فوائد الزعتر: أكثر من 25 فائدة مثبتة علميا

فوائد الزعتر: أكثر من 25 فائدة مثبتة علميا

الزعتر هو السعتر والصعتر وهو عشبة من الفصيلة الشفوية (الشفائية) به عدة أنواع ويكثر نموه في البلدان المتوسطية وأصل هذا الإسم مأخوذ من اليونانية ويتركب من كلمتين الأولى "جبل" والثانية "مفرح" أي مفرح للجبال برائحته العطرية والزكية.

ينتشر الزعتر حاليا في الصحاري والحقول وتتعدد أنواعه من البستاني إلى البري وتتفرع هذه الأنواع أيضا إلى الأردني والإيراني والشامي والفلسطيني واليمني.

من عجائب الزعتر أنه لا يصيبه السوس ويستعمل أصلا كمادة حافظة للفواكه والخضراوات من الآفات المختلفة.

مكونات الزعتر الرئيسية

مكونات الزعتر الرئيسية

  • الثيمول: قاتل للميكروبات وطارد لطفيليات الجهاز الهضمي.
  • الكارفكول: مسكن ومطهر ومدر وطارد للبلغم ومزيل للسموم من الجسم.
  • التانين: قابض ومطهر كما يساعد على  التئام الجروح ومانع للنزيف والإسهال.
  • مواد راتنجية: مقوية للعضلات ومانعة لتصلب الشرايين وطاردة للسموم والأملاح الضارة.
  • المعادن: مثل الكالسيوم والكوبالت والمغنيسيوم والألمنيوم والحديد.
  • مركبات الفلافونويد.
  • فيتامين ج.
  • بيتا كاروتين.
  • الأحماض الأمينية.
  • الأحماض العضوية.

الخصائص الطبية للزعتر

الاستخدام الداخلي

مضاد للإحتقان: يساعد الزعتر على علاج أمراض الجهاز التنفسي مثل السعال والسعال الديكي والتهاب الشعب الهوائية وغيرها من أمراض الرئة مثل انتفاخ الرئة كما يتميز بخصائص تساعد على علاج الربو والتهاب الأنف التحسسي وحمى القش.

مطهر ومضاد للفطريات: يخفف الزعتر من التهابات الفم والبلعوم ويقلل من إفرازات الأنف أو سيلان الأنف كما يقي من تسوس الأسنان حيث يمكن استخدامه كغسول للعناية بالأسنان.

مزيل للتشنج: يخفف الزعتر من اضطرابات الأمعاء مثل الإسهال أو الغازات المعوية ويساهم في علاج العديد من أمراض المعدة.

الاستخدام الخارجي

يتميز الزعتر بخصائص مضادة للفيروسات ومضادة للميكروبات وخصائص مطهرة تساعد على علاج الأمراض الجلدية، كما يعد مفيدا في علاج الالتهابات الفطرية والقروح والجرب والهربس.

يعتبر الزعتر مضادا حيويا طبيعيا كما يعد أحد أفضل الأعشاب المطهرة نظرا لمحتواه العالي من الثيمول والكارفازول، كما يعد علاجا فعالا لأمراض الجهاز الهضمي والجهاز التنفسي والجهاز البولي والتناسلي.

فوائد الزعتر ومنافعه

فوائد الزعتر ومنافعه

1- تنقية الدم وتنشيط الدورة الدموية

يساعد الزعتر على تنقية الدم وتنشيط الدورة الدموية بفضل اكارفكول والمواد الراتنجية التي يحتويها حيث يمكن تناوله في شكل مغلي أو مطحونا ومخلوطا بالعسل.

2- أمراض القلب والشرايين

يستعمل الزعتر لعلاج الأمراض القلبية ولعلاج الذبحة الصدرية ولعلاج تصلب الشرايين ويفضل تناوله مع القرنفل والحبة السوداء ضمن مزيج بكميات متساوية في العسل.

3- التشنجات العضلية وآلام العضلات

يعتبر الزعتر مفيد جدا لحالات التشنج العضلي ولآلام الظهر حيث يأخذ داخليا وخارجيا: داخليا بخلط الزعتر مع العسل وتناول ملعقة صغيرة يوميا منه وخارجيا باستعمال زيت الزعتر دهنا مرتين يوميا.

4- السكري والكولستيرول

يساعد الزعتر على ضبط معدل السكر في الدم وعلى علاج الكوليستيرول وتتضاعف خواصه العلاجية إذا ما تم جمعه بورق الزيتون.

5- الحنجرة والأمراض الصدرية

يساعد الزعتر على علاج نزلات البرد والكحة المزمنة والأمراض الصدرية وأمراض الحنجرة حيث يفضل طحنه وخلطه مع التين المجفف والحبة السوداء والعسل.

6- الديدان المعوية

يساعد الزعتر على طرد الديدان المعوية وذلك نظرا لاحتوائه على مادة الثيمول حيث يمكن مزجه مع الثوم وقشر الرمان المطحون بكميات متساوية وتوضع مع نفس الكمية من العسل ويتم تناول 10 ملاعق صغيرة يوميا إلى غاية الشفاء.

7- الجهاز الهضمي، الكبد، المرارة

يقاوم الزعتر أمراض الجهاز الهضمي بصفة عامة خاصة أمراض الكبد وآلام المرارة كما يعتبر مطهرا ممتازا للمعدة حيث تؤخذ ملعقة صغيرة من الزعتر في كأس ماء سبق غليه ثم يصفى ويحلى بالعسل.

8- الأمراض الجلدية، البعوض

يساعد الزعتر على علاج عدة أمراض جلدية مثل الإكزيما والصدفية نظرا لخواصه المضادة للأكسدة والمطهرة والمضادة للإلتهابات كما يطرد الزعتر البعوض حيث يمكن صنع حمام مغلى ورق الزعتر كما يمكن الإدهان بزيت الزعتر مع زيت الترمس.

9- أمراض العين ونقص النظر

يساعد الزعتر على علاج ماء العين وعلى تقوية النظر حيث يقطر من ماء الزعتر المقطر والطبي مرتين يوميا كما يشرب من مستحلب الزعتر بالتوازي للحصول على نتائج أفضل وأسرع.

10- جميع أمراض الجهاز التنفسي

يحتوي الزعتر على مواد مطهرة ومضادة لالتهابات الجهاز التنفسي ومنشطة للعضلات التنفسية حيث يساعد الزعتر على علاج الكحة وطرد البلغم وعلى علاج الربو وضيق التنفس والتهابات الحلق والحنجرة حيث يمكن طحن الزعتر مع نفس الكمية من الحبة السوداء والزنجبيل وعرق السوس والكندر ويخلط الجميع في العسل ثم يتم تناوله بمعدل ثلاث مرات يوميا. ملاحظة: بالنسبة لمرضى الضغط الدموي المرتفع ينصح بتجنب وضع الزنجبيل والعرق سوس.

11- ضعف الخصوبة عند النساء، العقم

يستعمل الزعتر لعلاج حالات العقم عند النساء خاصة منها الحالات الناتجة عن ضعف التبويض حيث يتم تناول زيت الزعتر بمعدل ملعقتين صغيرتين يوميا ولأفضل النتائج يفضل تناول جذور عشبة الماكا وطلع النخيل وغذاء ملكات النحل مع هذه الوصفة.

12- حصى الكلى والمرارة

يستعمل الزعتر لتفتيت حصوات الكلى والمرارة وذلك عبر غليه مع جذور البقدونس (أو البقدونس إن لم توجد جذوره) وذلك في الماء الذي نقع فيه الحمص لمدة 12 ساعة تقريبا حيث يشرب من هذا المغلي على مدار اليوم.

13- الهرمونات

يساعد الزعتر على علاج اظطرابات الهرمونات خاصة منها الهرمونات الأنثوية ليساعد بذلك على الإنجاب.

14- أمراض الفم واللثة والأسنان

يساعد الزعتر على علاج أمراض اللثة والأسنان وذلك عبر المضمضة بمغلى الأوراق.

15- التخسيس وحرق الدهون

يساعد على التخسيس حيث يتم خلطه بكميات متساوية مع الشاي الأخضر ويتم شرب ثلاث كؤوس كبيرة يوميا قبل كل وجبة.

16- حليب الأم

يعتبر الزعتر مدرا للبن المرضع حيث يغلى مع البابونج واليانسون أو الشمر ويشرب كوبان صباحا ومساء.

17- الدورة الشهرية

يساعد على علاج اظطرابات الدورة الشهرية وآلامها أيضا، وذلك خاصة اذا ما جمع مع عشبة البردقوش حيث يتم تناوله في شكل مستحلب.

18- الإكتئاب والقلق النفسي

يساعد الزعتر على علاج الإكتئاب اذا ما تم جمعه مع البابونج والخزامى حيث تتم استحلاب الأعشاب (يغلى الماء ثم توضع الأعشاب وتصفى بعد  10 دقائق) كما يمكن إضافة القليل من الزعفران للمزيج لتزيد الفائدة.

19- الشعر وفروة الرأس

يساعد على علاج قشرة الرأس وعلى علاج تقصف الشعر حيث يتم غسل الرأس بمغلى الزعتر كما يمكن استعمال زيت الزعتر مع زيت اكليل الجبل لنفس الغرض وذلك عبر تطبيقه يوما بيوم لكي تتنفس فروة الرأس وتأخذ مجالا للراحة.

20- للصحة الجنسية

يعتبر الزعتر مقويا جنسيا حيث يطحن ويخلط بنفس المقدار من عشبة الماكا والجنسنج ويخلط بالعسل ليعطي نتائج ممتازة.

21- الأعصاب

يزيد الزعتر من قوة الأعصاب خاصة إذا ما تم استعمال زيت الزعتر وزيت اكليل الجبل بمعدل ملعقة صغيرة يوميا وعلى مدى ثلاث اشهر.

22- أمراض البرد، الروماتيزم، الروماتويد

يساعد على علاج الروماتيزم والروماتوويد عبر استعمال زيت الزعتر مع زيت الكافور تدليكا.
23- النقرس

يساعد على علاج النقرس ويفضل استعماله مع الزنجبيل المجفف والمطحون

24- الشهقة (الزغطة)

تسمى أيضا "الفُواق" و"الحازوقة" ونجدها خاصة عند الأطفال وهناك من الكبار من يعاني منها أيضا ويمكن أن تدوم لأيام أو حتى لأشهر عند البعض، يساعد الزعتر في هذه الحالة على علاج الزغطة (الشهقة) والتي تؤرق الكثيرين حيث تغلى مائة غرام من الزعتر مع نصف لتر من الماء ثم يصفى ويعبأ في قارورة نظيفة تماما ويتم شرب نصف فنجان يوميا.

25- دوالي الساقين

يساعد الزعتر على علاج دوالي الساقين حيث يعبأ في أكياس شاش وتغمر هذه الأكياس في ماء ساخن لمدة خمس دقائق وتوضع على مواضع الدوالي لمدة ربع ساعة وتكرر العملية ثم يتم بعدا الدهن من أسفل إلى أعلى بزيت إكليل الجبل وتكرر العملية يوميا.

26- الشهية

يفتح الزعتر الشهية اذا ما طحن وخلط مع السمسم ويتم تناول ملعقة كبيرة من هذا الخليط يوميا ويفضل خلطها بالعسل أو زيت الزيتون.

27- القولون

يساعد على علاج القولون العصبي اذا ما جمع مع البابونج وإكليل الجبل واليانسون والشمار والزنجبيل والخزامى.

أضرار الزعتر ومحاذير الإستخدام

أضرار الزعتر ومحاذير الإستخدام

تعد عشبة الزعتر عموما من النباتات آمنة الإستعمال خاصة إذا ما تم استعمالها بجرعات عادية ولفترات زمنية قصيرة، أما عند الإفراط في الجرعات فإن الزعتر يمكن أن يتسبب في التهاب خفيف بالمعدة.

  •  الزعتر للأطفال: هو عموما آمن الإستعمال خاصة إذا ما استخدم بجرعات صغيرة ولفترات قصيرة، أما بالنسبة لزيت الزعتر فإن الدراسات العلمية تعتبر غير كافية لتحديد مدى وجود آثار غير مرغوب فيها من عدمها.
  • الحوامل والمرضعات: يعتبر الزعتر عشبة آمنة بالنسبة للحوامل والمرضعات إلا أنه من المحبذ الإبتعاد عن استعماله وذلك لعدم وجود دراسات كافية تؤكد تأثيره على الحمل والإرضاع، كما نشير إلى إمكانية استخدامه بصفة عادية مع الأكل باعتباره أحد أهم البهارات.
  • في حالات النزيف والعمليات الجراحية: استخدام الزعتر بكميات كبيرة عند وجود نزيف أو عند إجراء عمليات جراحية يمكن أن يعزز من احتمال تواصل النزيف لأنه يبطئ عملية تخثر الدم.

t;hw$ hg:ujv

المراجع

  1. https://www.ncbi.nlm.nih.gov : Antimicrobial Activities of Clove and Thyme Extracts
  2. https://www.medicalnewstoday.com : What are the health benefits of thyme
  3. https://draxe.com : Top 6 Thyme Benefits




نشر في 2017-06-07 فوائد الأعشاب 3 143936

3 التعليقات

  • محمد

    محمد 2018-09-06 Reply

    شكرا جزيلا
  • محمود

    محمود 2018-05-06 Reply

    شكرا على المعلومات القيمة ...............
  • سمية

    سمية 2017-09-25 Reply

    شكرا لكم على المعلومات المفيدة

أتـرك تعليــقااترك ردا

آخر التعليقات

بحث في المدونة

يمكن متابعتنا على

السابق
التالي

No products

To be determined الشحن
0.000DT المجموع

تمرير الطلبية