فوائد الصمغ العربي للعظام

فوائد الصمغ العربي للعظام

ما هو الصمغ العربي؟

الصمغ العربي هو مسحوق لزج يخرج من شجرة الأكاسيا السينيغالية (أكاسيا سيال) ويتجمع ليكون كريات بلورية بأحجام مختلفة خالية تماما من الرائحة والمذاق، يحتوي على مجموعة من البروتينات والسكريات ويوجد بأنواع مختلفة، صمغ الطلحة والصمغ العربي اللبان والصمغ العربي الهشاب وينقسم الصمغ العربي إلى صنفين رئيسيين واحد قابل لذوبان وآخر غير قابل للذوبان وبالإضافة إلي استخداماته الغذائية يعد الصمغ العربي من بين أهم المواد الطبيعية التي تتعدد استخداماتها الطبية للعلاج وللوقاية من الأمراض المزمنة، فزيادة على مساعدة الصمغ العربي في علاج أمراض الكلى والسكري وبعض الأنواع من سرطانات الجهاز الهضمي فهو يعالج أيضا أمراض العظام وخاصة مرض هشاشة العظام.

الصمغ العربي وفوائده للعظام

 يقصد بمرض بهشاشة العظام تلك الحالة التي تكون فيها العظام لينة أو ضعيفة لدرجة لا يستطيع فيها المصاب القيام بالأعمال اليومية البسيطة ويطلق عليه اسم "المرض الصامت" دلالة على كونه خال من الأعراض المرضية ويصيب مرض تخلخل أو هشاشة العظام مختلف الفئات العمرية (الرجال والنساء خاصة في منتصف الأربعين وفي سن اليأس والأطفال والشيوخ) لذلك لا تقتصر الأسباب المؤدية إلى الإصابة به على عامل التقدم في السن فقط بل تساهم عديد العوامل الأخرى في الإصابة به مع الوقت مثل نقص الكالسيوم والفيتامينات في الجسم والتدخين وشرب الكحول وكثرة تناول الأدوية والحمل المتكرر مع قلة ممارسة الرياضة  وبالرغم من تعدد وتنوع الأدوية التي تعالج هذا المرض إلا أن الكثيرين توجهوا إلى الأعشاب الطبيعية قصد الوقاية منه ويعتبر الصمغ العربي من بين الأعشاب التي تساعد في الوقاية من هشاشة العظام بل وعلاجها نظرا لثراءه بعناصر طبيعية أثبتت فعاليتها في العناية بصحة العظام.

- يحتوي الصمغ العربي على نسبة هامة من الكالسيوم الذي يشكل حوالي 2 بالمائة من جسم الإنسان وتتمتع به العظام والأسنان بنسبة تصل إلى حوالي 90 بالمائة لذلك فهو يساعد على تعزيز صحة العظام خاصة بعد سن الثلاثين متى يبدأ معدل الكالسيوم بالتراجع نسبيا داخل العظام.

- يقي الصمغ العربي من مرض هشاشة العظام ويساهم في علاجه ويمد الجسم بالفيتامينات والمعادن الأساسية التي تقلل نسبة الإصابة بالكسور وتحافظ على النمو السليم للعظام.

- يحتوي الصمغ العربي على فيتامين د vit. D الذي يعتبر من الفيتامينات الأساسية التي تساعد في تكوين العظام وتدعم كثافتها زيادة على ذلك يحافظ على معدل الكالسيوم والفسفور في الجسم ويمنع خسارتهما كما انه يتحكم في معدل تواجد العنصرين في العظام ويمكن أن يؤدي نقص أو غياب هذا الفيتامين إلى تأخر ملحوظ في نمو العظام كما يمكن أن ينجر عنه التهاب المفاصل الحاد و مرض خشونة المفاصل.

- يسَرع الصمغ العربي من شفاء الكسور والإصابات المرتبطة بالعظام

- ينصح بالصمغ العربي للنساء خلال فترة سن اليأس وحتى قبلها حيث يمكن أن يقي من هشاشة العظام التي تصيب العديد من النساء وهي من أهم الأمراض التي يمكن أن تنتج عن سن اليأس

- يقي الصمغ العربي من آلام الظهر التي تتكون في الغالب بسبب الزيادة في الوزن أو بسبب وجود مشكل في الكليتين، بفضل خصائصه المضادة للالتهابات وقدرته على التخسيس وعلاج أمراض الكلى يساعد الصمغ العربي على التخفيف من الضغط حول منطقة الظهر كما يساعد على تسكين آلام الكلى التي تنعكس ايجابيا على صحة الظهر.

فوائد أخرى للصمغ العربي

- من أهم فوائده أنه يعالج الفشل الكلوي وأمرض الكلى بصفة عامة

- يحفز الأنزيمات الهاضمة مما يساعد على الهضم

- يحد من شدة التهابات القولون

- يساعد على حرق الدهون وتعديل نسبة السكر في الدم

- يقلل من نسبة الكوليستيرول الضار ويعالج ضغط الدم المرتفع

- يقي من التهاب الكبد الفيروسي

- يساعد على علاج الضعف الجنسي

- يساعد الصمغ العربي أيضا على التنحيف نظرا لغناه بالألياف

ملاحظة

  1. لأكثر معلومات يمكن أيضا الإطلاع على مقالاتنا العلمية حول فوائد الصمغ العربي لعلاج الأمراض المزمنة ومقالنا حول فوائد الصمغ العربي للكلى والفشل الكلوي.
  2. يتوفر عندنا الصمغ العربي السوداني الهشاب الخام ويمكن الإطلاع عليه في ركن الأعشاب الطبيعية كما يتوفر لدينا أيضا الصمغ العربي السوداني الهشاب من شركة النصر السودانية وهو مطحون وجاهز للإستعمال.




نشر في 2017-03-15 كتبه Saadaoui Safa نصائج طبية, فوائد الأعشاب 1 2285

1 تعليق

  • Gomme Arabique

    Gomme Arabique 2017-04-03 Reply

    Bonjour je voudrais savoir c est quoi en arabe svp

أتـرك تعليــقااترك ردا

آخر التعليقات

بحث في المدونة

مقالات ذات صلة

يمكن متابعتنا على

السابق
التالي

No products

To be determined الشحن
0.000DT المجموع

تمرير الطلبية