فوائد غذاء ملكة النحل، حليب النحل: ملف موثق علميا وشامل

فوائد غذاء ملكة النحل، حليب النحل: ملف موثق علميا وشامل

يبدو اسم "الهلام الملكي" مثيرا للفضول بسبب خصائصه المضادة للأورام والمضادة للجراثيم حيث يعد مادة مغذية على شكل حليب أبيض مائل إلى الأصفر يفرزه النحل من الغدد اللعابية، ويحتوي على كميات كبيرة من البروتينات الضرورية لنمو الخلايا وتكاثرها. تماما مثل العسل، يستخرج الغذاء الملكي من خلايا النحل، حيث يقوم النحل العامل بإنتاج هذه المادة الهلامية: بينما ينتج النحل العسل لتوفير حاجياته من الطاقة، ينتج من جهة أخرى سائلا لونه أبيض مائل إلى الأصفر لتتغذى الملكة عليه، ومن هنا جاءت تسمية الغذاء الملكي.

حاليا يستخدم الغذاء الملكي لعلاج عدة أمراض مثل الربو و هشاشة العظام و العقم و ضعف الذاكرة و ضعف جهاز المناعة، كما يساهم أيضا في الوقاية من أمراض السرطان.

ما هي الأسماء الأخرى للغذاء الملكي؟

لأسماء الأخرى

الغذاء الملكي، الهلام الملكي، الفالوذج الملكي، غذاء ملكات النحل، جيلي رويال، رويال جيلي، حليب النحل.

ما هو الغذاء الملكي؟

يعتبر الغذاء الملكي إفرازا حليبيا ينتجه النحل العامل وعادة ما يحتوي على حوالي 60٪ إلى 70٪ ماء و12٪ إلى 15٪ بروتينات و10٪ إلى 16٪ سكر و3٪ إلى 6٪ دهون و2٪ إلى 3٪ فيتامينات وأملاح وأحماض أمينية، وتختلف تركيبته الغذائية وفقا للجغرافيا والمناخ الذي نمت فيه خلايا النحل، وتعود تسميته بـ"الغذاء الملكي" لكون النحل يستخدمه لتطوير ورعاية ملكة النحل. يستخدم غذاء ملكة النحل عادة كدواء، وللتفرقة فإن غذاء ملكات النحل ليس هو حبوب لقاح النحل.

يعالج غذاء ملكات النحل الربو وحمى القش وأمراض الكبد والتهاب البنكرياس واضطرابات النوم (الأرق) وآلام ما قبل الحيض وقروح المعدة وأمراض الكلى وكسور العظام وأعراض انقطاع الطمث واضطرابات الجلد وارتفاع الكوليسترول، كما أنه يستخدم لتنشيط الصحة العامة ولمكافحة آثار الشيخوخة ولتعزيز الجهاز المناعي، وفي بعض الأحيان يطبق الهلام الملكي مباشرة على الجلد كمنشط لفروة الرأس لتعزيز نمو الشعر، بالإضافة إلى دوره كعامل مفيد للبشرة.

التركيبة الغذائية لغذاء ملكة النحل

  • تيتامينا (فيتامين B1): يحسن أداء القلب وعضلات الجهاز العصبي والدماغ.
  • الريبوفلافين (فيتامين B2): يعزز عمل عضلة القلب ويحافظ على الجلد والأظافر والشعر، ويعيد نمو وتجديد الأنسجة.
  • البيريدوكسين (فيتامين B6): يوفر الطاقة للعضلات ويخفف الشعور بالتعب والإرهاق ويساهم في تكوين خلايا الدم الحمراء والأجسام المضادة ويزيد من مقاومة الإجهاد.
  • حمض البانتوثينيك (B5): هو الأكثر وفرة ويشارك في تشكيل الهرمونات والأجسام المضادة حيث يحافظ على الجهاز المناعي ويزيد من مقاومة الإجهاد.
  • البيوتين (B8): يحسن حالة الجلد والشعر.
  • حمض الفوليك (B9): ضروري لتشكيل ونضج خلايا الدم الحمراء.
  • فيتامين هـ (E): يحسن وظيفة الأعضاء الجنسية وله آثار على الجهاز القلبي الوعائي، كما يستخدم فيتامين بـ في علاج الأمراض الجلدية والتسمم وأمراض المعدة والأمعاء، ويعتبر "إينوزيتول" من مجموعة فيتامين بـ فعالا ضد اضطرابات التمثيل الغذائي للكبد ويحفز النمو وينشط القلب والأمعاء.

كما يحتوي الغذاء الملكي على المعادن والعناصر النزرة ومنها الحديد والكالسيوم والكوبالت والسليكون والمغنيسيوم والمنغنيز والنيكل والكبريت والكروم والزنك.

كما يحتوي أيضا على:

  • مجموعة فيتامينات ب
  • الأحماض الأمينية (لبنات البروتين)
  • المعادن مثل الكالسيوم والمغنيسيوم والبوتاسيوم والزنك
  • الدهون، بما في ذلك الأحماض الدهنية والفوسفورية
  • البيبتيدات
  • الكربوهيدرات (السكريات الأحادية والسكريات)
  • احماض نووية

فوائد الغذاء الملكي

فوائد الغذاء

هل تشكو من جفاف الجلد وضعف الأظافر؟ هل تعاني من التوتر والفزع؟

لكل من يعاني من أي من العوارض المذكورة ويريد تجنب العلاجات باهظة الثمن ينصح باستخدام حليب النحل.

يتميز غذاء ملكة النحل بعدة فوائد صحية حيث يمكن أن يكون علاجا لمختلف مشاكل الجلد والمشاكل الصحية بالإضافة لكونه السر وراء الصحة والجمال!

يعزز الجهاز المناعي

وفقا لدراسة نشرت عام 2001 بمجلة "إمونوفارماكولوغي الدولية"، يمكن أن يساعد غذاء ملكة النحل على تعزيز الجهاز المناعي حيث أثبتت دراسة أنه قادر على كبت استجابة الهستامين لمسببات الحساسية على الفور ما يدل على أنه قد يساعد على تخفيف أعراض الحساسية الموسمية.

يعدل ضغط الدم

يتميز الغذاء الملكي بكونه مصدرا غنيا بـ"بروتينات هدروليزيت" ما يساعد على تنظيم مستويات ضغط الدم، حيث يعمل مزيج بروتين هدروليزيت والبوتاسيوم بمثابة موسع للأوعية ما يساعد على خفض مستويات ضغط الدم. يبدو أن حليب النحل ذو منافع مميزة لصحة القلب نظرا لكونه يتحكم في وظيفة القلب والأوعية الدموية بشكل فعال.

يحد من ارتفاع الكولسترول

يحد الهلام الملكي من ارتفاع مستويات الكوليسترول السيئ كما يحمي الجسم من النوبات القلبية والسكتات الدماغية وتصلب الشرايين، بالإضافة لكونه يقي من أمراض القلب عن طريق الخفض من مستويات الكوليسترول السيء دون الإضرار بالكوليسترول الجيد.

يعالج مرضى الزهايمر

أشارت الأبحاث العلمية إلى أن غذاء ملكة النحل يحسن ذاكرة المدى القصير، حيث يتميز بدور محوري في تحسين الوظائف العصبية.

تحتوي أنسجة المخ على الكثير من الأحماض الدهنية غير المشبعة المعرضة بشكل خاص لهجمات الجذور الحرة حيث يمكن أن تلعب العناصر المضادة للأكسدة الموجودة في الغذاء الملكي دورا هاما في الوقاية والعلاج من الأمراض العصبية التنكسية، وهذا يشمل علاج مرض الزهايمر والتصلب اللويحي المتعدد وباركينسون.

يعالج العقم لدى الرجال

بينت الأبحاث المنشورة في مجلة ابن سينا ​​للطب النباتي التأثير الوقائي للهلام الملكي على الحيوانات المنوية ومستويات هرمون التستوستيرون وإنتاج المالونديالدهيد لدى الفئران، وقد تم تحليل عدد الحيوانات المنوية وحركتها وقدرتها على البقاء ومستوى النضج وسلامة الحمض النووي، وأشارت النتائج إلى أن العلاج بغذاء ملكات النحل يمكن أن يحسن من خصوبة الذكور.

[ للمزيد من المعلومات: علاج العقم بالقرآن والعسل ]

يساعد على خفض الوزن والتخسيس

يعزز الغذاء الملكي عملية الأيض ويقلل من الدهون في الجسم خلال فترة قصيرة حيث يمكن أن يظهر تغيير في محيط الخصر خلال بضعة أشهر.

يقوي الأظافر

يمكن استعمال الغذاء الملكي للحصول على مانيكير منزلي رائع وذلك بمزج القليل مع خل التفاح وتطبيقه على الأظافر وغسله بعد عشر دقائق بالماء البارد. يساهم هذا المانيكير في الحصول على أظافر قوية ونظيفة وجميلة في غضون أسبوع.

يعالج مرض السكري

أشارت بعض الدراسات إلى أن غذاء ملكة النحل يحسن من أعراض السكري من النوع 2 لدى كل من الرجال والنساء، حيث تمت تغذية 40 مريضا بداء السكري من النوع 2 بواسطة 10 غرام من الهلام الملكي هذا من ناحية، وبواسطة علاج بديل من ناحية أخرى، وذلك بعد صيام ليلة كاملة. على الرغم من أن الآثار لم تكن فورية وهناك حاجة إلى المزيد من الدراسات، كان هناك تحسن طفيف لمستويات الجلوكوز لدى مرضى السكري من النوع 2، ما يجعل من الغذاء الملكي علاجا طبيعيا ممكنا لمرض السكري.

يقي من السرطان

يعتبر الغذاء الملكي غنيا بالعناصر المضادة للأكسدة ما يساعد على الوقاية من خطر الإصابة بالسرطان بالإضافة لكونه يحد من آثار بيسفينول A وهو هرمون مشابه للأستروجين له القدرة على تخفيف أعراض سرطان الثدي.

يقلل من الآثار الجانبية للخلل الهرموني

يتسبب الخلل الهرموني لدى النساء في تغيير خصائص البشرة حيث تصبح جافة ومليئة بالتجاعيد، كما يفقد الجلد مرونته. يعد الغذاء الملكي أحد المكونات الطبيعية التي تعالج الآثار الجانبية الناتجة عن الإختلال الهرموني كما يعد فعالا في حالات انقطاع الطمث.

يخفف من أعراض انقطاع الطمث بعد سن اليأس

كشفت بحوث علمية أن تناول الغذاء الملكي يساعد على الحد من أعراض انقطاع الطمث وزيادة الإحساس بالصحة النفسية لدى النساء بعد انقطاع الطمث، حيث يساهم مزيج الغذاء الملكي مع زيت زهرة الربيع المسائية والداميانا والجينسنغ في تخفيف أعراض انقطاع الطمث.

يعزز صحة الشعر

يساعد الغذاء الملكي على تحسين مظهر الشعر وتنعيمه بفضل احتوائه على خصائص مرطبة ومنعمة كما أن له خصائص طبية تساهم في تغذية بصيلات الشعر من الجذور إلى الأطراف.

يقشر الشفاه

الحصول على شفاه جميلة وناعمة ليس أمرا مستحيلا!

يمكن أن يشكل الغذاء الملكي مقشرا ممتازا للشفاه وذلك عن طريق خلط ملعقة كبيرة من غذاء ملكة النحل مع بضع قطرات من عصير الليمون وملعقة كبيرة من السكر البني ثم تطبق على الشفاه وهو ما يساهم في الحصول على شفاه جميلة وطرية.

يحسن صحة البشرة

يساهم الغذاء الملكي في علاج الأمراض الجلدية مثل الأكزيما نظرا لاحتوائه على خصائص مضادة للالتهابات تقلل من أعراض الأكزيما وتحسن مظهر البشرة، وذلك عن طريق تطبيق القليل من الغذاء الملكي على المنطقة المصابة وغسلها بعد 20 دقيقة.

يخفف الهالات السوداء

يساعد الهلام الملكي على معالجة الهالات السوداء تحت العينين وذلك بتطبيقه على الأماكن المصابة وتركه لمدة 20 دقيقة قبل الغسل، يمكن أيضا خلط القليل من زيت اللوز المر مع الهلام الملكي ثم يترك لمدة 15 دقيقة ويغسل بالماء البارد.

يرفع من مستويات الكولاجين في البشرة ويكافح الشيخوخة

أفادت دراسة أجرتها إدارة العلوم الطبية الشرقية والغربية في جامعة "كيونغ هي" (كوريا) بأن غذاء ملكات النحل يخفف من شيخوخة البشرة بعد التعرض للإشعاعات فوق البنفسجية، وقد تم تقييم الآثار المضادة للشيخوخة على البشرة من خلال تحديد نسبة الكولاجين مقارنة بسمك البشرة.

لوحظت زيادة في مستوى بروكولاغين نوع I لدى المشاركين الذين تم تغذيتهم على المكملات الغذائية التي تحتوي على 1 في المئة من الغذاء الملكي، وتشير هذه النتائج إلى أنه يقي من شيخوخة البشرة عن طريق زيادة إنتاج الكولاجين.

يحتوي غذاء ملكات النحل على مضادات الأكسدة التي تحارب علامات الشيخوخة بشكل فعال، لذلك فإنه يجدد الشباب ويضيق المسام حيث يزيل الجذور الحرة التي تسبب الشيخوخة بالإضافة لكونه يضفي إشراقة صحية للبشرة ويقي من الأمراض المزمنة.

ينعم البشرة

تتسبب عملية نزع الشعر أو الحلاقة بانتظام في جفاف البشرة، وفي المقابل يمكن ترطيب اليدين والساقين عن طريق تطبيق الغذاء الملكي بعد نزع الشعر أو الحلاقة ثم يترك لمدة أقصاها 15 دقيقة ويشطف بالماء البارد.

يستعمل كقناع للوجه

يمكن أن يشكل العسل قناع وجه ممتاز حيث يهدئ ويرطب البشرة ويعيد لها نظارتها. لصنع القناع تمزج ملعقتان من الغذاء الملكي مع بعض الزبادي وأبيض بيضة ويطبق المزيج على كامل الوجه ويترك لمدة 15 دقيقة ومن ثم يغسل بالماء البارد. يساعد تطبيق هذا القناع ثلاث مرات في الأسبوع على الحفاظ على نظارة الوجه ونظافته.

يساعد على تقليل أعراض التهاب الغشاء المخاطي

تشير الدراسات إلى أن الغذاء الملكي يمكن أن يساعد على علاج المرضى الذين يتلقون العلاج الإشعاعي والعلاج الكيميائي، حيث يمكن أن يحسن جنبا إلى جنب مع العلاج الفموي من أعراض التهاب الغشاء المخاطي للفم، كما أشارت البيانات إلى أن التطبيق الموضعي للمراهم التي تحتوي على غذاء ملكات النحل يساهم في علاج التهاب الغشاء المخاطي للفم بفضل احتوائه على مركبات مضادة للإلتهابات ومضادة للأكسدة.

يعالج البثور

يحارب الهلام الملكي أيضا البثور والندوب وحب الشباب حيث ينقي البشرة ويبيضها ويزيل كل الأوساخ والشوائب، كما يساعد تطبيقه على البثور وغسله بالماء البارد بعد بضع دقائق على تصغير حجم البثور.

يعالج أمراض النساء

يعتبر غذاء ملكات النحل ذو فاعلية عالية لمن تعاني من أعراض انقطاع الطمث، حيث أظهرت بعض الأبحاث العلمية أن تناول أي منتج يحتوي على الغذاء الملكي وحبوب اللقاح لمدة 12 أسبوعا يمكن أن يقلل من أعراض انقطاع الطمث ويحسن من الحالة النفسية المتدهورة للنساء التي تلي انقطاع الطمث.

يعالج هشاشة العظام

سعى قسم جراحة العظام والكسور بكلية الطب بجامعة "إرسيز" في تركيا لمعرفة ما إذا كان الغذاء الملكي يقلل من فقدان العظام بسبب هشاشة العظام، لهذا تم قياس الكثافة العظمية ثم أخذت عينات من الأنسجة لدراستها.

أظهرت النتائج فروقا إيجابية حيث ساهم الغذاء الملكي في تحسين صحة عظام العمود الفقري خاصة الفقرات القطنية (أسفل الظهر) والعظم الفخذي، كما ارتفعت مستويات الكالسيوم والفوسفات في العظام.

يحتوي على الـ"بروبيوتيك" المفيد

يبدو أن للغذاء الملكي خصائص طبية مفيدة للجهاز الهضمي نظرا لكونه مصدرا غنيا بالـ"بيفيدوباكتيريا" وهي بكتيريا مفيدة تدعم صحة الجهاز الهضمي ما يجعلها "بروبيوتيكا" مفيدا، وقد ارتبط وجوده في الدراسات العلمية بعدة خصائص مفيدة أخرى مثل تعزيز المناعة مع وجود "بيفيدوباكتيريا" في الجهاز الهضمي، كما تعزز التركيبة الفريدة للغذاء الملكي من نمو ونشاط الـ"بيفيدوباكتيريا" الموجودة في منتجات الألبان المخمرة.

يحمي من أضرار أشعة الشمس

يمكن أن تتلف أشعة الشمس الحارقة البشرة الحساسة، لذلك يمكن حماية البشرة باستخذام القليل من الغذاء الملكي حيث يقي البشرة من حروق الشمس ويحارب الآثار الضارة للأشعة فوق البنفسجية.

 أمراض أخرى يعالجها غذاء ملكة النحل

تقرحات القدم الناتجة عن السكري: أثبتت البحوث العلمية أن تطبيق مرهم يحتوي على الغذاء الملكي والبانثينول (بيديفار) لمدة تصل إلى 6 أشهر بعد تطهير وإزالة الأنسجة الميتة قد يحسن شفاء قرحة القدم الناتجة عن السكري.

العقم: أثبتت البحوث العلمية أن تطبيق محلول يحتوي على الغذاء الملكي وعسل النحل وخبز النحل على المهبل لمدة أسبوعين قد يزيد من معدل الحمل لدى الأزواج الذين يعانون من مشاكل الخصوبة بسبب انخفاض حركة الحيوانات المنوية (وهنوزوسبيرميا).

[ للمزيد من المعلومات: علاج العقم بالقرآن ]

إرتفاع الكولسترول: تشير الأبحاث العلمية أن حقن الغذاء الملكي أو تناول غذاء ملكات النحل لمدة تتراوح من أسبوعين إلى 11 أسبوع يقلل من مستويات الكوليسترول لدى الأشخاص الذين يعانون من ارتفاع الكولسترول.

متلازمة ما قبل الحيض (آلام الحيض): أثبتت البحوث العلمية أن تناول المنتجات التي تحتوي على الغذاء الملكي وحبوب لقاح النحل لمدة 2 دورات من الطمث يقلل من بعض أعراض متلازمة ما قبل الحيض بما في ذلك التهيج وزيادة الوزن والتورم.

 كما يساعد الهلام الملكي على علاج:

  • الربو
  • مرض الكبد
  • التهاب البنكرياس
  • مشكلة النوم (الأرق)
  • قرحة المعدة
  • مرض الكلية
  • كسور العظام
  • أمراض جلدية
  • الصلع
  • تعزيز المناعة

نصائح تجميلية باستخدام غذاء ملكات النحل

نصائح جمالية

أقنعة الشعر بالغذاء الملكي

يستخدم الغذاء الملكي للحصول على إطلالة فاتنة تبهر كل من يراها!

  • الهلام الملكي للشعر الجاف

تمزج بيضة واحدة وبعض العسل مع ملعقتين من زيت الزيتون ثم تطبق على خصلات الشعر ويغسل بالماء البارد.

  • الغذاء الملكي لنمو الشعر

يمزج غذاء ملكات النحل مع حليب جوز الهند أو زيت جوز الهند ويطبق على الشعر لمدة 20 دقيقة ومن ثم يغسل بالماء البارد.

  • الزيت الساخن مع الغذاء الملكي

تمزج ملعقتين من زيت اللوز مع الغذاء الملكي ويتم تسخين المزيج لمدة 20 ثانية في الميكروويف ومن ثم يطبق على جميع أنحاء الشعر ويترك لمدة 20 دقيقة ويشطف ختاما بالماء البارد، بعد ذلك يمكن استخدام الشامبو والبلسم.

أقنعة الوجه بالغذاء الملكي

تطبيق بعض من هذه الأقنعة المصنوعة بالغذاء الملكي يساهم في الحصول على بشرة جميلة لا تشوبها شائبة في غضون بضعة أسابيع فقط!

  • قناع العسل والتفاح

لصنع هذا القناع، تستخدم تفاحة متوسطة الحجم وبعض الماء الفاتر وأربعة ملاعق كبيرة من الغذاء الملكي. تنزع أولا بذور التفاح ومن ثم تضاف من ثلاثة إلى أربعة ملاعق كبيرة من الغذاء الملكي ويخلط المزيج جيدا لصنع عجينة ناعمة تطبق على كامل الوجه، يترك القناع لمدة عشر دقائق حتى يصبح جافا ثم غسل أخيرا بالماء الفاتر.

  • قناع زيت شجرة الشاي والغذاء الملكي

ينصح من يعاني من حب الشباب والبثور بهذا القناع: تمزج ملعقتين من زيت شجرة الشاي مع ملعقة كبيرة من الغذاء الملكي وتطبق على الوجه لمدة 20 دقيقة ويغسل بالماء الفاتر. يستخدم هذا القناع ثلاث مرات في الأسبوع للحصول على النتائج المنتظرة. يحتوي زيت شجرة الشاي على خصائص مطهرة تزيل البثور وحب الشباب بشكل دائم.

  • قناع العسل والصبار (الألوة فيرا)

يمكن أيضا استخدام الغذاء الملكي والصبار لعلاج البثور، ببساطة يمزج لب الصبار مع الغذاء الملكي ويطبق بالتساوي على الوجه ويترك لمدة 15 دقيقة ثم يغسل بالماء البارد. يعد هذا القناع مثاليا لمن لديهم بشرة حساسة، ومع ذلك يرجى التأكد من عدم حساسية البشرة من خلال تجربة الخليط على المعصم قبل تطبيقه على الوجه. لمن يتحسس من الألوة فيرا، يرجى محاولة أقنعة العسل الأخرى.

يعتبر الغذاء الملكي عنصرا هاما يجب إضافته إلى الروتين اليومي، ليس فقط لأنه يزيد من جمال وجاذبية من يستخدمه ولكن أيضا لأنه يحمي الجسم من الأمراض الخطيرة، ينصح بشرائه في أقرب فرصة!

مقارنة بين الغذاء الملكي والعسل

مقارنة بين الغذاء الملكي والعسل

تم استخراج كل من الهلام الملكي والعسل الخام لعدة قرون، حيث يستخدم الغذاء الملكي عادة كمكمل غذائي في حين يستعمل العسل كتحلية طبيعية لذيذة.

هناك العديد من الفوائد المتشابهة لغذاء ملكات النحل والعسل، نستعرض في ما يلي أفضل طريقة لاستخدام كل منهما بناء على الاحتياجات.

غذاء ملكات النحل

يعتبر إفرازا للنحل يستخدم في تغذية يرقات وكبار الملكات، ومن المعروف أنه يستعمل:

  • لدعم نظام المناعة
  • كمضاد حيوي
  • لعلاج الكلى والبنكرياس والكبد
  • للحصول على بشرة صحية
  • لإنتاج الطاقة والحيوية
  • لشفاء الجروح
  • لمكافحة السرطان
  • لتحسين الخصوبة
  • ينظم إفراز الهرمونات
  • لتدعيم الجهاز الهضمي
  • لتقوية العظام
  • يساعد على علاج السكري

العسل

يعتبر العسل الخام 100٪ مادة غير مجهزة ما يعني انه نقي وطبيعي وغير مبستر وغير محروق لهذا فهو يحتفظ بجميع الإنزيمات وبحبوب اللقاح وبالهلام الملكي والفيتامينات الغنية والمعادن والكربوهيدرات، ومن المعروف أن العسل يستخدم:

  • كتحلية طبيعية
  • لفقدان الوزن
  • لتنظيم الأنسولين
  • كمضاد للالتهابات
  • كمضاد لجراثيم البشرة
  • لعلاج التهاب الحلق
  • للتخفيف من الحساسية
  • كمضاد أكسدة
  • لعلاج الجروح
  • لتحسين الأداء الرياضي
  • علاج العقم

[ للمزيد من المعلومات: طرق معرفة العسل المغشوش ]

معلومات عن العسل وغذاء ملكات النحل

فيما يلي بعض الحقائق عن العسل والهلام الملكي

ملكة النحل: يعد الغذاء الملكي العامل الوحيد الذي يجعل من النحلة العادية ملكة نحل، فعندما تختار الخلية الملكة اليافعة المقبلة، تبدأ بالحصول على الغذاء الملكي وتستمر بأكله لبقية حياتها، وتعد جميع العناصر الغذائية الموجودة في الغذاء الملكي العامل الذي يجعل من ملكة النحل تعيش لفترة أطول من النحل العامل.

يساعد الغذاء الملكي على زيادة الذكاء: يوصف الهلام الملكي كغذاء للدماغ نظرا لقدرته على تحسين الوظائف المعرفية، لا يعني هذا بوجوب استهلاك كميات كبيرة منه على الفور ولكن مع البحوث المناسبة والجرعة المناسبة قد يساعد على تحسين الذاكرة على المدى القصير وزيادة القدرة على تعلم أشياء جديدة وحتى مهارات حركية.

عثر على لوحات قديمة تصور عملية تربية النحل: لطالما كان العسل محبوبا منذ قديم الزمان، حيث عثر عليه على لوحات قديمة يرجع تاريخها إلى حوالي 13،000 سنة، تصور عملية تربية النحل، و توجد أقدم خلية نحل سليمة في العالم في إسرائيل ويعتقد أنها تبلغ من العمر 3000 سنة.

كانت تربية النحل تعتبر عملا غير قانوني: صدق أو لا تصدق، كانت تربية النحل غير قانونية في العديد من المدن الأمريكية بما في ذلك نورفولك حيث لا يزال غير قانوني إلى اليوم وقد أصبح قانونيا في مدينة نيويورك في عام 2010.

الآثار الجانبية للغذاء الملكي

يعد استخدام الغذاء الملكي آمنا لمعظم الناس عندما يؤخذ عن طريق الفم بكميات مناسبة حيث تبين أن استخدام المنتجات التي تحتوي على مزيج من الغذاء الملكي وحبوب لقاح النحل يعد آمنا لمدة تصل إلى شهرين، كما تم استخدام منتج آخر يحتوي على حبوب اللقاح الملكي وزهرة اللقاح (ميلبروزيا) وتبين أنه يبقى آمنا لمدة تصل إلى 3 أشهر. قد يسبب الغذاء الملكي ردود فعل تحسسية ونادرا ما يتسبب بآلام في المعدة وإسهال.

يعد الغذاء الملكي أيضا آمنا عند تطبيقه على الجلد بكمية مناسبة ومع ذلك، فقد يتسبب في رد فعل تحسسي عند تطبيقه على فروة الرأس.

الجرعة الموصى بها من غذاء ملكات النحل

تعتمد الجرعة المناسبة من الغذاء الملكي على عدة عوامل مثل عمر المستخدم والصحة والعديد من العوامل الأخرى وليس هناك ما يكفي من المعلومات العلمية لتحديد جرعة مناسبة للغذاء الملكي، ذلك أن المنتجات الطبيعية ليست دائما بالضرورة آمنة والجرعات يمكن أن تكون مهمة، لهذا لا بد من اتباع التوجيهات على المنتج واستشارة الصيدلي أو الطبيب أو غيرهم من المتخصصين في الرعاية الصحية قبل استخدامه.

احتياطات استخدام الغذاء الملكي

لا يعتبر الغذاء الملكي فعالا في حالات الحساسية الموسمية ذلك أن استهلاك منتجات الغذاء الملكي عن طريق الفم لمدة 3-6 أشهر قبل وأثناء موسم حبوب اللقاح لا يساهم في تحسين احتقان الأنف والعطس وعدم راحة العين لدى الأطفال.

الأطفال: يعتبر الغذاء الملكي آمنا عندما يؤخذ عن طريق الفم لمدة تصل إلى 6 أشهر.

الحمل والرضاعة: لا توجد معلومات موثوقة كافية حول سلامة استخدام الغذاء الملكي بالنسبة للنساء الحوامل أو المرضعات.

الربو أو الحساسية: لا يجب استخدام الغذاء الملكي عند من يعاني من الربو أو الحساسية من منتجات النحل لأنه يمكن أن يسبب بعض ردود الفعل الخطيرة.

الجلد الملتهب (التهاب الجلد): قد يجعل الغذاء الملكي التهاب الجلد أسوأ.

انخفاض ضغط الدم: قد يخفض الغذاء الملكي من ضغط الدم، لهذا لا ينصح بتناول الهلام الملكي عند انخفاض ضغط الدم. 





نشر في 2018-03-02 كتبه Ghada Ferhi فوائد الأعشاب 0 5484

أتـرك تعليــقااترك ردا

آخر التعليقات

بحث في المدونة

مقالات ذات صلة

يمكن متابعتنا على

السابق
التالي

No products

To be determined الشحن
0.000DT المجموع

تمرير الطلبية