فوائد الصمغ العربي المثبتة علميا، الإستعمال، والأضرار

فوائد الصمغ العربي المثبتة علميا، الإستعمال، والأضرار

يعتبر الصمغ العربي حاليا من بين أكثر المواد الطبيعية استخداما في صناعة الأدوية الصيدلانية، كما تدعمت سمعته نظرا لما ثبت حوله من خصائص وقائية وعلاجية للأمراض عبر تجارب كانت في بدايتها تلقائية حيث لوحظ أن سكان المناطق التي يتكاثر بها الصمغ العربي بالسودان (مثل كردفان ودارفور والنيل الأبيض والنيل الأزرق وكسلا) تنعدم فيها عدة أمراض خاصة أمراض الكلى وهشاشة العظام وتقل فيها نسب أمراض السكري، وبذلك انطلقت البحوث العلمية لدراسة فوائد وخصائص الصمغ العربي وآلية علاجه للأمراض والوقاية منها.

 يستخرج الصمغ العربي من أشجار السنط (أو آكاسيا سيال) وتعدّ السودان أكبر دولة منتجة ومصدرة للصمغ العربي وذلك بنسبة تقارب 90% من الإنتاج العالمي للصمغ العربي.

ولمن لا يعرف فإن الصمغ العربي من معجزات القرآن الكريم التي تحدث الله عنها (ذكر باسم المن) وذلك في عدة اشارات قرآنية من بينها ما ورد في سورة طه: يَا بَنِي إِسْرَائِيلَ قَدْ أَنجَيْنَاكُم مِّنْ عَدُوِّكُمْ وَوَاعَدْنَاكُمْ جَانِبَ الطُّورِ الْأَيْمَنَ وَنَزَّلْنَا عَلَيْكُمُ الْمَنَّ وَالسَّلْوَىٰ (80) والصمغ من المن حسب تفسير العلماء وهي من أكبر النعم التي أعطاها الله لبني إسرائيل.

من أهم خصائص الصمغ العربي أنه يعد أقوى بروبيوتيك عالميا ولا تنافسه في ذلك أي مادة أخرى حيث يساعد على تشكل البكتيريا المفيدة التي تساهم في علاج عدة أمراض مستعصية والوقاية منها وأهمها أمراض القولون والكبد والكلى التي يصعب الشفاء منها بالأدوية الكيمائية وعموما يمكن استعمال الصمغ العربي لعلاج مرضى الفشل الكلوي والكسور وهشاشة العظام وأمراض القولون وبعض أمراض القلب.

الصمغ العربي

قبل قراءة المقال، هذا تفصيل لأهم الفوائد والمنافع الرئيسية للصمغ العربي والتي سنتحدث عنها:

فوائد الصمغ العربى للكلى.

فوائد الصمغ العربى للتخسيس.

فوائد الصمغ العربى للسكري.

فوائد الصمغ العربى للقولون.

فوائد الصمغ العربى للبشرة.

فوائد الصمغ العربى للأطفال.

فوائد الصمغ العربى للشعر.

فوائد الصمغ العربى للكبد.

فوائد  الصمغ العربى العامة.

فوائد الصمغ العربى للعظام.

فوائد الصمغ العربى الطبية.

أنواع الصمغ العربي

الصمغ العربي الطلحة: يستخدم في صناعات الأدوية والملونات الصناعية ومواد التجميل والحلويات...

الصمغ العربي الهشاب: يستخدم في علاج الأمراض مثل الفشل الكلوي (القصور الكلوي) وفي علاج أمراض العظام (مثل الكسور وهشاشة العظام) ووأمراض القلب والقولون والصدر والرئة والمعدة وهو أفضل أنواع الصمغ العربي على الإطلاق نظرا لخصائصه ومكوناته عالية الجودة والتي تساهم في علاج هذه الأمراض.

الصمغ العربي اللبان: يستخدم الصمغ اللبان عموما لعلاج أمراض الصدر والرئة.

مما يتكون الصمغ العربي؟

يعتبر الصمغ العربي شكلا طبيعيا من الألياف والأملاح المعدنية والكربوهيدرات حيث يتكون في 89 بالمائة منه من ألياف ذات جودة، والبقية خليط أملاح البوتاسيوم والمغنيسيوم والكالسيوم ومجموعة من الكربوهيدرات مثل سكر الريبوز والألارابينوس، وهو قابل للذوبان في الماء.

كيميائيا يعتبر الصمغ العربي مادة هشة، وهو عموما عديم الرائحة ولا طعم له ويحتوي على عدد من السكريات الأحادية والأحماض والكالسيوم والشوارد الأخرى، المكون الأساسي للصمغ هي الألياف الذوابة وملح الكالسيوم كما ذكرنا سابقا لكن بنيته الكيميائية مازالت إلى الآن معقدة ولم يتم شرحها وتحليلها بالكامل.

فوائد الصمغ العربي

1- فوائد الصمغ العربي للكلى

يساهم الصمغ العربي في علاج حالات الفشل والقصور الكلوي المزمن وبنتائج أقل ما يقال عنها أنها ممتازة، وتختلف نسب استجابة المريض للشفاء من واحد إلى آخر حسب عدة عوامل: خارجية (نوعية الصمغ ونوعية الماء المستعمل في العلاج) وداخلية (نظام المريض الغذائي ومدى تفاعل الصمغ مع الجسم ووجود أمراض أخرى من عدمه)، فهناك من يشفى شفاء كليا وهناك من تتحسن حالته وتنقص معه عدد مرات حصص الغسيل الكلوي (التصفية)، وتتشعب آليات عمل الصمغ العربي لتعمل مشتركة لعلاج حالات القصور الكلوي:

  • يتكون الصمغ العربي من عناصر غذائية ذات خصائص علاجية أهمها الألياف الذوابة في الماء، حيث أنها وفور دخولها للجسم تتصل بالكلية مباشرة لتساعدها على أداء وظائفها حيث يساعد الصمغ العربي هنا على تخفيض نسبة الكرياتينين في الدم وهو أحد إنتاجات الأيض (التمثيل الغذائي)، تقوم الكلية باستخلاصه لتطرحه خارج الجسم عبر الجهاز البولي ويدل ارتفاع نسبته في الدم على وجود التهاب كلوي ومن أعراضه التعب والإرهاق والخمول وفقدان للشهية.
  • يساعد الصمغ العربي على التخلص من الفضلات كما يمنع تراكم السموم ويمنع تكون مركبات صفراء ضارة عند نهاية الجهاز المعوي.
  • يساعد الصمغ العربي على ضبط مستوى السكر والدهون في الدم ليساعد بذل المصابين بمرض السكري والسمنة على التحكم في الوزن الزائد وهو من العوامل التي تساعد على علاج الفشل الكلوي.
  • يحفز على زيادة معدل الخلايا المخاطية التي تغطي الجهاز البولي وتقوم بحماية الأنابيب الموجودة به ليزيد من فعاليته في مقاومة الالتهابات ويقيه من الآثار الجانبية التي يمكن أن يسببها القصور الكلوي.
  • يساعد الصمغ العربي الجسم على امتصاص "النيتروجين" الذي يعتبر ارتفاع معدله مؤشرا قويا على عجز الكليتين بنسبة معينة وهو ما يؤدي إلى مرض "البولينا" ومن أعراضه الإحساس بالغثيان وحكة الجلد والنعاس المتواصل وفقدان الشهية للأكل حيث أن تناول الصمغ العربي في هذه الحالة ولمدة 4 أشهر تقريبا يعمل على تنشيط الكلى حتى تتمكن من استخلاص "البولينا" وتخفض معدلها في الدم عبر إخراجها عن طريق البول حيث تكون نسب الشفاء عالية
  • يعتبر الصمغ العربي علاجا فعالا لتنظيف مسالك الجهاز البولي من الترسبات التي يمكن أن تتشكل عن طريق تجمع الأحماض والأملاح المعدنية والتي يمكن أن تتسبب في تكوين حصى بأحجام مختلفة صغيرة وكبيرة وهذه الأخيرة يمكن أن تسبب القصور الكلوي الحاد خاصة عندما يكون البول مركزا وغالبا ما يضطر المصاب إلى تناول مسكنات للتخفيف من حدة الألم أو إجراء عملية جراحية للتخلص منها.

2- فوائد الصمغ العربي للتخسيس

يساهم الصمغ العربى في خفض الوزن بشكل كبير بفضل تركيبته الغنية بالألياف والمعادن ليساعد بذلك على كبح تكدس الدهون والشحوم والتسريع في حرقها بالجسم، كما يساعد على اعطاء الشعور بالشبع والشعور بامتلاء المعدة بفضل الألياف التي يحتويها، لذا يساعد على إنقاص الوزن دون أن يفقد الجسم العناصر الأساسية من الفيتامينات والمعادن حيث يتم يحد من المكونات المؤدية للسمنة فقط.

3- فوائد الصمغ العربى للسكر (السكري)

يساعد تناول مشروب الصمغ العربى المذاب في الماء يومياً على خفض نسبة السكر كما يقلل من امتصاص الجسم للسكريات 

يؤمن حاجيات الجسم من الفيتامينات والمعادن التي يحتاجها المصاب بالسكري.

يساعد على تحفيز الجسم على إنتاج الأنسولين كما ويحد من مقاومة الجسم له (وهنا نتحدث عن المناعة الذاتية التي تتميز بهجوم خلايا التاء المناعية على خلايا بيتا المنتجة للأنسولين).

ينبه البنكرياس ويمنع اظطراباته كما يساعد على تحويل السكر المُخزَن في الجسم إلى سكر قابل للإحتراق وهو ما يحد من معدل تركز السكر في الدم.

يقي الصمغ العربي من قصور البنكرياس الذي ينتج عن التهابات تنتج بدورها عن الإفراط في شرب الكحول والتدخين أو الاضطرابات الكيسية التي تسبب اظطرابات للبنكرياس.

يقي من ارتفاع أحماض الكيتونات التي تتسبب في حموضة الدم والبول خاصة عند المصابين بالنوع الأول من السكري (سكري ذاتي المناعة)  ليحد من تكاثر الأجسام الكيتونية (فضلات تتكون بعد حرق الجسم للدهون) التي تمنع استهلاك الجلوكوز في الدم.

ملاحظة: استعمال الصمغ العربي مع شاي السكري بالاعشاب يعطي نتائج ممتازة في قراءات السكري وفي تخفيض مخزون السكر بسرعة.

4- فوائد الصمغ العربى للقولون

 يقلل الصمغ العربى من نشاط الأجسام المضادة الزائدة عن الحد والتي يمكن أن تسبب التهاب القولون ويساعد على منع تقلصات العضلات في المعدة التي تسبب لحدوث ألم حادة في منطقة الأمعاء كما أنه يساعد على الوقاية من سرطان القولون عن طريق تناول الصمغ العربى داخل الوجبات. يمكن تناوله أيضا عند حدوث ألام وتشنجات في البطن والامعاء وعند عدم المقدرة على طرح الغازات من الجسم بطريقة طبيعية لإزالة الإنتفاخات والتشنجات في عضلات الجهاز الهضمي.

5- فوائد الصمغ العربى للبشرة

يدخل الصمغ العربى في معظم تركيبات كريمات العناية بالبشرة حيث يساهم في الترطيب وتعديل مستوى إفرازات الدهون في الوجه والجسم، مما يساعد على علاج معظم مشاكل الوجه مثل الكلف والحبوب المزعجة إضافة على خاصيته في حماية البشرة من حروق أشعة الشمس ويستخدم في علاج أمراض المهبل والحكة الخارجية والحساسية في الجلد ، كما يقوم بشد الوجه وتقليل التجاعيد ويمكن استخدامه كقناع منزلي عبر إضافة القليل من النشاء مع الصمغ العربىوالقيل من الماء ودهن البشرة به ثم غسله بعد أن يجف على الوجه.

6- فوائد الصمغ العربى للاطفال

يحتوي الصمغ العربى على نسبة عالية من الكالسيوم الذي يساعد على بناء العظام عند الأطفال حيث يقارب معدل الكالسيوم الموجود في الصمغ العربي معدل الكالسيوم الموجود في حليب الأم إضافة إلى أنه يساعد على تقوية مناعة الأطفال ويقي من حالات الربو والسعال الحاد كما أنه يجعل من جسم الأطفال أكثر نشاطاً ويساعد على تفتيح الذهن، لذا يمكن إضافة الصمغ العربى للأطفال في الحلويات بدلاً من استعمال الجلي أو النشاء حيث يجعل الطعام والحلويات أكثر صلابة وتماسكا ودوره هنا مثل دور الجلي.

7- فوائد الصمغ العربى للشعر

كما ذكرنا ان الصمغ العربى غني بالألياف والبروتينات وتتوفر به مكونات هامة لحماية الشعر من التساقط أو ظهور القشرة أو ضعف في جذوره، كما يساهم في علاج الثعلبة التي تظهر في الرأس وتسبب تأكل للجذور والصلع بأمكان معينة، لذا يساهم الصمغ العربى في تشكيل طبقة عازلة مضادة لهذه الأمراض نظرا لخواصه وتركيبته كما يقوم بتنظيم مستوى الافرازات الدهنية في الشعر إذا كان من الشعر الدهني أو يعطي بعض الترطيب له أي هو ينظم ويعالج معظم مشاكل الشعر دون أن يسبب أي ضرر أو تلف في الشعر ويستخدم الصمغ العربى في تركيبات عدة انواع من كريمات الشعر والشامبوهات الطبية. يمكن مزج الصمغ العربى مع القليل من العسل أو الماء فقط وغسل الشعر به وتركه لمدة ساعتين تقريباً ثم الاستحمام ويمكن ملاحظة  الفروق في وقت قصير.

8- فوائد الصمغ العربي للكبد

يقي الصمغ العربي من أمراض الكبد الشائعة المتمثلة في التليفات الكبدية أو ارتفاع معدل انزيمات الكبد التي يمكن ان تسبب تلف الكبد أوتسممه، حيث يعمل على تنظيم معدل السكر بالدم على وتنظيم نسبة إفراز الصفراء في الكبد إضافة إلى تنشيط عمل الكريات الحمراء في الدم وتجديدها عن طريق تقوية الكبد وأنسجته، ويمكن هنا إضافة الصمغ للعربى ضمن المأكولات اليومية.

9- فوائد الصمغ العربى العامة

– يساعد على زيادة كفاءة أداء المخ والجهاز العصبي بصفة عامة.
– يحمي الجهاز التناسلي من أعراض الالتهاب والحكة ويحمي الجهاز البولي من انسداد مجرى البول الذي يمكن أن ينتج عن تجمع الحصى.
– يساعد على الحفاظ على صحة الجهاز الهضمي وحمايته من الاسهال والامساك.

10- فوائد الصمغ العربى للعظام

كما ذكرنا سابقاً أن الصمغ العربى غني بالكالسيوم مما يساعد على تقوية العظام وحمايتها من أخطار التعرض للهشاشة العظام ، كما يساعد على التأم الكسور الناجمة في أي جزء من جسم الانسان حتى يشفى باسرع وقت ويأخذ الصمغ العربى على جرعات مضاعفة في حال وجود كسور في الجسم أو يأخذبكمية معتدلة لتقوية بنية العظام خاصة عند الاطفال او كبار السن الذين هم أكثر عرضة لهشاشة العظام.

11- فوائد الصمغ العربى الطبية

– يرفع من مناعة الجسم للمصابين بمرض السرطان أو الإيدز عبر تحفيز إنتاج للخلايا المخاطية في الجسم لذا يدخل في معظم التركيبات الطبية والعلاجية للمساعدة على التخلص من هذه الامراض.
– يساعد في عملية تشكيل البكتريا الحميدة والتي تساعد بدورها على الوقاية من العديد من الامراض الباطنية وبالأخص أمراض الكبد والكلى.

ماهي أفضل أنواع الصمغ العربي؟

الصمغ العربي عدة أنواع يعرفها السودانيون المنتجون له جيدا وهناك ثلاث أنواع رئيسية وهي والصمغ العربي الطلح (أو الطلحة) والصمغ العربي اللبان والصمغ العربي الهشاب (سوداني طبعا) وهذا الأخير هو أكثر أنواع الصمغ العربي فائدة لعلاج حالات الأمراض المزمنة خاصة الفشل الكلوي، يتوفر عندنا الصمغ العربي السوداني الهشاب ويمكن الإطلاع على فوائده في ركن الأعشاب الطبيعية كما يتوفر لدينا أيضا الصمغ العربي الهشاب من شركة النصر السودانية وهو مطحون وجاهز للإستعمال.





نشر في 2017-05-03 كتبه Hadden Naziha نصائج طبية, فوائد الأعشاب 0 1083

أتـرك تعليــقااترك ردا

آخر التعليقات

بحث في المدونة

مقالات ذات صلة

يمكن متابعتنا على

السابق
التالي

No products

To be determined الشحن
0.000DT المجموع

تمرير الطلبية