فوائد الميرمية: ملف علمي شامل

فوائد الميرمية: ملف علمي شامل

 المرمرية أو الميرمية، أو القويسية أو المريمية أو الميرامية أو القصعين أو ناعمة مخزنية أو الشيحية أو السالمية أو العيزقان أو لسان الأيل أو الشيالة أو الفاقس كلها أسماء لنفس العشبة وهي عبارة عشبة معمرة أوراقها خضراء ضاربة للون الرمادي ناعمة الملمس.


وهي من الفصيلة الشفوية (الفصيلة الشفائية) وهي نفس الفصيلة التي تضم الحبق والزعتر والريحان والنعناع والميرمية التي تعتبر من أقدم النباتات العلاجية وأشهرها استخداما لعلاج الأمراض وما تنوع أسماءها وكثرتها إلا دليل على أهميتها. تنتشر الميرمية عموما في بلدان البحر الأبيض المتوسط حيث تتواجد على مدار السنة وتزهر في فصل الربيع وأوائل فصل الصيف

استعملت قديما لتقوية الذاكرة الضعيفة، كما أكدت دورها بعض البحوث العلمية الحديثة في تثبيط أنزيم أستيايل كولين المسؤول عن مرض الزهايمر. وتعتبر عشبة المرمرية غنية  بمضادات الأكسدة والتي تتواجد خاصة في زيتها الروحي، وأهمها مركب الثيوجون إضافة إلى أحماض فينولية وفلافونيدات ومواد عفصية، كما تعتبر غنية بالفيتامين ك الذي يلعب دورا محوريا في صنع البروتينات المسؤولة عن تخثر الدم كما يدخل هذا الفيتامين في بناء العظام كما تحتوي الميريمية على الحديد الذي ينقل الأوكسيجين ويدخل في صنع الكريات الحمراء كما يساهم في صنع الخلايا الجديدة والنواقل العصبية والهرمونات.


الإسم العلمي :Salvia officnalis

الإسم الإصطلاحي: تختلف تسميات الميرمية وتتعدد بين البلدان العربية وحتى داخل البلد الواحد ونذكر من أهم أسماءها: المرمرية، الميرمية، المريمية، الميرامية، القويسية، القصعين، ناعمة مخزنية، الشيحية، السالمية، العيزقان، لسان الأيل، الشيالة، الفاقس الناعمة.

الأجزاء الطبية: الأوراق والأزهار.

خصائص نبتة الميرمية

خصائص نبتة الميرمية

  • قابضة ومطهرة: تستعمل غرغرة لعلاج آلام الحنجرة ولتهدئة السعال الناتج عن التدخين
  • مضادة للإلتهابات
  • مخفضة للحمى: تساعد على خفض درجة الحرارة
  • منبهة للهرمونات: تساعد على تنظيم الدورة الشهرية وتخفيف الآلام الناتجة عنها كما تقاوم الهبات الساخنة الناتجة عن انقطاع الطمث وتساعد في علاج عدة أمراض نسائية أخرى.
  • منبهة للجهاز العصبي: تحفز الغدد الكظرية، ويوصى بها للاكتئاب، والوهن، والدوخة وانخفاض ضغط الدم
  • منبهة للجهاز الهضمي: تسهل الهضم وتساعد على علاج القيء والإسهال وآلام البطن
  • مضادة للتعرق: تعتبر المريمية من النباتات الأكثر فائدة في علاج حالات فرط التعرق كما تساعد على تعديل نسبة إفراز العرق
  • مضادة للأكسدة
  • خافضة للسكر في الدم

فوائد الميرمية

فوائد نبتة الميرمية

تساعد على علاج السرطان

تسخدم الميرمية في معالجة بعض الأمراض المستعصية وأهمها السرطان حيث أشارت بعض الدراسات العلمية إلى دورالميرامية في تعطيل انتشار الخلايا السرطانية لدى الانسان خاصة مع سرطان القولون وسرطان الرئة وسرطان الثدي.

تخفض هرمون الحليب (البرولاكتين)

وهي من أهم الخصائص التي تتميز بها نبتة الميرامية أنها مخفضة لهرمون الحليب البرولاكتين وهو الهرمون المسؤول عن إنتاج الحليب عند المرضع وتستغل النساء هذه الخاصية في فترة فطام الرضيع عبر تناول زيت الميرمية أو عبر تناول مستحلب العشبة لإيقاف إدرار الحليب وذلك تجنبا لأعراض التوقف عن الإرضاع التي يمكن أن تصيب الأم.

اضطرابات الدورة الشهرية وأعراض انقطاع الطمث

 تساعد الميرمية على انسياب افضل للدم خلال العادة الشهرية، كما تساعد على تنظيمها بفضل ما تتمتع به من مزايا هرمونية، كذلك فإنها تخفف من التعرق ومن الهبات الساخنة التي تعاني منها النساء في سن اليأس.

تقوي الخصوبة عند المرأة

حيث اشارت عدة دراسات علمية إلى أن عشبة الميرامية تقوي عملية التبويض عند المرأة كما تقوي الدورة الدموية وتساعد على إفراز هرمون الأوستروجين.

تطهر الرحم

حيث يمكن شرب المستحلب 3 مرات يوميا كما يجب القيام بحمام مهبلي لتنظيف الرحم وتنشيطه ولإنعاش المهبل، كما تستعمل لعلاج التهابات آلاكلان ولعلاج السيلان.

تقوي الذاكرة والتركيز

حيث ينصح بها أيام الامتحانات وللمصابين بفقر الدم وضعف الذاكرة، ورجفة اليدين.

مقوية للجهاز الهضمي

حيث تساعد على الهضم وتفيد ضد الاستفراغ والإسهال كما تساعد على علاج الاضطرابات الهضمية وعلى زيادة شهية الأكل وزيادة الإفرازات المعدية.

مقوية للجهاز التنفسي

حيث تستعمل لعلاج التهاب اللثة والحلق والحنجرة كما تقوي الرئتين ضد الإصابات المتكررة والنزلات الصدرية والرشح وحالات الحساسية كما تفيد لعلاج الربو (ضيق التنفس، الفدة) وذلك عبر تناول مستحلب الميرمية أو زيتها.

تساعد على علاج الألام والإلتهابات

وذلك نظرا لاحتواءها على حامض الروزمارينيك أسيد الذي يتميز بكونه مضاد قوي للإلتهابات والآلام الروماتيزمية، كما تساعد على علاج تشنجات العضلات والتخفيف من آلام البرد.

تخفض من مستوى السكر في الدم

وذلك استنادا على عدة دراسات أكدت جدوى الميرمية في المساعدة على خفض سكر الدم. ـ نعم نبات المرمية يخفض البول السكري ولكن بنسبة بسيطة، والمرمية تؤخذ بجرعة تقدر بملئ ملعقة الاكل من اوراق المرمية تضاف الى ملئ كوب ماء سبق غليه ويترك لمدة ربع ساعة ثم يصفى ويشرب ويمكن تناول ثلاثة أكواب في اليوم الواحد. والمرمية ليس لها اضرار اذا استخدمت حسب الجرعات المحددة ويجب عدم استخدامها بصفة مستمرة.

تساعد على علاج الاكتئاب والإرهاق العصبي

هي من أهم خصائص المريمية التي تم الإستفادة منها منذ القدم كما تساعد على تخفيف الإرهاق والقلق النفسي عند المسنين.

تخفض الوزن

تستعمل عشبة الميرامية لخفض الوزن في الكثير من البلدان بالرغم من عدم وجود دراسات علمية حقيقية تقف على تأثيرها على وزن الإنسان.

منشطة للدورة الدموية

تعالج رائحة القدمين الكريهة

توضع قرابة ملعقة صغيرة من مطحون أوراق الميرمية المجففة داخل كل حذاء كما يمكن وضع القديمين يوميا في حمام مريمية أعد للغرض.

وعموما...

الميرامية عشبة منشطة، طاردة للغازات، مقوية، للوهن العصبي والفكري والبدني، النقاهة، مانعة للعرق، موقفة لإدرار الحليب، قابضة ومانعة للإسهال، مخفضة لنسبة السكر، مطمثة، مضادة للربو، مضادة للعفونة ومطهرة، مضادة للتشنجات، مخفضة للحرارة، هاضمة، مدرة للبول، مضادة للكآبة والأرق، مضادة للهستيريا وللإنهيار العصبي، مضادة لآلام الروماتيزم والمفاصل، مضادة للربو وضيق التنفس، للعجز الجنسي والبرودة الجنسية عند الرجال، لتقوية الذاكرة، صعوبة الهضم، النفخة، ثقل المعدة، الإسهال، الدوخة، القيء، غازات الأمعاء، متاعب الكبد، مغص الكليتين، الخفقان، الغثيان، إرتفاع الضغط الدموي، النزلات المعوية، الزكام والنزلات الصدرية، إرتفاع الحرارة، الكولستيرول، الروماتيزم، إضطرابات سن اليأس، الإلتهابات النسائية، اظطرابات الدورة الشهرية والآلام المرافقة، في الحالة الأخيرة يجب البدأ بتناول مستحلب المريمية قبل أسبوع من موعد الحيض المنتظر.

طريقة الإستعمال

طريقة استعمال الميرمية

المستحلب

1- الطريقة الأولى هي أن توضع قبضة يد من أوراق الميرمية المجففة في لتر من الماء المغلى، تترك لمدة 15 دقيقة ثم تصف ويشرب منها قرابة 3 كؤوس يوميا وبانتظام مع التشديد على عدم زيادة الجرعات.

أما بالنسبة للكأس الواحد فيمكن وضع ملعقة صغيرة من مجفف أوراق الميرمية لكل 100 مل من الماء (الكأس يمكن أن يحوي ما بين 200 و250 مل وبذلك يمكن وضع ملعقتين صغيرتين من أوراق الميرمية المجففة في الكأس الواحد).

2- أما الطريقة الثانية للتحصل على مستحلب الميرمية فتكمن في وضع قبضة من الأعشاب في ترمس حافض للحرارة يحتوي على لتر من الماء ويجب أن تكون درجة حرارة الماء أقل من 50 درجة مئوية لكي لا تتخرب المواد الفعالة وهذه الطريقة هي الأحسن، ثم تصفى بعد اثني عشرة ساعة ويشرب منها بمقدار 3 كؤوس يوميا.

قناع تجميلي

يمكن استعمال المستحلب الذي تم التحصل عليه بالطرق الفارطة كما يمكن استعمال زيت المريمية لنفس الغرض حيث يعيد للبشرة نضارتها المفقودة كما يساعد على شدها ويساعد على تضييق المسامات اذا ما تمت المواصلة باستعماله بانتظام.

الميرمية: الآثار الجانبية واحتياطات الاستعمال

الميرمية: الآثار الجانبية واحتياطات الاستعمال

  • يمنع تناول الميرمية على المرضعات لأنها تخفض من إدرار الحليب ويمكن أن تقطعه، كما تمنع على الحامل في الأشهر الثلاث الأولى لأنها مطمثة.
  • لا ينصح بجمع الميرامية مع الحديد لاحتوائه على (الثانين) كما يحبذ أن لا يتم تحضير المستحلب أو المغلى بأدوات حديدية ولا يحفظ بأواني حديدية.
  • تعتبر المريمية من الأعشاب قوية التأثير لذلك ننصح  بالتقيد بالمقادير والجرعات المحددة.
  • الميرمية تنفع أكثر مع أهل الكآبة والضعاف ومن يصيبهم المغص، أما أصحاب الوجه الدموي والمزاج الحار فننصح باستعمال الأعشاب المهدئة مكان الميرمية (مثل البابونج واليانسون) فهي أفضل من حيث النتائج مع هؤلاء.

t;hw$ hgldvld,





نشر في 2017-06-14 كتبه Hadden Zoubaier فوائد الأعشاب 0 31838

أتـرك تعليــقااترك ردا

آخر التعليقات

بحث في المدونة

يمكن متابعتنا على

السابق
التالي

No products

To be determined الشحن
0.000DT المجموع

تمرير الطلبية