فوائد الشوفان: 9 فوائد مثبتة علميا لتناول الشوفان عند الإفطار

فوائد الشوفان: 9 فوائد مثبتة علميا لتناول الشوفان عند الإفطار

تعد وجبة الإفطار الأهم بين بقية الوجبات اليومية نظرا لأن الجسم يكون في حاجة للتغذية الصحية خلال الفترة الصباحية، وتتعدد الخيارات عند انتقاء هذه الوجبة من شخص لآخر إلا أن الشوفان يبقى الخيار الأمثل لدى الأمهات وذلك عن طريق مزجه بالحليب لعلمهن بأهمية الشوفان الصحية.

لماذا يجب الإعتماد على الشوفان في وجبة الإفطار؟

لماذا يجب الإعتماد على الشوفان في وجبة الإفطار

أفاد الدكتور غارغي شارما وهو خبير في الصحة والتغذية بأنه "ينصح بتناول الشوفان مع الفواكه والمكسرات المقرمشة كوجبة إفطار صحية نظرا لكونه مكونا غنيا بالألياف القابلة للذوبان مثل البيتاجلوكان والتي تساعد على خفض مستوى الكولسترول كما تساهم في تحسين الهضم وتقلل من نسبة امتصاص الجلوكوز في الدم". يحتوي الشوفان على كميات وافرة من الألياف والفيتامينات والمعادن وغيرها من العناصر الأساسية المفيدة للجسم ما يجعله الخيار الأمثل والأسرع لمقاومة الشعور بالجوع ولإعطاء إحساس عال بالشبع ويستعمل كذلك لتعزيز مستوى الطاقة. كل هذه المزايا تجعل الشوفان يتصدر قائمة الأغذية الصحية للباحثين عن الصحة والرشاقة.

فوائد الشوفان

فوائد الشوفان

     يحمي البشرة: يتميز الشوفان بتعدد فوائده للبشرة حيث يستعمل كعامل مهدئ لتخفيف التهيج والحكة الجلدية وهذا وفقا للأكاديمية الأمريكية للأمراض الجلدية التي أفادت بأن: "الشوفان قادر على تعديل درجة حموضة الجلد، كما يساعد على تنعيم وترطيب البشرة".

     يقي من أمراض القلب: أفاد الدكتور مانوج. أهوجا: "لقد أثبت الشوفان بأنه عنصر غذائي رئيسي في الحفاظ على صحة القلب وذلك لاحتوائه على مضادات أكسدة وألياف غذائية تساعد على خفض مستوى الكولسترول السيئ دون أن تؤثر على الكولسترول الجيد"، كما أظهرت دراسات علمية بأن الشوفان يحتوي على مادة الليجنان النباتية التي تتحول داخل الجسم إلى إنتيرولاكتون وهي مادة تساعد على خفض مستوى الكولسترول وعلى المحافظة على صحة القلب وحمايته من الأمراض.

     يقلل من خطر الإصابة بأمراض السرطان: لا يساهم الليجنان في الوقاية من أمراض القلب فقط وإنما "يساعد على تقليل فرص الإصابة بأمراض السرطان المرتبطة باضطراب الهرمونات مثل سرطان الثدي والبروستاتا والمبيض" وهذا وفقا للجمعية الأمريكية للسرطان ما يجعل من تناول الشوفان مفيدا لكلا الجنسين الإناث والذكور.

     يعدل مستوى السكر في الدم: تقوم الألياف والكربوهيدرات المركبة الموجودة في الشوفان بإبطاء عملية تحويل الطعام إلى سكريات بسيطة كما يؤخر البيتا جلوكان من انخفاض وارتفاع مستوى السكر في الدم على التوالي قبل تناول الطعام وبعد الانتهاء منه. لهذا ينصح مرضى السكري باستهلاك الشوفان بانتظام لكونه يساهم في الحفاظ على استقرار نسبة السكر في الدم ويقلل من خطر الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني.

     يقلل ارتفاع ضغط الدم: يساعد تناول الشوفان يوميا على الوقاية من خطر ارتفاع ضغط الدم لكونه يعمل بنفس فعالية تناول أدوية خفض ضغط الدم.

     يمنع الإمساك ويقي من الإسهال: يساعد الشوفان على تنظيف وتنظيم حركة الأمعاء والجهاز الهضمي نظرا لكونه مصدرا غنيا بالألياف الذائبة وغير الذائبة وهو ما يجعله أحد العلاجات الممتازة والآمنة للوقاية من الإمساك والإسهال.

     يساعد على فقدان الوزن و التخسيس: يساعد الشوفان على التخلص من الوزن الزائد والحد من الإحساس بالجوع نظرا لكونه من الأطعمة منخفضة السعرات الحرارية التي تقوم بإبطاء عملية الهضم، كما يعطي إحساسا عاليا بالشبع لفترة أطول وذلك بفضل هرمون كوليسيستوكينين الذي ينظم الشهية.

     مصدر غني بالمغنيسيوم: يعتبر الشوفان أيضا مصدرا جيدا لعنصر المغنيسيوم الذي يلعب دورا فعالا في تنشيط وظيفة الإنزيمات وإنتاج الطاقة كما يساهم أيضا في الوقاية من النوبات القلبية والسكتات الدماغية بالإضافة إلى تنشيط عضلة القلب وتنظيم ضغط الدم ناهيك عن أهميته في تعديل مستويات الأنسولين والجلوكوز في الجسم.

     يقوي مناعة الجسم ضد الأمراض: يساعد البيتا غلوتين وهو نوع من الألياف الموجودة في دقيق الشوفان على تسريع تنقل الكريات البيضاء إلى موقع الالتهاب كما أنه يعزز قدرتها على القضاء على البكتيريا الموجودة هناك  ما يساهم في تقوية المناعة ومواجهة الإصابات الجرثومية.

تؤثر الأطعمة التي نتناولها يوميا على صحتنا وتبقى الحبوب الكاملة وخاصة الشوفان أهم الأغذية للباحثين عن الصحة الجيدة وذلك لاحتوائه على كميات وافرة من الألياف كما تعد المنتجات الغذائية المصنوعة من بذور الشوفان سهلة الهضم ومعززة لإنتاج الطاقة.





نشر في 2018-02-05 كتبه Essia Abidi فوائد الأعشاب 0 1348

أتـرك تعليــقااترك ردا

آخر التعليقات

بحث في المدونة

مقالات ذات صلة

يمكن متابعتنا على

السابق
التالي

No products

To be determined الشحن
0.000DT المجموع

تمرير الطلبية