علاج تساقط الشعر بالأعشاب

علاج تساقط الشعر بالأعشاب

تزداد ظاهرة تساقط الشعر عادة أثناء تغيير المواسم ولكن إذا حدث هذا على مدار العام فقد يكون هذا ناتجا عن نقص التغذية في النظام الغذائي، حيث يمكن أن تتفاقم هذه الظاهرة وتتسبب في الصلع، وهو ما ساهم في ظهور مصطلح تجاري جديد "شامبو مضاد لتساقط الشعر"، ولكن لم تتميز هذه المنتجات بأي تأثير إيجابي على تساقط الشعر حيث تلعب العلامات التجارية على مشاعر الأشخاص الذين يعانون من هذه المشكلة.

يمكن أن يكون تساقط الشعر ناتجا عن أسباب مختلفة: الإجهاد البدني والأمراض والجراحة والعدوى الخطيرة والتغيرات الهرمونية والآثار الجانبية للأدوية والأمراض مثل مرض الذئبة أو الزهري وأمراض الغدة الدرقية وغيرها، كما يمكن أن يكون ناتجا عن أسباب وراثية.

تساهم العلاجات العشبية في تقوية الشعر خاصة عندما تترافق بنظام غذائي متوازن غني بجميع العناصر الغذائية والفيتامينات.

علاج تساقط الشعر بالجينسنغ

الجينسنغ

عندما تصبح ظاهرة تساقط الشعر مشكلة فمن الضروري البدء بحلول سريعة ورخيصة مثل الجينسنغ الذي يعد علاجا طبيعيا للوقاية من تساقط الشعر حيث استخدم في الطب الصيني التقليدي لعلاج الاضطرابات الجسدية والعقلية المختلفة، كما تم اكتشاف العديد من الاستخدامات المفيدة لهذه العشبة في الوقت الحاضر.

يعرف الجينسنغ أيضا باسم الجينسنغ الأمريكي وهو نبات يستخدم لعلاج أنواع مختلفة من الأمراض حيث يمتلك خاصية فريدة نظرا لكونه نباتا يساعد الجسم على التكيف مع البيئة أو التغلب عليها.

كيف يساعد الجينسنغ الشعر؟

يعتبر الجينسنغ مفيدا لعلاج الشعر والحد من تساقطه نظرا لخصائصه التي تساهم في جعل بصيلات الشعر أكثر صحة، بالإضافة لكونه يزيل الإجهاد البدني والعقلي الذي غالباً ما يكون السبب الرئيسي لتساقط الشعر.

كيفية دمج الجينسنغ لمنع تساقط الشعر؟

يمكن استخدام الجينسنغ على شكل مستخلصات أو شاي أو غيرها كما يمكن أيضا استعمال الجينسنغ لتدليك فروة الرأس وتقوية بصيلات الشعر في حين تعد أسهل طريقة لدمج الجينسنغ للعناية بالشعر من خلال إضافته لمنتج آخر مثل الشامبو وكريمات الحمام وغيرها.

علاج تساقط الشعر بحبوب لقاح النحل

حبوب لقاح النحل

أظهرت الدراسات العلمية أن استخدام محلول حبوب لقاح النحل ينظف الشعر ويوفر أيضًا المغذيات اللازمة لحماية الشعر كما يمكن استخدامه أيضا على باقي الجسم.

قناع ضد تساقط الشعر باستخدام حبوب لقاح النحل

المكونات

  • بيضة.
  • زيت الزيتون.
  • عسل.
  • حبوب لقاح النحل.

كيفية تطبيقه؟

تخفق البيضة وتخلط مع ملعقة من زيت الزيتون وملعقة من العسل وملعقة من حبوب لقاح النحل.

يطبق الخليط على فروة الرأس ويغطى الشعر بمنشفة رطبة.

يترك القناع لمدة نصف ساعة ثم يشطف الشعر بماء دافئ ويغسل بشامبو.

علاج تساقط الشعر بغذاء ملكات النحل

غذاء ملكات النحل

يتم إفراز الغذاء الملكي طبيعيا من غدد معينة من النحل حيث يعتبر الغذاء الرئيسي للملكات واليرقات نظرا لكونه قادرا على تحفيز النمو بسرعة: في ثلاثة أيام يتضاعف وزن اليرقة ألف مرة. يستخدم الغذاء الملكي في العديد من مستحضرات التجميل نظرا لخصائصه لعلاج الجلد والشعر الجاف.

ما هي آثار غذاء ملكات النحل على الشعر؟

يعتبر غذاء ملكات النحل غنيا بالبروتين والفيتامينات والنياسين وحمض البانتوثنيك والبيوتين واينوزيتول وحمض الفوليك لهذا يعد شامبو وبلسم غذاء ملكات النحل غنيا بالفيتامينات والمعادن التي توفر للشعر الرطوبة اللازمة من خلال القضاء على جفاف الشعر وتحفيز بصيلات الشعر لامتصاص العناصر الغذائية، كما يساعد البروتين والأحماض الأمينية على تجديد فروة الرأس وإصلاح الشعر التالف. يمكن أيضا تطبيق غذاء ملكات النحل مباشرة على فروة الرأس.

المكونات الرئيسية للشعر الصحي

يساهم فيتامين ب 5 أو البانثينول في الحد من ظهور الشعر الأبيض.

يشارك البيوتين في إنتاج الكيراتين الذي يعزز نمو الخلايا وتجديدها.

يعتبر فيتامين ب 8 مركبا عضويا حيويا لنمو الشعر.

من المعروف أن نقص أي من هذه العناصر الثلاثة يؤدي إلى تساقط الشعر، لهذا يساهم استخدام غذاء ملكات النحل (سواء داخليا أو خارجيا) في جعل الشعر أكثر صحة كما يحد أيضا من تساقطه.

كيفية استخدام غذاء ملكات النحل في الشامبو

يمكن إضافة غذاء ملكات النحل إلى أي منتج تجميلي مثل الشامبو والأقنعة حيث يطبق تماما مثل الشامبو الطبيعي:

يشطف الشعر بالماء الدافئ.

يوضع الشامبو على الشعر ثم يدلك الشعر بالغذاء الملكي لبضع دقائق.

يغسل الشعر.

يكرر التطبيق مرة أخرى.

علاج تساقط الشعر باستخدام قناع الطين والثوم

يساعد قناع الثوم والطين على إزالة الدهون الزائدة من الشعر حيث يعد الطين عنصرا شائعا في أقنعة الشعر بفضل تأثيره المضاد للميكروبات الذي يساعد على الحد من تساقط الشعر، بالإضافة لكونه يترك فروة الرأس نظيفة وخالية من السموم.

المكونات

  • عصير الثوم - 2 ملعقة طعام.
  • الطين - ملعقتان كبيرتان.
  • عصير الليمون - 1 ملعقة كبيرة.

طريقة الإستخدام

تخلط جميع المكونات للحصول على مزيج ناعم.

إذا كان المزيج سميكًا جدًا يضاف القليل من الماء.

يوضع الخليط على فروة الرأس قبل غسل الشعر بالشامبو كما ينصح بعدم وضع الخليط على الشعر لأن الطين يمكن أن يجفف الشعر بشكل كبير.

توضع قبعة الاستحمام ويترك الخليط لمدة 30 دقيقة.

علاج تساقط الشعر باستخدام قناع الثوم

 قناع الثوم

يحتوي الثوم على مجموعة متنوعة من المعادن كما يحتوي على النحاس والحديد والزنك والمغنيسيوم والجرمانيوم وخاصة السيلينيوم، بالإضافة للعديد من مركبات الكبريت والفيتامينات والألياف والأحماض الأمينية المختلفة.

يتميز الثوم بنشاط مضاد للفطريات حيث يشير بعض المعالجين بالأعشاب إلى أن الثوم قد يكون له خصائص علاجية لقشرة الرأس بسبب قدرته على محاربة الفطريات التي تعيش على فروة الرأس والمتسببة في ظهور القشرة.

عصير الثوم والزبادي لتساقط الشعر

المكونات

  • عصير الثوم - 2 ملعقة طعام.
  • زيت الخروع - 1 ملعقة كبيرة.
  • زبادي - 1 ملعقة كبيرة.
  • العسل - 1 ملعقة كبيرة.

طريقة الإستخدام

يخلط الثوم مع المكونات الأخرى ويترك المزيج لبعض الوقت في درجة حرارة الغرفة.

يوضع خليط الثوم على جذور الشعر ويدلك بحركات دائرية، كما ينصح بالتأكد من تغطية فروة الرأس بالكامل.

يترك المزيج على الرأس لمدة 30 دقيقة ويغسل بالشامبو.

يزيل الزبادي التشابك بفاعلية كما يساعد هذا القناع على القضاء على الحكة والقشرة من فروة الرأس. يمكن أن يجعل التطبيق المنتظم الشعر أكثر لمعانا.

علاج تساقط الشعر بالبروبوليس

البروبوليس

يتميز البروبوليس بخصائص مضادة للميكروبات لذلك فهو يستخدم في كثير من الأحيان لعلاج قشرة الرأس حيث يساعد على:

  • إضافة لمعان للشعر.
  • تعزيز بصيلات الشعر.
  • تحفيز نمو الشعر.

أظهرت دراسة من جامعة "هوكايدو" في اليابان أن عكبر النحل يمكن أن يكون علاجا فعالا لتساقط الشعر حيث يساهم في تحفيز نمو الشعر لدى الفئران التي تتميز بخصائص وراثية مشابهة لخصائص البشر.

على الرغم من أن صمغ النحل ساهم في تعزيز نمو الشعر بالنسبة للفئران، فقد علق الباحثون بأن فقدان الشعر غالبا ما يرتبط بالتهاب غير طبيعي، وبما أن البروبوليس يحتوي على مركبات مضادة للالتهابات فهو يساعد على علاج الصلع. ستكون هناك حاجة لدراسات إضافية لتحديد ما إذا كان البروبوليس يؤثر على بصيلات الشعر البشرية.

علاج تساقط الشعر بجذور الماكا

يحتوي الماكا على اليود ويساهم في التخلص من الفطريات التي تدمر المسام، كما يساعد اليود على تجديد الغدة الدرقية التي غالبا ما ترتبط بتساقط الشعر.

من بين خصائص جذور الماكا يُذكر أنه:

  • يطور طبقة واقية حول الشعر.
  • يحمي الشعر من الإجهاد.
  • يزيد من تكاثر الخلايا في بصيلات الشعر.
  • يحصن بصيلات الشعر.

علاج تساقط الشعر بالزيوت

تعتبر الأقنعة المصنوعة من الزيوت النباتية خيارا فعالا لعلاج تساقط الشعر نظرا لكونها مغذية، بالإضافة لكونها تحفز نمو وصحة فروة الرأس وذلك عن طريق استخدامها على الشعر وتدليكها بلطف.

زيت جوز الهند

زيت جوز الهند

يستخدم زيت جوز الهند أساسا لحماية وتطهير وتغذية الشعر، وعلى الرغم من أنه ليس زيتا أساسيًا إلا أنه فعال للغاية حيث يتميز بتركيبة كيميائية تسمح له باختراق غشاء الخلايا كما يساهم في الحد من فقدان البروتين ويحل محل الزيوت الطبيعية المفقودة بسبب السموم. يطبق زيت جوز الهند من خلال تدليك موضعي على فروة الرأس.

زيت الزيتون

يساهم زيت الزيتون في منع هرمون DHT وتعزيز نمو الشعر حيث يحتوي على مستويات عالية من مضادات الأكسدة، كما يساهم في القضاء على الجذور الحرة ويحفز الدورة الدموية وينقل المغذيات إلى فروة الرأس وبصيلات الشعر.

زيت اللافندر

يعتبر زيت اللافندر من أكثر علاجات الشعر فعالية لمنع تساقط الشعر بفضل قدرته على محاربة الصلع وإعادة نمو الشعر بعد بضعة أشهر من الاستخدام المنتظم، كما يعد أيضا مطهرا قويا يساعد على القضاء على عدوى فروة الرأس مثل الميكروبات والفطريات والفيروسات.

زيت الخروع

على الرغم من أنه يستخدم عادة كمنعم طبيعي، فإن زيت الخروع أيضًا واحد من أكثر علاجات الشعر فعالية حيث يحتوي على حمض الريسينولك وهو عنصر مضاد للبكتيريا ومضاد للفطريات يحمي الشعر وفروة الرأس من العدوى، كما يحتوي على أحماض أوميجا 9 الدهنية التي تحافظ على رطوبة وتغذية الشعر التي تجعل الشعر سميكًا ولامعًا وقويًا.

زيت الجوجوبا

على خلاف غيره من علاجات الشعر، فإن زيت الجوجوبا لا يخترق الشعر ولكن يخترق بصيلات الشعر التي تحبس الرطوبة، كما يخفض مقياس الزهم المتراكم على فروة الرأس التي تجعل الشعر هشًا.

زيت اللوز

على غرار زيت الزيتون، يحمي زيت اللوز الشعر ويرطبه كما يزيل تراكم الخلايا الميتة على الجلد وهو ما يخفف التهاب فروة الرأس ويعزز نمو الشعر، كما يعتبر زيت اللوز فعالا أيضا في علاج التهاب الجلد الزهمي.

يجب على الأشخاص الذين يعانون من حساسية الجوز توخي الحذر عند استخدام زيت اللوز والتوقف عن استخدامه إذا ما تسبب في حساسية للجلد أو فروة الرأس.

زيت إكليل الجبل

يوسع زيت إكليل الجبل الأوعية الدموية ويحفز انقسام الخلايا وهو ما يساعد بصيلات الشعر على إنتاج شعر جديد كما يساعد زيت إكليل الجبل أيضًا على وقف تساقط الشعر والقضاء على قشرة الرأس والحفاظ على صحة فروة الرأس، حيث تساهم خصائص التعقيم في القضاء على البكتيريا والكائنات الحية الضارة الأخرى في فروة الرأس.

زيت شجرة الشاي

يعتبر زيت شجرة الشاي أحد أكثر علاجات الشعر فعالية في إزالة انسداد المسام في فروة الرأس، وعادة ما يستخدم لترطيب البشرة والشعر وحماية فروة الرأس من البكتيريا والالتهابات الفطرية، كما يساهم في شفاء الشعر المتضرر ويعزز الشعر الكثيف والقوي والصحي.

تأثير التغذية على تساقط الشعر

يتكون الجزء الهيكلي للشعر من البروتينات لهذا عادة ما يكون النظام الغذائي الغير صحي أحد أسباب تساقط الشعر، كما يمكن أن يؤدي إتباع نظام غذائي نباتي أو نظام غذائي سريع ذي سعرات حرارية عالية في تساقط الشعر.

ما هي الأطعمة الجيدة للشعر؟

تعتبر الفواكه والخضراوات بشكل عام ممتازة بفضل محتواها العالي من الفيتامينات والمعادن، خاصة الخضار ذات الأوراق الخضراء الغنية بفيتامين أ، مثل البروكلي والطماطم والفطر والفاصوليا الخضراء.

يعد الحديد، أحد مكونات اللحوم الحمراء والسبانخ والخضروات، ضروريًا لفروة الرأس وتصبغ الشعر، كما يعتبر النحاس أساسيا لصحة الشعر وعادة ما يوجد في المأكولات البحرية والسبانخ والمكسرات.

يعتبر الزنك، الموجود في اللحوم والأسماك، ضروريا لنمو الشعر، كما يعد الكبريت الموجود في اللحوم البيضاء ضروريا لتقوية الشعر الضعيف والهش.

يلعب الريحان وزيت الزيتون والشوكولا والمريمية دورًا مضادًا للأكسدة بفضل محتواهم العالي من مادة البوليفينول، كما ينشط المغنيسيوم الموجود في اللوز تفاعلات إنزيمية مهمة لصحة الشعر.

تحتوي الأسماك على العديد من البروتينات والسيلينيوم الذي يحارب الجذور الحرة، ومن ناحية أخرى يحافظ الصنوبر على الشعر نظرا لكونه يحتوي على ريسفيراترول، وهي بروتينات تعمل على الوقاية من الشيخوخة المبكرة للشعر.

علاج تساقط الشعر بالحجامة

يعتبر العلاج بالحجامة شكلا من أشكال الطب البديل حيث يتم وضع الكؤوس على الجلد لإنشاء شفط، ويمكن صنع الكؤوس من مواد مختلفة بما في ذلك:

  • الزجاج
  • الخيزران
  • الخزف

يعتقد مؤيدو علاج الحجامة أنها تحسن من تدفق الدم للمساعدة في علاج مجموعة واسعة من الأمراض حيث يرجع هذا العلاج بالحجامة إلى الحضارات المصرية القديمة والصينية والشرق أوسطية، كما يساعد العلاج بالحجامة على تنشيط الأوعية الدموية في فروة الرأس ما يسمح بإعادة نمو الشعر.

حلول أخرى لعلاج تساقط الشعر

علاج تساقط الشعر

يمكن علاج تساقط الشعر من خلال عملية زرع الشعر، حيث تتضمن هذه التقنية إزالة الشعر من مؤخرة الرأس وزرعه في المناطق التي يكون فيها الشعر خفيفا، ولكن من الضروري وجود شعر كاف لتغطية المنطقة النادرة، ويستغرق الشعر بين ثمانية أشهر وسنة لينمو من جديد.

ينصح بغسل الشعر بشكل متكرر.

في حالة الشعر الدهني، ينصح بالقيام بغسيل متكرر لتقليل إفراز الزهم على فروة الرأس.

في حالة قشرة الرأس، عندما يتم غسل الشعر بشكل متكرر، من المستحسن استخدام شامبو للاستخدام المتكرر، كما ينصح باستخدام الصابون أحيانا بدل الشامبو، بالإضافة لاستخدام مشط واسع الأسنان مع تجنب الفرش المعدنية.

يجب حماية الشعر من الشمس خاصة في فصل الصيف وهو الوقت من العام الذي تعاني فيه فروة الرأس أكثر من غيرها.

ينصح باستهلاك كميات هامة من البيوتين الموجود خاصة في خميرة البيرة والكبد والبيض (بشرط أن يتم طهيها لأنه إذا كانت البيضة نيئة فإن الجسم لا يمتص البيوتين).

ينصح باستهلاك كميات هامة من الحديد الموجود في اللحوم والأسماك والبيض وكذلك في الأطعمة الغير حيوانية مثل العدس والسبانخ ولكن من الضروري تناول الكثير من فيتامين سي.

استنتاج

يعتبر فقدان الشعر ظاهرة تحدث كل يوم لجميع الناس وهي تختلف بشكل كبير عن الصلع، حيث أن هذا الأخير يتميز بفقدان كميات كبيرة من الشعر دون أن ينمو من جديد.

يوميا، يتراوح متوسط فقدان الشعر في جسم الإنسان من 50 إلى 100 شعرة، ولكن مع التقدم في العمر تصبح فروة الرأس هشة وهو ما يجعل الشعر يتساقط بسهولة أكبر.

تعتبر بعض المستحضرات العشبية التي تم استخدامها فعالة في علاج تساقط الشعر مثل الزيوت والأعشاب المستخدمة في طب الايورفيدا.





نشر في 2018-05-25 كتبه Zouhour Fehri علاج الأمراض بالأعشاب 0 1052

أتـرك تعليــقااترك ردا

آخر التعليقات

بحث في المدونة

مقالات ذات صلة

يمكن متابعتنا على

السابق
التالي

No products

To be determined الشحن
0.000DT المجموع

تمرير الطلبية