فوائد طلع النخيل وطرق استخدامه: ملف علمي شامل

فوائد طلع النخيل وطرق استخدامه: ملف علمي شامل

يعتبر طلع النخيل منتجا قيما استخدم لدى العرب منذ القدم لعلاج الأمراض ويكثر وجوده حيث تنمو أشجار النخيل. يتم جمعه في الربيع بكل بساطة عن طريق أخذ الطلع من الأشجار الذكور فقط.

استخدم الإنسان منذ القدم النباتات والأعشاب للتداوي والعلاج مثل الصفصاف والكتان للتخلص من الآلام ولعلاج الأورام والخردل لمنع الإمساك وتساقط الشعر، كما اشتهر الرازي بكتابه الأبنية الذي تحدث فيه عن الأعشاب ودورها في العلاج الطبيعي، حيث ذكر في كتابه حوالي 500 صنف من النباتات الطبية. ورغم التطور الهائل في عالم الأدوية المصنعة، إلا أنها لم تستطع علاج كل الأمراض ما جعل الكثير يفضل التداوي بالأعشاب الطبيعية خاصة لعلاج الأورام الخبيثة والعقم عند الرجال والنساء.

في هذا المقال، سنتحدث عن مكون طبيعي هام يعرف باسم طلع النخل أو طلع النخيل أو لقاح النخيل، وعن فوائده في علاج الأمراض.

ما هي دلالة اسم الطلع؟

تعني كلمة الطلع عموما حبيبات غبار الطلع التي يجمعها النحل لتغذية اليرقات والملكة ذلك أن غبار الطلع يعتبر من المواد الأولية التي تساهم في دعم النحل غذائيا لكي ينتج غذاء ملكات النحل، وتجدر الإشارة إلى أن النحل يمتلك غريزة يجمع بمقتضاها حبيبات الطلع المفيدة ويترك تلك التي قد تسبب إزعاجا أو حساسية لدى بعض الأشخاص.

ما هو طلع النخل؟

يعتبر الطلع مادة على شكل غبار دقيق أبيض اللون كما يمكن أن يميل إلى اللون الأصفر، ويمكن القول بأنه عبارة عن مسحوق ناعم شديد البياض يتطاير سريعاً عند تعرضه للهواء.

فى تعريف آخر قيل عن طلع النخيل:

هو أول ما يظهر من ثمار النخل الذكر والذي تلقح به النخلة، قبل أن يمر إلى مرحلة البسر، التي تسبق مرحلة الرطب، بعد ذلك تصل الثمرة إلى آخر مرحلة قبل القطف وهي التمر، ويخرج الطلع في مغلف يشبه قاربين ملتصقين من قمتهما، ويتميز طلع النخل منذ القدم بفوائده في التلقيح والإخصاب حيث أشاد الأطباء بوظائفه النباتية.

للمزيد من المعلومات: فوائد تمر العجوة المثبة علميا ]

التركيبة الكيميائية لطلع النخيل

يحتوي طلع النخيل على حوالي 17% من سكر القصب وحوالي 22% من البروتين و54% كالسيوم وفيتامينات ج وب ومعادن مثل الفوسفور والحديد كما يحتوي على هرمون الإستروجين الذي ينشط المبيض، كما يحتوي على مركبات مضادة للأكسدة مثل الفيتامينات C و E و"بيتا كاروتين" و"فلافونيدات".

الخصائص الأساسية لطلع النخيل

الخصائص لطلع النخيل

يتميز طلع النخل بعدة خصائص مفيدة بفضل تكوينته الفريدة، ومن بين خصائصه نذكر ما يلي:

  • تحسين عمل الدماغ والذاكرة.
  • ترميم أنسجة الجسم.
  • خفض ضغط الدم.
  • تقليل كمية الكوليسترول الضار.
  • تعزيز جميع الوظائف الجنسية.
  • تأثير إيجابي على الجهاز العصبي.
  • تأخير علامات الشيخوخة.
  • تحفيز الجهاز الهضمي.
  • علاج التسمم.
  • الوقاية من تطور الأورام الحميدة والخبيثة.
  • يعالج العقم.
  • مفيد للأطفال وللنساء الحوامل.

فوائد طلع النخل

يعالج العقم لدى النساء والرجال

أشاد العديد من الخبراء بأن طلع النخل يساعد على علاج العقم، ذلك أنه قادر على التأثير في الجسم من الداخل لاحتوائه على هرمونات ودهون ومعادن وفيتامينات، كما يعمل على تحسين أداء الجهاز التناسلي.

يتضمن طلع النخيل هرمونات تحفز المبيضين على إنتاج البويضات بنشاط أكبر كما يسرع تكوين البويضات عند النساء ويعمل على تنظيم الدورة الشهرية.

 أما بالنسبة للرجال فإنه يحسن نوعية الحيوانات المنوية ما يجعلها قادرة على تلقيح البويضة كما يزيد من قوة الرجل الجنسية ما يزيد من فرص الإخصاب والإنجاب.

للمزيد من المعلومات: استخدام طلع النخيل لعلاج العقم عند الرجال ]

محفز جنسي

يساعد طلع النخيل على تمتيع الشريكين خلال عملية الجماع كما ينشط الحيوانات المنوية ويضع حدا للبرود الجنسي عند النساء والرجال.

يفيد النساء المرضعات

يحتوي طلع النخيل على الكالسيوم والحديد المفيدين في تكوين حليب الأم المرضعة الذي يساعد بدوره في سرعة تشكيل وتقوية خلايا الدم والنخاع العظمي للرضع، ما يجعل الأطفال أسرع نموا وأكثر صحةً وذكاء.

يعزز من فرص الحمل ويسهل الولادة

أثبتت دراسات علمية بأن استخدام طلع النخل بعد الدورة الشهرية عن طريق وضعه في الحمامات المائية لمدة عشرة أيام صباحاً ومساء يعطي نتائج إيجابية لدى النساء المتزوجات اللاتي تعانين من ضعف التبويض، كما أنه يمد النساء الحوامل بطاقة كبيرة وقدرة على التحمل وسهولة عند الولادة من خلال تقوية أوتار الرحم ما يسهل عملية الولادة، هذا بالإضافة لكونه يعوض نقص الدم الناتج عند الولادة.

يحفز وظائف الجسم

يساعد طلع النخيل النساء خلال سن اليأس: الفترة التي تبدأ فيها وظائف الجسم بالتعطل ويرجع ذلك أساسا لعدم إنتاج الهرمونات بكميات كافية. يمكن أن يعوض طلع النخل هذا النقص بالإضافة لكونه يساعد على تجنب مشاعر الانزعاج الشديد خلال بداية انقطاع الطمث، وتجدر الإشارة لأنه لوحظ بأن الدم أصبح غنيا بالحديد والفيتامينات بعد استخدام طلع النخل ما يزيد من كمية الأوكسجين داخل الأنسجة.

يقوي صحة النساء خلال الحمل

يتميز طلع النخيل بتأثير مفيد على صحة النساء الحوامل حيث يحتوي على مكونات مفيدة و ضرورية لهن.

خلال فترة الحمل، يعاني الجسد الأنثوي بسبب نقص الفيتامينات والحديد ما يقلل من نسبة الأكسجين في الدم الضروري لصحة الأم ونمو الطفل، لهذا السبب يوصي الخبراء النساء الحوامل بتناول طلع النخل للاستفادة من تأثيره الإيجابي على الحالة العامة للجسم.

يغذي البشرة

أثبتت سلسلة من الدراسات أن طلع النخيل يمكن أن يجدد شباب الجسم حيث يطهر ويخفف جميع أنواع السموم كما يعطي تغذية مكثفة للبشرة ما يحسن من حالتها، فتصبح البشرة مشدودة ومرنة بسبب ارتفاع إنتاج الإيلاستين، كما يستخدم لعلاج حب الشباب والأكزيما.

يستخدم طلع النخيل في صناعة كريمات ترطيب البشرة نظرا لكونه غنيا بالفيتامينات والأحماض الأمينية والأنزيمات والسكريات والبروتينات، حيث تعمل الأنزيمات على تحليل طبقة الدسم الموجودة على البشرة كما تقضي على البثور وتمنع تشكلها من جديد وتعطي للبشرة نضارة ونعومة.

يغذي الشعر

يؤثر طلع النخل بشكل إيجابي على حالة الشعر فيصبح أكثر سمكا ولمعانا.

يغذي الأظافر

يعتبر طلع النخيل غنيا بالزنك والكالسيوم ما يعمل على تقوية الأظافر ومنع تكسرها (ملاحظة: يمكن استعمال زيت الأرغان وذلك للحصول على أفضل النتائج).

يعالج الاضطرابات والأرق

يساعد طلع النخل على علاج الاضطرابات النفسية والأرق والإجهاد النفسي كما يعتبر مناسبا لمن يعاني من الاكتئاب والإجهاد العقلي الشديد وذلك عندما يمزج مع الجينسنغ وغذاء ملكات النحل والعسل.

يحمي الجسم

يتميز طلع النخيل بمركبات مضادة للأكسدة مثل الفيتامينات C و E وبيتا كاروتين وفلافونيدات التي تساعد على حماية الجسم من تلف الخلايا التي تسببها الجذور الحرة.

يعالج فقر الدم

ينصح المصابون بفقر الدم (نقص الحديد) وضعف المناعة بتناول طلع النخل مع العسل ثلاث مرات يومياً حيث يقوي ويجفف المعدة ويعالج الإسهال كما يساعد على وقف نزيف الدم وتضميد الجراح والخلاص من التقرحات والتجلطات.

مكمل غذائي

يستخدم طلع النخل في صناعة الأغذية الصحية كما يعتبر مكملا غذائيا طبيعيا يساعد على استعادة الشهية وتحفيز عملية التمثيل الغذائي ما يؤثر إيجابيا على حالة الجسم. يعتبر طلع النخل غنيا بالفيتامينات والمعادن والعناصر النزرة والأنزيمات والأحماض الأمينية بالإضافة لمركبات الفلافونويد المفيدة لصحة الجسم.

منشط عام

يستخدم طلع النخيل كمنشط للصحة العامة وكدواء طبيعي حيث أثبتت دراسات صينية على الحيوانات أن طلع النخل يبطئ عملية الشيخوخة ويخفض الكوليسترول في الدم.

يعالج مشاكل الجهاز الهضمي

يساعد طلع النخل على الهضم وعلى علاج التهابات الأمعاء وقرحة المعدة، بالإضافة لكونه يجفف المعدة ويعالج الإسهال. لعلاج مشاكل سوء الهضم، يخلط طلع النخيل مع عسل السدر وزيت الحبة السوداء ويتناول يوميا ثلاث مرات قبل الأكل.

يعزز الطاقة

يستخدم طلع النخيل لزيادة الطاقة والحيوية نظرا لكونه غنيا بالفيتامينات بـ مركب، كما ينصح باستخدامه لتعزيز الأداء الرياضي والحد من الآثار الجانبية للعلاج الكيميائي ومكافحة الإجهاد. يزيد طلع النخيل من قدرة الإنسان ويساعده على التحمل خاصة أثناء الصيام. يعمل خليط متكون من طلع النخيل وبودرة الجنسنج وبودرة الماكا على تعزيز الطاقة والخفض من الشعور بالتعب والأرق.

يقوي العظام

يستخدم طلع النخيل في علاج حالات الكساح ولين وهشاشة العظام كما يقوي العظام ويحافظ على سلامتها ويبقيها بصحة جيدة. للحصول على النتائج المرجوة، ينصح بتناول بودرة الصمغ العربي وبودرة الصويا مع طلع النخيل.

أمراض أخرى

يمكن استخدام طلع النخل لعلاج التسمم والنزيف الداخلي كما يعتبر علاجا فعالا لمن يعاني من الصداع المزمن ويستخدم غالبا للوقاية من السرطان. يمكن أيضا استخدامه في حالات إدمان الكحول والربو والحساسية والسعال البلغمي، ولكن يجب استشارة الطبيب قبل استهلاكه.

لعلاج الأمراض المذكورة أعلاه، ينصح بطبخ طلع النخيل مع السمن.

طلع النخيل في الطب القديم

الطب القديم

ذكر أطباء العرب القدماء وغيرهم مزايا طلع النخيل وذكروا من بينها أنه يقوي المعدة ويجففها ويعالج السعال البلغمي، وإذا تم تناوله مع العسل فإنه يعمل على تقوية الجسم عامة والوظيفة الجنسية خاصة.

يقول ابن البيطار: "دقيق طلع النخل ينفع من الباه ويزيد في المباضعة". ويقول الرازي: "الطلع والجمار ينفعان المحرورين ويسكنان ثائرة الدم، ويدفع ما تولده هذه في المعدة من النفع".

ويقول داود الانطاكي: "ينفع إذا صفي وخلا عن المرارة من التهاب العطش والحميات، والإسهال والنزيف ونفث الدم". ويقول عاشور، "إن الطلع مقوي للجسم وينشط المبيض وينظم الطمث ويساعد على تكوين البويضة في الأنثى".

طلع النخيل في الطب الحديث

أثبتت الأبحاث أن لقاح النخل يعد مقويا للجسم نظرا لكونه غنيا بالمواد الدهنية بالإضافة لاحتوائه على هرمون الإستروجين الذي ينشط المبيض وينظم دورة الطمث ويساعد على تكوين البويضات، كما يحتوي على مادة الروتين التي تقوي الشعيرات الدموية في جسم الإنسان وتحفظها من الانفجار ما يقي من حدوث حالات النزيف الداخلي الذي يصيب مرضى ضغط الدم المرتفع والسكري. أفاد "قبلان مكزول" بأن تناول ملعقة صغيرة من غبار طلع النخيل صباحاً على الريق مع القليل من العسل يعمل على تهدئة الأعصاب المتوترة، كما يستخرج من اللقاح ماء يستعمل لتعقيم الماء وإعطائه طعماً لذيذا.

طريقه استخدام طلع النخيل والجرعة الموصى بها

يتميز طلع النخيل بطعم حامض لذلك من المستحسن أن يستهلك مع العسل ما يجعل من تركيبته أكثر فائدة، حيث تمزج 100 غرام من طلع النخل مع 1 كغ من العسل، كما يمكن أن يضاف للحليب صباحا أو قبل النوم.

الحقنة المهبلية: تصنع التحميلة عن طريق عجن ملعقة ونصف من بودرة طلع النخيل مع قطرات من ماء زمزم أو العسل أو الماء العادي النظيف حتى يتم الحصول على عجينة ثقيلة جدا، وتوضع الحقنة في المهبل قبل الجماع بنصف ساعة. تنشط هذه الحقنة المبيضين والحيوانات المنوية داخل الرحم وتساعد على الحمل.

يجب أن يتناول طلع النخيل مع العسل بطريقة منتظمة وفي وقت محدد، وعادة ما يستهلك هذا الدواء ثلاث مرات في اليوم لمدة تتراوح من ثلاثة أشهر كحد أدنى لمدة أقصاها خمسة أشهر.

عندما تتم تغذية الأطفال على طلع النخل، يجب تخفيض الجرعة بنسبة النصف.

لا يضر التقيد الدقيق بالتوصيات الجسم، ولا ينبغي تحديد كمية الدواء بشكل فردي وإنما من قبل أخصائي.

آثار جانبية لطلع النخيل

لا ينصح بتجاوز جرعة الدواء ذلك أن الاستهلاك المفرط له يمكن أن يتسبب في أمراض العينين والطفح الجلدي.

يمكن أن يسبب طلع النخيل حساسية لمن يعاني من حساسية حبوب اللقاح قد تصل للارتكاس التحسسي والتورم وصعوبة التنفس كما لا ينصح باستعماله من قبل الحوامل والمرضعات.

المراجع

  1. https://www.ncbi.nlm.nih.gov: Effect of Palm Pollen on Sperm Parameters of Infertile Man
  2. https://www.ncbi.nlm.nih.gov: Effects of date palm pollen on fertility: research proposal for a systematic review
  3. https://www.ncbi.nlm.nih.gov: Effects of date palm pollen (Phoenix dactylifera L.) and Astragalus ovinus on sperm parameters and sex hormones in adult male rats
  4. https://www.ncbi.nlm.nih.gov: Effects of date palm pollen on fertility: research proposal for a systematic review
  5. http://www.thehealthsite.com: Date palm pollen — An effective herbal remedy for male infertility
  6. https://acikgunluk.net: Palm pollen: reviews, applications, properties, benefits




نشر في 2018-03-10 كتبه Naziha Hadden فوائد الأعشاب 1 10065

1 تعليق

  • ريم

    ريم 2018-05-08 Reply

    السلام عليكم؛
    ابني عمرو سنتين ونصف يعاني من التهاب الاعصاب فهل يوجد علاج بلقاح ااتمر

أتـرك تعليــقااترك ردا

آخر التعليقات

بحث في المدونة

مقالات ذات صلة

يمكن متابعتنا على

السابق
التالي

No products

To be determined الشحن
0.000DT المجموع

تمرير الطلبية