فوائد طلع النخل وكيفية استعماله للرجال

فوائد طلع النخل وكيفية استعماله للرجال

ترتبط أشجار النخيل دائمًا بثقافة الشعوب العربية وتاريخها ومناظرها الطبيعية، كما تعد ثمار النخيل "التمر" الركيزة الأساسية للنظام الغذائي لهذه المناطق وذلك بفضل قيمتها الغذائية العالية حيث تحتوي على نسبة عالية من الكربوهيدرات والبوتاسيوم والحديد والفوسفور، إلا أنه يوجد منتج آخر مستخرج من شجرة النخيل أقل شهرة ولكن غني بالعناصر الغذائية ألا وهو طلع النخيل.

يتميز طلع النخيل بعدة خصائص طبية حيث يقي من الأمراض ويعزز الخصوبة كما أنه يحتوي على هرمون الاستروجين (هرمون جنسي) الذي ينشط إنتاج البيض وينظم الدورة الشهرية للنساء، أما بالنسبة للرجال فإنه يحسن من نوعية الحيوانات المنوية كما يزيد عدد الحيوانات المنوية ويسهل حركتهم.

تساهم هذه الخصائص في جعل طلع النخل مثيرا طبيعيا للشهوة الجنسية وهو ما يساعد على زيادة الرغبة الجنسية لدى الرجال والنساء على حد سواء.

يعتبر هذا المقال مفيدا بشكل خاص للرجال الذين يعانون من العقم أو من الضعف الجنسي حيث قام أخصائيو تغذية بتفصيل مدى أهمية طلع النخيل كعلاج طبيعي للعقم لدى الرجال وبالإضافة لذلك فقد قاموا بذكر كل ما ثبت علميا من فوائد لطلع النخيل للرجال.

التركيبة الغذائية لطلع النخل

التركيبة الغذائية

يتكون طلع النخل من 17٪ جلوكوز و22٪ بروتين و54٪ كالسيوم وفيتامين ب7 وفيتامين ب، بالإضافة لاحتوائه على عناصر معدنية مثل الفوسفور والمغنيسيوم والبوتاسيوم والحديد وهرمون الإستروجين، كما يعد غنيا بالأنزيمات اللازمة لعملية التمثيل الغذائي كما يحتوي أيضًا على زيوت طيارة مضادة للأكسدة تساهم في تنشيط خلايا الجسم.

استخدامات طلع النخل الطبية

تساهم مكونات طلع النخيل في منحه خصائص طبية مثالية لعلاج اختلالات التوازن المختلفة للجسم.

البروستاتا

يتميز طلع النخيل بخصائص مضادة للأكسدة ومضادة للالتهابات نظرا لكونه غنيا بالعناصر المعدنية لذلك ينصح باستهلاكه للوقاية من مشاكل البروستاتا عند الرجال ولعلاج المرضى الذين يعانون من مشاكل البروستات.

البواسير

يحفز طلع النخيل وظائف الكلى وهو ما يجعل منه علاجا جيدا للبواسير.

التهاب الملتحمة وغيرها من مشاكل العيون

يتميز طلع النخيل بخاصية تجديد الخلايا لهذا فمن المستحسن استخدامه لعلاج اضطرابات العين المختلفة مثل التهاب الملتحمة والتراخوما كما يعد مفيدا بشكل خاص للأشخاص الذين يعانون من التلف الخلوي.

العقم

يحسن طلع النخيل من كمية ونوعية الحيوانات المنوية ويسهل حركتها لذلك يمكن أن يكون ذو فائدة كبيرة للأزواج الذين يجدون صعوبة في الحمل، كما لا يعد فقط مفيدا للرجال حيث ينظم الدورة الشهرية الأنثوية وينشط إنتاج البيض لأنه يحتوي على هرمون الإستروجين وهو هرمون مسؤول أيضًا عن إثارة للشهوة الجنسية في حالة البرود الجنسي.

استخدامات أخرى

بالإضافة لكونه يقي من بعض الأمراض، يعتبر طلع النخيل مكملا غذائيا يحسن وظائف بعض الأعضاء بفضل محتواه العالي من الدهون حيث يساعد على تقوية جهاز المناعة ويقي من عدة أمراض مثل نزلات البرد أو الأنفلونزا.

بالإضافة إلى ذلك، يعتبر طلع النخيل مجددا خلويا للجسم بشكل عام حيث يساعد محتواه العالي من الفيتامينات والإنزيمات والمعادن على تحسين وظائف المخ، كما يتميز طلع النخيل بقدرة على تنشيط ومقاومة للشيخوخة.

طلع النخيل لعلاج العقم للذكور

يعتبر طلع النخيل علاجا عشبيا فعالا للعقم لدى الذكور حيث يساهم في المساعدة على تحسين جودة الحيوانات المنوية دون التسبب في أي آثار جانبية، كما أشارت الأبحاث العلمية إلى أنه يمكن علاج حوالي 50٪ من حالات العقم عند الذكور لأن العقم عادة ما يكون ناتجا عن نمط الحياة والبيئة والعوامل الغذائية. يؤثر العقم على حوالي 15٪ من الأزواج وهو ما يجعلهم يبحثون عن علاج طبيعي لحل المشكلة حيث يمكن أن تساعد بذور السمسم في مكافحة العقم عند الذكور كما أشارت الدراسات إلى أن طلع النخيل يمكن أن يكون فعالا في تحسين جودة الحيوانات المنوية.

تعتبر شجرة النخيل أصيلة شمال أفريقيا كما يمكن أن تنمو أيضا في الجزيرة العربية والخليج الفارسي حيث تم استخدام طلع النخيل على نطاق واسع في الطب التقليدي لعلاج العقم عند الذكور.

يحتوي طلع النخيل على مركبات استراديول وفلافونويد التي يمكن أن يكون لها آثار إيجابية على جودة الحيوانات المنوية حيث أجرى الباحثون الإيرانيون دراسة تجريبية سنة 2014 لدراسة تأثير طلع النخيل على الحيوانات المنوية والجهاز التناسلي للذكور البالغين ونشرت هذه الدراسة في المجلة الإيرانية للطب التناسلي.

كشفت دراسة علمية شملت ما يقرب من 36 فأر مقسمين إلى عدة مجموعات أن تناول طلع النخيل يزيد عدد الحيوانات المنوية ويحسن جودة الحمض النووي بعد 35 يومًا فقط من بدء استهلاكه، حيث استهلك كل فأر منهم جرعات مختلفة من طلع النخيل، واستنتج الباحثون عند انتهاء الدراسة من خلال تحليل عينات دم الفئران أن جرعات تتراوح بين 120 و 240 ملغم / كغم من طلع النخيل ساهمت بشكل كبير في تحسين نوعية الحيوانات المنوية.

خلصت الدراسة العلمية إلى أنه لا يوجد أي آثار جانبية ملحوظة عند استهلاك طلع النخيل، كما يمكن أن يحسن من عوامل خصوبة الذكور، وعلى الرغم من أن آثار طلع النخيل على البشر لم تدرس بعد، لا يزال هذا العلاج العشبي يتميز ببعض الإمكانيات في العلاج الطبيعي للعقم لدى الذكور.

يمكن الحصول على بودرة طلع النخيل من كل المغازات العشبية، ولكن يجب استشارة طبيب الأيورفيدا للحصول على الجرعة الصحيحة.

المراجع

  1. https://www.ncbi.nlm.nih.gov : Evaluation of the subfertile man
  2. https://www.ncbi.nlm.nih.gov : Effects of date palm pollen (Phoenix dactylifera L.) and Astragalus ovinus on sperm parameters and sex hormones in adult male rats




نشر في 2018-04-13 كتبه Naziha Hadden العقم والحمل والإنجاب, فوائد الأعشاب 0 7522

أتـرك تعليــقااترك ردا

آخر التعليقات

بحث في المدونة

مقالات ذات صلة

يمكن متابعتنا على

السابق
التالي

No products

To be determined الشحن
0.000DT المجموع

تمرير الطلبية