فوائد الزنجبيل المثبتة علميا وأضراره

فوائد الزنجبيل المثبتة علميا وأضراره

الإسم العلمي: ZINGIBAR OFFICINALE

نوع النبتة: هي نبتة ذات أوراق طويلة خضراء غامقة وجذور سميكة وممتلئة.

مصدر زيته: الجذور المجففة.

رائحته: دافئة ومحبوبة وناعمة.

البلد المنتج: الصين والهند

استعمل الزنجبيل قديما كدواء وكمعزز للطاقة، وهو يعتبر أيضا من التوابل، كما يعد مكونا أساسيا لعلاج المشاكل الهضمية في الطب الصيني، حيث استخدم قدماء الصينيين جذور الزنجبيل لخصائصها المدفئة وذلك عن طريق جنيها قبل سنة على الأقل من استخراج الزيت منها، كما يعد شاي الزنجبيل مفيدا جدا لعلاج الرشح والانفلونزا ويتم تحضيره عن طريق خلط ملعقة واحدة من جذور الزنجبيل المقطعة ووضعها في ماء مغلي لمدة 10 دقائق.

خصائص الزنجبيل

  • مسكن
  • مدفئ
  • منشط
  • مضاد للتشنجات
  • طارد لغازات البطن
  • معزز للمناعة
  • ملين ويساعد على علاج عسر الهضم والمغص والغثيان والامساك
  • مضاد للآلام ومفيد جدا في علاج أوجاع العضلات والخمول
  • منشط الدورة الدموية
  • مطهر ومضاد للجراثيم ومضاد للفيروسات
  • مضاد للإكتئاب ويعزز الثقة بالنفس

فوائد الزنجبيل

فوائد الزنجبيل

1. يساعد على علاج الغثيان والقيء

أثبتت عدة دراسات علمية فعالية الزنجبيل في علاج الغثيان والقيء الصباحي وقيء السفر والغثيان والقيء عند الحوامل كما أكدت هذه الدراسات أيضا أهمية الزنجبيل في التقليل من أعراض الغثيان والقيء الناجم عن العلاج الكيميائي كما يعمل على تخفيف الآثار الجانبية الناجمة عن العلاج بالأدوية الكيميائية، وبذلك يمكن أن يكون الزنجبيل خيارا ممتازا لمن يتعالج بمثل هذه الأدوية السامة خاصة منها تلك التي تسبب آثارا جانبية خطيرة.

2. يساعد على علاج أمراض الجهاز الهضمي

استخدم الزنجبيل منذ سنين لعلاج انتفاخ البطن وسوء الهضم والإمساك والإسهال والغازات المعوية ومشاكل الجهاز الهضمي الأخرى، وبالإضافة إلى خصائصه الوقائية فقد أثبتت الدراسات أيضا أن الزنجبيل فعال في علاج القرحات الناتجة عن القلق والتوتر النفسي.

3. يعزز صحة الدماغ

يحتوي الزنجبيل على مركبات تساهم في حماية الدماغ ومنها مركب "الشوجال 6" 6-Shogaol الذي يساعد على طرد السموم المضرة بالخلايا العصبية في الدماغ، كما يحتوي على مركب "الجنجيرول 10" 10-gingerol الذي يحفز إنتاج أكسيد النيتريك المضاد للمواد الكيميائية المتسببة في تورم الدماغ.

4. يساعد على علاج الصداع النصفي

في إطار تجربة علمية، تم تغذية 100 مصاب بالصداع النصفي (الشقيقة) على مسحوق الزنجبيل وخلص الباحثون إلى أنه يقلل من آلام الصداع والتوتر بصفة ملحوظة دون حصول أي آثار جانبية.

5. يحمي من الأشعة فوق البنفسجية

أظهرت البحوث العلمية أن للزنجبيل القدرة على امتصاص الأشعة فوق البنفسجية وذلك لاحتوائه على مضادات أكسدة تقي من هذه الأشعة ومن آثارها الضارة.

6. يعدل نسبة السكر في الدم

أظهرت دراسة علمية أن للزنجبيل القدرة على تعديل مستويات السكر في الدم عن طريق زيادة إفراز الأنسولين، كما أشارت هذه الدراسات إلى أن الزنجبيل ينشط عملية التمثيل الغذائي المرتبطة بـ "هيدرات الكربون" والدهنيات، بالإضافة لكونه يقي من مضاعفات مرض السكري التي يمكن أن تصيب الكلى والعينين والكبد.

7. يعدل ضغط الدم

يساعد الزنجبيل على تعديل ضغط الدم بفضل خواصه الموسعة للأوعية الدموية (وهنا نتحدث عن دوره في حالة انخفاض ضغط الدم) وكذلك لاحتوائه على مركب الجينجيرول (وهو مركب سنتحدث عن دوره في تعديل ضغط الدم فيما بعد)

8. يساعد على علاج هشاشة العظام

يعتبر الزنجبيل مكونا فعالا في علاج أمراض العظام كما يلعب دورا هاما في حالات هشاشة العظام.

9. يساعد على علاج آلام العضلات

أجريت دراسة (دامت 6 أسابيع) سنة 2013 حول استخدام الزنجبيل للتخفيف من آلام العضلات لدى اللاعبات، وأفادت المشاركات أن تناول الزنجبيل ساهم في تخفيف آلام العضلات بالمقارنة مع تناول دواء وهمي Placebo.

10. يعالج الإلتهابات

استخدم الزنجبيل منذ قديم الزمان لتخفيف الالتهابات ولعلاج الأمراض الالتهابية، حيث كشفت مجموعة من المتطوعين في دراسة علمية نشرت في دورية أبحاث الوقاية من السرطان أن مكملات الزنجبيل ساعدت على علاج التهاب القولون في غضون شهر، كما أوضحت الدراسة أن الحد من الالتهابات يخفض من خطر الاصابة بسرطان القولون، وخلصت الدراسة أنه من الممكن اعتبار الزنجبيل عشبة واعدة لعلاج التهابات المفاصل.

11. يعالج أمراض القلب والأوعية الدموية

تم عزل مركب الـ"جنجيرول" (أحد مكونات الزنجبيل) وإجراء دراسة علمية عليه لدراسة تأثيره على أمراض القلب والأوعية الدموية، وأثبت التحليل فاعليته في تعديل ضغط الدم والحفاظ على صحة القلب والأوعية الدموية كما أفاد الباحثون المشرفون على هذه الدراسة أنه من الممكن استعمال الزنجبيل كعلاج عشبي لأمراض القلب.

12. يعزز القدرة الجنسية

يمكن استعمال خليط متكون من عشبة الماكا والجنسنج وزيت إكليل الجبل والعسل لعلاج الضعف الجنسي.

13. يساعد على علاج بعض حالات العقم

يعد الزنجبيل لدى سكان الشرق عنصرا إلزاميا لعلاج العقم عن طريق شربه كشاي. لم يؤكد الطب الحديث أهمية استخدام الزنجبيل لعلاج العقم، ولكن يوصي المعالجون التقليديون بشرب شاي الزنجبيل لتعزيز فرص حدوث الحمل دون حدوث تأثيرات جانبية ضارة بالإضافة لكونه يساعد على تنظيم وظيفة الهرمونات والرحم، كما يثير الزنجبيل الشهوة والرغبة الجنسية ويعزز النشاط الجنسي لدى كل من النساء والرجال.

الآثار الجانبية

يعتبر الزنجبيل من الأعشاب الآمنة فهو نبتة غير سامة لا تسبب الحساسية كما صنفته منظمة الصحة العالمية كعشبة آمنة الإستعمال، طبعا عند استهلاك جرعات معقولة، وتقدر أقل جرعة يومية من الزنجبيل المجفف بنصف غرام وأقصى جرعة بـ 3 غرام للشخص البالغ مع العلم أن الزنجبيل المجفف يتميز بنفس خواص وفوائد الزنجبيل الأخضر.

مثبت





نشر في 2017-06-15 كتبه Hadden Zoubaier فوائد الأعشاب 0 10074

أتـرك تعليــقااترك ردا

آخر التعليقات

بحث في المدونة

مقالات ذات صلة

يمكن متابعتنا على

السابق
التالي

No products

To be determined الشحن
0.000DT المجموع

تمرير الطلبية