فوائد القرفة: ملف علمي شامل

فوائد القرفة: ملف علمي شامل

 

تعتبر القرفة من أهم التوابل التي يحتاج إليها الإنسان فعلا للبقاء في صحة جيدة، تتعدد استعمالاتها حيث غالبا ما تستخدم القرفة في الأطباق الحلوة والمالحة مثل علب القرفة والفطائر والقهوة والشاي العشبية، ولها أيضا العديد من الفوائد الصحية عند استهلاكها بانتظام.تجدر الإشارة أن  الدول الرئيسية المنتجة للقرفة هي الهند وسريلانكا واندونيسيا والصين وفيتنام.

 

كيفية استخدام القرفة

يمكن أن تستهلك القرفة مخلوطة مع الشاي كما يمكن استخدامها موضعيا في شكل زيت حيث ينتشر استعمالها في مستحضرات التجميل.

كيفية استخدام القرفة لمرض السكري

يجب تناول القرفة بصفة معتدلة بالنسبة لمريض السكري (مرة واحدة في اليوم، خمسة أيام في الأسبوع على الأكثر) وللإشارة هناك طريقتان جيدتان لاستهلاك القرفة بالنسبة لمرضى السكري:

1- شاي القرفة

هي من بين الطرق الممتازة لينتفع مريض السكري بفوائد القرفة كاملة حيث يمكن ببساطة وضع مسحوق القرفة في الشاي الساخن وتركه قليلا ليستحلب ويعطي نكهته ثم يشرب.

وغالبا ينصح بشاي القرفة لأنه يحتوي على نسبة جيدة من الزيت الأساسي الذي يحتوي بدوره على السينامالديهيد (ألدهيد القرفة)

2- زيت القرفة

 يمكن استخدامه بإضافة قطرة أو قطرتين إلى الطعام أو الشراب يوميا مع ضرورة مراقبة نسبة السكر في الدم والتوقف عن الاستخدام إذا ظهرت أي آثار جانبية.

كيفية استخدام القرفة لأغراض غذائية

يمكن دمج القرفة مع النظام الغذائي اليومي بعدة طرق عملية:

  • عبر رش القرفة على دقيق الشوفان أو دقيق القمح (الفارينة) والحبوب في الصباح
  • عبر دمج القرفة مع العشاء والصلصات (الدجاج، صلصة السباغيتي)
  • عبر إضافة ملعقة صغيرة من القرفة إلى البسيسة وهي غذاء تقليدي من المطبخ الشمال إفريقي تصنع من الطحين
  • كما يمكن استخدام مطحون القرفة في القهوة عند الصباح

فوائد القرفة الصحية

في ما يلي ثلاثون فائدة يمكن تحقيقها بإضافة ما لا يقل عن ملعقة صغيرة من القرفة إلى النظام الغذائي اليومي:

القرفة والسكري من النوع 2

تشير العديد من الدراسات أن القرفة قد تكون مفيدة لأولئك الذين يعانون من مقاومة الأنسولين لأنها يمكن أن تساعد في السيطرة على مستوى السكر في الدم، كما تشير دراسة أخرى إلى أنه نظرا للتأثير الطبيعي للقرفة على نسبة السكر في الدم وبالنظر لخصائصها التي تقلل من مقاومة الجسم للأنسولين فإنها يمكن أن تكون مثالية لمن يصنفون على أنهم في مرحلة ما قبل السكري.

مضادة للأكسدة وتحارب الجذور الحرة

تعتبر القرفة مصدرا جيدا لمضادات الأكسدة، والتي يمكن أن تساعد على حماية وشفاء الجسم من العديد من الأمراض.

للإشارة ينتج الجسم ما يسمى الجذور الحرة، والتي تعتبر جزيئات صغيرة قادرة على إتلاف بعض المناطق أو المكونات في الجسم مثل الحمض النووي، حيث تتسبب تدهور الخلايا، عندئذ إذا كان للجسم ما يكفي من المواد المضادة للأكسدة، فإن هذه الأخيرة تقاوم الجذور الحرة وتجنب الجسم أي تلف في الخلايا.

تخفض الكوليستيرول السيئ وترفع من الكوليستيرول النافع

لا يزال هناك جدل علمي حول آثار القرفة على الكولسترول، أو على وجه التحديد الكولسترول الضار، حيث أشارت دراسة إلى أن القرفة ساهمت في خفض الدهون الثلاثية من 23٪ إلى 30٪  لدى المرضى و قرابة 27٪ من الكولسترول الضار(ال دي ال) بالإضافة إلى ذلك، لاحظ الأطباء طفرة في الاش دي ال (الكولسترول الجيد) لديهم. بالنسبة لمن لا يعانون من مرض السكري يمكنهم أيضا الإستفادة من التأثير المحتمل للقرفة على الكولسترول.

وتشير أبحاث إلى أن القرفة يمكن أن يكون لها أيضا تأثير إيجابي على نسبة السكر في الدم خاصة عندما يتم تناولها على الريق (على معده فارغة) حيث تساهم في خفض الدهون الثلاثية، وتحسن مستوى الجلوكوز في الدم وتظبط مستوى الكولسترول الجيد والكوليستيرول الضار.

تعزز صحة العظام

للقرفة العديد من الفوائد للأسنان وذلك لأنها غنية بالخصائص المضادة للجراثيم، حيث تستعمل للحفاظ على الفم خاليا من البكتيريا الضارة التي يمكن أن تضر بالأسنان، كما تجدر الإشارة أن القرفة تساهم في حماية العظام.

ننوه أيضا أنه عند الشعور بآلام في الأسنان يمكن للقرفة أن تخففها وتحد منها إلى حين زيارة طبيب الأسنان. فتعالج السن المؤلمة من خلال تنظيفها بالفرشاة ومسحها بالقطن أو بوضع قطرتين من زيت القرفة مباشرة عليها وعلى الأسنان المحيطة بها. مما ينبغي أن يساهم أيضا في علاج الألم الناجم عن تسوس الأسنان.

لها خصائص مضادة للجراثيم والميكروبات

بفضل خصائصها المضادة للميكروبات تساهم القرفة في مكافحة الجراثيم (البكتيريا والفطريات والطفيليات والفيروسات) والحفاظ على جسم صحي.  كما يمكن استعمال لحاء القرفة كماده للتنظيف الصحي ومطهر طبيعي بسبب خصائصها القوية المضادة للجراثيم.

ينصح بتجنب منتجات التنظيف المنزلية التي تحتوي على مواد كيميائية ضارة. بدلا من ذلك، يمكن خلط القرفة في زجاجة مع الماء الساخن واستخدامها لتطهير المطبخ، الحمام، مقابض الأبواب أو الأثاث.

تعالج اظطراب فرط الحركة ونقص الانتباه

تشمل أعرض اضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه أحلام اليقظة، صعوبة الجلوس لفترة طويلة، صعوبة في التنظيم، النسيان، عدم الانتباه العام، الاضطراب أو عدم القدرة على البقاء، النقاش المفرط، نفاذ الصبر، القلق، التسويف وصعوبة التركيز. هذه الأعراض يمكن أن تؤثر على الأطفال والبالغين لذا تستخدم القرفة على نحو متزايد كعلاج. تشير نتائج دراسة حول آثار العلاج بالروائح إلى أن القرفة يمكن أن تساعد الأطفال المصابين باضطراب فرط الحركة ونقص الانتباه. 

تساعد على علاج مرض الشلل الرعاش (باركنسون):

مرض باركنسون هو مرض انتكاس عصبي. في البداية يمتاز بتقدم بطي، وتشمل الأعراض حركات لا إرادية، هزات، أو فقدان الكلام، جمود أو ارتخاء العضلات في جميع أنحاء الجسم، الكلام أو الحركة البطيئة والدوخة ونحو ذلك.

في حين أن السبب الدقيق لمرض باركنسون غير معروف، تشير بعض الدراسات إلى أن القرفة يمكن استخدامها لمواجهة التغيرات التشريحية على مستوى الخلايا التي يتسبب فيها ذاك المرض. للإشارة أجريت هذه الدراسة على الفئران ولها إمكانات واعدة للمزيد من البحث في المرض المذكور.

تساعد على التخسيس وفقدان الوزن

من المعلوم أن أفضل الطرق لإنقاص الوزن هي إتباع نظام غذائي صحي مع ممارسة الرياضة بصفه يومية، ولكن أيضا، وفقا للأبحاث يمكن القول أن القرفة يمكن أن تكون مفيدة أيضا لأنها تقلل من نسبة السكر في الدم، وهو أمر مهم لفقدان الوزن. كما تتحكم أيضا في مستويات الأنسولين، مما يساعد على تسريع عملية التمثيل الغذائي.

الذي اذا كان في المستوى الملائم، فإنه يمكن من تخزين الكربوهيدرات الصحية دون تحويلها إلى الدهون. هنا أيضا يكمن دور القرفة في حرق المزيد من السعرات الحرارية في وقت أقصر لأنها تؤثر إيجابا على عمليه التمثيل. كما أن لها مزايا عدة في إنقاص الشهية وإنتاج تفاعلات في الجسم تساعد على الشعور بالصحة لفترة أطول  وعلى تجنب الوجبات الغير الضرورية على مدار اليوم.

تساعد على علاج أعراض مرض الزهايمر

لم تشهد الأبحاث العلمية حول مرض الزهايمر وجودا لعلاج نهائي لهذا المرض بعد، ولكن يمكن معالجة أعراضه بعدة طرق، عبر التخفيف منها حيث وقد ثبت في هذا السياق أن للقرفة فوائد صحية تساهم في تحسين الوظائف الحركية العامة وتساعد الخلايا العصبية على أداء مهامها مع أنها لا تعتبر علاجا نهائيا لمرض الزهايمر. وعلى الرغم من ذلك يمكنها أن تساعد في علاج الأعراض واستعاده جزء من القدرات التي أضعفها المرض مما يجعل الروتين اليومي يبدو أسهل.

وأظهرت إحدى الدراسات أن القرفة تمنع تجميع بروتين تاو، وهو عامل محفز للانحطاط العصبي الليفي الذي يعتبر سمة مميزة لمرض الزهايمر.

تعالج الإنفلوانزا وأمراض الجهاز التنفسي

على الرغم من أنه غالبا ما يعتقد أنه لا يوجد علاج لنزلة البرد فانه يمكن  لعلاج مكون من شاي القرفة المركز أن يمنع تفاقم الأعراض التي تظهر في العشرين دقيقة الأولى والمتمثلة في ألام الحلق والسعال وما شابه ذلك.  تجدر الإشارة أن القرفة تحتوي على مضادات الأكسدة الصحية وخصائص مضادة للجراثيم التي يمكنها مقاومة البكتيريا الضارة وتحسين تدفق الدم ومستويات الأكسجين في الدم كما تمنح شعورا لطيفا  في الجسم.

 

تساعد على علاج السالمونيلا

تمثل السالمونيلا  عدوى بكتيرية تشعل الأمعاء  وغالبا ما يشار إليها باسم "التسمم الغذائي" .من مسبباتها تناول البيض الخام واللحوم النيئة والمأكولات البحرية والفواكه أو الخضروات التي لم  يتم تنظيفها بشكل صحيح.  تشمل أعراض  هذه العدوى الإسهال والتشنجات والحمى.  بما أن للقرفة خصائصا مضادة للجراثيم فإن زيتها يعتبر علاجا مثاليا من السالمونيلا المعدية.

 

تعزز القدرة الجنسية وتساعد على علاج الضعف والعجز الجنسي

تمثل القرفة خيارا ممتازا لأولئك الذين يحبون استخدام منشطات جنسية طبيعية.  وقد استخدمت المنشطات لعدة قرون لتحفيز الرغبة الجنسية وتعزيز الحواس.

في حين يقول البعض أن للقرفة تأثيرا وهميا فان البعض الآخر يجد أن تناول الأطعمة الساخنة، مثل الفلفل الحار أو القرفة الساخنة الحارة يمكن أن تعزز حرارة الجسم و العاطفة الجنسية.

وقد أجريت دراسة عن لحاء القرفة في الفئران للتحقق من تأثيرها المحتمل على الرغبة الجنسية، وكانت النتيجة زيادة هامة في الرغبة الجنسية والوظيفة الجنسية لديها.

تساعد على علاج أمراض البشرة

عندما تستخدم القرفة في مستحضرات التجميل فإنها تجلب الدم إلى سطح الجلد مع إحساس "حرق" مما يجعل البشرة تبدو ناعمة ونضرة.  للقرفة  أيضا مزايا في تعزيز إنتاج بروتين الكولاجين الذي يمكن أن يجعل الجلد يبدو أصغر سنا وأكثر قوة.

بسبب خصائصها المضادة للبكتيريا، تساعد القرفة على علاج حب الشباب، والأكزيما (مرض جلدي معروف)  و يمكن أن تستخدم في حتى كمقشر مفيد للوجه والجلد وحتى فروة الرأس.

مضادة للالتهابات

الالتهاب هو رد فعل الجسم الطبيعي للألم. على الرغم من ذلك، يمكن أن يكون مؤلما. قد يكون الالتهاب مزمنا أو حادا وهنا يكمن دور القرفة التي تحتوي على خصائص طبيعية مضادة للالتهابات، مما يجعلها علاجا طبيعيا مثاليا للألم والتورم.

يمكن أن يساعد استخدام القرفة لتخفيف الالتهاب في الحد من خطر ظهور أمراض القلب، ومشاكل الرئة، وبعض أنواع السرطان والسكري. تجدر الإشارة أنه يتم استخدام القرفة لمكافحة الالتهاب باستخدام كبسولات القرفة أو عن طريق وضع ملعقة صغيرة من مسحوق القرفة في شاي الأعشاب أو في القهوة.

تساعد على علاج الأعراض المرافقة للدورة الشهرية

استخدمت القرفة لعقود لتخفيف مشاكل المعدة مثل التشنجات. في هذا الإطار الأخير يمكن للنساء اللواتي يعانين من اضطرابات ما قبل الدورة الشهرية وما ينتج عنها من تقلصات الرحم المؤلمة الاستفادة من الألياف والمنغنيز والكالسيوم التي تحويها القرفة. كما تحتوي هذه الأخيرة على خصائص مضادة للالتهابات ومضادة للتشنج التي تخفف الألم المرتبط بأعراض ما قبل الحيض، كما استخدمت إحدى الدراسات القرفة لعلاج آلام ما قبل الحيض، وكشفت أن شدة الألم انخفضت بشكل ملحوظ لدى الأشخاص الذين تم اختبارهم.

تساعد على علاج متلازمة المبيض المتعدد الكيسات أو تكيس المبايض

أثبتت القرفة نجاعتها لدى النساء الذين يلمسن تلكم الأعراض التي تتميز بتطور الأكياس الصغيرة على المبايض. هذه الأخيرة هي حميدة في معظم الحالات ويسببها عدم التوازن الهرموني من هرمون الاستروجين والبروجسترون.

وتشمل أعراض تكيس المبايض الشعر الزائد على الجسم، الشعر الرقيق، المعاناة من زيادة الوزن أو صعوبة خسارة الوزن، والعقم، وانخفاض حجم الثدي، وآلام في منطقة الحوض وحب الشباب.

في أكثر من ثلاث وثلاثين دراسة التي تخص الأدوية العشبية لأعراض تكيس المبايض، كان هناك ما يكفي من الأدلة على أن القرفة ساعدت على تحسين  وتنظيم الإباضة والخصوبة لدى المرضى دون القضاء على تلكم الأعراض.

تساعد على علاج الفطريات

تظهر عدوى الخميرة بسبب الانتشار المفرط للفطريات أو "الخمائر". تمثل "كانديدا" السلالة الأكثر شيوعا من تلك العدوى التي تحدث عادة في المهبل، أو تتراكم في أي مكان على الجسم، مثل تحت الثديين، تحت الركبتين أو حول الخصيتين.

باحتوائها على خصائص مضادة للفطريات، تكون القرفة مقاتلة مثالية ضد  التهابات عدوى الخميرة "كانديدا" وكذلك بفضل زيتها الذي وجدت إحدى الدراسات أنه علاج فعال ضد تلك العدوى.

طاردة الحشرات

لتجنب المبيدات الحشرية الضارة المحتملة والتحول إلى طرق أكثر طبيعية ومراعاة للصحة لطرد الحشرات، يستعمل زيت القرفة الذي تشير إحدى الدراسات أنه ذو رائحة طيبة وأنه طريقة أكثر طبيعية لصد البعوض وقتل يرقاته.

تساعد على علاج الأمراض العصبية التنكسية

يمكن أن تساعد القرفة في السيطرة على أعراض الأمراض العصبية مثل الاضطرابات المعرفية المتعلقة بفيروس نقص المناعة البشرية والخرف  بالإضافة إلى مرض باركنسون كما تقدم (في هذا المقال). وقد نشرت دراسة  في مجلة" نيورو ايميون فارماكولوجي" تقييما لفعالية القرفة لدى الفئران المتضررة من مرض التنكس العصبي. وخلصت الدراسة إلى أن الابتلاع الطبيعي للقرفة له آثار إيجابية على أمراض مثل التصلب المتعدد بسبب خصائصه المضادة للالتهابات. وأظهرت النتائج أيضا تحسنا في الوظيفة الحركية وكذلك في الأعراض التشريحية والجسدية. كما يأمل الباحثون في مواصلة الدراسات حول آثار القرفة على تقدم الأمراض العصبية التنكسية.

لها خصائص مدفئة

يمكن استخدام القرفة بسهولة كعامل مدفئ بسبب رائحتها الحارة الطبيعية. فهي يمكن أن تكون مهدئة بشكل خاص عند استخدام زيتها أثناء التدليك. هذا الزيت يسخن الجلد ويعمل بمثابة مهدئ وديع للعضلات. وهو كذلك أيضا لأولئك الذين يعانون من القشعريرة أو الأنفلونزا يجب التأكد من تمييع زيت القرفة بالماء قبل الاستخدام لتجنب تهيج الجلد.

تساعد على علاج فيروس نقص المناعة  السيدا

يمكن أن تستخدم القرفة أيضا لعلاج فيروس نقص المناعة البشرية.  تشير إحدى الدراسات إلى أنها يمكن أن تمنع النوع 1 من ذلك الفيروس عن طريق لمس الخلايا في الجسم ومنع الإصابة بفيروس الايدز.

يجدر التنبيه على عدم استخدام القرفة كعلاج واحد لفيروس نقص المناعة البشرية، ولكن يمكن استخدامها إلى جانب العلاجات الطبية الأخرى.

تعالج انفلونزا المعدة (إلتهاب المعدة)

تسبب البكتيريا والفيروسات أنفلونزا المعدة أو الأمعاء. وتتركز هذه الفيروسات حول الجهاز الهضمي والذي مما يسبب غالبا ألاما في المعدة والقيء والإسهال إلى  جانب أعراض أخرى تشابه أعراض الانفلونزا مثل الغثيان والجفاف والحمى.

يمكن عندئذ للقرفة أن تكون علاجا فعالا لأنفلونزا المعدة لأنها تقاتل الفيروسات بفضل خصائصها المضادة للبكتيريا. تعمل القرفة آنذاك بسرعة لتخفيف الغثيان والحد من الانتفاخ.  كما يمكن لها أن تعمل أيضا كعامل مدفئ مسبب لتأثير مهدئ لأولئك الذين يعانون من نزلة البرد والأنفلونزا.

تعالج أمراض القلب

بفضل خصائصها المضادة للالتهابات والمضادة للتخثر الطبيعي تعتبر القرفة وسيلة ممتازة للمساعدة في الوقاية من أمراض القلب والحفاظ على صحة القلب والأوعية الدموية في حالة حسنة.  كما تحتوي على الألياف والكالسيوم التي تساعد في القضاء على سموم الجسم. وكما سبقت الإشارة إلى ذلك، يمكن لها خفض الكولسترول في الدم وبالتالي المساعدة على منع أمراض القلب.

يمكن استخدام القرفة في رحلة الحصول على صحة جيدة للقلب عن طريق إضافة القرفة إلى الإفطار أو يرش ملعقة صغيرة من القرفة في القهوة أو الشاي العشبية. يمكن أيضا طبخ عصا القرفة في الأطباق اللذيذة.

تخفف من متلازمة القولون العصبي

تمثل هذه المتلازمة اضطرابا يؤثر على الأمعاء الغليظة وغالبا ما تكون أعراضها مؤلمة وقد تكون أقل حدة لدى بعض المرضى. تتمثل هذه الأعراض في انتفاخ وآلام المعدة وحركات الأمعاء الغير متماسكة والغاز والإمساك والإسهال.  يمكن إذن للقرفة أن تساعد في تخفيف هذه الأعراض والآلام المرتبطة بها.  يمكنها آنذاك القضاء على البكتيريا الضارة في الأمعاء ويمكنها أيضا القضاء على التهابات المعي مما يعزز حسن سير الهضم في الجهاز الهضمي.

تحسن المزاج

أثبتت القرفة نجاعتها في محاربة الاكتئاب وتحسين الحالة المزاجية باستخدام شموع القرفة ومزيل الروائح والأطعمة التي تحتوي على القرفة يوميا.  كما وجدت إحدى الدراسات أن رائحة القرفة كانت كافية للحد من الانفعال لدى السائقين. تجدر الاشارة أن

خصائصها المضادة للبكتيريا يمكنها أيضا القضاء على سلالات ضارة من البكتيريا المعوية التي يمكن أيضا أن تسبب الاكتئاب.

تساعد على علاج السرطان

على الرغم من أن الدراسات كانت محدودة في الحيوانات، يعتقد أن القرفة لها آثار مضادة للسرطان. وقد بين بحث واعد أن زيت القرفة يمكن أن يكون فعالا في علاج سرطان المعدة، سرطان الجلد، سرطان الدم، سرطان الغدد الليمفاوية وأورام مختلفة.  كما يمكنها أن تساعد أيضا في التحكم والحفاظ على مستوى صحي للسكر في الدم مما يساهم في إضعاف الخلايا السرطانية  بكل نجاعة وذلك بحرمانها من السكر الذي تحتاج إليه للعيش.

مضادة للفطريات

يحتوي زيت القرفة على اليوجينول الذي له خصائص قوية مضادة للفطريات ويمكن أيضا لسلالة "كانديدا" المسؤولة عن عدوى الخميرة أن تصيب الأظافر وتسبب الطفح الجلدي وغيرها من الالتهابات الفطرية. بتطبيق زيت القرفة يمكن رؤية النتائج المضادة للفطريات خلال سبعة أيام. أمكن التأكد في دراسة أن المرضى الذين يعانون من الفطريات المعوية والتي فشلت المضادات الحيوية في علاجهم  استخدموا زيت القرفة. بعد أسبوعين، تم علاج 72٪ من المرضى تماما من عدواهم وجميع آثار الفطريات من سلالة "كانديدا".  كما شهد المرضى الآخرون انخفاضا كبيرا في الفطريات وكانوا جميعا على الطريق الصحيح إلى التعافي.

تعالج التهاب المفاصل

التهاب المفاصل هو التهاب حاد في المفاصل، مما يسبب الألم والاحمرار وبالتالي تراجع الحركة. على الرغم من وجود الأدوية التي تساعد على علاج التهاب المفاصل، يمكن أن يكون لها آثارا جانبية سلبية، مثل التضرر في الكلى والنزيف الداخلي. تعتبر القرفة إذن علاجا بالنسبة لأولئك الذين يبحثون عن وسيلة أكثر أمنا وطبيعية. لطالما استخدمت أيضا منذ فترة طويلة كعلاج طبيعي لألام التهاب المفاصل بسبب خصائصها الطبيعية المضادة للالتهابات. ليس ذلك فحسب،  لها أيضا أن تبطئ عملية شيخوخة الخلايا التي يمكن أن تؤدي إلى التهابات مؤلمة.

القرفة مادة حافظة طبيعية

في ما يخص فترة المحافظة على الأطعمة، قد لا يلجئ المرء للقرفة كمادة حافظة، ولكن يجب عليه ذلك. بسبب أنشطة مضادة للفطريات اكتشفت في القرفة، يمكن في الواقع استخدام زيتها كمادة حافظة طبيعية للأطعمة. كما تمنع القرفة أيضا نمو البكتيريا والخمائر والعفن التي تصيب الغذاء. يذهب البعض إلى أن الأطعمة المحتوية على القرفة قد تكون ذات  صلاحية أطول دون اللجوء إلى تبريدها.

تحارب الروائح الكريهة

القرفة لديها رائحة حارة ورقيقة تذكرنا الفطائر الحلوة، صباح الخريف والشموع المعطرة. ولكن يمكن أيضا أن تستخدم لشم رائحة طيبة.  كما تحتوي القرفة على خصائص مضادة للجراثيم قاتلة للبكتيريا في الفم وتترك رائحة طيبة وذلك بقضم عود القرفة أو استعمال غسول الفم كمزيج محلي الصنع متكون من  عصير الليمون والعسل والقرفة . تعمل القرفة أيضا على مقاومة الروائح في الجسم والبيت بصفة طبيعية.

إحتياطات الإستعمال

التهاب الجلد التماسي

إذا كنت حاملا

إجراء اختبار موضعي

تمييع زيت القرفة

السكري

تجنب استنشاق زيت القرفة

أمراض الكبد

تفاعل القرفة مع الأدوية الأخرى

ماذا تفعل إذا ما كانت لديك حساسية ضد القرفة

استنتاج





نشر في 2017-07-24 فوائد الأعشاب 0 484

أتـرك تعليــقااترك ردا

آخر التعليقات

بحث في المدونة

يمكن متابعتنا على

السابق
التالي

No products

To be determined الشحن
0.000DT المجموع

تمرير الطلبية