فوائد حليب الصويا

فوائد حليب الصويا

حليب الصويا او بالانجليزية "Soy milk" هو عبارة عن عصير للصويا حيث يتم تحضيره عن طريق نقع فول الصويا المجفف في الماء ثم يتم طحنه في خلاط خاص وتصفيته. باعتباره حليبا نباتيا مائة بالمائة يعد حليب الصويا بديلا عن الحليب الحيواني الذي قد يسبب حساسية لبعض الاشخاص (مثل حليب البقر) فهو غني بالبروتينات والفيتامينات والمعادن، كما يعتبر حليب الصويا خال من الكولسترول لذلك نرى الكثيرين يقبلون على شربه حيث يتم الإعتماد عليه كأحد اساسيات النظام الغذائي.

  

فوائد حليب الصويا للجسم

يحتوي حليب الصويا على قيم غذائية وفوائد صحية جمة لصحة الإنسان:

نظرا لانخفاض نسبة الدهون المشبعة فيه فإن حليب الصويا يساعد على خفض نسبة الكولسترول في الدم وهو بذلك يساعد على الوقاية من أمراض القلب والأوعية الدموية، كما يساهم حليب الصويا أيضا في الوقاية من عدة أمراض مثل السكري وأمراض الكلى. بالاضافة إلى ذلك فهو من أفضل الحلول للوقاية من أمراض القلب، ويعد استهلاك حليب الصويا من الطرق الناجعة للتخلص من الوزن الزائد نظرا لاحتواءه على نسب قليلة من الدهون والكربوهيدرات.

 

فوائد حليب الصويا للنساء

فوائد حليب الصويا للنساء

يلعب حليب الصويا أو الصوجا دورا هاما في الوقاية من الإصابة بسرطان الثدي، حيث يحتوي على مكونات مضادة للسرطان وهي مقابلة لهرمون الأستروجين. فضلا عن ذلك فإن حليب الصويا يعتبر علاجا هرمونيا للمرأة بعد سن اليأس فهو غني بالأستروجين النباتي الذي يشبه في تركيبته هرمون الأستروجين لدى النساء والذي ينخفض في سن ما بعد الأربعين وبالتالي فهو يقي المرأة من عدة أمراض تنتج عن سن اليأس وأهمها هشاشة العضام، كما لحليب الصويا دور في تأخير شيخوخة البشرة وتقليل تساقط الشعر وتخفيف الأعراض المرضية التي تصاحب توقف الطمث. ومما سبق نستخلص أن حليب الصويا يلعب دورا محوريا في زيادة الأنوثة وهو أحد أهم الأسباب التي تدعو لاقتنائه لـ تكبير الصدر والأرداف.

 

فوائد حليب الصويا للرجال

نظرا لغنى حليب الصويا بالأستروجين النباتي فهو يمكن أن يحد من انتاج التيستوستيرون الذكوري مما يساعد على خفض مخاطر الإصابة بسرطان البروستاتا وهو ما أثبتته العديد من الدراسات.

 

فوائد حليب الصويا للأطفال

فوائد حليب الصويا للأطفال

تتعدد مصادر الأغذية الصحية للطفل ويعد حليب الصويا أحد أبرز المكملات الغذائية وبديلا جيدا بالنسبة للأطفال الذين يعانون من وجود حساسية لحليب الأبقار. وبما أن حليب الصويا غني بالكالسيوم لاحتوائه على نسبة 120 ملغ من الكالسيوم لكل 100 مل، فهو يعتبر مهمّاً بالنسبة للأطفال لبناء عظامٍ قوية ولصحة الأسنان.

  

أضرار حليب الصويا

رغم الفوائد التي تتوفر في حليب الصويا إلا أن بعض الآثار الجانبية يمكن أن تظهر لدى بعض الأشخاص عند تناوله بإفراط وهي حالات يمكن اعتبارها نادرة الحدوث

بما أنه غني بهرمون الاستروجين فان حليب الصويا بالنسبة للرجال قد يتسبب أحيانا وعند البعض في انخفاض عدد الحيوانات المنوية وهو ما أثبتته بعض الدراسات.

كما أن تناول منتوجات الصويا قد تعرض بعض الأفراد لآثار جانبية كالإمساك والغثيان أو بعض أعراض الحساسية التي يمكن أن تظهر على شكل طفح جلدي وحكة.

أين يمكن إيجاد فول الصويا؟

للإشارة، فإن فول الصويا متوفر على موقعنا في ركن الأعشاب الطبيعية وبأوزان مختلفة كما يتوفر لدينا أيضا زيت الصويا في ركن الزيوت الطبيعية





نشر في 2017-06-28 كتبه Emna Ben Sassi فوائد الأعشاب 0 1225

أتـرك تعليــقااترك ردا

آخر التعليقات

بحث في المدونة

مقالات ذات صلة

يمكن متابعتنا على

السابق
التالي

No products

To be determined الشحن
0.000DT المجموع

تمرير الطلبية