فوائد الثوم المذهلة

فوائد الثوم المذهلة

الثّوم نبات عشبيّ ثنائيّ الحول ينتمي الى الفصيلة الثّومية موطنه الأصلي آسيا الوسطى وتعتبر الهند أكبر منتج لشتّى أنواعه. تنتشر زراعته في كافّة أنحاء العالم حيث يتمّ استخدامه منذ أكثر من 7 آلاف سنة. ويعرف الثّوم بأنّه نبات له نكهة قويّة ومرّة. يتمّ استخدامه في مجال الطّبّ كمضادّ حيويّ طبيعيّ يحتوي على مادة الأليسين المضادّة للبكتريا والفطريّات والفيروسات. ولا تقتصر فاعلية استخدام الثّوم على الجوانب الطبية للعلاج والوقاية بل تمتدّ لتشمل جوانب كماليّة ليكون الثّوم عنصرا أساسيّا في كلّ الوجبات نظرا لقيمته الغذائيّة الغنيّة بفيتامين (ج)، الريبوفلافين، الفسفور والبروتين. كما يمكن الاستفادة من الثّوم في مجال العناية بالبشرة والشعر.

فوائد الثّوم للصحّة

لا تخلو أغلبيّة المنازل من الثّوم ولكنّ الجميع غير مدرك بأهميّته في كافّة مجالات الحياة. إذ يُعتبر الثّوم منجما من الفيتامينات فهو يحتوي على فيتامين (أ)، (ب)، (ج) وفيتامين (ه) وقد أثبتت الدّراسات أنّ أكل الثّوم له العديد من الفوائد الصحيّةنذكر منها:

  • فوائد الثّوم للجنس

يساعد أكل الثّوم بشكل مؤكّد على إثارة الرّغبة الجنسية للرجال والنّساء على حدّ سواء نظرا للطّعم الحارّ المميّز في مذاقه. فالثّوم يحتوي على مادّة الأليسينالتي تساعد على زيادة تدفق الدم في الأعضاء الجنسية وتنشيط خلاياها. قد تصل مدّة استهلاك الثّوم إلى شهر كامل لعلاج البرود الجنسي وذلك عن طريق أكل ما يعادل أربعة فصوص من الثّوم النيء يوميّا.

  • فوائد الثّوم لتضخم البروستاتا

تزن البروستاتا الطبيعية ما بين 20 و30 غراما ولكن مع التّقدّم في السّن يتعرّض الرّجل الى تضخّم البروستاتا ليصل وزنها الى 100 غرام ويمكن لهذا أن يتسبّب في مشاكل صحّيّة مختلفة. ولكن الحمية العالية من الثّوم والبصل تساعد في تقليل خطر تضخّم البروستاتا حيث أثبتت الدراسات أن الرّجال الذّين يتناولون الثّوم هم أقلّ عرضة للإصابة بتضخم البروستاتا بنسبة 28% وذلك لاحتواء الثّوم على مادة الأليسين المضادّة للبكتيريا والفطريات. يتمّ طحن 60 غراما من الثّوم في السّمن النقي وتناولها مع الطّعام يوميّا أوخلط خمسة فصوص من الثّوم مع الحليب وشربها كلّ صباح.

  • فوائد الثّوم لصحّة القلب

تعتبر الجلطات الدموية سببا رئيسيّا في انسداد الشرايين أو الأوردة ممّا يؤدّي الى توقّف تدفّق الدّم السّليم الى أنسجة الجسم وأعضائه .وقد يتسبّب انسداد الشرايين في الاصابة بالسكتة الدماغية أو النّوبة القلبيّة. لكن الثّوم يساعد على زيادة إنتاج أكسيد النيتريك في الأوعية الدّمويّة الذي يساعد بدوره على توسيعها وتذويب الجلطات الدموية المتكوّنة فيها. كما أثبتت الدراسات انّ الثّوم فعّال في خفض الكوليسترول وهو ما يساعد على تقليل الاصابة بالنوبات القلبية وأمراض القلب.

  • فوائد الثّوم للسرطان

يحتوي الثّوم على مضادّات الأكسدة ومادّة السلينيوم التي تقوّي جهاز المناعة في الجسم وتقلّل من احتمال الاصابة بمرض السّرطان. كذلك يمنع تناول الثّوم تطوّر الخلايا السرطانية لدى الأشخاص الذي يعانون خاصّة من سرطان الثدي، سرطان البروستاتا وسرطان القولون وذلك بسبب احتواء الثّوم على مواد كبريتية.

  • فوائد الثّوم للقولون

أثبتت الدّراسات قدرة الثّوم الفعّالة على طرد السّموم من الجسم والمساعدة في عملية الهضم اذ يحفّز العصارات الهاضمة ولا تقتصر فوائد الثّوم على الأمعاء والمعدة فقط بل تشمل طرد الديدان المعويّة والقضاء التّام على البكتيريا الضارّة المتسبّبة في التهابات القولون وذلك عند تناول ستّة فصوص ثوم يوميّاًّ.

  • فوائد الثّوم لعلاج البواسير

أكّدت الدراسات فاعليّة الثّوم في انهاء مشكلة آلام البواسير نظرا لتركيبته الغنيّة بالحمض الأميني الكبريتي المسمّى "الأليسين" وهو حمض يعمل كمضادّ حيويّ طبيعيّ للبكتيريا التي قد تصيب القناة الشرجية بالالتهابات. أمّا في حالة الإصابة بالبواسير يعمل حامض الأليسين على التّقليل من نزيف القناة الشرجية. ويمكن استخدام الثّوم موضعيّاً عن طريق تقشير فصّ ودفعه داخل المستقيم وتركه لمدّة يوم واحد. تتكرّر هذه العمليّة ثلاث مرات أسبوعياًّ.

  • فوائد الثّوم للحامل وللجنين

تساهم عصارة الثّوم في تحسين الدّورة الدمويّة للمرأة الحامل وتخفيض ضغط الدّم ومستويات الكوليسترول لديها وهي مقاييس بالغة الأهميّة لضمان سلامة الأمّ والجنين أيضا. كما أثبتت الدراسات تأثير الثّوم على زيادة وزن الأطفال عند ولادتهم وبالأخص الذين كان من المتوقع أن يولدوا بوزن منخفض حيث تعمل مستخلصات الثّوم على تحفيز نمو الجنين ووقايته من مخاطر مقدّمات تسمّم الحمل وهي حالة خطرة تصيب واحدة من كل عشرة نساء حوامل تتسبّب في ارتفاع ضغط الدّم بشكل كبير ممّا يؤدّي إلى موت الجنين. كما يقلّل تناول خلاصة الثّوم مع كأس من الحليب يوميّا من الشّعور بالإرهاق خلال فترة الحمل ويدمّر البكتيريا والفطريّات والفيروسات الضارّة.

  • فوائد الثّوم للجهاز المناعي

تعمل المركّبات الموجودة في الثّوم على تقوية جهاز المناعة وذلك عن طريق تنشيط الكريات البيضاء المسؤولة على سلامة الجسم وقتل البكتيريا الضارّة ممّا يساعد على الوقاية أو التّعافي من العديد من الأمراض بشكل أسرع.

  • فوائد الثّوم للكوليسترول

أشارت دراسات عديدة أن تناول الثّوم بشكل دوري ومنتظم يساعد على خفض ضغط الدم المرتفع والكوليسترول ذلك أنّ الثّوم يحتوي على مركّبات تحافظ على نسبة الكوليسترول الحميد وتمنع نسبة الكوليسترول الخبيث من التكوّن على جدران الشرايين. لذلك ينصح بتناول قدر فصّين مهروسين من الثّوم مع السلطة يوميّا.

  •     فوائد الثّوم للصّداع

فسّرت الدراسات التّأثير الإيجابي للثّوم على آلام الصّداع بمدى فاعليّة تركيبته الغنيّة بالفسفور، الحديد وبالكالسيوم لذلك يُنصح بأخذ فصّ ثوم مقطّع مع قليل من الماء وابتلاعه كي يقضي على أسباب الصداع خاصّة إن كانت من المعدة.

  • الثّوم لعلاج التهاب الأذن

تكمن فاعليّة زيت الثّوم في احتوائه على مركبّات غنيّة بالفيتامينات وبالأحماض الأمينيّة الكبريتيّة التي تساعد في علاج حالات التهاب الأذن إذ تعمل كمضادّ حيويّ طبيعيّ للالتهابات ويمكننا صنع هذا الزيت بواسطة مزج كميّة من الثّوم المفروم وكميّة من زيت الزّيتون الدّافئ وتركه لمدّة لا تقلّ عن ساعة مع درجة حرارة شديدة الانخفاض. يصفّى الخليط بواسطة مصفاة ضيّقة الفتحات ويُستعمل كقطرات تنقّط في الأذن الملتهبة كلّ ثلاث ساعات.

فوائد الثّوم للجمال

  • فوائد الثّوم للبشرة

بسبب التغيّرات التي قد تحدث عند نموّ الإنسان،يعاني أغلب النّاس من مشكلة حبّ الشباب.وقد يأتي حبّ الشّباب بسبب الأنظمة الغذائيّة المختلفة أو من أثر بعض الهرمونات.  يعتبر الثّوم مطهّرا حيويّا للبشرة إذا تمّ فركه على مكان البثور ليتمّ القضاء على البكتيريا المتسبّبة في تكوّن الحبوب. كما يمكن استخدامه في الطّعام بعد دكّه ليساعد في عملية تحسين النّظام الغذائيّ وهي الخطوة الأولى بعلاج حبّ الشّباب.  

  • فوائد الثّوم للشعر

يساعد الثّوم على نموّ الشّعر وعلاج حالات الصّلع ويرجع ذلك إلى مادّة الأليسين المعادلة للكبريت الموجودة بنسبة عالية في تركيبة الثّوم والتي تعمل بمثابة مضاد حيوي شديد المفعول على طرد السموم من فروة الرأس ومعالجة جفافه.

  وذلك عن طريق فرك فروة الرأس بفصوص الثّوم المهروسة جيّداً وتركها لمدّة لا تقلّ عن عشر ساعات لذلك يُنصح بوضعه ليلا قبل النّوم. ولأنّ رائحة الثّوم قويّة جدّاً يمكن استعمال الخليط المتكوّن من أصفر البيض، ملعقة ونصف من البابونج، ملعقتين من الماء، ملعقة واحدة من عسل النحل ومستخلص حبّات الثّوم كغسول لفروة الرأس ويتمّ تركه على الأقلّ لمدّة نصف ساعة قبل غسله.

  • فوائد الثّوم للريجيم

يعمل الثّوم وخصوصا إذا تمّ تناوله على الرّيق على حرق الدّهون المتراكمة في أنحاء متفرّقة من الجسم. كما تعمل مادّة الأليسين الموجودة في فصوص الثّوم على التّقليل من مستوى الدّهون الثلاثة في الدّم ممّا يساعد وبشكل كبير في حرق الشّحوم وتنشيط الدّورة الدمويّة.

يوضع الماء على النّار ويضاف إليه فصوص الثّوم المقطّعة (كلّ فصٍّ إلى قطعتين) وشرائح اللّيمون الرّقيقة. ثمّ يُترك حتى يغلي ليُضاف إليه البقدونس ويُترك ليبرد. يُصفّى العصير ويوضع في زجاجة في الثلّاجة، ويتمّ الشّرب منه ثلاث مرّات في اليوم بعد الأكل.

  • فوائد الثّوم لترهّل الثّديين

بعد الولادة المتكرّرة والمتتالية أو بعد إنقاص الوزن تظهر علامات ترهّل الثّديين لدى الكثير من السيّدات ممّا يُسبّب الاحساس بعدم الرّاحة إثر تشوّه مظهر الثّدي في سنّ مبكّر. وقد أثبتت بعض الدّراسات مدى نجاعة تناول خمسة فصوص ثوم يوميّا على الرّيق دون توقّف لمدّة شهرين على الأقل لضمان التخلّص نهائيّا من مشكلة الترهّل في مستوى الثّديين أو أيّ مكان آخر من الجسم كالبطن مثلا. ويمكن فرمه ومزجه مع الحليب لمن لا تستطيع تناوله مباشرة أو مزجه مع القليل من العسل للتّخفيف من مذاقه الحارّ.

  • فوائد الثّوم في المنزل

يعطي الثّوم رائحة جيدة للأكل عموماً فهو وسيلة آمنة وغير مكلفة وتساعد على تناول الطعام بشكل جيّد. كما يمكن استعمال الثّوم كمعقّم لليدين ومطهّر من الجراثيم.

الآثار الجانبية للثوم

لكلّ تركيبة مزايا وعيوب، منافع وأضرار كما هو الشّأن للثّوم. ولعلّ تناول فصوص الثّوم الخام يُسبّب بعض المشاكل أبرزها تهيّج الجهاز الهضمي عند الأشخاص الذين يعانون من حساسيّة ضدّ الثّوم وتظهر غالباً علي شكل ارتفاع في درجة حرارة الجسم، طفح جلدي، وأحياناً يشعر المصاب بالصّداع وفي هذه الحالة يجب استشارة الطّبيب قبل استخدام حبّات الثّوم أو أيّ مزيج يحتوي على نسبة عالية منه.





نشر في 2017-07-13 كتبه Elghaabri Sawsen فوائد الأعشاب 0 439

أتـرك تعليــقااترك ردا

آخر التعليقات

بحث في المدونة

مقالات ذات صلة

يمكن متابعتنا على

السابق
التالي

No products

To be determined الشحن
0.000DT المجموع

تمرير الطلبية