فوائد الصمغ العربي: 12 فائدة مثبتة علميا لتناول صمغ الأكاسيا (الصمغ العربي الهشاب)

فوائد الصمغ العربي: 12 فائدة مثبتة علميا لتناول صمغ الأكاسيا (الصمغ العربي الهشاب)

إذا كان هناك مكمل غذائي عشبي يجب تجربته فهو بالتأكيد الصمغ العربي أو صمغ الأكاسيا، لكن أولاً لماذا الصمغ العربي؟ أساسا لأنه يحتوي على نسبة عالية من الألياف القابلة للذوبان التي تعتبر جيدة للنظام الغذائي. أصبح الصمغ العربي في الوقت الحاضر متاحا على نطاق واسع وفي أشكال مختلفة، لذلك لا يوجد سبب لعدم الحصول عليه.

يعتبر الصمغ العربي مسحوقا مستخرجا من أشجار الأكاسيا (يستخرج ويجفف حتى يتصلب) التي تنمو بشكل طبيعي في أفريقيا، ولكن ما لا يعلمه البعض أن الصمغ الهربي ينتمي إلى مجموعة من السكريات "بوليساكاريد"، وهي في الأساس عبارة عن ألياف صلبة موجودة في النباتات البقولية.

أجريت أبحاث علمية لاكتشاف مدى صلاحية الصمغ العربي للأكل والفوائد الناتجة عن استهلاكه حيث يعد مهما للغاية معرفة مختلف فوائد الألياف للجسم لتحقيق الاستفادة الكاملة منها، لذلك سنناقش في هذا المقال الفوائد الصحية للصمغ العربي واستخداماته المختلفة.

مكون غني بالألياف

غني بالألياف

يحتوي الصمغ العربي على كميات هامة من الألياف لذلك ليس من المستغرب أن يتم استهلاكه عادة مثل مكمل للألياف وحتى لعلاج الإمساك. عادة لا يستهلك معظم الناس ما يكفي من الألياف يوميا إلا أنه ولحسن الحظ، يساهم استهلاك الصمغ العربي في الحصول على كميات كافية من الألياف اليومية حتى من خلال تناول كمية صغيرة من مسحوق الصمغ العربي.

تحتوي ملعقة كبيرة من مسحوق الصمغ العربي على حوالي 6 جرام من الألياف الغذائية، وتمثل هذه النسبة ما يقارب من 21 إلى 29٪ من الاحتياجات اليومية الموصى بها للنساء البالغات وتمثل حوالي 16 إلى 20٪ من الاحتياجات اليومية للرجال البالغين. بطبيعة الحال يتواجد الصمغ العربي في أشكال عديدة (بودرة وكبسولات وغيرها)، لهذا ينصح من يفضل الكبسولات على المسحوق باستهلاك كميات أقل.

يزيل الدهون الزائدة في الجسم

ركزت العديد من الدراسات العلمية خلال خفض الوزن بشكل رئيسي على الأنظمة الغذائية والتمارين والأيض بينما وجدت قلة منهم العلاقة بين استهلاك الألياف وانخفاض نسبة الدهون في الجسم، يعد هذا أمرا مهما لأن فقدان الدهون يختلف قليلا عن خفض الوزن، حيث يعتبر فقدان الدهون، المرتبط بمؤشر كتلة الجسم، عاملاً مساهماً في صحة الجسم واللياقة البدنية بشكل عام، في حين أن خفض الوزن يركز فقط على إجمالي وزن الجسم ونادرًا ما يكون مرتبطًا بصحة الجسم "الحقيقية".

يعزز صحة المرأة

ناقشت العديد من الدراسات العلمية تأثير الصمغ العربي على نسبة الدهون في جسم النساء الأصحاء ووجدت إحدى الدراسات أن تناول كمية يومية من 30 جرام من الصمغ العربي لمدة ستة أسابيع يمكن أن تؤدي إلى انخفاض في مؤشر كتلة الجسم ما يعزز خفض الوزن، أما النتيجة النهائية فقد كانت مثيرة للدهشة حيث تم خفض أكثر من 2٪ من نسبة الدهون في الجسم في نهاية الدراسة، ولذلك فقد خلصت الدراسة إلى أن استهلاك الصمغ العربي يمكن أن يساعد على علاج السمنة.

مكمل غذائي جيد

في مجتمعنا الواعي بالصحة، من المستحيل تفويت محادثة أو اثنتين حول تناول الطعام الصحي وخاصة الزبادي أو ما يعرف باليوغرت. يساعد البروبيوتيك والبكتيريا الغذائية على الحصول على هضم صحي وامتصاص غذائي مثالي عندما يهملان جنبا إلى جنب مع ما يعرف بـ "البريبايوتكس".

يعتبر البريبايوتكس طعاما للبكتيريا الجيدة، وهو أيضا ما يجعل الزبادي أفضل. يتكون الصمغ العربي أساسًا من الألياف كما يُصنَّف على أنه غني بالمغذيات، حيث أشارت دراسة علمية منشورة في "المجلة البريطانية للتغذية" إلى أن مكملات الصمغ العربي يمكن أن تزيد من السلالات الجرثومية الجيدة خاصة الـ"بيفيدو بكتيريا"والـ"لاكتوباسيلس"وهما نوعين من البروبيوتيك الموجودين عادة في الحليب ومنتجات الألبان للأطفال.

يهدئ القولون العصبي

يمكن أن تكون الألياف أحيانًا معادية للمعدة حيث تكون غير قابلة للهضم فتسبب حالات انتفاخ وإنتاج غازات زائدة في المعدة. تعمل البكتيريا الجيدة عن طريق تخمير الألياف المستهلكة ما ينجر عنه تكون غازات كمنتج ثانوي.تكون هذه الغازات غير مريحة وتتسبب حتى في اضطرابات المعدة.

لحسن الحظ يتميز الصمغ العربي بكونه مختلفا قليلاً على الرغم من أنه غني أيضاً بالألياف، حيث أن الألياف الموجودة في الصمغ العربي تتخمر ببطء أكثر مقارنة مع أنواع أخرى من الألياف، كما أشارت الدراسات إلى أن البكتيريا الموجودة في الأمعاء تخمر الألياف في الجزء البعيد أو الطرفي من القولون وبالتالي تقلل من إنتاج الغاز الزائد في المعدة بل وحتى تزيله.

يقوي الحاجز المعوي

يعرف أغلب الناس أن الألياف والبروبيوتيك يعملان معًا لدعم الجهاز الهضمي والقضاء على البكتيريا الضارة، والحقيقة هي أن الحاجز المعوي يلعب أيضا دورا هاما في تصفية المواد الضارة وفي مرور العناصر الغذائية الضرورية حيث يمكن أن يؤدي الحاجز المعوي الضعيف إلى مشاكل خطيرة مثل التسمم وأمراض المناعة الذاتية.

يحتوي على بكتيريا جيدة

يتميز الصمغ العربي بقدرته على تعزيز وظائف حماية الحاجز المعوي فالصمغ العربي يعمل بشكل جيد جدا كمضاد حيوي يعزز نمو البكتيريا الجيدة. تنتج بعض هذه البكتيريا الجيدة أحماضا دهنية قصيرة السلسلة مفيدة في تغذية الخلايا المعوية التي تشكل الحاجز المعوي الكلي، وبالتالي تصبح الخلايا المعوية المغذية أكثر مقاومة ويمكن أن تشكل تقاطعات أكثر صلابة ما يجعل الحاجز المعوي أكثر مقاومة وأقل نفاذية.

يخفف الالتهابات

يعتبر الصمغ العربي مادة لزجة في الطبيعة مستخرجة من شجرة الأكاسيا، تعتبر خصائصه اللزجة مفيدة حقاً في تخفيف التهيج والالتهابات في أجزاء معينة من الجسم، حيث استخدم الصمغ العربي كعلاج تقليدي لعلاج التهاب الحلق والمعدة.

يساعد على علاج الجروح

علاج الجروح

يتميز الصمغ العربي بعدة فوائد شفائية حيث كشفت دراسة علمية أن نوعًا عربيًا معروفًا باسم "أكاسيا" قادر على تحفيز شفاء الفئران المصابة، كما أشارت أيضا دراسة أخرى اجريت على الحيوانات إلى أن الصمغ العربي يمكن أن يساعد أيضا على علاج القرحة.

يساعد على الحفاظ على صحة الفم

استخدم كبار السن خاصة في العالم العربي بعض العيدان لتنظيف الأسنان لهذا ليس من المستغرب أن الصمغ العربي لديه نفس الفوائد، حيث يمكن استخدام الصمغ العربي في شكل مسحوق كمعجون أسنان نباتي خفيف إلى حد ما وغير كاشط على الأسنان مقارنة بمعظم معاجين الأسنان التجارية، حتى أن هناك دراسة علمية أجريت سنة 1999 تبين أن الصمغ العربي ينظف أكثر من ثلثي جير الأسنان ما يثبت أن الحلول الطبيعية دائما أفضل من المحاليل الكيميائية والتركيبية.

يعالج التهاب الحلق

تساعد الخصائص المضادة للالتهابات للصمغ العربي على تخفيف آلام الحنجرة المرافقة للعديد من الأمراض عن طريق الحفاظ على لزوجة الحلق وبالتالي منع جفاف الحلق الذي يمكن أن يؤدي إلى التهاب الحلق والحالات الأكثر خطورة مثل الانتفاخ والالتهابات البكتيرية.

يساعد على وقف النزيف

يمكن استخدام الصمغ العربي كدواء تقليدي لعلاج الجروح حيث يتميز بخصائص قادرة على وقف النزيف لذلك يمكن أن يصبح الصمغ العربي أحد الحلول عندما تكون هناك حاجة إلى بدائل.

فوائد أخرى للصمغ العربي

تنتج كل الفوائد المذكورة عن استهلاك الصمغ العربي ليس فقط لأنه يساعد على خفض الوزن ويعتبر مكملا غذائيا للصحة ولكن لأنه يساعد أيضا على علاج عدة أمراض، لذلك ليس من المستغرب أن الصمغ العربي قد استخدم في صناعة عدة علاجات تقليدية.

يتميز الصمغ العربي بعدة فوائد صحية:

  • يخفف الآلام
  • يعالج الالتهابات.
  • يعالج الجروح.
  • يعزز فقدان الوزن.
  • يعالج التهاب الحلق.
  • يعالج السعال.

على الرغم من أن الصمغ العربي غير قابل للهضم فعليًا فلا ينبغي أن يتم استبعاده تمامًا من المكملات الغذائية الصحية. عادة ما تكون الألياف النباتية سهلة الهضم وتترك آثار جانبية ضئيلة أو معدومة، وينطبق نفس الشيء على الصمغ العربي فهو آمن عمومًا لأي شخص يستهلكه ومع ذلك فمن الضروري دائما استشارة الطبيب في حالة الحساسية وغيرها من ردود الفعل الجسدية ، مثل ردود الفعل التحسسية من الغبار.

خاتمة

نأمل أن تكون هذه المقالة مفيدة في إعطاء معلومات جديدة حول الصمغ العربي، هذا المنتج النباتي الرائع وفوائده الصحية. عند قراءة المقال سوف تتضح كل المعلومات الصحيحة وتمحى كل المعلومات الخاطئة.

المراجع

  1. https://www.ncbi.nlm.nih.gov : Effect of gum arabic on oxidative stress and inflammation in adenine-induced chronic renal failure in rats.
  2. https://drhealthbenefits.com : 18 Health Benefits of Acacia Gum (Amazing)




نشر في 2018-06-25 كتبه Naziha Hadden فوائد الأعشاب 0 587

أتـرك تعليــقااترك ردا

آخر التعليقات

بحث في المدونة

مقالات ذات صلة

يمكن متابعتنا على

السابق
التالي

No products

To be determined الشحن
0.000DT المجموع

تمرير الطلبية