فوائد السمسم المثبتة علميا

فوائد السمسم المثبتة علميا

يعرف السّمسم بالزّلنجان أو الجلجلان وهو من فصيلة البيداليّة من رتبة الشفويّات التي تتميّز بنسبة عالية من البروتينات والأحماض الدّهنية والمركّبات الفلافونيّة المضادّة للأكسدة. ويحتوي السّمسم على العديد من العناصر الغذائيّة الهامّة لعلّ اهمّها الأحماض الأمينيّة (التربتوفان, الثيرونين, الليسين, الفالين والأرجنين). والأحماض الدهنيّة (أوميجا-3 وأوميجا-6). ويعدُّ الزّيت المستخرج من حبّات السّمسم من أعلى الزّيوت قيمة وفائدة صحيّة. تعتبر بورما أكبر منتج للسّمسم في العالم، بينما الهند أكبر مصدر واليابان أكبر مستورد في العالم.

وقد عرف السّمسم منذ القدم بنجاعته حيث تواجد في جلّ المنازل غذاء يقوّي بنية الرّجال ودهنا يزيّن بشرة النّساء ثم تطوّر استغلال السّمسم فاجتاح مجال الطّب والمداواة. وقد أثبتت دراسات حديثةٌ مدى تأثير هذه الحبيبات في جسم الانسان إِمَّا للوقاية أو للعلاج من بعض الأمراض كما هو الشّأن بالنّسبة للزّيت المستخرج منها.

 فوائد السّمسم للجسم

 

  • فوائد أكل السّمسم للجسم

أثبتت الدّراسات العلمية أن السّمسم يحتوي على العديد من العناصر المعدنية الهامّة لصحّة جسم الانسان مثل المنغنيز والفوسفور والحديد والكالسيوم. كما تعدّ بذور السّمسم مصدر للبروتين والطاقة حيث تحتوي على أكثر من 20% من البروتين و573 سعرة حرارية /100غ. وتحتوي على قدر كبير من فيتامين (هـ) وهو من أهم المركّبات التي يحتاجها الجسم يوميّا.

  • فوائد أكل السّمسم للسّكري

يحتوي السّمسم على المغنيسيوم وبعض المركّبات المغذيّة الأخرى التي تمنع الإصابة بمرض السّكري اذ يقوم الزلنجان بتنظيم مستويات الأنسولين في الجسم كما تعمل على تحسين فاعليّة بعض أدوية السّكر لذلك ينصح بأكل السّمسم وخاصّة على الرّيق.

  • فوائد أكل السّمسم لضغط الدّم

يعتبر السّمسم من الأغذية المفيدة لعلاج ضغط الدّم التي تعمل على التّقليل من الضّغوطات على نظام القلب والأوعية الدّمويّة نظرا لاحتوائه على مادّة المغنيسيوم المشهور بقدرته الفائقة على خفض ضغط الدّم العالي.

  • فوائد السّمسم للوقاية من السّرطان

تعدّ تركيبة السمسم الغنيّة بالماغنسيوم وحمض الفيتيك من أهمّ الخصائص التي تخوّل له ان يكون مضادّا لمرض السّرطان كما أثبتت الدّراسات أنّ تناول حبّات السّمسم يمكن ان يكون مقّوما أساسيّا للوقاية من سرطان القولون ومنع انتشار العديد من أنواع هذا المرض الخبيث.

  • فوائد أكل السّمسم للجنس

يعتبر زيت السّمسم من أهم المنشّطات الجنسيّة لأنّه يحتوي على فيتامين (E) والدّهون الحمضية التي تعمل على تنشيط الدّورة الدمويّة في الجسم وهو ما يساهم في دعم النّشاط الجنسي لدى الرجل لذلك ينصح بتناول حبّات السّمسم.

  • فوائد أكل السّمسم لعلاج العقم وزيادة الخصوبة

أثبتت الدراسات العلمية أن السمسم يساعد على زيادة الخصوبة ويرفع من درجة الرغبة الجنسيّة إذ يقوم بتنشيط إفراز البويضات، زيادة نسبة الإخصاب، مساعدة الكيسة الأريميّة «العلقة» على الإنغماس في الرحم وتقليل حالات الإجهاض المّبكر في الأيام الأولى من الحمل.

  • فوائد أكل السّمسم للهضم

إنّ تركيبة السمسم الغنيّة بالألياف تساعد في تنظيم عملية الهضم اذ انّه يقلّل من الإصابة بالإمساك والإسهال واضطرابات الجهاز الهضميّ.

  • فوائد أكل السّمسم للوجه وللبشرة

تحتوي حبيبات السّمسم على العديد من مضادّات الأكسدة والتي تساهم في زيادة نضارة البشرة وعلى كميّة كبيرة من الزّنك الذي يساعد في انتاج الكولاجين وهو الذّي يعطي البشرة اللّيونة اللّازمة ويساعد أيضاً في اصلاح أنسجة الجسم التّالفة.

  • فوائد السمسم لمرضى التصلب اللويحي

أثبتت عدة دراسات علمية أن السمسم وزيت السمسم يمكن أن يساهما في الوقاية والعلاج لمرض التصلب اللويحي وذلك نظرا لقدرته على تقليل نسبة الأنترفيرون جاما الذي يعتبر نقطة البداية للخلل المناعي الذاتي الذي يتسبب في مهاجمة المناعة للجهاز العصبي.

  • فوائد السمسم لرفع وزيادة الوزن

من أهم مميزات السمسم أنه يستعمل لرفع الوزن وذلك نظرا لغناه بالعناصر اللازمة لبناء الجسم ويتبين ذلك أيضا من خلال نسبة البروتينات والكربوهيدرات التي يحتويها ويمكن في هذه الحالة جمع السمسم مع زيت المحلب واللوز في نفس الوصفة.

 

أضرار الإفراط من استعمال السّمسم

يعتبر السمسم ذو فائدة عظيمة وهو عموما خال من أي آثار جانبية تذكر لذلك ننصح بإدخاله في نظامنا الغذائيّ اليوميّ ولكن لا تحصل الفائدة الاّ إذا كان الإستعمال بجرعات أو بكميّات معتدلة ومتوازنة حيث أن تناوله بنسب كبيرة جدا يمكن أن يسبب بعض الأعراض الثانوية ونذكر منها الاسهال وسوء الهضم.

 





نشر في 2017-06-29 فوائد الأعشاب 0 1242

أتـرك تعليــقااترك ردا

آخر التعليقات

بحث في المدونة

مقالات ذات صلة

يمكن متابعتنا على

السابق
التالي

No products

To be determined الشحن
0.000DT المجموع

تمرير الطلبية