فوائد زيت الحلبة

فوائد زيت الحلبة

على غرار استخدماته الغذائية يعتبر زيت الحلبة الطبيعي من بين الزيوت التي تستخدم لأغراض طبية وتجميلية بفضل تركيبته الغنية بمركبات دهنية صحية فعالة (حمض التراجولينين والصابونين والفايتك) ومضادات الأكسدة والفيتامينات والمعادن وهي كلها عناصر يحتاجها جسم الإنسان حتى يحافظ على صحته وشبابه.

 

فوائد زيت الحلبة الصحية

- يساعد زيت الحلبة على علاج مشاكل الجهاز الهضمي بفضل الألياف الغذائية التي تسهل الهضم وتنظم حركة الأمعاء كما أنه ملطفا للمعدة وملينا للقولون.

- يقلل زيت الحلبة من نسبة الكوليستيرول الضار والدهون الثلاثية في الجسم ليعمل في مقابل ذلك على الزيادة من نسبة الكوليستيرول النافع.

- يساعد على التخفيض من نسبة السكر في الدم من خلال تحفيز الجلوكوز على إفراز الأنسولين والتحكم في معدله بالشكل الكافي هذا كما يساعد كذلك على تحويله إلى مصادر طاقة أخري وهو ما يسمى بالجليكوجين.

- يعالج العديد من الالتهابات الجلدية مثل الأكزيما ويحد من هيجانها.

- يعالج حالات السعال الشديد ويحد من احتقان الشعب الهوائية.

- يقي زيت الحلبة الطبيعي من آلام التهابات المفاصل.

huile de fenugrec فوائد زيت الحلبة

فوائد زيت الحلبة التجميلية

- يساعد زيت الحلبة على تسمين الوجه بفضل ما يحتويه من عناصر أساسية للعناية بصحة البشرة وحيوتها مثل الفيتامينات وبروتين الكولاجين الذي يعد المكون الأساسي للأنسجة الليفية الموجودة في الجلد والتي تشد البشرة وتملأ الجيوب الفارغة كما تساعد مادة الكولاجين كذلك على استبدال الخلايا الميتة لتمنع ارتخاء الجلد وتحافظ على قوته وتزيده مرونة كما تمنع تكون خطوط التجاعيد وتقي من الشيخوخة المبكرة.

- يساعد زيت الحلبة على تكبير الصدر بفضل احتوائه على نسبة هامة من الإستروجين التي تحفز هرمون البرولاكتين وعموما الهرمونات الأنثوية التي تزيد من حجم الصدر بصفة تدريجية ويمكن استعماله عبر تدليك منطقة الصدر كاملة بشكل دائري حوالي 15 دقيقة بمعدل 3 مرات في اليوم ولمدة لا تقل عن الشهر كما ينصح به كذلك لتكبير الأرداف.

- يعالج زيت الحلبة مشكلة النحافة فهو فاتح للشهية بشكل طبيعي مما يساعد على الزيادة في الوزن بشكل تدريجي حيث يمكن إضافة ملعقة صغيرة من زيت الحلبة إلى كوب من الماء الفاتر قبل كل وجبة بنصف ساعة.

- يعتبر زيت الحلبة من بين الزيوت التي تعتني بصحة وجمال الشعر بفضل ما يحتويه من أحماض مثل حمض النيكوتينك المعروف كذلك باسم "النياسين" و"فيتامين ب3" وعدد من البروتينات والفيتامينات وهي كلها مكونات طبيعية تعزز خلايا فروة الرأس وتحفز تدفق الدم داخلها كما تغذي بصيلات الشعر وتقيها من الفطريات والبكتيريا مما يساعد على منع تساقط الشعر والوقاية من الصلع وذلك عبر إثارة الشعر لينمو بشكل طبيعي مما يزيده طولا وكثافة زيادة على ذلك يحتوي  زيت الحلبة على مادة الليستين التي ترطب الشعر الجاف وتمنع تقصف أطرافه.

- يساعد زيت الحلبة على علاج مشكلة الضعف الجنسي لدي الجنسين بفضل مكوناته الأساسية التي تحفز القدرة الجنسية لدى الرجال لتحسن من كفاءة الهرمونات المسؤولة على التخصيب كما أنه يقاوم البرود الجنسي لدى النساء وينشط الرحم ويثير المبايض.

- يعالج التهابات الرحم والمهبل ويسهل الولادة.

-  ينظم الطمث و يحد من التشنجات والتقلصات المصاحبة له.

- يساعد على إدرار الحليب.

- قاتل لديدان البطن بشرط أن يشرب على الريق.

 

محاذير استعمال زيت الحلبة

عموما ليس لزيت الحلبة أي تأثيرات جانبية خطيرة لكن يجب استعماله بحذر عند حدوث اجهاض أو عند القرار بالتوقف عن الإرضاع نظرا إلى أنه ينبه الغدد الحليبية.





نشر في 2017-04-24 كتبه Saadaoui Safa فوائد الأعشاب 0 4416

أتـرك تعليــقااترك ردا

آخر التعليقات

بحث في المدونة

مقالات ذات صلة

يمكن متابعتنا على

السابق
التالي

No products

To be determined الشحن
0.000DT المجموع

تمرير الطلبية