فوائد بذور الشيا

فوائد بذور الشيا

يعود أصل شجرة الشيا إلى الحضارات القديمة أين كانت تزرع بكثافة من قبل قبائل المايا (غواتيمالا الآن) وإمبراطورية الآزتك (المكسيك اليوم) وذلك في القرن السادس عشر لكن تم منعها أثناء الغزو الإسباني لارتباطها بالطقوس الدينية آنذاك، اشتهرت بعد ذلك في عديد المناطق الأخرى مثل السافانا بالسودان والنيجر وأمريكا وأستراليا وكانت تقدم في المكسيك كشراب تقليدي مشهور يسمى "تشيا فريسكا" ويعود أصل كلمة الشيا إلى الناواتلية ومستمدة من "نهر التشيا" أو"ماء التشيا" والاسم الشائع لها هو الشيا وتسمى شيا وتشيا والمريمية الإسبانية.

تنتمي بذور الشيا إلى الفصيلة الشفوية، وهى نبات عشبي حولي ينمو في المناطق الاستوائية المدارية يتراوح طولها بين 10 و15 مترا تحتوي على أوراق عكسية لا يتجاوز طولها 8 سنتمترا لها  ثمارا صفراء وأزهار أرجوانية وبيضاء تتجمع في قطر الأغصان وتوجد بذور الشيا بألوان مختلفة؛ ألأسود والأبيض والبني.

مما تتكون بذور الشيا؟

  بالرغم من صغر حجم بذور الشيا إلا أنها تتميز بقيمة غذائية عالية اعتبرتها منظمة الصحة العالمية "إكسير الصحة" لما تحتويه من مكونات فعالة حيث أن كل 100 غرام منها تمد الجسم بحوالي 17 غرام بروتينات و 40 غرام كربوهيدرات و 20 غرام دهنيات وما يزيد عن 100 سعرة حرارية هذا كما تعتبر مصدرا غنيا بنسب هامة من أحماض الأوميغا 3 والألياف الغذائيـة والفيتاميـنات والبروتينات الأساسية الكاملة التي تمثل حوالي 30 بالمائة زيادة على ذلك تحتوي على الكالسيوم  والبوتاسيوم والدهون والمواد المضادة للأكسدة بالإضافة إلى مجموعة من المعادن مثل الحديد بنسبة تعادل 3 أضعاف الموجودة بالسبانخ  كما تحتوي على الزنك والنحاس والأحماض الأمينية الأساسية مثل حمض الينوليك. كل هذه المكونات الطبيعية جعلت من بذور الشيا بمثابة الداعم الأساسي للجسم ويمده بكل متطلباته اليومية من طاقة وغذاء.

بذور الشيا graines de chia

فوائــد بذور الشيا

فوائد بذور الشيا للجسم

-  تساعد بذور الشيا على تحسين عمل الجهاز الهضمي بفضل الألياف الغذائية  التي تسرع عملية التمثيل الغذائي وتمتص السوائل الضارة لتقي الجسم من السموم كما أنها مقاومة للإمساك وتنظف الأمعاء وتسهل عملية مرور الطعام، زيادة على ذلك تعالج سرطان القولون  وتحد من الالتهابات الناتجة عنه مثل التهابات الردب ( أكياس تنشأ في القولون) لتعمل على تهدئتها وتلينها. فإضافة ملعقة كبيرة من بذور الشيا أو مسحوق الشيا إلى كوب من الماء يوميا يخفف من حدة الالتهاب ويمنع حدوث آثار جانبية مثل القروح في الأمعاء والقولون.

- تقي بذور الشيا من أمراض القلب بفضل الأوميغا 3 التي تحسن ضغط الدم وتزيد من نسبة الكوليستيرول الجيد وتقضي على الكوليستيرول الضار وهو ما يساعد في تعديل ضربات القلب لتقل الإصابة بالسكتة القلبية والجلطة الدماغية.

- تساعد بذور الشيا في تنظيم معدل الجلوكوز في الدم بشكل يمنع ارتفاعه بشكل كبير وهو ما يساعد في تخفيض نسبة الإصابة بمرض السكري وفي نفس الوقت  يمنع انخفاضه أقل من نسبته الطبيعية في الجسم ليقيه من عديد المشاكل مثل الرعشة وفقدان الوعي.

- تساعد  بذور الشيا في تخفيف الوزن بفضل الألياف الغذائية الذائبة التي تمنح الإحساس بالشبع وتحفز عملية التمثيل الغذائي لتخلص الجسم من السموم والبكتيريا وتمتص الماء الزائد في الجسم لتمنع تكون الدهون خاصة في منطقة البطن والأرداف.

- تعالج بذور الشيا مشكلة هشاشة العظام أو ما يعرف بمرض" العظام التكنسية" لاحتوائها على المعادن والفيتامينات والكالسيوم التي تعتبر من بين العناصر الأساسية الداعمة لكثافة العظام وتقيها من الالتهاب والتورم وتمنحها طاقة وصحة.

فوائد بذور الشيا للبشرة

 - بفضل خصائصها الإستشفائية والتجميلية دخلت بذور الشيا في العديد من مستحضرات التجميل لاحتوائها على مختلف العناصر الطبيعية التي تحتاجها البشرة  حتى تحافظ على نظارتها الطبيعية، فهي غنية بالأوميغا 3 التي توفر الأحماض الدهنية الكافية  لتبقى البشرة صحية وناعمة.

- تعد بذور الشيا من المواد الطبيعية الغنية بالألياف الغذائية المضادة للالتهابات الجلدية، كما أنها تقي البشرة من الجفاف خاصة أثناء موسم الشتاء الذي تتكاثر فيه الخلايا الجلدية الميتة المسببة لخشونة وتهيج البشرة وهو ما يفقدها اشراقتها الطبيعية، لذلك تناول بذور الشيا بشكل يومي يساعد على تغذية البشرة ويجدد الخلايا الجلدية الميتة ليمنحها نعومة وطراوة طبيعيين.

- تعتبر بذور الشيا من المصادر الغنية بالكالسيوم والفيتامين سـي والحديد والزنك وهي العناصر الضرورية للعناية بصحة وجمال الأظافر، فتناول بذور الشيا يساعد على النمو الصحي للأظافر ويمنع تشققها كما يحد من ظهور البقع البيضاء فوقها.

فوائد بذور الشيا للحامل

 تعتبر بذور الشيا أحد أنواع الأغذية الصحية التي يحبذ أن تتناول أثناء وبعد فترة الحمل وذلك لما  تتفرد به من مكونات ضرورية مفيدة لصحة الأم والجنين على حد السواء، فهي تحفز عمل الجهاز الهضمي حتى يقلل الانزعاج الذي تسببه السموم طيلة فترة الحمل كما أنها تعوض متطلبات الأم من الفيتامينات الأساسية لتحمي عظامها أثناء الحمل والرضاعة وتمد الجنين بالكالسيوم الضروري الذي يدعم مناعته لينمو بشكل سليم ويساعد على تطوير قدراته العقلية والجسمية.

محاذير الإستعمال

مثل باقي المواد الطبيعية الأخرى تتفرد بذور الشيا بفوائد صحية وتجميلية مختلفة ومتنوعة، لكن الاستخدام العشوائي والغير سليم لها  يمكن أن يسبب عديد الآثار الجانبية لذلك ينصح بـ:

- عدم تناول بذور الشيا جافة إلا بعد نقعها في الماء حتى تتمدد أو يستحسن إضافتها إلى الطعام لأنها يمكن تطلق مادة هلامية تسبب انسدادا لدى الأشخاص للذين يعانون من مشكلة في البلع أو ضيق المريء

- تناول بذور الشيا بكميات كبيرة يؤدي إلى خسارة الكثير من الماء ويعرض الجسم إلى الجفاف لذلك يستحسن تناولها بكميات معتدلة.

 ملاحظة: يمكن الإطلاع علي بذور الشيا في ركن الأعشاب

 

 

 





نشر في 2017-03-27 كتبه Saadaoui Safa فوائد الأعشاب 0 989

أتـرك تعليــقااترك ردا

آخر التعليقات

بحث في المدونة

مقالات ذات صلة

يمكن متابعتنا على

السابق
التالي

No products

To be determined الشحن
0.000DT المجموع

تمرير الطلبية