فوائد البروبوليس، صمغ النحل، العكبر: ملف موثق علميا وشامل

فوائد البروبوليس، صمغ النحل، العكبر: ملف موثق علميا وشامل

أسماء أخرى: لصاق النحل، دنج، العكبر، غراء النحل، عكبر النحل، صمغ النحل، بروبوليس.

اعتاد الناس على منتجات النحل ذات اللون الأصفر كالـعسل وشمع العسل وحبوب اللقاح وغذاء ملكات النحل، ولكن توجد مادة أخرى تعرف باسم البروبوليس (العكبر، صمغ النحل) من منتجات النحل ومعروفة بفوائدها العديدة على الرغم من أنه لم يتم التطرق إليها كثيرا.

تم استخدام عكبر النحل طبيا منذ العصور القديمة لتحسين الجهاز المناعي ولعلاج الأمراض الجلدية المختلفة وللوقاية من السرطان ولعلاج الالتهابات الفيروسية مثل الهربس التناسلي. وظيفة العكبر التقليدية هي حماية النحل ضد الدخلاء، لكن هذه الوظيفة تتجاوز النحل لتصل الفائدة للإنسان، لكون صمغ النحل يساهم في علاج عدة أمراض مزمنة ومستعصية عن العلاج خاصة منها الأمراض السرطانية و الأمراض الفيروسية و الأمراض الجرثومية. يعود استخدام عكبر النحل إلى وقت "أرسطو"، ومن المعروف أيضا أن المصريين القدامى استخدموا العكبر في عملية التحنيط وهو ما لا يعلمه الكثيرون، في حين استعمله قدماء اليونانيين والآشوريين في علاج الجروح والأورام.

ما هو عكبر النحل؟

عكبر النحل

اشتقت كلمة "بروبوليس" من اللغة اليونانية وهي تعني الدفاع عن المدينة أو المجتمع أو الخلية.

يعد العكبر مادة لينة يصنعها النحل من خلال خلط اللعاب الذي تفرزه غدده مع شمع العسل والمواد التي يجمعها من براعم الأشجار وتدفقات المياه ومصادر نباتية أخرى، ويستخدم النحل العكبر لسد الثقوب والشقوق الصغيرة والثغرات وإعادة بناء الخلية، ويمكن أن يختلف لون العكبر اعتمادا على ما يجمعه النحل من الطبيعة ولكنه يكون في الغالب ذو لون بني داكن.

كما يستخدم النحل العكبر لتمليس السطح الداخلي للخلية وللحفاظ على درجة الحرارة الداخلية (35 درجة مئوية) ولمنع غزو الحيوانات المفترسة، كما يشكل جدارا قويا للخلية مساهما في الحفاظ على بيئة داخلية معقمة، وعادة ما يصبح عكبر النحل مادة لينة ولزجة ذات رائحة لطيفة عند تسخينها.

يتميز عكبر النحل -كما شمع العسل- بالعديد من الفوائد الصحية، حيث خلصت دراسة حول خاصياته في علاج الأمراض لاحتوائه على خواص مطهرة ومضادة للالتهابات ومضادة للأكسدة ومضادة للجراثيم ومضادة للفطريات ومضادة للقرحة ومضادة للسرطان ومعززة للمناعة.

يلعب العكبر دورا محوريا في عالم النحل، ذلك أن الجميع كان يعتقد أنه يستخدم فقط لغلق الشقوق الصغيرة غير المرغوبة والثغرات ولحماية الخلية من الآفات الطبيعية (مثل المطر والرياح الباردة والثلوج)، في حين أن هذه الوظائف لا تمثل شيئا بجانب بقية الوظائف الأخرى، حيث ثبت أن العكبر يعمل على تعزيز هيكل واستقرار الخلية وتقليل الاهتزازات التخريبية ومنع الأمراض والطفيليات من إصابة خلايا النحل وتحنيط الدخلاء الذين يواجهون موتهم داخل الخلية.

التركيبة الكيميائية لصمغ النحل

التركيبة الكيميائية

يصنف عكبر النحل كثالث أهم عنصر من منتجات النحل، حيث خلصت دراسة تم فيها فحص التركيبة الكيميائية الدقيقة للعكبر لكونه يحتوي على أكثر من 300 مركب طبيعي بما في ذلك الأحماض الأمينية والـ"كومارين" والـ"ألدهيدات الفينولية" والـ"بوليفينول" والمنشطات، ويتكون البروبوليس الخام من حوالي 50٪ مواد راتنجية و30٪ شمع و10٪ زيوت أساسية و5٪ حبوب لقاح و5٪ مركبات عضوية مختلفة. تختلف التركيبة الكيميائية للعكبر حسب وقت الرعي وموقعه ومصادر النباتات.

تعتبر المركبات الفينولية والـ"استرات" والـ"فلافونويدات" والـ"تربين" والـ"بيتا ستيرويد" والـ"ألدهيدات العطرية" والكحول من المركبات العضوية الهامة الموجودة في العكبر، بالإضافة لاثني عشر نوع من الفلافونويدات: الـ"بينوسمبرين" والـ"أكاسيتين" والـ"كريسين" والـ"روتين" والـ"لوتولين" والـ"كامبفيرول" والـ"أبيجينين" والـ"ميريسيتين" والـ"كاتشين" والـ"نارينجينين" والـ"غالانجين" والـ"كيرسيتين"، كما يحتوي على اثنين من الأحماض الفينولية وحمض الكافييك وحمض سيناميك، وتم الكشف عن مشتق ستيلبين يسمى "ريسفيراترول" في خلاصة العكبر، كما يحتوي العكبر أيضا على فيتامينات هامة مثل  الفيتامين B1 والفيتامين B2 والفيتامين B6والفيتامين  C والفيتامين E والمعادن المفيدة مثل المغنيسيوم والكالسيوم والبوتاسيوم والصوديوم والنحاس والزنك والمنغنيز والحديد، بالإضافة لبعض الانزيمات، مثل "نازعة السكسينيك" والـ"جلوكوز 6-فوسفاتيز" و"ثلاثي الفوسفاتيز الأدينوسين" وحمض الفوسفاتيز.

المركبات النشطة البيولوجية في عكبر النحل

يعتبر عكبر النحل مكونا غنيا بالمركبات النشطة بيولوجيا حيث يحتوي على المركبات الأساسية وغير الأساسية مثل الـ"بوليفينول" والفيتامينات الموجودة بشكل طبيعي في سلاسل الأغذية والتي تعتبر نشطة بيولوجيا. توجد هذه المركبات بشكل طبيعي في الأطعمة وتتميز بفوائد صحية، كما تعد المركبات الفينولية مركبات نشطة بيولوجيا.

يحتوي عكبر النحل على مركبات فينولية (على شكل فلافونويدات) مساهمة في تعزيز مختلف الخصائص الوظيفية لمنتجات النحل: المضادة للأكسدة والمضادة للميكروبات والمضادة للفيروسات والمضادة للالتهابات والمضادة للفطريات والعلاجية والحامية للقلب.

فوائد

ماهي فوائد البروبوليس (صمغ النحل، عكبر النحل)؟

أظهر العلم أن عكبر النحل لا يزال حتى يومنا هذا مادة طبية ممتازة بفضل تركيبته الطبيعية ذات الفوائد الجمة.

يساعد على مكافحة السرطان

يوجد حاليا أكثر من 300 دراسة علمية ومقال عن قدرة عكبر النحل على علاج السرطان نظرا لاحتوائه على نوعين من الـ"بوليفينول" الذين يعدان من أهم العناصر المضادة للأورام، كما يعتقد العلماء أن قدرة صمغ النحل على منع تطور الخلايا السرطانية في النماذج الحيوانية والخلايا البشرية تنتج عن منع تكون الحمض النووي في الخلايا السرطانية فضلا على تشجيع موت الخلايا المبرمج.

قامت مجموعة من العلماء في 2009 بدراسة الخصائص المثبطة لنمو خلايا سرطان القولون البشري الموجودة في مستخلصات إيثانول عكبر النحل، وقد تم تحديد أكثر من 300 مركب نشط بيولوجي في عكبر النحل المستخرج من أجزاء مختلفة من العالم، وكان الهدف من هذه الدراسة هو التحقق مما إذا كانت مستخلصات الإيثانول الموجودة في العكبر الصيني والبرازيلي قادرة على ممارسة أنشطة مضادة للسرطان على أربعة خلايا من سرطان القولون البشري، وقد استنتجوا بأن العكبر الصيني والبرازيلي تسببا في تثبيط نمو الخلايا السرطانية في ثلاثة من الخلايا الأربعة، وبالنسبة للخلية الرابعة، تسبب العكبر الصيني في الموت الكامل للخلايا بعد 72 ساعة من العلاج، وخلص التقرير إلى أن النتائج تشير إلى أن مستخلصات إيثانول العكبر تحتوي على مكونات ذات نشاط مضاد للسرطان.

قامت دراسة أجريت عام 2016 بتقييم تأثيرات مستخلصات صمغ النحل من شمال تايلاند على نمو الخلايا السرطانية وأظهرت جميع المستخلصات نشاطا مضادا للأكسدة فضلا عن نسبة عالية من الـ"فينوليك" والـ"فلافونويد"، لهذا يمكن التعميم بأن للبروباليس خصائص مضادة للسرطان تساعد على إطالة عمر الكائنات الحيوانية التي تعاني من الأورام، كما خلصت هذه الدراسة: "من هذه النتائج، من الواضح أنه يمكن اعتبار العكبر عنصرا طبيعيا مفيدا للغاية في علاج السرطان".

وأخيرا، خلصت الدراسات إلى أن البروباليس يمكن أن يكون علاجا تكميليا - ولكن ليس علاج وحيد – للسرطان، واستنتجت دراسة أخرى أن تناول العكبر الصيني يمكن أن يكون علاجا مكملا مفيدا في علاج سرطان الثدي بسبب خصائصه المضادة للأورام.

يحفز موت خلايا سرطان البروستاتا

يصيب سرطان البروستات عادة في الرجال، ولكن يبدو أن صمغ النحل يقي من هذا النوع من السرطان (على الأقل في أنبوب اختبار).

فحص العلماء خصائص العكبر المدمرة للسرطان على نوعين شائعين من سرطان البروستاتا وخلصوا إلى أن العكبر يحسن بشكل ملحوظ من موت خلايا سرطان البروستاتا واستنتجوا بأن العكبر يلعب دورا هاما في الوقاية من سرطان البروستاتا.

يقتل خلايا القولون السرطانية

فحص العلماء مؤخرا القدرة المضادة للسرطان والمضادة للميكروبات للعكبر.

أولا، تم تعريض البروباليس لأربعة مسببات أمراض مختلفة وقد أظهر خصائص فعالة مضادة للميكروبات، لهذا استخدم البروباليس لسنوات في علاج نزلات البرد.

اختبر العلماء فاعلية العكبر ضد خلايا القولون السرطانية واكتشفوا أنه يسبب موت الخلايا السرطانية عن طريق النخر: يوقف تدفق الدم إلى الخلية ويسبب موت الخلايا السرطانية دون الإضرار بالخلايا السليمة.

ما يفعله العلاج الكيميائي هو تماما العكس: يقتل الخلايا الحية الصحية والخلايا السرطانية ما يتسبب في آثار جانبية عنيفة ومدمرة.

ختاما يمكن اعتبار هذا البحث واعدا جدا حيث استفاد العديد من الناس من الفوائد الصحية لصمغ النحل ولمنتجات النحل الأخرى وقد فسر هذا البحث الجديد السبب وراء كون هؤلاء الناس يعيشون حياة طويلة وصحية.

يمنع نمو خلايا سرطان البنكرياس

لا يوجد الكثير من التفاصيل الواردة من هذه الدراسة، ولكن كما ورد في "مجلة المنتجات الطبيعية" في 2009، اكتشفت مجموعة من العلماء أن البروباليس قادر على منع نمو خلايا سرطان البنكرياس.

وقد وجد العلماء أيضا أن البروباليس يحتوي على مركب يحفز موت خلايا سرطان البنكرياس المبرمج في غضون 24 ساعة من العلاج ، كما تسبب عكبر النحل في التدمير الذاتي للخلايا السرطانية.

تعد هذه الخاصية الأفضل لعكبر النحل ذلك أن سرطان البنكرياس يتميز بمعدلات بقاء على قيد الحياة منخفضة كما يعد العلاج الكيميائي صعبا وقاسيا وغير فعال في معظم الحالات.

علاج الأورام

ذكرت إحدى الدراسات أن للعكبر قدرة على علاج سرطان الثدي بسبب نشاطه المضاد للأورام الذي يحفز موت خلايا سرطان الثدي المبرمج، كما أنه لا يتسبب في تسمم الخلايا السليمة، ويعتقد أن البروباليس سيصبح عاملا هاما لعلاج سرطان الثدي، كما أظهرت دراسة أخرى حول تأثير المستخلص الإيثانولي للعكبر الجزائري على نمو أورام سرطان الجلد أن الـ"غلانجين"، وهو فلافونويد موجود بالعكبر، يحفز بشكل ملحوظ موت الخلايا المبرمج ويمنع نمو خلايا سرطان الجلد، وقد تبين أيضا أن البروباليس التركي يعمل على تسميم خلايا سرطان الرئة ما يعمل على تقليل انتشار الخلايا السرطانية.

يعالج داء المبيضات

يعتبر داء المبيضات التهابا ناتجا عن فطريات المبيضة البيضاء وعادة ما يؤثر على الأعضاء التناسلية والفموية، ويعد هذا النوع الأكثر شيوعا من التهابات الخميرة الموجودة في الفم والجهاز الهضمي والمهبل، ويمكن أن يؤثر على الجلد والأغشية المخاطية الأخرى. إذا كان الجهاز المناعي سليما فإن هذا النوع من عدوى الخميرة نادرا ما يكون خطيرا أما إذا كان الجهاز المناعي لا يعمل بشكل صحيح فيمكن لعدوى المبيضات الانتشار في أجزاء أخرى من الجسم بما في ذلك الدم والأغشية حول القلب والدماغ.

كشفت دراسة نشرت في مجلة بحوث العلاج بالنباتات أن صمغ النحل ساهم في الوقاية من داء المبيضات الفموي لدى 12 مريضا كما كشفت بحوث أخرى نشرت في مجلة الأغذية الطبية سنة 2011 أن البروباليس يعد أهم منتجات النحل من حيث النشاط المضاد للفطريات. شملت الدراسات منتجات أخرى: العسل وحبوب اللقاح والغذاء الملكي.

يعالج الهربس

تعد عدوى فيروس الهربس شائعة للغاية ويعتبر HSV-1 السبب الرئيسي لالتهابات الهربس على الفم والشفتين، والتي تعرف باسم القروح الباردة، ويمكن لفيروس الهربس أن يضل في الجهاز المناعي للشخص طوال حياته، متسببا بشكل دوري في ظهور بثور تتحول إلى قروح باردة أو قرحة قبل الشفاء. تستغرق قروح الهربس الباردة عادة ما بين 10 و14 يوما حتى تشفى وتكون غير مريحة لأنها تسبب احمرار وألم وحرق ما يدعو للإحراج كما يمكن أن يتسبب HSV-1 في الهربس التناسلي. يسبب فيروس HSV-2 هربس الأعضاء التناسلية وهو فيروس مزمن ومعدي ومنقول جنسيا. نظرا لخصائصه المضادة للفيروسات والمضادة للالتهابات، يمكن أن يعالج عكبر النحل المرضى المصابين بالهربس.

أظهرت الدراسات المخبرية أن العكبر قادر على منع تكاثر HSV-1 وHSV-2 حيث أجرى الباحثون دراسة حول الأشخاص الذين يعانون من الهربس التناسلي ووجدوا أن مرهم العكبر ساهم في شفائهم أسرع من استخدام مرهم زوفيراكس، وكشفت دراسة أخرى أيضا أن مرهم العكبر 3٪ يمكن أن يقلل من ألم ومدة القروح الباردة لهذا يصنع بلسم الشفاه الطبيعية لعلاج القروح الباردة والحمى من العكبر.

وجدت إحدى الدراسات أن تطبيق العكبر موضعيا ثلاث مرات في اليوم يساعد على علاج القروح الباردة بشكل أسرع، كما وجد الباحثون أن كريم العكبر لا يخفض فقط عدد فيروسات الهربس في الجسم ولكن أيضا يحمي الجسم من الطفح الجلدي وقرحة البرد.

يعالج نزلات البرد والتهاب الحلق

أظهرت الدراسات العلمية أن البروبوليس يمكن أن يمنع ويقصر مدة نزلات البرد التي تشمل في كثير من الأحيان التهاب الحلق، حيث خلصت إحدى الدراسات إلى أن إعطاء مستخلص مائي من العكبر لمجموعة من أطفال المدارس طول موسم البرد تسبب لديهم في نزلات برد أخف.

يحسن من خصوبة النساء المصابات بالتهاب بطانة الرحم

يحسن من خصوبة النساء

فحصت تجربة علمية آثار مكملات صمغ النحل على نساء مصابات بالـعقم و التهاب بطانة الرحم ووجد الباحثون أن تناول عكبر النحل بجرعة 500 ملليغرام مرتين في اليوم لمدة ستة أشهر أسفرت عن معدل حمل 60٪.

يحارب الطفيليات ويقتل البكتيريا

يعتبر الجيارديا عدوى طفيلية يمكن أن تتكاثر في الأمعاء الدقيقة، ويسببها طفيلي مجهري يسمى الـ"جيارديا لامبلي"، وتحدث الإصابة بالجيارديا عند الإتصال بالمصابين أو عن طريق تناول الطعام الملوث. أجريت تجربة لدراسة آثار البروبوليس على 138 مريضا يعانون من الجيارديا (بالغين وأطفال) ووجد الباحثون أن العكبر أسفر عن نسبة شفاء تقدر ب 52٪ لدى الأطفال و60٪ لدى البالغين.

قارن الباحثون البروبوليس مع هيدروكسيد الكالسيوم –وهو مضاد للميكروبات- ووجدوا أنه أكثر فعالية من الكالسيوم في إزالة بعض الجراثيم.

استخدم البروبوليس تقليديا لعلاج نزلات البرد والانفلونزا، وقد أثبتت الدراسات بوضوح أن لديه خصائص مضادة للبكتيريا الموجودة في كافة أنحاء الجسم.

اختبر الباحثون العكبر ضد العديد من الميكروبات الخطيرة، وأشارت النتائج إلى أنه فعال ضد البكتيريا المعدية.

يساعد على خفض ضغط الدم

يعتبر "أكسيد النيتريك" مادة هامة لصحة القلب حيث تستخدمه البطانة الداخلية للأوعية الدموية للإشارة للعضلات الملساء بالاسترخاء ما يؤدي إلى توسع الأوعية (توسيع الأوعية الدموية) وزيادة تدفق الدم.

يساهم الحد من التوافر البيولوجي من "أكسيد النيتريك" في زيادة ارتفاع ضغط الدم ما يمكن أن يتسبب في نوبة قلبية. يحد إنزيم يسمى "هيدروكسيلاز التيروزين" من كمية "أكسيد النيتريك" المنتجة.

اعتقد الباحثون في جامعة نيجدي بتركيا أن البروبوليس يقلل من هيدروكسيلاز التيروزين ما يساهم في انخفاض ضغط الدم، لذلك قاموا بتغذية مجموعة من الفئران لمدة 15 على ما يسمى "استر نيتروجين 1-أرجينين" لإنتاج ارتفاع ضغط الدم ومن ثم قاموا بتغذية الفئران على البروبوليس لمدة خمسة أيام.

اكتشفوا بعد ذلك أن العكبر خفض من إنتاج هيدروكسيلاز التيروزين لدى الفئران ونتيجة لذلك اكتشفوا أن العكبر يمكن أن يساعد على تعديل ضغط الدم.

في حالات ارتفاع ضغط الدم من الممكن استخدام العسل الخام الذي يحتوي على البروبوليس لخفض ضغط الدم.

يساعد على علاج أمراض العظام

يساعد العكبر على الحفاظ على أنسجة العظام.

اكتشف العلماء مؤخرا أن "استر إيثيل الفينيل" من حمض الكافيك الموجود في العكبر يعتبر مركبا فعالا في إزالة المركبات الالتهابية التي تسبب أمراض العظام واقترحوا أن صمغ النحل يمكن أن يكون علاجا لأمراض العظام مثل هشاشة العظام.

في حالة فقدان كثافة العظام، أخذ جرعة يومية من العكبر يمكن أن يكون فعالا!

يساعد على علاج الحساسية

يتميز العكبر بقدرته على تهدئة أعراض الحساسية الموسمية.

قام العلماء بتغذية الفئران على البروبوليس لمدة أسبوعين ووجدوا أنه يمنع إنتاج الـ"هستامين" من خلايا الفئران البدينة، ويعد الـ"هستامين" المركب المتسبب في العطاس وسيلان الأنف وامتلاء العيون بالدموع وتعتبر مضادات الهيستامين أهم الأدوية المضادة للحساسية.

أظهرت النتائج بوضوح أن صمغ النحل يمكن أن يكون فعالا في تخفيف أعراض التهاب الأنف التحسسي عن طريق الحد من إنتاج الـ"هستامين".

يساعد على علاج التسمم الغذائي

قامت دراسة في 2012 في جامعة فالادارجان الإسلامية في آزاد بتحليل النشاط المضاد للميكروبات لصمغ النحل ضد الجراثيم التي غالبا ما تسبب التسمم الغذائي.

وخلص الباحثون إلى أنه يمكن استخدام صمغ النحل لدعم العلاجات التقليدية ضد الالتهابات وخصوصا عندما لا تستطيع المضادات الحيوية التأثير على هذه الكائنات الحية الدقيقة. على الرغم من أن العكبر يختلف حسب الموقع الجغرافي إلا أن فوائده تبقى ثابتة ويعتقد أن السبب في ذلك يرجع إلى المستوى العالي من الفلافونويدات المختلفة كما ذكر سابقا.

يدعم صحة الفم

يحتوي التجويف الفموي على كميات وافرة من البكتيريا التي يمكن أن تتسبب في عدة أمراض وقد أظهرت الدراسات أن صمغ النحل يمكن أن يحد من تطور البلاك الجرثومي والأمراض المسؤولة عن التهاب اللثة بسبب خصائصه المضادة للبكتيريا حيث يساهم في تسميم الخلايا الليفية باللثة وبالإضافة إلى ذلك أظهر غسول الفم الذي يحتوي على صمغ النحل فعالية في شفاء الجروح الجراحية، ما يشجع على استخدام العكبر كغسول للفم، ويمكن أيضا أن يستخدم العكبر لتطهير فرشاة الأسنان. وأظهر مستخلص الإيثانول 3٪ من معجون أسنان العكبر فعالية ضد التهاب اللثة الناجمة عن طاعون الأسنان لدى مجموعة من المرضى كما ساعدت خلاصة صمغ النحل على علاج رائحة الفم الكريهة الناتجة عن سوء نظافة الفم.

في إحدى الدراسات، اكتشف العلماء أن البروبوليس يساعد على علاج الإلتهاب الناتج بعد سقوط الأسنان حتى يتمكنوا من تركيب أسنان جديدة بفضل نشاطه المضاد للالتهابات.

استخدم الأطباء اليونانيون والرومانيون صمغ النحل كمطهر للفم وأظهرت الدراسات الحديثة أنه يمكن أن يكون فعالا في علاج التهاب اللثة.

كما أظهرت عدة دراسات علمية أن صمغ النحل يعمل على الحد من البلاك الجرثومي وعلى تقليل التسوس بالإضافة لكونه يساعد على تجديد لب الأسنان فضلا عن أنسجة العظام والغضاريف التي تحسن صحة الفم والأسنان.

الإجهاد الحراري والأداء الرياضي

وفقا لمقال في مجلة علوم الأغذية، اكتشفت الأبحاث مدى أهمية العناصر المضادة للأكسدة للرياضيين لأنها تحميهم من ارتفاع درجة الحرارة.

يحتوي البروبوليس على عنصر نشط يعرف باسم "استر فينيثيل" والذي يقوم بعدة أنشطة بيولوجية، بما في ذلك الأنشطة المضادة للأكسدة والمضادة للالتهابات والمضادات للفيروسات.

يعتبر الإجهاد الحراري العامل الرئيسي الكامن وراء التعب المبكر والجفاف الناتج خلال ممارسة التمارين لفترات طويلة.

فحص الباحثون دم 30 راكب للدراجات من الذين أكملوا تدريب لمدة تتراوح من سنتين إلى أربع سنوات وقال الباحث الرئيسي في ختام الدراسة أن "استر فينيثيل" يمكن أن يعزز الأداء الرياضي.

يزيل الثآليل

وفقا للمجلة الدولية للأمراض الجلدية الصادرة في نوفمبر 2009، وجد العلماء أن العكبر يظهر نشاطا قويا ضد الثآليل.

خلال تجربة دامت 3 أشهر، تلقى 135 مريضا (يعانون من أنواع مختلفة من الثآليل) البروبوليس والإشنسا والدواء وقد تم الإبلاغ عن النتائج في المجلة الدولية للأمراض الجلدية، حيث حقق المرضى الذين يعانون من الثآليل المسطحة نسبة شفاء 75٪ وكانت النتائج أفضل بكثير من تلك المرتبطة بالإشنسا والدواء.

يقلل من مستويات الدهون والكوليسترول

كما ورد في مجلة علوم الأغذية في عام 2009، وجد الباحثون أن الفئران التي تغذت على نظام غذائي يحتوي على البروبوليس لمدة 8 أسابيع تمتلك مستويات أقل من الأنسجة الدهنية بالإضافة إلى انخفاض كبير في مستويات الكولسترول والدهون الثلاثية.

يساعد على علاج الربو

يتميز صمغ النحل بقدرته على علاج الربو وقد خلص العلماء إلى أنه يحتوي على "استر فينيثيل" من حمض الكافيك الذي يمنع الاستجابة الالتهابية والمناعية التي غالبا ما تواجه مرضى الربو.

يحمي من إشعاعات الهواتف النقالة

يشعر الناس بالقلق إزاء الآثار الصحية السلبية لاستخدام الهواتف المحمولة على المدى الطويل ووجدت دراسة حديثة أجريت على الحيوانات أن أولئك الذين تعرضوا للترددات الكهرومغناطيسية عانوا من أضرار جسيمة لأنظمة القلب والأوعية الدموية كما وجد الباحثون أن المجالات الكهرومغناطيسية تسبب تكلس نظام القلب والأوعية الدموية، ما يحدث عادة عند الإصابة بأمراض القلب.

واحدة من الفوائد الصحية لصمغ النحل يمكن أن تكون قدرته على الحماية من الإشعاع الكهرومغناطيسي.

في دراسة نشرت في علم السموم والصحة الصناعية، سعى العلماء لدراسة الآثار الوقائية لمركب فعال في العكبر يسمى "استر فينيثيل" ولأنشطة الإنزيمات المضادة للأكسدة في الكبد لدى فئران معرضة لحقل كهرومغناطيسي 900 ميغاهيرتز مشابه للإشعاع الصادر عن الهواتف النقالة.

وجد العلماء أن الفئران التي تغذت على صمغ النحل حافظت على نسبة عالية من مضادات الأكسدة (مضادات الأكسدة الواقية) بينما انخفضت هذه النسبة لدى الفئران التي لم تتلقى العكبر.

في النهاية، خلصوا إلى أن "استر فينيثيل" الموجود في العكبر يمنع التغيرات التأكسدية الناجمة عن المجالات الكهرومغناطيسية من خلال تعزيز نظام الدفاع المضاد للأكسدة.

بالنسبة لمن يستخدم الهاتف المحمول يوميا لفترات طويلة، فمن المستحسن تناول صمغ النحل عدة مرات في اليوم للحماية من الإشعاعات.

يشفي الحروق والجروح

يحتوي صمغ النحل على مكون يسمى "بينوسمبرين"، وهو عبارة عن فلافونويد مضاد للفطريات مفيد في شفاء الجروح.

وجدت دراسة أجريت عام 2002 بمجلة الطب البديل والتكميلي أن العكبر يمكن أن يعزز الشفاء من الحروق البسيطة حيث قارن الباحثون كريم مصنوع من العكبر مع سلفاديازين الفضة، وهو دواء يستخدم لعلاج الحروق، وأظهرت نتائج الدراسة أن كريم العكبر كان بنفس فعالية الدواء في علاج الحروق من الدرجة الثانية.

ووجدت دراسة أخرى أن المستخلص الكحولي من العكبر أكثر فعالية من كريم الستيرويد في الحد من الخلايا البدينة في الجراحات الفموية (ترتبط الخلايا البدينة مع التهاب وبطء الشفاء).

يحفز الجهاز المناعي

يلعب الجهاز المناعي دورا حاسما في الحفاظ على الصحة حيث يساعد على حماية الجسم من الأمراض والالتهابات ويمكن أن يتسبب نظام المناعة الضعيف في جعل الشخص أكثر عرضة للأمراض.

يتسبب نظام المناعة الضعيف في تدهور الخلايا، ولكن من الممكن تبطيء هذه العملية من خلال إدخال بعض المركبات مثل صمغ النحل الغني بمركبات الـ"فلافونويد" الذي يعزز عملية تجديد الخلايا ويدعم الجهاز المناعي.

يحتوي عكبر النحل على خصائص مضادة للبكتيريا ومضادة للفيروسات قادرة على تعزيز جهاز المناعة حيث اكتشف العلماء في دراسة نشرت في 2010 في "بحوث العلاج بالنباتات" أن البروبوليس قادر على تقوية الجهاز المناعي. في هذه الدراسة، تميز المشاركون الذين تناولوا عكبر النحل بمستويات عالية من البروتين والمركبات التي تلعب دورا محوريا في تقوبة الجهاز المناعي.

اكتشف القدماء مثل المصريين أن صمغ النحل قادر على تسريع الشفاء من الكدمات وغيرها من الإصابات البسيطة وقد أثبت العلم هذه الآثار كما أظهرت دراسة نشرت في عام 2009 أن تطبيق موضعي للعكبر على قوارض تعاني من جروح ناتجة عن مرض السكري ساهم في تسريع الاستجابة للشفاء.

يحسن صحة الجلد

يتميز البروبوليس بخصائص مضادة للفيروسات ومضادة للميكروبات مفيدة للأشخاص الذين يعانون من حب الشباب وكذلك للأشخاص الذين يعيشون في بيئات ملوثة ذلك أن البروبوليس يشكل حاجزا -على غرار طريقة النحل في استخدامه- بالإضافة إلى احتوائه على عناصر غذائية هامة لتغذية الجلد.

كما ذكر سابقا، استخدم المصريون القدامى العكبر، وهذا يشمل الملكة كليوباترا التي استخدمته للحصول على بشرة جميلة بالإضافة إلى قدراته العلاجية والمطهرة التي تساعد على تحقيق التوازن وتهدئة مشاكل الجلد مع تسريع نمو الخلايا واحتقان المسام.

وقد أكدت الدراسات فعالية البروبوليس ضد الثعلبة والصدفية ومجموعة متنوعة من الجراثيم والأكزيما المزمنة واضطرابات الجلد وتقيح الجلد والتهاب الجلد والفطور والحروق.

يمنع التهابات الجهاز التنفسي

وجدت دراسة علمية أن مزج البروبوليس مع فيتامين C والإشيناسا يمكن أن يساعد في منع التهابات الجهاز التنفسي عند الأطفال.

يكافح التهابات الأذن

تعتبر التهابات الأذن شائعة لدى الأطفال والبالغين ويمكن أن تؤدي إلى فقدان السمع المؤقت.

أنجزت دراسة إيطالية على 122 طفلا تتراوح أعمارهم بين 1 و 5 سنوات مصابين بالتهابات الأذن أن استخدام صمغ النحل والزنك يقلل من خطر إصابة جديدة ومن الحاجة لاستعمال المضادات الحيوية وقد ثبت أن مركب "استر فينيثيل" من حمض الكافيك في العكبر فعال في تخفيف التهاب الأذن.

يكافح التهابات الأظافر

أظهرت الاختبارات أن صمغ النحل أكثر فعالية من الأدوية التي توصف عادة لعلاج التهابات الأظافر.

مضاد حيوي طبيعي

كتب المؤلف "راي هيل" في كتابه البروبوليس - مضاد حيوي طبيعي، بأنه "يتميز بنفس الخصائص الفورية للمضادات الحيوية المنتجة في المختبر، ولكن ليس له آثار جانبية سامة أو غيرها".

أصبح التقليل من استعمال المضادات الحيوية مشكلة متنامية اليوم ويرجع ذلك إلى الإفراط في استخدام المضادات الحيوية ما يشكل مصدر قلق كبير في جميع أنحاء العالم حيث حذرت منظمة الصحة العالمية من أنه إذا لم يتم إجراء تغييرات كبرى قريبا، يمكن أن يتوجه العالم إلى "عصر ما بعد المضادات الحيوية" حيث يمكن أن تصبح الأمراض التي كان يسيطر عليها الطب الحديث سابقا تهديدا جديدا.

وجد الباحثون أن صمغ النحل قد يكون بديلا بفضل احتوائه على مضادات حيوية أثبتت فعاليتها ضد العديد من أنواع البكتيريا، بما في ذلك المكورات العنقودية. وفقا لأخصائي الأعشاب "جيمس غرين"، "هذه الخصائص تعمل على زيادة مقاومة الجسم الطبيعية للأمراض من خلال تحفيز وتجديد الجهاز المناعي للجسم.

مطهر طبيعي

استخدم عكبر النحل مع المكونات النشطة بما في ذلك الـ"فلافونويدات" والأحماض الفينولية والـ"تربين" والأحماض الأمينية والفيتامينات كمرهم مطهر موضعي لعدة قرون منذ عصر المصريين القدامى لأنه يسرع عملية الشفاء وإصلاح الأنسجة من الجروح مثل الكدمات والخدوش والقروح. وجد الباحثون في دراسة نشرت في " إصلاح الجروح والتجديد" أن تطبيقا واحدا للعكبر على الحيوانات ساهم في تسريع الشفاء.

يعدل مستوى السكر في الدم

يؤثر مرض السكري على الملايين من البالغين والأطفال ويستخدم العلاج مدى الحياة مثل حقن الأنسولين والأدوية الصيدلانية، وقد أظهرت الدراسات أن صمغ النحل يمكن أن يحد من الإنزيمات التي تزيد من نسبة السكر في الدم ويعتقد أن المركبات المضادة للأكسدة في صمغ النحل مسؤولة عن استقرار نسبة السكر في الدم.

اضطراب الجهاز الهضمي

تحدث عدوى الطفيليات عادة عند الاتصال بالمصابين وتشمل أعراض العدوى الطفيلية في الجهاز الهضمي آلام البطن والإسهال والنفخ والغثيان. أظهرت دراسة علمية أن صمغ النحل يحتوي على مضادات الهيستامينرجي المضادة للالتهابات والمضادة للحموضة التي تعالج قرحة المعدة واضطرابات الجهاز الهضمي.

يعالج الأمراض النسائية

يعتبر التهاب المهبل البكتيري وداء المبيضات الأسباب الشائعة لالتهاب المهبل، ويرافق الالتهاب بانتشار مسببات الأمراض المهبلية مثل فطر الخميرة ودرجة الحموضة المهبلية العالية، ويعد مرضى السكري الأكثر عرضة للإصابات المهبلية. أثبتت دراسة علمية أن تطبيق محلول مائي 5٪ من العكبر يحسن الرفاهية المهبلية وبالتالي يمكن استخدام صمغ النحل لعلاج داء المبيضات ويمكن أن يكون بديلا للمرضى الغير قادرين على تناول المضادات الحيوية كما يمكن أن يكون علاجا بديلا لالتهاب المهبل المزمن.

العناية بالبشرة

يستخدم صمغ النحل في منتجات العناية بالبشرة مثل الكريمات والمراهم نظرا لاحتوائه على خصائص مضادة للحساسية ومضادة للالتهابات ومضادة للميكروبات ولقدرته على صنع الكولاجين. أظهرت دراسة حديثة أن البروبوليس خفض من نشاط الجذور الحرة.

كيفية العثور على البروبوليس وطريقة استخدامه

العثور على البروبوليس

يمكن الحصول على البروبوليس على شكل مسحوق أو بودرة من خلال محلات بيع الأعشاب الطبيعية.

الجرعة الموصى بها من عكبر النحل هي عادة 500 ملليغرام مرة أو مرتين في اليوم.

وهنا بعض الجرعات التي يمكن استخدامها:

  • الحمى الشائعة والتهاب الحلق: 500 ملليغرام مرة أو مرتين في اليوم.
  • القروح الباردة: تطبيق مرهم عكبر على القرحة الباردة أربع مرات في اليوم.
  • الهربس التناسلي: تطبيق مرهم عكبر 3 في المائة أربع مرات يوميا.
  • العقم عند النساء وبطانة الرحم: 500 ملليغرام مرتين يوميا.
  • التهاب الخميرة: تطبيق 2 غرام من مستخرج الكحول لكل 25 ملليلتر أربع مرات يوميا.
  • التهاب المفاصل الروماتويدي: تطبيق منتج موضعي وفقا للتوجيهات المكتوبة على المغلف.
  • الآفات: استشارة أخصائي الرعاية الصحية حول المنتج والجرعة.

احتياطات استخدام العكبر

لا يوجد ما يكفي من الأدلة لتحديد ما إذا كانت منتجات العكبر آمنة تماما لكنها لا تعتبر خطيرة. لا يجب استخدام صمغ النحل من قبل من لديهم حساسية من العسل وحبوب اللقاح وغذاء الملكات، كما يمكن الإشارة أيضا إلى أن صمغ النحل يمكن أن يسبب رد فعل تحسسي عند استخدامه لفترة طويلة عند قلة من الأشخاص.

استنتاج حول البروبوليس

أفكار نهائية حول البروبوليس

خدم البروبوليس النحل والبشر لعدة قرون حيث استعمله النحل للحفاظ على الخلية واستعمله البشر لأغراض طبية.

أظهر العلم أهمية صمغ النحل عندما يتعلق الأمر بصحة الإنسان: السرطان والعقم وداء المبيضات ونزلات البرد ولا تزال القائمة طويلة وتطول ولازال العلماء على يقين من أن البروبوليس لن يتوقف عن إدهاشنا في السنوات القادمة والدراسات المستقبلية، ومع ذلك لا بد من اتخاذ الإحتياطات اللازمة في حالة وجود حساسية مرتبطة بمنتجات النحل، وكذلك عبر إيجاد الجرعة المناسبة.

المراجع

  1. www.draxe.com : "Bee Propolis Benefits Immunity in the Fight Against Cancer, Candida & Parasites
  2. www.honeycolony.com : Top 10 Amazing Health Benefits Of Propolis
  3. www.bee-pollen-buzz.com : The Top 10 Health Benefits of Propolis
  4. www.healthline.com : The Benefits and Uses of Propolis
  5. www.greenmedinfo.com : 7 Health Benefits of Bee Propolis
  6. www.globalhealingcenter.com : What Is Bee Propolis? 10 Great Uses




نشر في 2018-02-26 كتبه Sarra Chelly فوائد الأعشاب 1 45254

1 تعليق

  • Samir

    Samir 2018-04-03 Reply

    Bonjour à Tous, merci beaucoup pour les efforts qui ont été consentis pour la réalisation de ce travail excellent. Mes encouragement et respects pour toutes les personnes qui activent dans les domaines de la biologie et de la médecine pour contribuer au bien être des individus et à celui de toute l'humanité. Encore merci

أتـرك تعليــقااترك ردا

آخر التعليقات

بحث في المدونة

مقالات ذات صلة

يمكن متابعتنا على

السابق
التالي

No products

To be determined الشحن
0.000DT المجموع

تمرير الطلبية