فوائد زيت جوز الهند لعلاج مشاكل الشعر

فوائد زيت جوز الهند لعلاج مشاكل الشعر

يحظى زيت جوز الهند بشعبية كبيرة وهو من أفضل الزيوت التي تستخدم لعلاج مشاكل الشعر، حيث يتم استخدامه في المناطق الساحلية من العالم التي تنمو فيها أشجار جوز الهند مثل شبه القارة الهندية وسري لانكا وإندونيسيا وماليزيا وبورما.

لاحظنا أن معظم المواقع على الانترنت في الفترة الماضية أصبحت تنشر وبكثرة مقالات تحتوي على معلومات مغلوطة حول فوائد زيت جوز الهند للشعر، فكان من واجبنا كمختصين تصحيح هذه المعلومات عن طريق نشر ما ثبت علميا من منافع لزيت جوز الهند في علاج مشاكل الشعر عموما.

نستعرض في هذا المقال أهم خصائص زيت جوز الهند المفيدة في علاج مشاكل الشعر وتكثيف الشعر  تطويل الشعر وتساقط الشعر، بالإضافة لطريقة استخدامه وتطبيقه على الشعر ونختم المقال بتعداد آثاره الجانبية.

أسباب تساقط الشعر

أسباب تساقط

يمكن أن يرجع سبب تساقط الشعر إلى عدة أسباب مثل ظهور الفطريات والتوتر ونقص المغذيات والأسباب الوراثية وغيرها، ويعد تحديد سبب فقدان الشعر أمرا ضروريا لبدء العلاج.

يمثل تساقط الشعر الوراثي أكثر من 95٪ من حالات الصلع حيث تبدأ الهرمونات الأندروجينية في منع نمو بصيلات الشعر حتى يتم سدها بالكامل.

تتمثل الأسباب الرئيسية لتساقط الشعر في:

  • أسباب هرمونية.
  • أسباب فسيولوجية.
  • سوء التغذية.
  • أسباب وراثية.
  • أسباب فيروسية وبكتيرية وفطرية.
  • أسباب نفسية.
  • الأدوية تسبب تساقط الشعر.
  • أسباب روحية.

[ للمزيد من المعلومات: علاج تساقط الشعر بالأعشاب والزيوت الطبيعية ]

لماذا يعد زيت جوز الهند مفيدا في علاج تساقط الشعر؟

يحتوي زيت جوز الهند على عناصر هامة تجعله فعالا في علاج تساقط الشعر والوقاية منه مثل حمض الأوليك وحمض اللينوليك وحمض النخليك (أو حمض بالميتيك).

بالإضافة إلى ذلك، يحتوي زيت جوز الهند على عناصر أخرى ذات خصائص كفيلة بمنع تساقط الشعر مثل:

مكونات موسعة للأوعية: هذه المكونات تعمل على زيادة تدفق الدم في الأوعية الدموية لفروة الرأس ما يساعد على تغذية الشعر ومنع تساقطه وتحفيز نموه.

مكونات مضادة للأكسدة: يحتوي زيت جوز الهند على مكونات تساعد على علاج الزهم الذي يعتبر أحد الأسباب الرئيسية لتساقط الشعر.

مكونات مضادة للبكتيريا: يحتوي جوز الهند على أكثر من 20 عنصر مضاد للبكتيريا لذلك يمكن استخدامه في صناعة الشامبو أو منتجات الشعر حيث يساعد على الحفاظ على فروة الرأس خالية من الكائنات الحية الدقيقة الضارة والمسؤولة عن إنتاج قشرة الرأس المتسببة في تساقط الشعر.

مكونات مرطبة: تعزز الخصائص المرطبة لزيت جوز الهند عملية التمشيط ما يخفف الضغط على فروة الرأس وبالتالي يقلل من تساقط الشعر.

للمزيد من المعلومات: فوائد زيت جوز الهند: ملف شامل ]

فوائد زيت جوز الهند للشعر

تساقط الشعر

استخدم زيت جوز الهند منذ العصور القديمة في الهند لغسل الشعر حيث تم تحضير العديد من العلاجات باستخدام الأعشاب وزيت جوز الهند لمنع تساقط الشعر. يمكن تحضير علاج لتساقط الشعر بغلي أوراق المريمية في زيت جوز الهند، ويمكن تطبيق هذا الخليط على فروة الرأس للحصول على شعر صحي.

كما يساعد تطبيق مزيج من زيت جوز الهند وعصير الليمون أيضًا على الحد من تساقط الشعر.

علاج الشعر المتضرر

يساهم تطبيق زيت جوز الهند على الشعر في التقليل من فقدان بروتين الشعر المتضرر نظرا لكونه غنيا بحمض اللوريك وبالبروتينات الهامة لصحة الشعر، كما يتم امتصاصه بسهولة من الشعر ما يجعل منه غسولا ممتازا للشعر.

خصائص مبردة لفروة الرأس

يساعد تطبيق زيت جوز الهند على الشعر على تبريد فروة الرأس حيث يمكن أن يعالج من يعاني من سخونة فروة الرأس أو من التعرق المفرط.

يحافظ على رطوبة فروة الشعر

يتميز زيت جوز الهند بالقدرة على الحفاظ على رطوبة فروة الرأس لأنه لا يتحلل أو يتبخر بسهولة ما يساهم في الحفاظ على الشعر رطبا وناعما.

بلسم للشعر

يعتبر زيت جوز الهند أفضل بلسم للشعر بين جميع المنتجات المتاحة في السوق حيث يساعد استخدام زيت جوز الهند الساخن على الحفاظ على شعر لامع وناعم عن طريق وضع الزيت الدافئ في الليل على الشعر وغسله في صباح اليوم التالي. يمكن تكرار هذه العملية من وقت لآخر للحصول على شعر صحي.

التخلص من القشرة

يساعد التطبيق المنتظم لزيت جوز الهند على التخلص من قشرة الرأس، حيث يساهم تدليك فروة الرأس والشعر بمزيج من زيت جوز الهند بالماء الساخن وزيت الخروع في علاج قشرة الرأس.

يمكن تحضير علاج منزلي آخر لعلاج قشرة الرأس عن طريق مزج زيت جوز الهند مع زيت السمسم ووضع الخليط على الشعر لمدة 30 دقيقة ثم يغسل.

كريم للشعر

يعتبر زيت جوز الهند زيتا مفيدا للشعر لأنه يذوب ويتكثف عندما يبرد لذلك عند وضعه على الشعر يذوب ويتوزع بالتساوي بسبب حرارة فروة الرأس وبعد فترة وجيزة عندما يتعرض الشعر للهواء يتكثف الزيت الموجود في الشعر لذلك يصبح مثل كريم للشعر.

يقي من القمل

يعتبر القمل طفيليات شائعة جدا في الشعر ويمكن أن تتسبب في الإحراج، بالإضافة لكونها تميل إلى العودة مرارًا وتكرارًا. يوجد العديد من المواد الكيميائية لعلاج القمل ولكن هذه العلاجات تضر فروة الرأس والشعر بسبب مكوناتها الكيميائية. يعتبر تمشيط الشعر الرطب بمشط ناعم علاجا جيدا للتخلص من القمل ولكن يمكن أيضا أن يضر الشعر الرطب، ولكن إذا كان الشعر المبلل مغطى بزيت جوز الهند فإن تمشيطه يصبح سهلا ما يساهم في القضاء على القمل.

يعالج الشعر الجاف

تعتبر العناية بالشعر الجاف مصدر قلق كبير ومع ذلك فإن استخدام منتجات العناية بالشعر يمكن أن يؤدي إلى جفاف فروة الرأس. يمكن أن يكون زيت جوز الهند فعالا في علاج الشعر الجاف.

ينعم الشعر

يساعد زيت جوز الهند أيضا على تنعيم الشعر وخاصة الشعر الجاف عن طريق وضع مزيج دافئ من زيت جوز الهند وزيت اللافندر الأساسي على فروة الرأس في الليل ثم غسل وشطف الشعر في صباح اليوم التالي. ينصح بتكرار هذه العملية حتى تلاحظ النتائج المرجوة.

علاج طبيعي للشعر

يمكن تحضير بلسم شعر فعال وبدون أي آثار جانبية بسهولة في المنزل عن طريق خلط القليل من الحناء مع زيت جوز الهند والحليب الدافئ لتشكيل عجينة توضع على الشعر لمدة 20 دقيقة ثم يشطف بالماء الفاتر. يعتبر هذا القناع مفيدا خاصة للشعر الجاف.

يعالج الدمامل

يعاني البعض من الدمامل في فروة الرأس وخاصة خلال فصل الشتاء، كما يمكن أن تظهر الدمامل عند التعرض للحرارة أو الشمس لفترة طويلة. من المهم الحفاظ على نظافة الشعر وفروة الرأس لهذا يساهم تطبيق مزيج من زيت جوز الهند وزيت الزيتون على فروة الرأس في التخلص من الدمامل، ولكن إذا استمرت المشكلة فمن المستحسن مراجعة أخصائي طبي.

يعالج تقصف الشعر

عادةً ما يُنصح من يعاني بشدة من نهايات الشعر المتقصفة بقص الشعر ولكن عندما لا تظهر هذه المشكلة بكثرة يمكن استخدام علاجات منزلية بسيطة حيث يساعد تدليك الشعر بمزيج من زيت جوز الهند وزيت اللوز لبضع دقائق على علاج نهايات الشعر المتقصفة.

كيفية استخدام زيت جوز الهند للشعر

استخدام زيت جوز الهند للشعر

يستخدم زيت جوز الهند عادة موضعيا للعناية بالشعر ولتحفيز بصيلات الشعر.

تعتبر أفضل طريقة لتطبيق زيت جوز الهند مباشرة بعد الاستحمام عندما يكون الشعر رطبًا ولكن ليس مبللاً.

يطبق زيت جوز الهند عن طريق أخذ كمية صغيرة في راحة اليد (حوالي نصف ملعقة للشعر الطويل) وفركها بالأصابع لنشر الزيت بالتساوي كما ينصح باستخدام ما يكفي من الزيت للشعر ولكن دون ترك مظهر زيتي كما لا يستخدم زيت جوز الهند بالقرب من الجذور.

للمزيد من المعلومات: فوائد ومنافع زيت جوز الهند للشعر ]

الآثار الجانبية لزيت جوز الهند

ردود فعل تحسسية

يمكن أن يتسبب زيت جوز الهند في تفاعلات حساسية على الجلد حيث يسبب تطبيقه الموضعي حساسية من خفيفة إلى معتدلة مثل الطفح الجلدي والتورم والحكة والغثيان والتقيؤ وصعوبة التنفس.

الحساسية المفرطة

يمكن أن تحدث حالات شديدة من ردود الفعل التحسسية لزيت جوز الهند لذلك ينصح بإجراء اختبار حساسية قبل تناوله يوميًا بكميات كبيرة أو على الجلد قبل تطبيقه.

المزيد

كنا قد كتبنا مقالا حول فوائد زيت جوز الهند للبشرة والوجه يمكن الإطلاع عليه للحصول على أقصى حد من الاستفادة والاستمتاع.

المراجع

  1. https://www.ncbi.nlm.nih.gov : Effect of mineral oil, sunflower oil, and coconut oil on prevention of hair damage
  2. https://www.healthline.com : Can I Use Coconut Oil for Hair Growth
  3. https://hybridrastamama.com : HOW TO PREVENT OR STOP HAIR LOSS (BALDNESS) WITH COCONUT OIL
  4. https://draxe.com : 5 Best Uses of Coconut Oil For Hair




نشر في 2018-03-21 كتبه Ines Kammoun فوائد الغلال والخضروات, علاج الأمراض بالأعشاب 0 3106

أتـرك تعليــقااترك ردا

آخر التعليقات

بحث في المدونة

مقالات ذات صلة

يمكن متابعتنا على

السابق
التالي

No products

To be determined الشحن
0.000DT المجموع

تمرير الطلبية