40 فإن الفرص تنخفض إلى 5٪ من حدوث الحمل بشكل طبيعي فإذا كانت المرأة أكثر من 35 عاما فإنها يمكن أن تواجه انخفاضا في الخصوبة.



مقالات مفيدة حول العقم يمكن الإطلاع عليها:

◄ أسباب العقم وتأخر الحمل عند النساء  

◄ أسباب العقم عند النساء بعد الإنجاب  

◄ أسباب العقم عند الرجال  

منتجات خاصة بالخصوبة والعقم:

◄ علاج العقم عند الرجال  

◄ علاج العقم عند النساء  

◄ علاج ارتفاع هرمون البرولاكتين  

◄ علاج اظطراب الهرمونات عند النساء  





نشر في 2017-03-17 كتبه Hadden Naziha العقم والحمل والإنجاب 0 8284

أتـرك تعليــقااترك ردا

آخر التعليقات

بحث في المدونة

مقالات ذات صلة

يمكن متابعتنا على

السابق
التالي

No products

To be determined الشحن
0.000DT المجموع

تمرير الطلبية