فوائد الصمغ العربي واضراره وكيفية استخدامه

فوائد الصمغ العربي واضراره وكيفية استخدامه

يعتبر الصمغ العربي أحد أنواع الفاكهة المجففة الصالحة للأكل، حيث يتم استخراجه وتجفيفه من سيقان وأفرع نبات الأكاسيا مثل أكاسيا السنغال وأكاسيا سيال. تنمو أشجار الصمغ العربي بكثافة في وسط السودان ووسط وغرب أفريقيا.

يعتبر الصمغ العربي غنيا بالألياف القابلة للذوبان وهو أيضا الصمغ الأكثر استخداما بين جميع الأصماغ الأخرى مثل صمغ النحل و صمغ الأنجدان و اللبان و الكندر. يمكن أن يختلف لون الصمغ العربي بين البني الباهت والبني البرتقالي.

تم القيام بالعديد من الدراسات والبحوث العلمية خلال الفترة الأخيرة للتأكد من فوائد الصمغ العربي الصحية، لهذا سنأتي على ذكر أهم الفوائد التي تم إثباتها علميا من خلال هذا المقال بالإضافة لخصائصه وتركيبته الغذائية و يختم هذا المقال بذكر أعراضه الجانبية.

لمحة تاريخية عن الصمغ العربي

لمحة تاريخية عن الصمغ

استخدم الصمغ العربي منذ قديم الزمان وقد سمي بـ "الصمغ العربي" من قبل التجار الأوروبيين الذين اشتروا واستوردوا الصمغ من المدن العربية مثل جدة والإسكندرية، كما أنه يعد أحد العناصر الهامة في الثقافة المصرية القديمة: يستخدم الصمغ العربي لتثبيت الضمادات أثناء التحنيط.

يدعى الصمغ العربي في مصر باسم "كامي"، حيث استخدمه المصريون القدامى لخلق لون أو صبغة للألواح الهيروغليفية، كما ذكرت بعض الأبحاث السودانية أن كلمة "المن" في القرآن (سورة البقرة) تشير إلى الصمغ العربي، ويعد المن أفضل الأغذية المتاحة للبشر. ذكر الصمغ العربي أيضا في الكتب المقدسة الأخرى مثل التوراة حيث تم اعتبار الصمغ العربي كغذاء أساسي، كما أطلق اسم الصمغ العربي على الخبز الذي أعطاه الله لبني إسرائيلي.

يوجد اليوم ما يقارب من 900 نوع من نبات الأكاسيا القادرة على إنتاج الصمغ العربي، إلا أن معظم هذه النباتات تعيش فقط في المناخات الاستوائية مثل أفريقيا ولهذا السبب أصبحت أفريقيا أكبر منتج للصمغ العربي في العالم. نقص استخدام الصمغ العربي منذ أن اكتشفت طريقة أخرى يمكن أن تحل محل الصمغ العربي وهي مزيج السليلوز والنشا المعدل.

يستخدم الصمغ العربي كمستحلب ولاصق في صنع السيروم (مصل) والأدوية، كما لا يستخدم فقط في إنتاج المواد الغذائية والصيدلانية وإنما أيضا في صناعة مستحضرات التجميل.

ما هي الاستخدامات الشائعة للصمغ العربي؟

يستخدم الصمغ العربي عادة في الصناعات الغذائية والدوائية كمستحلب حيث يمكن العثور على بعض الأطعمة مثل الكراميل التي تحتوي على كمية صغيرة من الصمغ العربي كمستحلب.

اشتهر الصمغ العربي بقدرته على زيادة كمية الألياف القابلة للذوبان في بعض الأطعمة والمشروبات ذات السعرات الحرارية المنخفضة، كما تستخدم المصانع ما يقارب من 80 ٪ من الصمغ العربي المستخرج من أشجار أكاسيا السنغال.

عادة ما يسمى الصمغ الذي تنتجه أشجار أكاسيا السنغال بـ "الصمغ الصلب" بينما يسمى الصمغ المستمد من أكاسيا سيال بـ "الصمغ الصدفي"، كما أن لديهم اسمًا آخر يستخدم كعلامة تجارية: "الصمغ الهشاب" لأكاسيا السنغال و"الصمغ الطلحة" لصمغ أكاسيا سيال.

ما هي القيمة الغذائية للصمغ العربي؟

يعتبر الصمغ العربي إفرازا من أشجار أكاسيا وهو متعدد السكاريد طبيعي، وينقسم هيكله إلى ثلاثة أجزاء وهي:

  • الجزء الرئيسي من الصمغ العربي: يحتوي هذا الجزء على الـ"غالاكتوز" المرتبط بـ"الأرابينوز" و"الرامنوز" وينتهي بحمض الغلوكورونيك الذي يمكن العثور عليه في الطبيعة مثل البوتاسيوم والمغنيسيوم وملح الكالسيوم.
  • جزء أصغر: يحتوي على مركب بروتين وحمض الغلوكورونيك.
  • أصغر جزء: يحتوي على أعلى محتوى من البروتين أو بروتين سكري ويتكون هيكل بروتين سكري من مركبات أحماض أمينية مختلفة.

محتوى الأحماض الأمينية في أكاسيا السنغال

الأحماض الأمينية %                         (nmol / mg) الأحماض الأمينية                     الصمغ العربي
هيدروكسي برولين                              54.200                                             0.711
سيرين                                         28.700                                             0.302
ثريونين                                        15.900                                             0.208
برولين                                         15.600                                             0.180
ليوسين                                         15.100                                             0.198
هيستيدين                                       10.700                                             0.166
حمض الأسبارتيك                               10.600                                             0.141
حمض الجلوتاميك                               8.290                                               0.122
فالين                                           7.290                                               0.085
فينيل ألانين                                     6.330                                               0.105
ليسين                                          5.130                                               0.075
ألانين                                          5.070                                               0.045
إيزوليوسين                                     2.380                                               0.031
تيروسين                                       2.300                                               0.042
أرجينين                                        2.120                                               0.037
ميثيونين                                        0.110                                               0.002
سيستين                                         0.000                                               0.000
تريبتوفان                                       0.000                                               0.000

المصدر: (Mariana et al., 2012)

ما هي فوائد الصمغ العربي؟

فوائد الصمغ العربي

تشمل فوائد الصمغ العربي الجسم بأكمله حيث يتميز الصمغ العربي باحتوائه على ألياف قابلة للذوبان مفيدة لصحة الإنسان.

يعزز الهضم

يساعد الصمغ العربي على تعزيز الهضم لأنه يحتوي على كمية كبيرة من الألياف القابلة للذوبان التي يمكن أن تحفز وظيفة الجهاز الهضمي وتسهل العبور المعوي، كما أفادت دراسة علمية أن الألياف في الصمغ العربي يمكن أن تحفز الامتصاص المعوي.

يعالج الإمساك

يعتبر الإمساك حالة ناتجة عن براز غير صحي وكما ذكرنا سابقا فإن الصمغ العربي يعزز الهضم ما يمكن أن يساعد أيضًا في تخفيف الإمساك عن طريق تحسين العبور المعوي.

يقوي جهاز المناعة

تعتبر الألياف الموجودة في الصمغ العربي كمعزز حيوي (بروبيوتيك) يمكن أن يعزز نمو البكتيريا الجيدة داخل الأمعاء، حيث تساعد البكتيريا الجيدة في وقت لاحق على منع نمو البكتيريا المسببة للأمراض ما يساعد على تقوية جهاز المناعة.

يعمل على تنظيم نسبة السكر في الدم

أفادت الدراسات العلمية أن الألياف تلعب دورا هاما في تنظيم نسبة الجلوكوز في الدم حيث أنه لا يتم هضم الألياف في الجسم كما أنها لا تتطلب الأنسولين حتى يتم تحليلها، وهذا قد يفسر سبب عدم زيادة مستوى السكر في الدم بعد تناول كميات هامة من الألياف.

يقلل من الكوليسترول

تعتبر الألياف الموجودة في الصمغ العربي فعالة في خفض مستويات الكوليسترول نظرا لأن الألياف القابلة للذوبان قادرة على خفض الكوليسترول حتى لا تمتصه الأمعاء كما تساهم في إخراج الكوليسترول من الجسم في وقت لاحق من خلال الجهاز الإخراجي.

يخفف التهاب الحلق

يعتبر الصمغ العربي مكونا موجودا في السيروب (المصل) الذي يعالج السعال كما يحتوي الصمغ العربي على مكون يساهم في تخفيف التهيج خاصة في الطبقة المخاطية من الجهاز التنفسي وفي الفم وفي الحلق.

يحافظ على صحة الفم

يمكن أن يساعد مضغ العلكة في الحفاظ على صحة الأسنان حيث يحتوي الصمغ العربي على البكتيريا الجيدة التي يمكن أن تمنع نمو البكتيريا المتسببة في نزيف اللثة وتسوس الأسنان في الفم.

يساعد على خفض الوزن والتخسيس

تحظى الألياف بشعبية في خفض الوزن حيث تساعد على تعزيز الشعور بالشبع لفترة أطول وعلى التوقف عن الأكل عن طريق إضافة الحجم إلى المعدة، كما تمنع الألياف عملية امتصاص الدهون. خبر سار: يتميز الصمغ العربي بكل هذه الفوائد.

يكافح الإجهاد التأكسدي

أفادت دراسة علمية بأن الصمغ العربي يحتوي على مضادات أكسدة يمكن أن تساعد في مكافحة الجذور الحرة المتسببة في الإجهاد التأكسدي وفي تلف الخلايا والأعضاء التي يمكن أن تسبب السرطان.

يحسن وظائف الكلى

يستخدم الصمغ العربي أيضا لأغراض علاجية مثل علاج الكلى حيث أثبتت دراسة أجراها الموسوي في عام 2004 أن مكملات الألياف الغذائية في الصمغ العربي يمكن أن تقلل من الحاجة لغسيل الكلى عند الأطفال المصابين بمرض الكلى في نهاية المرحلة (الداء الكلوي بمراحله الأخيرة).

يحمي الكبد

تؤثر الألياف الموجودة في الصمغ العربي إيجابيا على الكبد حيث يمكن أن تساعد في حماية الكبد عن طريق منع الدهون أو الخلايا الدهنية من الالتصاق بالكبد، كما أفادت دراسة علمية بأنه يمكن استخدام الصمغ العربي في علاج أمراض الكبد المزمنة وفي تحسين وظيفة خلايا kupffer وفي إزالة السموم من الجسم.

يخفف من الإسهال

أثبتت دراسة علمية بأن للصمغ العربي تأثير محتمل لتثبيط نمو البكتيريا العنقودية الذهبية المتسببة في الإسهال.

ما هي الآثار الجانبية للصمغ العربي؟

يعتبر استهلاك الصمغ العربي أمرا نادرًا لذلك لا يوجد أي اقتراح لاتخاذ الصمغ العربي كمكمل غذائي ولكن يمكن أن يسبب الاستهلاك المفرط للصمغ العربي عدة مشاكل صحية حيث أثبت بحث علمي أن الصمغ العربي يمكن أن يسبب الحساسية أو رد فعل تحسسي مثل ضيق التنفس وسيلان الأنف وحكة في الجلد وعيون حمراء وغيرها من ردود الفعل التحسسية.

المراجع

  1. https://drhealthbenefits.com : 12 Health Benefits of Arabic
  2. https://www.ncbi.nlm.nih.gov : Effect of Gum Arabic on Oxidative Stress and Inflammation in Adenine–Induced Chronic Renal Failure in Rats




نشر في 2018-05-24 كتبه Naziha Hadden فوائد الأعشاب 0 12269

أتـرك تعليــقااترك ردا

آخر التعليقات

بحث في المدونة

مقالات ذات صلة

يمكن متابعتنا على

السابق
التالي

No products

To be determined الشحن
0.000DT المجموع

تمرير الطلبية