فوائد حب الرشاد وأضراره وطريقة استخدامه: ملف علمي شامل

فوائد حب الرشاد وأضراره وطريقة استخدامه: ملف علمي شامل

يسمى حب الرشاد بنفس الاسم تقريبا في جميع أنحاء العالم العربي، كما يسمى ب "الثفاء" و "قرة العين" في الكتب القديمة وينمو خاصة في بلدان الشرق الأقصى والشرق الأوسط. يحمل حب الرشاد شكل البذور وتسمى نبتته بنفس الاسم حيث يمكن أن يصل ارتفاع هذه النبتة 40 صم وتستعمل أوراق النبات طازجة أو مجففة وطعمها لاذع يشبه طعم الفجل، أما بذور حب الرشاد فلها قشرة رقيقة يمكن أن تنتفخ في الماء.

كثرت المقالات الموجودة على الإنترنت والتي تعدد فوائد حب الرشاد، فكان من واجبنا كمختصين كتابة هذا المقال الشامل الذي يحتوي على كل المعلومات الهامة عن بذور حب الرشاد وعن قيمته الغذائية وأعراضه الجانبية وغيرها، وبالتالي تغني قراءة مقالنا هذا عن قراءة عدة مقالات متوفرة على مواقع الإنترنت.

القيمة الغذائية لحب الرشاد

يعد حب الرشاد مصدرا غنيا بالحديد والفولات وفيتامين أ والألياف الغذائية والكالسيوم وفيتامين ج وفيتامين هـ والبروتين، بالإضافة لكونه مغذيا جدا وغنيا بحمض الاسكوربيك وحمض الاراكيديك وحامض الفوليك والبيتا كاروتين الذي يساعد على تحسين مناعة الجسم.

يحتوي حب الرشاد أيضًا على البروتين والأحماض الدهنية، وبما أنه يحتوي على مواد كيميائية نباتية تشبه الإستروجين إلى حد ما فإن تناول هذه البذور يساعد على تنظيم الحيض وتحفيز إنتاج الحليب بالنسبة للأمهات المرضعات.

القيمة الغذائية ل 100 g من حب الرشاد

  • طاقة: 30 سعرة حرارية
  • الكربوهيدرات: 5.5 غرام
  • الألياف الغذائية: 1.1 غرام
  • البروتين: 2.6 غرام
  • الدهون: 0.7 غرام
  • فيتامين (أ):346 ميكروغرام
  • حمض الفوليك: 80 ميكروغرام
  • فيتامين ج: 69 ملغ
  • الكالسيوم: 81 ملغ
  • الحديد: 1.3 ملغ

الخصائص الطبية لحب الرشاد

الخصائص الطبية لحب الرشاد

غني بالفيتامينات والمعادن

يحتوي حب الرشاد على نسبة عالية من فيتامين ج أكثر من تلك الموجودة في البرتقال، حيث أن أوقية واحدة من حب الرشاد توفر للجسم ما يقارب من 32٪ من الاحتياجات اليومية من فيتامين ج، وهي نسبة أكبر بـ 7٪ من تلك الموجودة في أوقية واحدة من البرتقال الطازج.

يساعد حب الرشاد على الحفاظ على الجلد والعظام واللثة قوية وصحية، كما أنه يضمن أن لا يفتقر الجسم للحديد عن طريق تحسين قدرة الجسم على امتصاص الحديد من الأطعمة التي يتم تناولها.

مضاد للسرطان

يتميز حب الرشاد بكونه غنيا بالعناصر الغذائية المفيدة للجسم كالكالسيوم والحديد واليود والفيتامينات والمنغنيز ما يجعل منه علاجا طبيعيا مفيدا لمرضى السرطان.

مضاد للبكتيريا

أثبتت الدّراسات العلمية أن حب الرشاد يلعب دورا محوريا في محاربة البكتيريا حيث يمنع نمو 3 أنواع من البكتيريا.

مضاد للفيروسات

أثبتت الدراسات العلمية التي أُجريت على حيوانات الدور المُضاد للفيروسات لحب الرشاد، ولكن لا يوجد إلى الآن دراسات توضّح هذا الأثر على الإنسان.

مدر للبول

يتميز حب الرشاد بخصائص مدرة للبول، ولكن لم يتم إثبات هذه الخصائص علميا.

مضاد للأكسدة ومضاد للالتهابات

يتميز حب الرشاد باحتوائه على كميات هامة من مركبات الستيرول النباتيّة وهي مركبات مضادة للأكسدة ومضادة للالتهابات، بالإضافة لاحتوائه على مركبات فينوليّة تساهم في الوقاية من الأمراض السرطانية وأمراض القلب والشّرايين والأكسدة وتؤخر الشّيخوخة.

خصائص أخرى

يساعد حب الرشاد على زيادة طاقة الجسم وتنشيطه وعلى محاربة السّموم وتحفيز الرّغبة الجنسيّة وفتح الشهية كما يحسن النّظر وصحة العينين.

فوائد حب الرشاد للصحة

يساعد على علاج فقر الدم (الأنيميا)

يتفرد حب الرشاد عن عدة توابل باحتوائه على نسب عالية من حمض الفوليك والحديد، الذي يزيد من نسبة الهيموغلوبين في الدم، وذلك عبر استعماله لمدة لا تقل عن شهرين ما يساعد على علاج حالات فقر الدم الناتجة عن نقص الحديد.

من المعلوم أن عديد الدراسات تشير أنه للحصول على امتصاص جيد للحديد يجب إضافة مكملات فيتامين ج، حيث أن هذا الفيتامين يساعد على تعزيز قدرة الجهاز الهضمي على امتصاص الحديد، وفي المقابل نجد أن نسب الفيتامين ج مرتفعة بحب الرشاد لذلك يمكن القول أنه يمكن استعماله دون الحاجة إلى أي مكملات غذائية أخرى لعلاج الأنيميا ونقص الحديد.

يعالج اضطرابات الدورة الشهرية

يعتبر تنظيم الدورة الشهرية مهما جدا بالنسبة للمرأة لمعرفة الأوقات المناسبة للحمل. يساعد حب الرشاد على حل مشكلة النساء اللواتي تعانين من الحيض غير المنتظم حيث تحتوي على مواد كيميائية نباتية تشبه الاستروجين، لذا فإن استهلاك حب الرشاد يمكن أن يساعد على خلق بيئة هرمونية لبدء الحيض وتنظيم فترات الدورة الشهرية.

يعزز إفراز حليب الأم

يتميز حب الرشاد بقيمة غذائية عالية مفيدة للأم المرضعة حيث يساعد على إنتاج حليب الأمهات كما يحتوي على نسبة عالية من البروتين والحديد وهي عناصر هامة للأم. لذلك تنصح الأمهات المرضعات الطبيعية باستهلاك حب الرشاد.

يساعد على علاج السكري

يحتوي حب الرشاد على الهلام النباتي الذي يحتوي على مادة كيميائية نباتية لديها خصائص تخفض من نسبة السكر في الدم ما يساعد على السيطرة على مستويات الجلوكوز لدى مرضى السكري.

يعالج الإمساك ويعزز وظيفة الجهاز الهضمي

يتم استخدام حب الرشاد في حالات الإمساك المزمن بفضل احتوائه على الهلام النباتي كما يستخدم لعلاج المشاكل المعوية والمغص ويعد مفيدا في تخفيف مشاكل الجهاز الهضمي وعسر الهضم كما يخفف من أعراض الإمساك والإسهال.

يساعد على علاج أمراض الجهاز التنفسي

يساعد تناول حب الرشاد على علاج التهاب الحلق وتسكين السعال والربو والصداع كما ينصح باستهلاكه من قبل المصابين بالتهاب الشعب الهوائية لأنه يحتوي على خصائص توسيع القصبات الهوائية.

يقوي الكبد

يحفز حب الرشاد وظيفة المرارة ويحمي الكبد من الأضرار الناجمة عن العوامل السامة مثل رباعي كلوريد الكربون (CCL4) نظرا لكونه عنصرا غنيا بالفلافونويد والتربينات والقلويدات والتانينات.

يحافظ على صحة الشرايين ويقي من أمراض القلب

يساعد حب الرشاد على وقاية الشرايين من الكوليسترول نظرا لكونه عنصرا غنيا بالفيتامين ج ما يحفز من إنتاج الكولاجين، والكولاجين هو البروتين المسؤول عن مرونة جدران الشرايين، بالإضافة لكونه يحتوي على كميات هامة من فيتامين كـ الذي يقي من ترسب الكالسيوم على جدران الشرايين وصمامات القلب، وهو ما يعرف عادة بتكلس الشرايين.

يقلل تكلس الشرايين من مرونة الأوعية الدموية ويزيد من فرص الإصابة بتصلب الشرايين والسكتة الدماغية والأزمات القلبية، وخاصة عندما يقترن بارتفاع ضغط الدم. تغطي أوقية واحدة من حب الرشاد ما يقارب 100٪ من احتياجات الجسم اليومية من فيتامين كـ، لهذا يساعد تناول حب الرشاد على علاج أمراض القلب والأوعية الدموية.

ينصح بتناول أطعمة غنية بالفيتامين كـ مثل الجرجير وحب الرشاد عند تناول كميات كبيرة من الكالسيوم ما لم يتم تناول أدوية مضادة للتخثر.

يعالج ضغط الدم المرتفع

يتميز حب الرشاد بخاصية مضادة لارتفاع ضغط الدم بالإضافة لخاصية مدرة للبول تساعد على تقليل ضغط الدم.

يقي من مرض السرطان

أثبتت دراسة علمية أنه من الممكن مكافحة السرطان باستخدام حب الرشاد نظرا لكونه يحتوي على مضادات الأكسدة مثل فيتامين أ وفيتامين هـ اللذان يساعدان على حماية الخلايا من التلف الذي تسببه الجذور الحرة، كما يحتوي حب الرشاد على مركب نشط بيولوجيا يوقف إنتاج بعض الإنزيمات التي يعتقد أنها تتسبب في نمو الأورام، كما يساهم مستخلص حب الرّشاد المائي على قتل خلايا سرطان الثّدي.

يقوي المناعة

يحتوي حب الرشاد على 69 مجم من فيتامين ج بالإضافة إلى 346 ميكروغرام من فيتامين أ اللذين يعدان محوريين للحصول على مناعة جيدة. يحسن فيتامين ج وظيفة خلايا الدم البيضاء ويتميز بنشاط مضاد للجراثيم ومضاد للفيروسات، بينما يساعد فيتامين أ على منع الفيروسات والبكتيريا من اختراق الجسد من خلال الأغشية المخاطية الحساسة على مستوى العينين والأنف والفم والحلق والرئتين والمعدة. لهذا، فإن حب الرشاد يساعد على تقوية الجهاز المناعي ما يساهم في الشعور بالانتعاش ويحسن من المردود أثناء العمل من خلال تقليل مستوى التوتر.

يسهل الولادة

يعتبر حب الرشاد مفيدا خلال الأسابيع القليلة الأخيرة للحمل وبعد الولادة حيث يساعد على تحفيز المخاض ولكن إذا استهلك في مرحلة مبكرة من الحمل (الأشهر الثلاثة الأولى) فإنه يؤدي إلى الإجهاض التلقائي.

يزيد من الرغبة الجنسية

يساعد حب الرشاد على تحسين الرغبة الجنسية بالنسبة للرجال والنساء بالإضافة لكونه يساعد على تحسين الرغبة الجنسية (الدافع الجنسي) بالنسبة للأمهات الجدد.

يقوي الذاكرة

يساعد حب الرشاد أيضا على تنشيط الذاكرة نظرا لكونه يحتوي على حمض الأراكيد (يعرف أيضا باسم حمض الأراكيديك) وحمض اللينوليك الذين يعملان على تقوية الذاكرة.

يقي من أمراض العيون

يحتوي حب الرشاد على الكاروتينات الجيدة لصحة العيون، حيث يساهم استهلاك أوقية واحدة فقط من حب الرشاد بتزويد الجسم بحوالي 40٪ من فيتامين أ في صورة الكاروتينات. يعتبر فيتامين أ والكاروتينات من أفضل العناصر المغذية للعيون بسبب قدرتهما على تقليل خطر ضعف البصر في الليل أو ما يعرف بالعشى الليلي والتهاب الشبكية الصباغي وإعتام عدسة العين وحتى التنكس البقعي المرتبط بالعمر الذي يعد السبب الشائع للعمى لدى كبار السن.

يساعد على علاج أمراض العظام والبرد والروماتيزم والأسنان

يستخدم حب الرشاد في المملكة العربية السعودية والدول العربية الأخرى لعلاج أمراض العظام، حيث يعزز صحة العظام والأسنان بفضل احتوائه على كميات هامة من فيتامين كـ الذي يساعد على زيادة نسبة الكالسيوم في العظام والمفاصل كما يحافظ على سلامة العظام ويقي من هشاشة العظام والكسور. لهذا، فإن استهلاك حب الرشاد يعد مفيدا للعظام نظرا لكونه يوفر كميات هامة من الكالسيوم الذي يساهم في تحسين امتصاص المغنيسيوم من قبل العظام والأسنان.

يحافظ على صحة اللثة

يساعد تناول حب الرشاد على وقف انتشار البكتيريا المدمرة للثة التي تسبب تسوس الأسنان. في الوقت نفسه، يساهم في الحفاظ على صحة اللثة والأسنان نظرا لكونه غنيا بالفيتامينات.

يساعد على علاج البواسير

يعتبر العيش مع البواسير تجربة صعبة، ولكن عند معرفة الأطعمة التي يجب تناولها والأطعمة التي يجب تجنبها من الممكن معرفة بعض الحيل الغير مكلفة التي تساعد على الحد من النزيف والالتهابات وعلى تخفيف الألم والحكة المرتبطة بهذه الحالة. يعتبر تناول حب الرشاد من أهم الحيل المساهمة في علاج البواسير و في التخفيف من أعراضه.

مدر للبول

يتميز حب الرشاد بخصائص مدرة للبول، وبالتالي يجب على المرضى الذين يعانون من كثرة التبول أن يكونوا حذرين عند استهلاك هذه البذور.

فوائد حب الرشاد للبشرة

يساعد حب الرشاد على تخفيف الآلام وعلى علاج الجروح كما يعد مفيدا في حالات اضطرابات الجلد المرتبطة بالحكة، كما يساعد على الحصول على بشرة صحية لكونه مصدرا غنيا بالأحماض الدهنية الأساسية والحديد وحمض الفوليك والكالسيوم وفيتامين ج وفيتامين هـ وفيتامين أ.

يساعد تطبيق معجون مصنوع من حب الرشاد والماء على علاج الشفاه المتشققة وحروق الشمس والجلد المتهيّج والبشرة الجافة.

فوائد حب الرشاد للشعر

يساعد حب الرشاد على الحصول على شعر كثيف وصحي كما يساهم مغلى حب الرشاد في علاج الشعر المتضرر وفي علاج تساقط الشعر نظرا لاحتوائه على كميات هامة من فيتامين سي المضاد للأكسدة والذي يساهم في الحفاظ على صحة الشعر بالإضافة إلى دور فيتامين أ وفيتامين هـ في جعل الشعر يبدو أكثر كثافة وطولا وصحة.

يساعد على خفض الوزن والتخسيس

يساعد خلط حب الرشاد مع الماء وشربه في الصباح على الريق على خفض الوزن بطريقة طبيعية.

فوائد أخرى لحب الرشاد

يتميز حب الرشاد بعدة خصائص علاجية حيث يساعد على التخلص من الديدان المعوية وعلى تجفيف جيوب القيح الموجودة في الدمامل كما يعالج مرض الحصف الجلدي ويساهم في زيادة كمية السائل المنوي.

يساعد تناول حب الرشاد على التعافي من الوهن العضلي ويقلل من توتر العضلات ويساهم في فتح الشهية ويساعد على علاج مرضى الربو ويخفف من صعوبة التنفس وينظف ويطهر الرئتين بالإضافة لكونه يساعد المصابين بعرق النسا بشكل عام.

كيفية استخدام حب الرشاد

استعمالات حب الرشاد العلاجية

يساهم شرب كوب من الماء المغلي المضاف له حب الرشاد المطحون وملعقة كبيرة من العسل في علاج مرضى السرطان.

يساهم شرب جرعة من حب الرشاد المغلي على مكافحة لدغ الحشرات كما يساعد دخان حب الرشاد على طرد الحشرات.

يساعد تطبيق مرهم متكون من منقوع بذور حب الرشاد في الماء المالح على نضوج الدمامل وإزالتها.

يساعد شرب مغلى حب الرشاد على إذابة البلغم بالصدر والرئتين وعلى التخلص منه، كما يعالج القيء. يساهم شرب مغلي 20 غراما من حب الرشاد على تحسين حركة الأمعاء وطرد الغازات والتقليل من آلام المغص الكلوي.

يساعد شرب مغلى الماء ومسحوق حب الرشاد على علاج مرضى الجذام.

يساعد تطبيق مزيج من خل التفاح وحب الرشاد على علاج العقبول أو ما يعرف بالهربس وعلى التخفيف من آلام الصداع العام الناجم عن البرد.

يساعد مشروب حب الرشاد المقلي على تهدئة الأعصاب وإزالة التوتر.

يساهم شطف الرأس بماء حب الرشاد على تنظيف الرأس من الشوائب.

استعمالات حب الرشاد في المطبخ

لا يخلو مطبخ شرقي تقريبا من حب الرشاد نظرا لطعمه العطري والفلفلي الذي يضفي نكهة منعشة وفريدة من نوعها، حيث يمكن أن يطحن مع الفلفل الأسود ويضاف إلى الأكلات كالسندوتشات والسلطات والشربة.

يمكن تحميصه قليلا مع الملح وإضافته للسلطات.

يمكن نقعه في الماء وإضافته إلى الحليب والعصائر.

الجرعة الموصى بها من حب الرشاد

الجرعة الموصى بها

ينصح البدء بتناول ملعقة شاي من حب الرشاد يوميا ومن ثم تتم زيادة الجرعة.

يتميز حب الرشاد بالعديد من الخصائص الطبية، ولا تزال الأبحاث جارية للعثور على فوائده الصحية، ولكن ينبغي أن يؤكل باعتدال لأن الاستهلاك المفرط لهذه البذور قد يكون له تأثير سلبي على الصحة.

الآثار الجانبية لحب الرشاد

يرتبط الاستهلاك المفرط لحب الرشاد بتأثيرات ضارة حيث يمكن أن يتسبب زيت الخردل الموجود في حب الرشاد في مشاكل في الجهاز الهضمي لدى بعض الأشخاص الذين لديهم حساسية تجاهه. يتميز حب الرشاد بخصائص مدرة للبول، وبالتالي يجب على المرضى الذين يعانون من كثرة التبول أن يكونوا حذرين عند استهلاكه، كما يساعد حب الرشاد على تحفيز تقلصات الرحم والإجهاض ولهذا يجب على النساء الحوامل تجنبه حيث يمكن أن يسبب الإجهاض في بداية الحمل إذا ما تم تناوله بشكل زائد.

يمكن أن يتسبب حب الرشاد في خلل وظيفي للغدة الدرقية عن طريق التدخل في امتصاص اليود، لذلك ينبغي أن يستهلك بحذر من قبل المرضى الذين يعانون من خلل وظائف الغدة الدرقية.

المراجع

  1. https://drhealthbenefits.com :17 Health Benefits of Garden Cress Seeds – Tiny Veggies with Big Benefits
  2. http://www.nutrichoice4u.com : Benefits of Gardencress seeds/ Halim/ Aliv
  3. http://www.healthwantcare.com : 12 Diseases and Hair Loss can be Stopped by Using of the Garden cress




نشر في 2018-03-25 كتبه Essia Ghorbel فوائد الأعشاب 4 166559

4 التعليقات

  • Taieb Hachem

    Taieb Hachem 2018-11-02 Reply

    Je suis atteint par Retinite Pigmentaire. Je compte utiliser la dose prescrite de graines de
    cresson moulu : 1 once par
    jour avec du lait. Je demande de me preciser est ce que je le faits a jeun et pendant combien de jour
    Merci a toute l'equipe
  • Quentin

    Quentin 2018-10-22 Reply

    Bonjour,
    J'ai acheté des graines de cresson de la marque "Epices Ben Jemia" (date de consommation Avril 2020). Hier soir, j'en ai pris à peine une demi-cuillère à café (mélangées à mon repas). Une heure après, j'étais prise de tremblements et de frissons. Je me suis allongée et j'ai vomi après une demi-heure ... Les graines sont donc dangereuses ?
    Merci de votre aimable réponse,
    Cordialement
  • Alia

    Alia 2018-08-03 Reply

    La meilleur facon de l'utiliser est de l'ajouter a l 'eau de bain des pieds..1c/s dans 1 litre d'eau chaude supportable pour la personne.
  • Mouna

    Mouna 2018-04-28 Reply

    La prise de Graine de cresson est sérieuse surtout si vous suivez un traitement à base de morphine cela entraîne une empoisonnement !!!

أتـرك تعليــقااترك ردا

آخر التعليقات

بحث في المدونة

مقالات ذات صلة

يمكن متابعتنا على

السابق
التالي

No products

To be determined الشحن
0.000DT المجموع

تمرير الطلبية